حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية بالعربية والانجليزية

حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية بالعربية والانجليزية
حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية

حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية بالعربية والانجليزية، وهو ما سيتم بيانه في هذا المقال، حيث يعتبر من أبرز المواضيع التي ينبغي طرحها في برنامج الإذاعة المدرسية، وذلك لأن ظاهرة التنمر من الظواهر الخطيرة التي يعاني منها البشر في جميع المجتمعات على وجه الأرض، فهي تمتلك آثارًا سلبية وخطيرة تنعكس على الفرد والمجتمع، لذلك لا بدّ من السعي إلى الحد من انتشارها بين أبناء المجتمع الواحد في شتى الطرق والوسائل، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم للزوّار الكِرام حكمة عن التنمر مناسبة للإذاعة المدرسية والعديد من الفقرات المهمة.

مقدمة عن التنمر للإذاعة مدرسية

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم، والحمد لله رب العالمين، والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق والمرسلين محمد أمّا بعد، بداية أتوجه بتقديم تحية طيبة لزملائنا الطّلاب وأعزاءنا السّادة المعلّمين، وأسعد الله صباحكم بكلّ خير وبركة، يُسعدنا أن نبدأ إذاعتنا لهذا اليوم بالحديث عن إحدى الظواهر والسلوكيات التي نهى عنها الدين الإسلامي الحنيف ألا وهو التنمر، فهو من الظواهر المنتشرة بكثرة في المجتمعات المختلفة، وتهدف إلى إيذاء الأشخاص سواءً كانوا من الأطفال أم البالغين، بشكل عاطفي أو جسدي، أو نفسي، وقد يكون التّنمر إما بشكل مباشر من خلال ضرب الشخص والهجوم عليه، أو بشكل غير مباشر بحيث يتم تعرض الشخص للإهانات، ونشر الأكاذيب عنه، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع والحد من هذه الظاهرة الخاطئة سيكون برنامج إذاعتنا لهذا اليوم عنها، آملين أن يكون عند حسن ظنّكم وينال إعجابكم، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية

بمناسبة اقتراب اليوم العالمي لمكافحة التنمر توجد الكثير من الحكم المميزة التي يمكن قولها هذه الظاهر السلبية، ويمكن أن نعرضها في فقرة حكمة عن التنمر للإذاعة المدرسية، وهي حكم تبيّن مدى أهمية تصالح الفرد مع ذاته، وحبه وتقديره لنفسه، بالإضافة إلى حب الآخرين ومساندتهم، ومن هذه الحكم ما سيأتي:

  • تذكر دائمًا أن من يحب نفسه لا يؤذي غيره، فكلما كره الشخص نفسه كلما أراد يعاني الآخرون.
  • لا خير في كثرة الكلام، فاحذر من كلامك فهو يمكن أن يرفع الآخرين أو يحطم مشاعرهم، فكن جيدًا.
  • إذا كان الناس يحاولون إسقاطك بشكل دائم، تأكد بأنك أفضل منهم، ولديك أمور ليست لديهم ويحلمون بها.
  • لا أحد يتسبب بإيذائك ويضغط عليك بسببك، بل هم يفعلون ذلك بسبب أخلاقهم السيئة ومعاناتهم من مشكلة ما.
  • ابتعد عن إيذاء الآخرين، فقد يأتي يوم وتحتاج الشخص الذي تسببت بإيذائه، فقد يكون الجرّاح الوحيد الذي يمكنه أن ينقذ حياتك.
  • لا أحد يستحق التعرض للتنمر، فهو ليس أمر جيدًا، بل هو من الأمور التي لا يمكن تحملها، فإذا تعرضت للتنمر فهذا ليس خطأك.
  • لا تستسلم أبدًا، فإذا تمّ التنمر عليك وإيذائك، دافع عن نفسك بكل القوة التي تملكها، فهم لا يستطيعون أخذ شيء منك إذا لا تستسلم لهم.

شاهد أيضًا: عقوبة التنمر في المدارس وكيفية التعامل مع التنمر

حكمة عن التنمر بالانجليزي

إنّ ظاهرة التنمر تعتبر من أسوأ العادات التي أصابت قدرًا كبيرًا من الناس كبيرهم وصغيرهم، كما أنها إحدى أسوأ الجرائم النفسية التي انتشرت في العقدين الماضيين في جميع أنحاء العالم، وقد تحدث عنها العديد من الأشخاص حول العالم وبينوا آثارها السلبية وكيفية الحدّ منها، ولعلّ أفضل الأقوال والحكم عن التنمر ما يأتي:

  • Taylor Swift says: “If you’re horrible to me, I’ll write a song about it, and you won’t like it. That’s the way I work.”

  •  Robert Lee says: “Never do anything wrong to making a friend — or keeping a friend

  • Dan Pearce says: “People who love themselves, never hurt others. The more we hate ourselves, the more we want others to suffer”.

  •  Zak W. Fan says: “Bullying builds character like nuclear waste creates superheroes. It’s rare and often does far  more harm than good”.

فقرة القرآن الكريم عن التنمر

خيرُ ما نفتتح به إذاعتنا المدرسية هو كلام الله -تعالى- المنزل على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- المعجز بلفظه، والمتعبد بتلاوته، ويتلوه على مسامعنا زميلنا المجتهد الحافظ لكثير من أجزاء القرآن الكريم وهو الطالب “____”:

  • قال تعالى: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ۙ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }[1].
  • قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}[2].

شاهد أيضًا: بحث عن التنمر كامل جاهز للطباعة pdf و doc

فقرة حديث عن التنمر

بعد كلام الله -تعالى- نتوقف للاستماع عن لأحاديث الرسول الكريم مُحمد -صلى الله عليه وسلم- التي نهى فيها عن الاستهزاء بالآخرين بكل الأشكال؛ فهو مما لا يرضاه الله ورسوله، فلنترككم مع الطالب “____”، فليتفضل مشكورًا على بركة الله ورسوله الكريم:

  • عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “المسلم من سَلِمَ المسلمين من لسانه ويده، والمهاجر من هَجَر ما نهى الله عنه”[3].
  • عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أثقل شيءٍ في ميزان المؤمن يوم القيامة حسن الخلق، وإنّ الله ليبغض الفاحش البذيء”[4].

هل تعلم عن التنمر

تعتبر فقرة هل تعلم بأنها من الفقرات المهمة، فهي تحرك عقول الطلبة وترسخ في ذاكرتهم وتزيد رصيدهم الثقافي، والآن لنترككم مع الطالب “___”  ليحدثنا عن بعض من المعلومات المهمة التنمر، فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم صديقي الطالب أنَّ الدين الإسلامي نهى عن التنمر والإساءة للآخرين، وقد وردت العديد من الأدلة في الكتاب والسنة النبوية الشريفة.
  • هل تعلم أيها الزميل بأنّ التنمر أحد أساليب العدوان، وقد بينت الدراسات والأبحاث بأنّ له عدة أشكال ومنها، التنمر اللفظي، والتنمر الجسدي، والتنمر الاجتماعي، والتنمر الإلكتروني.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أنّ من أبرز أساليب التنمر هو الاختلافات في الحالة الاجتماعية، والمظهر، والعرق، كما قد ينشأ بسبب العوامل البيئية وتدني احترام الذات، وعدم الرحمة والتعاطف.
  • هل تعلم أيها الطالب الخلوق أنّ التنمر ما هو إلا سلوك سيئ  ينتشر بشكل كبير بين المدارس، وينتج عن عدم حسن التربية التي تعكس صورة الأهل على الأبناء.

شاهد أيضًا: محضر اجتماع عن التنمر وكيفية كتابة محضر اجتماع

قصيدة عن التنمر للاذاعة المدرسية

تناول الشعراء ظاهرة التنمر في أبياتهم الشعرية، فقد ذكروا آثارها السلبية التي تنافي جميع المعايير الأخلاقية والأخلاق الكريمة التي حث عليها الدين الإسلامي وحذروا منها، وجاء في أبرز ما قيل من شعر عن التنمر ما سيلقيه على مسامعنا الطالب “_______”، فليتفضل:

لا تذكرِ النَّاسَ إلا في فضائلِهم *** إيَّــاك إيَّــاك أن تذكـــر عيوبَهــم
كم فيك عيب تناجي اللهَ يسترُه *** مَن يغتبِ الناسَ لا يسلمْ شرورَهم
ارجعْ إلى اللهِ من ذنبٍ وقعتَ به *** للــهُ يفــرحُ أن يغفــــر ذنوبَهــــم
كلُّ الخلائقِ خطَّاءٌ طبائعهم *** التائبــون بشــــرعِ اللـه خيرُهـــم
الهمزُ واللَّمزُ لا تحمد عواقبُه *** من يعلـم الســرَّ عـــــلام غيوبهــم
احفظْ لسانَك لا تلفظْ بنابيةٍ *** نتاجها الحقــدُ والبغضاءُ والسَّقــم

كلمة عن التنمر المدرسي

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، أما بعد: أساتذتي الكِرام وزملائي الأعزاء صباحم معطر بالمسك والعنبر، أتمنى من الله جلا وعلا دوام الصحة والعافية لكم، كعادتنا نهلّ عليكم في كل يوم بموضوعً يحمل أهمية كبيرة في المجتمع، وموضوعنا لهذا اليوم كيفية الحد من التنمر المدرسي، حيثُ يعتبر التنمر المدرسي من الظواهر والقضايا المهمة والمنتشرة بكثرة في المدارس، فهو يتضمن مجموعة من الأفعال العدوانية اللفظية، الجسدية، أو النفسية التي تتم ممارستها على طالب أو مجموعة من الطلاب، وفي الغالب تكون متعمدة، بالإضافة إلى أن الشخص قد يتعرض لها إما مرة واحدة فقط، أو بشكل متكرر، ويجدر بالإشارة إلى أنّ مشكلة التنمر عادة ما تبدأ من المنزل ثمّ تنتقل إلى المدرسة، بحيث يكون أساس هذا السلوك السيئ الأسرة ذاتها، لذلك ينبغي على الأهل الاهتمام بأطفالهم، والتركيز على أفعالهم الإيجابية والسلبية، والتعرف على ما أن يتعرضوا لأي نوع من الإساءة أو يمارسونها على الغير، كما أنّه يتوجب على الإدارة المدرسية التركيز على سلوك الطلاب، وإجراء العديد من المحاضرات التوعوية ليبان أسباب التنمر ونتائجه الضارة.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن التنمر للإذاعة المدرسية وفقرات إذاعة مدرسية عن التنمر

أسئلة وأجوبة عن التنمر للاذاعة المدرسية

يعتبر التنمر بأنَّه من السلوكيات التي لها آثار سلبية وعواقب وخيمة على الأشخاص المتنمَّر عليهم، لذا سندرج فيما يأتي بعض من الأسئلة المهمة والتي يمكن أن تناسب مع فقرة الأسئلة في الإذاعة المدرسيّة عن التنمر:

  • السؤال: ما المقصود بالتنمر؟
    الإجابة: إنّ التنمر هو عبارة عن سلوك خاطئ يكون الهدف منه إيذاء الفرد وجرح مشاعره، وذلك من خلال السخرية بالألفاظ، أو الضحك عليه أثناء حديثه، مما يتسبب ذلك بإلحاق الإحراج والضرر به.
  • السؤال: ما هي علامات الطفل المتنمر؟
    الإجابة: يكون الشخص المتنمر على الآخرين يتصف بالعدوانية بطريقة متزايدة، والانخراط في المعارك البدنية أو اللفظية.
  • السؤال: ما هي أضرار التنمر على الفرد المتنمر عليه؟
    الإجابة: إهمال الدراسة والتراجع في مستواه التعليمي، والتعرض للعديد من المشكلات الصحية، والشعور بالخوف والتوحد.
  • السؤال: كيف يتم التخلّص من ظاهر التنمر؟
    الإجابة: انشر التوعية بين الطلاب  وبيان أضرار التنمر وآثاره السلبية، وتنشئة الطفل على الأخلاق الحميدة التي حثَّ عليها الدين الإسلامي.

دعاء عن التنمر

لا بدّ لنا أن ننهي إذاعتنا المدرسية بفقرة دعاء ورجاء لله، لطلب العفو والمغفرة من الله على هذا الفعل المحرم وإصلاح الحال، فلنستمع إلى الدعاء مع الطالب “_____” فليتفضل مشكورًا على بركة الله وسنة نبيه الكريم:

  • اللهم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء اغفر لي خطيئتي، اللهمتك وأكرمني برضاك وأغنني من فضلك، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، ﺍﻟﻠﻬﻢ إني أسألك أن تصلح أمري، وأن تغفر لي وترحمني يا الله، استغفر الله العظيم، من كل ذنب عظيم، اللهم إني أﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻌﻠﻨﻲ ﺃﺧﻄﻮ ﺧﻄﻮﺓ ﺇﻻ‌ ﻓﻲ فعل الخير يا رب العالمين.

شاهد أيضًا:  ما هو التنمر الإلكتروني وما هي أنواعه وأسبابه وطرق علاجه

خاتمة عن التنمر للإذاعة مدرسية

في ختام إذاعة مدرسية عن التنمر لا بدَّ من القول إنَّ التنمر من السلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلى هدم المجتمع، فهي تُخالف المبادئ الإنسانية، والقيم، والأخلاق، حيث ينتج عنه العديد من الأضرار كالمعاناة من الاكتئاب والقلق، وأيضًا ارتفاع الشعور بالوحدة والحزن، مما يعرض حياة الفرد لخطورة كبيرة من حيث تدميرها، وقد حذّر الله -تعالى- من هذا الخلق الذميم، فقال في كتابه الكريم: {لا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}[5]، لذلك يجب على كل فرد الابتعاد عن هذه الأفعال التي تتنافى مع الأخلاقيات التي نص عليها الدين الإسلامي، وهي احترام جميع الناس، المساواة بينهم، وعدم الإساءة إلى أي منهم، حيث إنّ احترام الآخرين وعدم إيذائهم يعد طريقة لنيل رضا الله -تعالى- ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

إلى هنا نكون قد توصلنا لنهاية فقرات مقالنا الذي تحدث عن حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية بالعربية والانجليزية، فقد انتقلنا مع سطور وفقرات المقال للحديث عن التنمر وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع، كما أرفقنا في المقال مجموعة أقوال وحكم للعلماء عن التنمر، ثمّ قمنا بإدراج خاتمة لبرنامج الإذاعة المدرسيَّة عن التننمر، كما أرفقنا إذاعة مدرسية متكاملة الفقرات عن التنمر، نرجو أن تكونوا قد استمتعتم بمطالعة هذا المقال ونلتم الفائدة التي تبحثون عنها.

المراجع

  1. ^ سورة التوبة، الآية 79
  2. ^ سورة الحجرات ، الآية 11
  3. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عمرو، البخاري، 6484، صحيح.
  4. ^ صحيح الأدب المفرد ، الألباني، أبو الدرداء، 361، صحيح.
  5. ^ سورة البقرة  ، الآية 190

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *