حكم قول يحلها الف حلال ابن عثيمين

حكم قول يحلها الف حلال ابن عثيمين
حكم قول يحلها الف حلال ابن عثيمين

حكم قول يحلها الف حلال ابن عثيمين، هي من العبارات التي يتداولها الكثير من الأشخاص ويتلفظون بها عند تعرضهم لبعض المشاكل وعجزهم عن إيجاد حل مناسب لها، وهذه العبارة تقال لتهدئة البال وتسكين النفس، ولكن يتوجب على المسلم ألا يتلفظ بأي لفظ دون أن يعرف الحكم الشرعي عليه، فبعض الألفاظ قد تكون مكروهة أو محرومة شرعاً أو قد يكون الشرع قد نهى عن التلفظ بها، ولهذا ففي مقالنا الآتي سنتعرف على حكم قول يحلها الف حلال ابن عثيمين، وما هو رأي الشرع بهذا القول.

حكم قول يحلها الف حلال ابن عثيمين

لم يرد أنّ الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- كان قد سئل عن حكم قول يحلها ألف حلال، ولكن حكم قول عبارة “يحلها الف حلال” يعود إلى قصد الشخص من هذه العبارة فلو قصد قائلها أنّ مشكلته يوجد لها عدة حلول فلا حرج ولا شيء فيها، أما إذا قصد أنّ هناك ألف رب أو إله لحل مشكلته فلا يجوز قولها، وذلك لأن كل ما يصيب الإنسان وكل ما يقع فيه الإنسان من مصائب وبلايا ومشاكل لا يحلها إلا اللَّه -عز وجل- ولا يحلها ألف حلاَّل ولا يحلها مليون حلال وكما أن (الحلاّل) ليس من أسماء الله تبارك وتعالى، ويفضل الابتعاد عن هذا اللفظ واستبداله بعبارة “لها ألف حل إن شاء الله” لكان ذلك أحسن وأسلم، والله تعالى أعلم.[1]

شاهد أيضاً: حكم قول والنبي وما هي كفارة الحلف بالنبي

ما حكم قول بكرة يحلها ألف حلال

تنتشر هذه العبارة عادةً حين يتعرض المسلم للمشاكل الصغيرة أو الكبيرة، ويعود حكمها إلى قصد قائلها منها فإن كان القصد هو وجود ألف حل للمشكلة فلا بأس في قولها، ولكن يخاف أنّ يقصد بها الشرك والكفر كأن يقصد الشخص وجود ألف إله يحل له المشكلة، وهنا قولها حرام حيث أن معناها يدل على تعدد الخالق والإله وقلة الثقة بالخالق والعياذ بالله، والأفضل للمسلم والأحوط له  أن يستبدل هذه العبارة بعبارة أجمل وهي “يحلها الله سبحانه” وهي تدل على الذي يحل المشاكل هو الله عز وجل وحده، والمسلم لا يقصد أن يكون هناك ألف رب أو إله، فالاعتقاد لديه ثابت، وهذه الألفاظ ليست خروجاً عن الملة ولكنها من الألفاظ التي تحتاج إلى تعديل، والله تعالى أعلى وأعلم.[2]

حكم قول بكرة يحلها ألف حلال إسلام ويب

ورد في موقع إسلام ويب السؤال عن حكم مقولة بكرة يحلها ألف حلال وقد كانت الإجابة هي “لا شيء فيها إن قصد بها أن مشكلة ما يوجد لها عدة حلول”، وعليه فلا شيء في استخدام هذه المقولة إن كانت نية القائل بها هي وجود آلاف الحلول للمشكلة التي وقع بها، ولا يقصد بها وجود ألف إله أو الكفر أو الشرك بالله والعياذ بالله، والله تعالى أعلى وأعلم.[3]

شاهد أيضاً: حكم قول اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

حكم قول فلها وربك يحلها

لا شيء في قول عبارة فلّها وربك يحلها، فهي عبارة شائعة الاستخدام بين عامة الناس، وتقال للشخص الذي يتعرض لمشكلة ما من باب التخفيف عنه، والمقصود من عبارة فلّها وربك يحلها هو اترك الأمر ودعه لله عز وجل، وأيضاً تعني أنّ الله سبحانه وتعالى هو الذي يحلُّ مشاكل العبد، أي أنتَ افعل ما عليك واترك الأمر لله والله يفرجها، “يُحلَّها” مثل “يُفرجها” الله يفرجها، وعليه فلا بأس في استخدامها، ويمكن عوضاً عن قول فلها وربك يحلها قول عبارة ” دع الأمر لله”، أو “الله سيفرجها”، وهي من باب التوكل على الله، والله تعالى أعلى وأعلم.[4]

وبهذه السطور نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي بين ما هو حكم قول يحلها الف حلال ابن عثيمين، بالإضافة إلى بيان ما حكم قول بكرة يحلها ألف حلال، وكما تطرّق المقال إلى توضيح حكم قول بكرة يحلها ألف حلال إسلام ويب، وأيضاً حكم قول فلها وربك يحلها، وكل ذلك بهدف زيادة المعرفة لدى المسلمين وللمساعدة على تجنب التلفظ بأي لفظ قد يكون مخالف لدين الله عز وجل دون علم الشخص أو درايته بذلك.

المراجع

  1. ^ youtube.com، ما حكم قول يحلها ألف حلَّال؟، 29/03/2023
  2. ^ youtube.com، حكم قول بكرة يحلها ألف حلال ؟ الشيخ مصطفي العدوي، 29/03/2023
  3. ^ islamweb.net، عدم مشروعية الغلو في الوطن وحكم مقولة يحلها ألف حلال، 29/03/2023
  4. ^ sh-albarrak.com، حكم قول العامَّة "فلَّها وربَّك يحلَّها"، 29/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *