ما هي أشهر حمامات الينابيع الحارة في بورصة تركيا

ما هي أشهر حمامات الينابيع الحارة في بورصة تركيا
حمامات الينابيع الحارة في بورصة تركيا

حمامات الينابيع الحارة في بورصة تركيا يبحث عنها كثير من الزوار خصوصًا من الذين يفكرون بالسفر إلى تركيا وقضاء إجازة مميزة فيها، حيث تعد تركيا من أهم الدول التي تستقبل السياح على مستوى العالم، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن حمامات الينابيع الحارة والينابيع الحارة ومصدرها الطبيعي، وسوف نتعرف على الينابيع الحارة في مدينة بورصة وعلى أفضل الينابيع الحارة في تركيا وعلى غير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

ما هي حمامات الينابيع الحارة

يشير مصطلح الينبوع الحار أو Hot Spring إلى عين ماء حارة تنبع من باطن الأرض، وعادة ما يتم استخدامها من أجل الاستشفاء وعلاج العديد من الأمراض، وتنشأ هذه الينابيع في المناطق التي يكون في طبقات الصخور تحت أرضية فيها طيات أو تصدعات، وبما أنَّ درجة حرارة الأرض ترتفع كما زاد العمق، فإنَّ تلك الانصداعات والطيات تساهم في وصول المياه السطيحة إلى باطن الأرض وارتفاع درجة حرارتها، ويعتقد كثير من الناس أنَّ تلك المياه تحتوي على أملاح معدنية عديدة تمتلك خصائص علاجية لبعض الأمراض.

وهذا الاعتقاد هو الذي ساهم في اعتياد الناس على الاستحمام بهذه المياه والشرب منها، وكثير من المنتجعات العلاجية تتمركز حول الينابيع الحارة، وهي أيضًا مصدر من مصادر الطاقة الحرارية الجوفية، وهي الطاقة التي يتم الحصول عليها من بخار الماء أو من المياه الحارة في داخل الأرض، وتستخدم كثير من الدول الطاقة الحرارة الجوفية لباطن الأرض في توليد الكهرباء مثل الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وغيرها.[1]

حمامات الينابيع الحارة في بورصة تركيا

تمتدُّ تركيا على مساحة واسعة في آسيا الصغرى غرب قارة آسيا، وتتميز بتضاريسها المميزة من سهول وجبال وشواطئ طويلة على البحر الأسود وبحر مرمرة والبحر الأبيض المتوسط، وبسبب طبيعتها والجغرافيا الخاصة بها يوجد فيها عدد كبير من الينابيع الحارة، والتي تحتوي مياهها على معادن مهمة مثل الكبريت بنسب عالية، ويقصدها الناس والسياح من جميع أنحاء العالم من أجل الاستشفاء، ويوجد في تركيا عدد كبير من تلك الينابيع اهتمت الحكومة في تركيا بها اهتمامًا كبيرًا، وتتميز مدينة بورصة التركية بوجود عدد كبير من تلك الينابيع الحارة.

ومعظم الينابيع الحارة في مدينة بورصة يعود مصدرها إلى جبل أولوداغ، ومعظمها أيضًا ينابيع تاريخية قديمة جدًّا، تعود بداية إنشائها إلى العصر الروماني والعصر البيزنطي، ويُقبل الناس عادة على استخدام هذه الحمامات في فصل الشتاء، إذ تصل درجة حرارة المياه في بعضها إلى حوالي 80 درجة مئوية، وبعضها تتراوح درجة حارتها ما بين 38 درجة إلى 57 درجة مئوية وتشكل حمامات مثالية لكل من يرغب بالاستمتاع بهذه الينابيع.

افضل حمامات الينابيع الساخنة في بورصة تركيا

عرفنا أنَّ مدينة بورصة التركية تضمُّ الكثير من الينابيع الحارة والتي يقصدها السياح من جميع دول العالم، ولكن كثير من الناس يبحثون عن أفضل تلك الحمامات لتحقيق تجربة متميزة والاستمتاع بأفضل حمام ساخن في أحضان الطبيعة التركية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة من أفضل حمامات الينابيع الحارة في تركيا في بورصة:

حمام اسكي كابلجا آرموتلو

يعدُّ من أهم المنتجعات الصحية والينابيع الساخنة في مدينة بورصة التركية، إذ يرجع تاريخه إلى قبل 500 سنة تقريبًا، ولذلك يعدُّ من أقدم حمامات الينابيع الساخنة في بورصة وأشهرها، وتعدُّ مياهه من المياه الغنية بالمعادن والكبريت، ويستقطب عددًا كبيرًا من السكان المحليين والسياح الأجانب كل يوم من أجل الاستشفاء والاسترخاء والتدليك، وعادةً ما يستقبل الزوار من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 11 ليلًا.

حمام كارا مصطفى Kara Mustafa

أيضًا يعدُّ هذا الحمام من أقدم حمامات الينابيع الساخنة في بورصة التركية، ويقسم إلى العديد من الأقسام، منها أقسام مخصصة للرجال وأقسام مخصصة للعائلات وغير ذلك، وتتميز مياهه بأنها تحتوي على معادن علاجية بشكل طبيعي مثل الحديد والكبريت، ويرى الخبراء أنها تساهم في الشفاء من العديد من الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز البولي والكبد، كما يمكن الاستمتاع بجلسات التدليك في الحمام، وتتميز مياهه أيضًا بأنها درجة حرارتها معتدلة وتتراوح ما بين 38 درجة إلى 55 درجة مئوية وسطيًا، ويفتح عادة من الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 10 ونصف ليلًا.

حمام سلجوق خاتون Selçuk Hatun Termal

يتميز هذا الحمام بأنه يحتوي على مغاطس كبيرة كبريتية بدرجة حرارة مرتفعة جدًّا، كما يقدم للسياح والزوار عمومًا طقوس الحمام التركي الشهير مثل التكييس والتدليك، والتي تمنح الجسم مشاعر غامرة بالاسترخاء ونضارة البشرة والبهجة، ويفتح أبوابه للزوار عادة من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 11 ليلًا.

حمام غوكديرة Gökdere Hamam

يعدُّ هذا الحمام من الحمامات الحديثة في مدينة بورصة، وقد تمَّ تصميمه بطابع حديث كليًا، وتمَّ مزج التصميمات الحديثة بالتصميمات القديمة التركية فيه، وهو عبارة عن نادي صحي متكامل، إذ يضمُّ صالة رياضية وغرف بخار وغرف ساونا ومقاهي وغير ذلك، ويستقبل عادة الزوار من الساعة 6 ونصف صباحًا حتى الساعة 12 ونصف ليلًا.

حمام جوكدير Gökdere Hamam & Spa & Fitness ve Yüzme Havuzu

يعد أحد النوادي الصحية المتميزة في مدينة بورصة، إذ يوفر حمامات ينابيع ساخنة إضافة إلى سبا ومساج وجلسات تدليك متميزة، وصالات رياضة ولياقة بدنية، ويحتوي على جاكوزي وغرف باردة، ولذلك نال إعجاب كثير من الزوار الذين خاضوا تجربة الاستحمام به، ويفتح أبوابه للزوار عادة من الساعة 6 ونصف وحتى الساعة 12 ونصف ليلًا.

فندق ماريغولد تيرمال

يوفر فندق ماريغولد تيرمال في بورصة مسابح داخلية كبيرة بمياه طبيعية حارة، وتصل درجة حرارتها إلى حوالي 46 درجة مئوية، ويتميز موقع الفندق بأنه يقع في أقدم الأحياء السكنية في منطقة كيكيرغ في مدينة بورصة، ويحتوي على مركز سبا شامل وصالة رياضية وغير ذلك من الخدمات الترفيهية، وهو مفتوح للزوار على مدار الساعة كونه داخل الفندق وملحق بخدماته.

حمام Kadı (Perşembe) Hamamı

يعدُّ أيضًا من أشهر الحمامات في مدينة بورصة، وهو قريب من السوق المسقوف في المدينة، ويعتقد أنه يعود إلى القرن الخامس عشر في زمن محمد الفاتح، ولذلك يعدُّ من أقدم الحمامات في بورصة، وله قيمة تاريخية كبيرة، ويفتح أبوابه للزوار عادة من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 5 مساءً.

حمام كاكير Cakir Bath

يعدُّ من الحمامات المميزة أيضًا في بورصة، وقد نال إعجاب معظم الزوار الذين خاضوا تجربة الاستحمام فيه، إذ يحتوي على جلسات مسجات وإزالة شعر وتدليك إضافة إلى غرف ساونا، ويتميز بأسعاره الرخيصة وقيمته التاريخية العظيمة كونه أحد الصروح الأثرية في المدينة، ويفتح الحمام أبوابه من الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 12 مساء.

حمام ديميرتا باشا DATE DEMİRTAŞ PASA BATH

وهو أحد الحمامات المميزة والمفضلة بالنسبة لكثيرين في مدينة بورصة التركية، وهو أيضًا من الأماكن التاريخية والأثرية وهو قديم جدًّا، ولكنه يعتمد على الأنظمة الحديثة ومرتب ونظيف بكل المقاييس، ويحتوي على ساونا وغرف بخار ومساج وتدليك وغير ذلك، ويفتح أبوابه للزوار من الساعة 6 ونصف صباحًا حتى الساعة 12 وربع ليلًا.

حمام نصوح باشا Nasuh Paşa Hamamı

من الحمامات المتميزة والبسيطة في مدينة بورصة، وقد نال إعجاب معظم الزوار، وهو من الحمامات القديمة جدًّا في تركيا بني في القرن الخامس عشر أيضًا، ويقع في منطقة قريبة من الكثير من المطاعم والمتاجر، ويتميز الحمام كونه نظيف ومرتب ويقدم أيضًا خدمات أخرى مثل المساج والتدليك والساونا وغرف البخار والتكييس وغيرها، ويفتح أبوابه من الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 10 مساءً.

مميزات حمامات الينابيع التركية في بورصة

تتميز حمامات الينابيع الساخنة في مدينة بورصة بالعديد من الميزات التي تجذب الزوار المحليين والزوار السياح من جميع أنحاء العالم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم تلك المميزات والصفات بشكل موجز:

  • تنتشر ينابيع المياه الحارة في مدينة بورصة في كثير من الأماكن بعضها مخصص لها حمامات وأبنية خاصة بها، والبعض في الفنادق والمنازل وفي كل مكان في المدينة.
  • تجمع حمامات النيابيع الحارة في مدينة بورصة بين الاستمتاع والاستشفاء، إذ يحصل فيها الشخص على وقت ممتع وعلى فترة استرخاء متميزة، وعلى علاج بعض الأمراض الجسدية والجلدية، وتحسين الصحية الجسدية والنفسية عمومًا.
  • معظم حمامات الينابيع الحارة تأخذ طابع البناء العثماني القديم المتميز بالرخام المتسخدم والزخارف العثمانية العريقة، رغم أنَّ بعض تلك الحمامات يعود إلى العصور الرومانية، وعادة ما يكون معظمها مؤلفًا من غرف رخامية مقسمة إلى أقسام للرجال فردية وأقسام للعائلات.
  • تحتوي حمامات الينابيع الحارة في بورصة العديد من الخدمات الترفيهية الأخرى مثل المساج والتدليك بالصابون الشهير في تركيا وحمامات الزيت والتكييس وصالات الرياضة واللياقة البدنية، ومعظمها مجهز بغرف ساونا وغرف بخار وغير ذلك.

مقالات قد تهمك

أفضل الدول الأوروبية للسياحة في الشتاء
ما هو افضل حمام مغربي في دبي وما هي فوائد الحمام المغربي
افضل اوقات السفر لاندونيسيا وما افضل الاماكن في اندونيسيا للسياحة
افضل دول اوروبا للسياحة وأجمل المدن فيها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال حمامات الينابيع الحارة في بورصة تركيا وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن الينابيع الساخنة وعرفنا ما هي هذه الينابيع، كما تعرفنا على ينابيع المياه الساخنة في تركيا وعلى أفضل ينابيع الحمامات الحارة في مدينة بورصة في تركيا وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

المراجع

  1. ^ britannica.com، hot spring، 17/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *