دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق

دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق
دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق

دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق ، إن الدعاء هو الصلة الوثيقة بين العبد وربه وهو مخ العبادة، وإن العبد أحوج ما يكون لسند مولاه وعونه له في أحلك أيام حياته وفي كل أمره صغير كان أو كبير، وإن أجمل ما في الأمر أن يكون المسؤول يستحي من ردك ويجيبك ويعطيك ويفرح بسؤالك له والتجائك إليه، إنه الله يا بني جلدتي خير من سئل وأجود من أعطى فلا تطلبوا سواه فمسألتكم لديه مجابة لا محالة، وسيقدم لكم موقع تصفح مقالًا يتضمن أدعية عن تيسير الأمور وتسخير العباد نسأل الله القبول.

ما هو الرزق

إن الرزق هو كل ما ينتفع به العبد في حياته من مال أو مأكل أو مشرب أو أي جانب من جوانب حياته تضيف لسعادة دينه ودنياه، وهو أمر مقسوم يقسمه الله للعبد بعد خلقه في رحم الأم بأربعين يوم، وهو نوعان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فأما الذي تطلبه فهو الرزق الذي تسعى لكسبه وتجتهد في نيله، وأما الرزق الذي يطلبك ‏كالميراث لا تحصّله بكدك ولا باختيارك، فهذا يحصل للعبد بغير سعي ولا اكتساب، وقد حلق الله الخلق وسخر لهم كل شيء لخدمتهم وهيأ لهم الأسباب التي تضمن لهم العيش على هذه الأرض، وهيأ لهم الطرق التي تساعدهم على استغلال الأرض ومَن عليها واستخراج خيراتها والاستفادة منها وسخر لهم السماء فأنزل لهم الأمطار تسقي البلاد والعباد فينبت الزرع ويملأ الضرع ويحمد الرب على كل عطاء. وإن للزرق أنواع ولا يمكن حصره بالمال فقط فإن الصحة أعظم الرزق والابناء الصالحين والصحبة الصالحة والزوج والزوجة الصالحين والوالدان المحبان العطوفان الصالحان وحتى عملك الصالح رزق وسعيك في الخير رزق وعلمك رزق ونفعك للناس رزق ولا يمكن حصر الأرزاق فإن الله الرزاق يكرم عباده ويرزقهم من واسع عطائه وفضله. [1]

شاهد أيضًا: دعاء الرزق الذي لا يرد

دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق

ما أحوجنا للدعاء لتستقيم حياتنا وتُحل عقدها وتُضاء عتمتها، وفي السطور الآتية دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق:

  • اللهم يا خير مقصود و نعم المستعان به يا خير وكيل وخير سند ودليل ذلل لي عسير أمري وهون علي مشقته واجعلني أسير بنورك ما حييت وبقيت نور لي دربي واجعلني نورًا يستضاء به يا أكرم الأكرمين، اللهم سخر لي جنودك في أرضك وسمائك وكن لي خير دليل يا رب العالمين.
  •  وسخر لي من هم أقوى مني. اللهم سخر لي من عبادك من يعينني على أمر ديني ودنياي وسخر لي قلوب من يعلوني قدرًا ومكانة وقوة، اللهم سخر لي من يدعو لي في ظهر الغيب فأرى عجبًا في تيسير أموري، اللهم سخر لي قلوب عبادك كلهم عدوهم وحبيبهم يا رب العالمين.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، واجعل لي سندًا من عبادك سخر قلبه لي يأخذ بيدي وآخذ بيده وأعنا على ما يرضيك.
  • اللهم يا من سخرت البحر لموسى عليه السلام سخر لي جميع مخلوقاتك لنصرتي ويا من ألنت الحديد لنبيك سليمان ألِن لي قلوب عبادك كلهم فإن قلوبهم بين أصبعين من أصابعك تقلبها كيف تشاء وأمرهم كله بيدك تغيره كيف تشاء نواصيهم بيدك يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك، اللهم إني التجأت إليك لتطفئ غضبهم بسر لا إله إلا الله واستعنت بك لأستجلب محبتهم.
  • اللهم افتح بيني وبين عبادك بالحق وأنت خير الفاتحين واجعل في قلوبهم محبتي وسخرهم لي، اللهم آثرني ولا تؤثر علي زاهدني يسر الهدى لي وانصرني على من بغى علي، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا ولي المتقين تولني بعنايتك واشملني بمحبتك وأنزل علي من نورك.
  • اللهم أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت المخزون بين الكاف والنون وبسر لا إله إلا الله محمد رسول الله أن تيسر لي أمري وتسخر لي الأسباب والعباد وتحقق لي مطلبي وتزدني منك قربًا وفيك حبًّا، اللهم هون كل عسير  بحولك لا بحولي وبقوتك لا بقوتي يا قادرًا على كل شيء.

دعاء تسهيل الأمور وتسخير الخلق مستجاب مكتوب

يحتاج الدعاء صدقًا وإلحاحًا وقلبًا صافيًا فإنه موضع نظر الرب تبارك وتعالى، وفي السطور الآتية دعاء تسهيل الأمور وتسخير الخلق مستجاب مكتوب:

  • اللهم أسألك باسمك العزيز وبمقاعد العز من عرشك، وباسمك الرحمن الرحيم وبمنتهى الرحمة من كتابك، أن تُنيل قلبي مبتغاه وتيسر له مسعاه وتبارك له في خطوه وتنير له دربه وتسخر له من أمرهم بيدك يا من بيده الخلق والأمر وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم ألزم قلبي حفظ كتابك العظيم واكتب لي فهمه وتدبره واجعله يسري على لساني على الوجه الذي يرضيك فأهدي به عاصيًا وأُقرِّب به مُريدًا مُحبًّا، وأنال به كرامة أن تجعلني من أهلك وخاصتك، اللهم نور به بصري وأطلق به لساني وفرج به همي ويسر به أمري واشرح به صدري وطهر به قلبي وجسدي لأكون نورًا منك في أرضك وسخرني لخدمة كتابك ما أبقيتني وسخر لي من عبادك من يعينني على كل أمري في طاعتك يا رب العالمين.
  • اللهم عمِّر بتقواك أركان قلبي ليكون فيها مخرجي من كل بليّة ورزقي إن ضاق علي الرزق، واجعل اتكالي عليك ينجيني من هلكة نفسي لنفسي يا ودوود يا رحيم، اللهم أغثني من شتات أمري رتِّبني وأدِّبني واحملني إليك حمل الكرام المحبين المحبوبين، اللهم لا أضام وأنت حسبي ولا أضعف وأنت رجائي ولا يقدر علي من عبادك أحد وأنت وليّي و نصيري.
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي فإن النفس لأمارة بالسوء تؤمِّلني وتُنسيني وتُيئِّسُني من رحمتك وتُعظِّم داخلي وساوس عجزي، اللهم لا تكلني إلى الناس فمنهم من يريد بي السوء ومنهم من يحسد نعمتك فيَّ فيرغب زوالها عني ومنهم من يظهر محبتي ويضمر لي العِداء ومنهم من يحبني ويماشيني على عَرَجي فيا رب لا تكلني إلا إليك واجعل اعتمادي كله عليك.
  • اللهم يا من يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل يا باسط الأرض ومذللها لنا ورافع السماء بلا عمد يا فالق الحب والنوى يا من لا تدركه الابصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخير أنزل على قلبي نورًا وسكينة من عندك تطهره من كل حقد أو حسد أو ضغينة وألزمني كلمة التقوى واجعلني أحق بها وأهلها، وأيسر لي كل أمر يصعب علي في سواد ليل أو بياض نهار واجبر كسري وتول أمري وأحسن عاقبتي في الأمور كلها وسخر لي قلب من وكلته أمري فلا أضام وأنت حسبي.
  • اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانثر علي من بركات ك ورحمتك واحملني من حولي إلى حولك ومن قوتي إلى قوتك بألف ألف لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والشفاء وتيسير الأمور

تيسير الأمور وتسخير الخلق أفضل سورة للرزق

إن للقرآن فضلًا عظيمًا في مداواة القلوب وتيسير الأمور وحفظ النفوس واستجلاب النفع وشفاء المريض، وهناك بعض السور دون غيرها تقرأ لتيسير الأمور وتسخير الخلق أفضل سورة للرزق، ذُكر فضلها في السنة النبوية المطهرة بأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام بعضها أحاديث صحيحة وأخرى ضعيفة ولكن يؤخذ بها في فضائل الأعمال، وهذه السور هي:

  • سورة الفاتحة
  • سورة البقرة
  • سورة الأنعام
  • سورة يس
  • الواقعة
  • سورة الشرح
  • الإخلاص والمعوذتان (سورة الفلق وسورة الناس)

دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب

عندما يصعب علينا أمر من أمور حياتنا نهرع لخالقنا ليكفينا ما أهمنا فيكشفه عنّا ويتداركنا بلطفه وعنايته، وفيما يأتي دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب:

  • اللهم إِني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبُخل، والجُبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم إِني أَعُوذ بك من جَهد البلاء، ودَرك الشقاء، وسوءِ القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إِني أعُوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من التردِّي و الهدْمِ و الغرقِ و الحرقِ، و أعوذُ بك أن يتَخبطَني الشيطانُ عند الموتِ، و أعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِك مُدْبرًا، و أعوذُ بك أن أموتَ لديغًا.

  • اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي.

شاهد أيضًا: دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون وطمأنينة وراحة القلب

دعاء قوي جدا لتيسير الأمور وتسخير أي شيء

إن هذا الكون بأسره مسخر للإنسان بَرَّه وفاجره مؤمنه وعاصيه ولكن حينما يتقلب عليك الكون لتشعر بأهمية اللجوء إلى خالقه لتجعله في صفك وأن لا شيء سواه قادر على جعل الأمور تسير لصالحك تهرع لله بكل ما فيك لتتقرب إليه وتنال ولايته وعنايته، وسنتناول في السطور الآتية دعاء قوي جدا لتيسير الأمور وتسخير أي شيء:

  • اللهم أنزل محبتي في قلوب خلقك وحننهم علي وهذّبهم معي فلا أجرح وأنت سندي ولا يصلني منهم إلا خيرًا اللهم لين قلوبهم وهذب نفوسهم وسخرهم لي ولعبادك الصالحين يا فعالًا لما تريد بلطفك ورحمتك وقدرتك يا قادر يا كريم.
  • يا لطيف الصنع في التسخير و يا خفي اللطف في التيسير لطفك بنا فيما جرت به المقادير، اللهم اصرف عنا ما يسؤنا ويؤذينا وإن كان أحب الأشياء إلينا، اللهم تداركنا بلطفك وعنايتك وولايتك سخر لنا كل شيء ويسر لنا كل شيء.
  • اللهم ألِّف بين قلبي وقلوب كل من تربطني بهم علاقة مهما كان مسماها ألف بيني وبين أهلي وإخوتي وأحبتي وأقربائي وجيراني وكل من أعرف، اللهم أصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام، اللهم أعوذ بك من وساوس الشيطان وكل ما يورث الضغينة والخصام والفرقة، اللهم سخر لي قلوبهم واجعل الطمأنينة في حياتي كلها.
  • اللهم افتح لي أبواب فضلك ورحمتك وتيسيرك ومحبتك وسخر لي جنود الأرض وملائكة السماء ويسرني لليسرى فإنه لا ييسر لها إلا أنت.
  • اللهم يا من بقدرتك فلقت الحب والنوى وأخرجت الحي من الميت وأخرجت الميت من الحي يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أخرجني من الضيق إلى السعة ومن العسر إلى اليسر ومن الهزيمة إلى الانتصار ومن المهانة إلى العز ومن الفرقة إلى الجماعة، اللهم سخر لي عبادك الطيبين من حولي وقلب كل من وكلته أمري واللهم سخر لي قلب عدوي وصديقي يا رب العالمين.
  • اللهم يا مطلعًا على سرنا وعلانيتنا ولا يخفى عليه شيء من أمرنا يا عالمًا بحالنا اقض عنا كل حوائجنا ويسر لنا كل أمورنا وتجاوز عن سيئاتنا وتقبل سعينا وبارك أعمالنا في رضاك وتجاوز على ما قد كان منا، سخر لنا كل شيء يا من بيده ملكوت كل شيء ويسر لنا كل صعب وعسير يا عزيز يا قدير.

دعاء تيسير الأمور والتوفيق وقضاء الحوائج

من للمبتلى سواه ومن للساعي نورًا لسبيله سواه ومن لما تعسر من أمور ومن للعيون الباكية والقلوب الكسيرة سواه من لأحلامنا سوى الله؟ والله ما للعبد إلا الله، دعاء تيسير الأمور والتوفيق وقضاء الحوائج فيما يأتي:

  • اللهم يا من أمره بين الكاف والنون إذا قضى امرًا فإنما يقول له كن فيكون يا كريم يا رزاق  أنخنا قلوبنا على أعتابك فلا نبرح حتى تجيب سؤلنا وتكشف بؤسنا وترحم ضعفنا وقلة حيلتنا وتوفق مسعانا، فيا من يرزق من يشاء بغير حساب فلتشملنا بعطائك كرمًا منك لا استحقاقًا لنا و لتجعل تيسيرك ملازمًا لدربنا وولايتك مصاحبة لحركاتنا وسكناتنا وسخر لنا من عبادك من نحتاجه لتستقيم حياتنا ومن نؤثر به لننشر دينك يا رب العالمين..
  • اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وانت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن ما أحبه وأسعى إليه فيه الخير في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي وإن كنت أسعى بما ليس ينفعني في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان واجعل مرادي هو مرادك واجعل همي رضاك واقض حوائجي بما يرضيك يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّي استعففت عن النظر لما لا يرضيك أو فعل مالا يرضيك فأغنني من فضلك وأكرمني بزوج صالح يعينني على أمر ديني ودنياي بحولك وقوتك يا جواد يا كريم.
  • اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها أسرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهم اكتب لي الزواج واقدر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفظهم لعرضي ومالي، وأغناهم وأكثرهم بركة، واكتب لي الذرية الطيبة واجعلها قرة عين لنا ولنبيك الكريم.
  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك ونسأل الزوج الصالح الذي يعيننا على أمر ديننا ودنيانا، اللهم أعنا على تأسيس أسرة مسلمة إن نظرت إليها أسرّتك أسرة ترضيك وترضي نبيك الكريم يا رب العالمين، اللهم اجعله لي كما أحب واجعلني له كما يحب واجعلنا معًا كما تحب وترضى يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

آيات لتيسير الأمور وتسخير الخلق

في كلام ربنا العديد من الآيات للتسخير وتيسير الأمور ومن ضمنها ما سنتناوله في السطور التاليةآيات لتيسير الأمور وتسخير الخلق:

آيات التيسير وتسهيل الأمور

فيما يأتي آيات التيسير وتسهيل الأمور:

  • {اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. [2]
  • {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [3]
  • {الم*اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ*نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ*مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّـهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ*إِنَّ اللَّـهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ}. [4]
  • {وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}. [5]
  • {قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}. [6]

آيات التسخير

فيما يأتي آيات التسخير:

  • {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}. [7]
  • {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّـهُ الَّذي خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ في سِتَّةِ أَيّامٍ ثُمَّ استَوى عَلَى العَرشِ يُغشِي اللَّيلَ النَّهارَ يَطلُبُهُ حَثيثًا وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ وَالنُّجومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمرِهِ أَلا لَهُ الخَلقُ وَالأَمرُ تَبارَكَ اللَّـهُ رَبُّ العالَمينَ}. [8]
  • {وَهُوَ الَّذي سَخَّرَ البَحرَ لِتَأكُلوا مِنهُ لَحمًا طَرِيًّا وَتَستَخرِجوا مِنهُ حِليَةً تَلبَسونَها وَتَرَى الفُلكَ مَواخِرَ فيهِ وَلِتَبتَغوا مِن فَضلِهِ وَلَعَلَّكُم تَشكُرونَ}. [9]
  • {اللَّـهُ الَّذي رَفَعَ السَّماواتِ بِغَيرِ عَمَدٍ تَرَونَها ثُمَّ استَوى عَلَى العَرشِ وَسَخَّرَ الشَّمسَ وَالقَمَرَ كُلٌّ يَجري لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمرَ يُفَصِّلُ الآياتِ لَعَلَّكُم بِلِقاءِ رَبِّكُم توقِنونَ}. [10]
  • {فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا وَسَخَّرنا مَعَ داوودَ الجِبالَ يُسَبِّحنَ وَالطَّيرَ وَكُنّا فاعِلينَ}. [11]
  • {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّـهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}. [12]
  • {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ}. [13]

إلى هنا أعزائي زوار موقع تصفح الكرام نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق ، تناولنا فيه العديد من الأدعية التي من شأنها أن تيسر الأمور وتسهلها وتقضي الحوائج وتسخر كل شيء تسخر الأقدار و الخلق ونسأل الله العليم الرحيم أن يقضي حوائجكم وييسر أموركم ويتجاوز عنكم ويسخر لكم جنوده من خلقه ملائكة وإنسًا وكل ما يملك الله أمره في الأرض والسماء.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، أنواع الرزق وكيفية الحصول عليه، 26/12/2022
  2. ^ سورة البقرة، آية: 255
  3. ^ سورة البقرة، آية: 285-286
  4. ^ سورة آل عمران، آية: 1-5
  5. ^ سورة الطلاق، آية: 2-3
  6. ^ سور آل عمران، آية: 26-27
  7. ^ سورة البقرة، آية: 164
  8. ^ سورة الأعراف، آية: 54
  9. ^ سورة النحل، آية: 14
  10. ^ سورة الرعد، آية: 2
  11. ^ سورة الأنبياء، آية: 79
  12. ^ سورة الحج، آية: 36
  13. ^ "سورة لقمان، ، آية: 20

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *