دعاء للوالدين المتوفين في رمضان ، كيف ادعو للوالدين المتوفين

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان ، كيف ادعو للوالدين المتوفين
دعاء للوالدين المتوفين في رمضان

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان ، كيف ادعو للوالدين المتوفين، حيث إنّ الدعاء هو من لب الشرع الإسلامي الحكيم كيف لا يكون ذلك وهو أعظم ما يُطرق باب الجبار العظيم، الدعاء الذي تتفتح أمامه أقفال الأرض والسماء ولا يقف في وجهه أحد، الدعاء هو الأمر الذي جعله الله وسيلة تخاطب بينه وبين العبد فتنهمر عينا العبد بالدموع، ولا يستحق الدعاء أحد مثل الوالدين في هذا الشهر العظيم.

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان

كثيرة هي الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم وأن يدعو بها ربه سبحانه لوالديه الذين توفاهم الله سبحانه فصاروا في حضرة الله العظيم، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم يا رب العالمين يا رب الأحياء والأموات ويا رب كل شيء خلقته، اللهم إنّ والداي قد رعوني لما كنت صغيرًا وأذكر تلك اللمة الجميلة معهم في مثل هذا الشهر العظيم، أسألك يا الله بحقّ تعظيمهم لحرماتك وتعظيمهم لهذا الشهر العظيم أن ترحمهم وتغفر لهم وتتجاوز عنهم يا رب العالمين.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين ويا رب العالمين ويا سيد الأولين والآخرين أسألك وأنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تتجاوز عن سيئاتنا وتعفو عنا وتغفر لنا أخطاءنا، اللهم اغفر لوالديّ كما عظموا حبك في قلوبنا، اللهم تجاوز عن أخطائهم وتولهم في جنانك.
  • اللهم يا رب نسائم الجنة الجميلة ورب نفحات جهنم، اللهم إنك قادر على التعذيب وزج عبيدك في نار جهنم وقادر على رحمتهم وأن تشملهم يا الله بنفحات كرمك، أسألك وأنت القادر على الأمرين أن تعفو عن والديّ فهما الآن في حرزك يا الله، اللهم إنهم يأملون عفوك وهم أحياء فلا تتركهم يا الله بعد موتهم.
  • اللهم إنّك جعلت الموت حق والحياة حق والدنيا حق والآخرة حق، وها هي نفحات رمضان يا الله تحتضننا من كل حدب وصوب، فأسألك يا رب هذه النفحات أن تعفو عن والديّ في قبرهم، اللهم إنّك جعلت من البر أن ابن صالح يدعو لهم، وها هي يداي ترتفع لك وحدك يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي في رمضان

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب في رمضان

إنّ الدعاء هو الوسيلة التي تصل بها الأماني ملفوظة إلى رب العالمين مدعومة بسؤاله أن يا ربي لا أحد لنا في هذه الأرض إلاك، وفي هذه الفقرة سيتم الوقوف مع أجمل الأدعية للوالدين المتوفين في شهر رمضان المبارك:

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب في رمضان
  • يا رب أرفع يدي الآن وأنا في حرزك وجوارك ورحمتك يا رب العالمين، اللهم أرفع يدي إليك الآن وأنا أعلم علم اليقين أنا يداي لمّا ترتفع إليك فإنها لا تخيب، اللهم إنّي أسألك الهدى والتقى وأن تغفر لوالديّ وترحمهم يا رب العالمين.
  • اللهم إنّك جعلت بين السجدتين دعاءً لا يخيب أن ربي اغفر لي ولوالديّ وهذا من مشروعية الدعاء للوالدين حتى في الصلاة التي فرضتها يا رب العالمين، وأنا يا الله لا أحيد عن شرعك ولا أخرج عمّا قدرت وأسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت أن تغفر لهما.
  • اللهم يا رب الغفران ويا رب الرحمة ويا رب هذا الكون العظيم، يا رب كل حركة وسكنة في هذا الكون كله أسألك وأنت الله العظيم الكريم الرحيم أن تغفر لوالديّ وأن ترحمهما كما ربياني صغيرًا وتتجاوز عن أخطائهما.
  • اللهم إنّك تركتنا في هذه الدنيا وقدرت علينا الحياة فيها وقدرت علينا كل أمر، اللهم يا سميع يا مجيب ويا قادر على كل أمر أعوذ بك ألا تغفر لوالدي والا ترحمهما، أعوذ بك ألا تنظر إليهما بعين الرحمة يا رب.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت في رمضان مكتوب قصير 2022

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة في رمضان

إنّ يوم الجمعة هو أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى وكثيرة هي المناسبات الشرعية التي حصلت وستحصل في هذا اليوم ومن أهمها أن يقوم القيامة سيكون الجمعة، فكيف إذا تصادفت الجمعة مع رمضان فذلك الخير كله، ومن الأدعية التي تقال في ذلك اليوم:

  • اللهم بحق رحمتك التي نزلتها على العباد في يوم الجمعة وفي غيره من الأيام، وبحق كرمك ورحمتك على عبادك يا رب العالمين، أن تعفو عن والديّ وأن ترحمهما وتُعينهما على السؤال وأن تتولاهما بعنايتك وحرزك ورحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب يا كريم يا عظيمًا فوق كل شيء عظيم يا مَن بيدك أمر العباد كلهم فترحم مَن تشاء وتعذب مَن تشاء، اللهم يا سيدًا على كل سيد أسألك بتمام الرضا بقضائك أن تعفو عن والدي في قبرهما وأن تخفف عنهما من وحشة القبر ووحشة السؤال وتغفر خطاياهما.
  • اللهم إنّك رب العفو ورب الغفران ورب كل شيء، اللهم أنت قلت وقولك الحق أن لا تقنطوا من رحمة الله ولهذا يا ربي رفعت يدي إليك وأنا كلي أمل بأن تجيب بعيد عن القنوط الذي قلت عنه، أسألك يا رب أن تتجاوز عن أخطاء والديّ وأن تجعل قبرهما روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر جهنم.
  • اللهم إنّي ما زلت حتى هذه اللحظة أتذكر كيف ترتجف يداي الصغيرتان في الشتاء لما كان والدي يُعلمني الوضوء ولما كانت تقول لأمي هذا معنى إسباغ الوضوء على المكاره ويضمّاني إليهما ضمة حنون حببتني بالعبادة والصلاة، فأسألك يا ربي بحق هذا العمل أن تغفر ذنبهما يا الله.

أجمل دعاء للوالدين المتوفين

الدعاء هو أعظم ما يُطرق به باب الله في الليل أو في النهار في رمضان أو في غيره من الأشهر، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث وقال وولد صالح يدعو له، ومن الأدعية التي يُمكن الدعاء بها للوالدين:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك يا رب العالمين ويا رحمن يا رحيم ويا كريم ويا عظيم أن تغفر لوالدي في قبرهما، إنهما الآن يا الله في وحشة عظيمة وهما يدعوانك أنت ويسألانك أنت في الدنيا أن تؤانس وحشتهما في القبر، فأسألك يا الله استجابة دعائهما.
الدعاء الثاني يا رب العالمين يا سامع دعاء المضطر في غياهب الظلمات ويا معينًا للعباد في بلواهم، اللهم لا بلوة على ابن آدم مثل بلوة القبر والعذاب في الآخرة، اللهم وبحقّ أمرك بأن نؤدي المعروف إلى أصحابه أرفع يدي إليك يا رب العالمين وأسألك وأنت الله العظيم أن تتجاوز عن أخطائهم وترحم ضعفهم يا رب.
الدعاء الثالث اللهم أسألك وأنت الله العظيم الذي إذا سئل أجاب ولما رحم فاضت رحمته فيضًا عظيمًا، اللهم أسألك بأنّك الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تتجاوز عن أخطائنا وتعفو عنا يا الله.
الدعاء الرابع اللهم يا رب لا مصيبة تحل على ابن آدم أعظم من أن يفقد والديه وكأن حشاة قلبي قد اشتعلن جمرًا من النيران يا الله، لكن راضون بقضائك الذي قدرت ونسألك يا رب العالمين ويا راحم العباد أن تعفو عنا وتغفر لنا يا رب.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

دعاء للوالدين المتوفين من القرآن

لقد حوى القرآن الكريم على الحكمة والموعظة الحسنة والقصص عن الأمم الماضية والدعاء وغيرها الكثير، وفيما يأتي إدراج لبعض من الأدعية الواردة في القرآن الكريم التي يُمكن قولها للوالدين، ومن تلك الأدعية:

  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.[1]
  • {رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا}.[2]
  • { رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.[3]
  • {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[4]

شاهد أيضًا: دعاء استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

دعاء للوالدين المتوفين طويل

الدعاء يطرق باب الله وهو سبحانه لا يدع مَن يطرق بابه تائهًا في ظلمات الأرض بل يهديه إلى الطريق المُستقيم بإذنه، ومن أعظم الأدعية للوالدين المتوفين:

دعاء للوالدين المتوفين طويل
  • اللهم إنّ أبي وأمي الآن في قبرهما وهما لا يرجوان شيئًا على هذه الأرض مثلما يرجوان رحمتك، ولا يسألان شيئًا قدر ما يسألان التجاوز عن الأخطاء، فأسألك يا رب العالمين أن تتجاوز عن والديّ وترحمهما وتعفو عنهما.
  • يا الله كيف يُمكن للقلب أن يمتلئ بشعور الحزن والرجاء في آنٍ معًا، كيف يُمكن للقلب ألا يخفق من أجل الوالدين وألا يفيض حزنًا على ما حلّ بهما من لحظات اعترت قلبهما في أثناء الموت، اللهم لا أطيق البعد عنهما فأسألك وأنت الله العظيم أن ترحمهما وتغفر لهما.
  • اللهم إنّ ابن آدم على هذه الأرض وقد أُتيح له كل شيء وله حق الاختيار في أي طريق يشاؤه يسير، ولكن يا الله إنّ والديّ لم يختارا طريقًا تُبغضه وإنما كان طريقهما مبنيًا على ما أمرت وحاولا جهدهما ألا يحيدا، فأسألك يا رب العالمين لهما الرحمة والمغفرة.
  • يا سامعًا دعاء المضطر في غياهب الليل الطويل، ويا مَن قدر لي أن أعيش إلى رمضان وقدّر لي أن أجلس هذا لوقت وأدعو الله سبحانه أن يعفو عن أخطاء والديّ ويرحمهما، اللهم قد عانيا شيئًا كثيرًا في الدنيا فلا تجمع عليهما خوفين يا رب العالمين.

كيف ادعو للوالدين المتوفين

لا توجد كيفية بعينها للدعاء للوالدين المُتوفين فيُمكن الدعاء لهما في الليل أو في النهار في السجود أو في الوقوف أو في أي كيفية يشاؤها المسلم، ولكن لا بدّ من مراعاة بعض آداب الدعاء حتى يكون مستجابًا بإذن الله مثل استقبال القبلة والوضوء وغيرها من الآداب.

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان بالصور

من الأدعية التي يُمكن أن تكون للوالدين وبالصور:

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء للوالدين المتوفين في رمضان ، كيف ادعو للوالدين المتوفين وذكرنا فيه أهمّ الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم لوالديه وكيف يكون الدعاء لهما، وما هي الأدعية الواردة في القرآن الكريم عن ذلك.

المراجع

  1. ^ سورة إبراهيم، 40-41
  2. ^ سورة نوح، 28
  3. ^ سورة النمل، 19
  4. ^ سورة البقرة، 286

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *