شرح قصيدة أحن إلى خبز أمي للشاعر محمود درويش

شرح قصيدة أحن إلى خبز أمي للشاعر محمود درويش
شرح قصيدة أحن إلى خبز أمي

شرح قصيدة أحن إلى خبز أمي للشاعر محمود درويش هذه القصيدة الغنائية التي تُعدّ من أكثر قصائد الشاعر محمود درويش شهرة، فهي من القصائد الهادئة التي تحمل الكثير من المشاعر الرائعة، وهذا ما جعلها تنتشر وتدخل قلوب الناس خاصة بعد أنّ غناها الفنان اللبناني مارسيل خليفة، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على كاتب هذه القصيدة، ثم سوف نقوم بشرح أبياتها ثم سوف نتحدث بالتفصيل عن الصور الفنية الموجودة فيها والكلمات الصعبة التي تتطلب شرحًا، وسوف نمر في الختام على رابط تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة كاملة.

من هو كاتب قصيدة أحن إلى خبز أمي

إنّ كاتِب قَصيدة أحِن إلى خُبز أمّي هو الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وهو من مواليد يوم الثالث عشر من شهر مارس آذار من عام 1941 ميلادية، وهو من أهم الشعراء العرب والفلسطينيين في العصر الحديث بشكل عام، ارتبط اسم درويش بالوطن الفلسطيني والثورة والوطن وهو من أبرز الشعراء العرب الذي ساهموا في تطوير الشعر العربي وإحداث علامات فارقة فيه، وقد كان محمود درويش عضوًا في المجلس الوطني الفلسطيني الذي يتبع لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكان مولده في قرية اسمها قرية البروة في الجليل في فلسطين قريب ساحل عكا، وفي سنة 1948 ميلادية أيام النكبة الفلسطينية خرج محمود درويش مع عائلته إلى لبنان، ورجع إلى فلسطين في سنة 1949 ميلادية بعد اتفاقيات الهدنة، ولكن تفاجأ حين وجد القرية قد تهدمت وتم بناء قرية زراعية إسرائيلية عليها.

منذ عام 1961 ميلادية اعتُقل محمود درويش مرات عديدة من قبل السلطات الإسرائيلية وذلك بسبب تصريحاته السياسية ونشاطه السياسي، وفي سنة 1972 ميلادية اتجه إلى الاتحاد السوفيتي من أجل الدراسة، ثم رجع إلى القاهرة وفيها عمل في جريدة الأهرام والتحق بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم انتقل إلى لبنان ليعمل في العديد من مؤسسات النشر والدراسات التي تتبع لمنظمة التحرير الفلسطينية، واستقال من اللجنة التنفيذية بعد احتجاجه على اتفاقية أوسلو، ثم ساهم في تأسيس مجلة الكرمل الثقافية، وفي يوم التاسع من شهر أغسطس آب من عام 2008 ميلادية توفي محمود درويش في مركز تكساس الطبي في هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أجرى عملية قلب مفتوح دخل بعدها في غيبوبة أدت إلى وفاته. [1]

شرح قصيدة أحن إلى خبز أمي

إنّ قَصيدة أحِن إلى خُبز أمّي للشاعر الفلسطيني محمود درويش هي قصيدة من القصائد المميزة التي كتبها درويش بتفعيلة المتقارب وهي فعولن، وفيما سيأتي نذكر مقاطع هذه القصيدة وشرحها:

  • أحنُّ إلى خبز أمي
    وقهوة أُمي
    ولمسة أُمي
    وتكبر فيَّ الطفولةُ
    يوماً على صدر يومِ
    وأعشَقُ عمرِي لأني
    إذا مُتُّ
    أخجل من دمع أُمي!

كتب محمود درويش هذه القصيدة حين كان في السجن، وفيها يقول: إنني أحن إلى الخبز الذي تصنعه أمي في الفجر، وإلى القهوة التي تحضرها لي أمي في الصباح كل يوم، وإلى لمسة الدفء والحنان من أمي، وأرى أنّ الطفولة وأيام الطفولة وذكريات الطفولة تكبر فيّ يومًا بعد يوم، وأصير أكثر عشقًا للحياة وأكثر تعلقًا بها لأنني أخجل من دموع أمي التي سوف تسيل حزنًا عليّ إذا متّ؛ لذا أريد أن أعيش كي لا تحزن أمي.

  • خذيني، إذا عدتُ يوماً
    وشاحاً لهُدْبِكْ
    وغطّي عظامي بعشب
    تعمَّد من طهر كعبك
    وشُدّي وثاقي بخصلة شعر
    بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك
    عساني أصيرُ إلهاً
    إلهاً أصيرْ
    إذا ما لمستُ قرارة قلبك!

يخاطب الشاعر في هذا المقطع أمه؛ فيقول: خذيني يا أمي إذا عدت من هذا السجن في يوم من الأيام وشاحًا لهدبك، وغطي لي جسدي بالعشب الذي مشيت عليه في يوم من الأيام، وشدي وثاقي أي اضبطي تصرفاتي وأحسني تربيتي، فأنا سوف أصير إلهًا إذا مرة لمست ما يدور في قلبك من حب وحنان لي.

  • ضعيني إذا ما رجعتُ
    وقوداً بتنور ناركْ
    وحبل غسيل على سطح دارك
    لأني فقدتُ الوقوف
    بدون صلاة نهارك
    هَرِمْتُ؛ فردّي نجوم الطفولة
    حتى أُشارك
    صغار العصافير
    درب الرجوع 
    لعُشِّ انتظارِك !

يتابع الشاعر محمود درويش في هذا المقطع مخاطبة أمه؛ فيقول لها: أحب أن أكون وقودًا لتنور نارك وحبل غسيل تنشرين علي الغسيل في سطح دارك، فها أنا يا أمي لا أستطيع الحياة ولا الوقوف ولا أستطيع شيئًا في هذه الحياة من دون صلواتك لي ودعواتك التي تحيطني، وها أنا يا أمي قد كبرت وهرمت في وقت قصير، فأعيدي لي نجوم طفولتي لكي أتشارك مع العصافير في العودة إلى عش الطفولة الرائع.

الصور الفنية في قصيدة أحن إلى خبز أمي

تضم هذه القصيدة مجموعة مميزة من الصور الفنية الرائعة والبسيطة، نذكرها من خلال ما سيأتي:

  • في قول الشاعر: (أحنُّ إلى خبز أمي وقهوة أُمي ولمسة أُمي) إيحاءات شاعرية مميزة، يعبر من خلال الشاعر محمود درويش عن كمية الحنان والشوق الذي يحمله لأمه وهو في عتمة السجن، فيذكر أشياء بسيطة ولكنها مليئة بالإحساس، مثل: خبز الأم وقهوتها ولمستها.
  • في قول الشاعر: (وتكبر فيَّ الطفولةُ . . .) شبه الشاعر محمود درويش الطفولة بالإنسان الذي يكبر، فحذف المشبه به وهو الإنسان وكنّى عنه بشيء من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية.
  • في قول الشاعر: (وشُدّي وثاقي بخصلة شعر) شبه الشاعر خصلة الشعر بالحبل الذي يُشدُّ فيه الوثاق، وهي من جملة التشبيهات الجميلة والواضحة والمليئة بالإحساس الواردة في هذه القصيدة.
  • في قول الشاعر: (عش انتظارك) شبه الشاعر محمود درويش الانتظار بالطائر الذي يملك عشًا، فحذف المشبه به وهو الطائر، وكنّى عنه بشيء من لوازمه وهو العش، على سبيل الاستعارة المكنية.

شرح مفردات قصيدة أحن إلى خبز أمي

تتضمن القصيدة مجموعة من الكلمات الصعبة التي تتطلب شرحًا حتّى يتمكن القارئ من فهم المقصود من هذا النص وهذه القصيدة، ومن هذه الكلمات ما سيأتي:

  • وشاح: أي غطاء.
  • قرارة قلبك: أي خبايا القلب وما يوجد في داخله من أشياء لا يعلمها إلّا صاحبها.
  • تنور: هو الفرن القديم الذي كانت الأمهات تخبز به الخبز.
  • هَرِمْتُ: اي كبرت وتقدمت بي السنون.

شرح قصيدة أحن إلى خبز أمي pdf

إلى كل الذين يهتمون بالحصول على شَرح قَصيدة أحنّ إلى خُبز أمّي للشاعر الفلسطيني محمود درويش لصيغة بي دي إف، من أجل القيام بطباعة هذا الشرح أو من أجل سهولة قراءته في أي وقت من دون الحاجة إلى الإنترنت، يمكن تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة ونصها بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

شرح قصيدة بطاقة هوية لمحمود درويش والصور الفنية فيها شرح قصيدة الشاعر والفقر وبعض الصور الفنية فيها
شرح قصيدة يا قوم لا تتكلموا للرصافي والصور الفنية فيها شرح قصيدة من اجل الطفولة والأفكار الرئيسة فيها
شرح قصيدة الغضب الخلاق والأفكار الرئيسة فيها شرح قصيدة طيف سميرة للشاعر محمود سامي البارودي والمفردات الصعبة فيها
شرح قصيدة يا طارق الباب رفقاً حين تطرقهُ لغازي القصيبي شرح قصيدة سائل العلياء عنا لبشارة الخوري وأهم الصور الفنية فيها
شرح قصيدة تذكرت ليلى لقيس بن الملوح وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة عرس المجد لعمر أبو ريشة وشرح المفردات الصعبة فيها

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال وختامه؛ وذلك بعد أن مررنا فيه على الشاعر محمود درويش كَاتب قَصيدة أحِن إلى خُبز أمّي ثم مررنا على شرح قصيدة أحن إلى خبز أمي للشاعر محمود درويش ثم ألقينا فيه الضوء على الصور الفنية وشرح المفردات الصعبة في هذه القصيدة، ثم قدمنا رابط تحميل ملف بي دي إف فيه شرح القصيدة كاملة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، محمود درويش، 10/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *