عناصر المقال
شرح قصيدة ألا يا صبا نجد لابن الدمينة والصور الفنية فيها، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فالقصيدة التي مطلعها ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد هي للشاعر الأموي المعروف بابن الدمينة، وقد نالت هذه القصيدة شهرة كبيرة تفوق شهرة كل القصائد النجدية التي يتغنى شعراؤها بهواء نجد ونسائمه العليلة وما يذكرهم به من شوقهم ووجدهم للأحبة، وفي هذا المقال سندرج لكم شرح قصيدة ألا يا صبا نجد وسنتعرف على كاتب القصيدة الشاعر ابن الدمينة، ونستخرج من هذه القصيدة بعض الصور الفنية والجمالية ونشرح المفردات الصعبة وفي نهاية مقالنا سنترك لكم شرح لأبيات هذه القصيدة بصيغة pdf.
من هو قائل قصيدة ألا يا صبا نجد
إن قائل قصيدة ألا يا صبا نجد هو الشاعر المعروف باسم ابن دمينة، واسمه الكامل عبد الله بن عبيد الله أحد بني عامر بن تيم اللات بن مبشر بن أكلب شاعر بدوي من قبيلة أكلب من العصر الأموي، وقد يقال الخثعمي نسبةً للحلف القبلي فقط، والدمينة أمه نسب إليها من بني سلول بن عامر ولقبه: أبو السّرى، عرف هذا الشاعر بالشجاعة والفروسية وكان كثير التنقل بين الحجاز واليمن كما عرف بأنه لص وقاطع طريق وقد سجن أكثر من مرة بسبب ذلك، كما قيل بأنه كان جميل الخلقة، فصيح اللسان، شديد الغيَرة، من شعراء الغزل العفيف العذري، وكل شعره يتغنى بنجد وصباها ونسائمها العليلة، وفي شعره ما يدل على فصاحته وفطرته العذرية، وقد توفي الشاعر في العام 135 هـ مغدوراً في قرية تسمى تبالة، وهي القرية التي رفض الحجاج بن يوسف أن يتولاها استهانة بها ولعدم أهميتها في ذلك الزمان، علما بأنها حلقة وصل بين مكة المكرمة واليمن، لذلك كان يقال: أهون من تبالة على الحجاج!
شرح قصيدة ألا يا صبا نجد
لم يكن الشاعر ابن الدمينة هو الشاعر النجدي الوحيد الذي سلب قلبه وسرق عقله هواء نجد العليل ونسائمه الناعمة وغيومه البيضاء الصافية، فقد كان ذلك الهواء العليل مصدر إلهام للشعراء الذي كانوا يكثرون من ذكره في قصائدهم ويمزجون بينه وبين هواهم وحبهم للمحبوبة، والشاعر ابن الدمينة من هؤلاء الشعراء الذين كتبوا قصيدة ذكروا فيها ذلك الهواء وأنه يذكرهم بالمحبوبة، وكان لقصيدة ابن الدمينة التي يقول قي مطلعها ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد نصيب من الشهرة لم تنله غيرها من القصائد النجدية، وفي هذه القصيدة يقول الشاعر:
- ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد لقد زادني مسراك وجداً على وجد
يسائل الشاعر رياح نجد العليلة ويسألها متى هبّت لكل الرياح من أرض نجد فالصبا ريحٌ مَهَبُّهَا من مَشْرِقِ الشَّمْسِ إذا استوَى الليلُ والنهار، وهبت أي ثارت، فقد أيقظتِ أيتها النسائم العليلة مشاعر الحب والشوق في قلبي إلى الأحبة الذين كانوا يسكنون في هذه الأرض.
- رعى الله من نجد أناسا أحبهم فلو نقضوا عهدي حفظت لهم ودّي
حفظ الله أولئك الأحبة الذين كانوا يسكنون في أرض نجد، والذين سأحفظ حبهم وعهدهم ما دمت على قيد الحياة، فلو أنهم خانوا العهود التي بيننا ونسوا محبتي فأنا لا يمكن أن أخون تلك الوعود والعهود وسأظل مخلطاً لها طول العمر ولن ينقطع ودي لهم أبداً.
- سقى الله نجداً والمقيم بأرضه سحاب غواد خاليات من الرعد
حفظ الله أرض نجد والمقيمين بأرض نجد وسقى الله الأيام التي كنا فيها عندنا كنى نرى تلك الغيوم البيضاء الصافية التي كانت تغدو في السماء فتهب معها النسائم العليلة وقد كانت هذه الغيوم شديدة الصفاء ناصعة البياض، لا يتوقع منها حدوث الرعد أو العواصف القوية.
- إذا هتفت ورقاء في رونق الضحى على غصن غضّ النبات من الرند
فإذا ما سمعت اليوم صوت حمامة تغرد فوق غصن غض من نبات الرند في وقت الضحى، لم أتذكر إلا أيامي في نجد وأصوات الحمام التي كانت تغرد فيها.
- بكيتُ كما يبكي الوليد ولم أكن جليداً وأبديت الذي لم أكن أبدي
وعندما أسمع صوت تلك الحمامة التي تغرد، تنهال من عيني الدموع وأبدا بالبكاء مثل الطفل الذي يولد حديثاً، ولم أستطع أن أخفي الوجد الذي في داخلي وأن أظهر الوجد والصبر وإما يظهر منّي ما كنت أخفيه على الناس ولا أبديه لهم.
- إذا وعدتْ زاد الهوى بانتظارها وإن بخلت بالوعد مُتّ على الوعد
فتلك المحبوبة التي تذكرني بها رياح نجد كانت إذا وعدتني بالوصال ازداد الشوق في قلبي لملاقاتها وثارت نيران الحب بانتظارها، وإذا بخلت عليّ بالوعود وسوّفت باللقاء أموت على أن أنال منها وعداً أو أحصّل منها موعداً للقاء.
- وقد زعموا أن المحب إذا دنا يمل وأن البعد يشفي من الوجد
وكان الناس يقولون قديماً بان المحبّ دنا ممن يحب وطال مكوثه بجانبه وكان يراه في كل يوم فإنّه يملّ من ذلك المحبوب، وأن الابتعاد عنه يمكن أن ينسيه وأن يشفي الشوق الذي يعانيه المحب.
- بكلٍ تداوينا فلم يشف ما بنا على أن قرب الدار خيرّ من البعد
وقد جربت كلا الطريقتين، فتارةً كنت قريباً من المحبوبة أراها في كل يوم، وتارة كانت الأيام تبعدني عنها، وفي كلتا الحالتين لم أجد شفاء للوجد والشوق الذي يهيمن على قلبي، ولكنني أؤمن بان الاقتراب من ديار المحبوبة أفضل من الابتعاد عنها.
- على أن قرب الدار ليس بنافع إذا كان من تهواهُ ليس بذي ودِ
ولمن رغم ذلك، إلا أن هذا القرب من ديار المحبوبة لن يكون نافعاً للقلب ولن يشفي ما به من وجد إذا كان المحبوب ليس له عهد ولا ودّ تجاه المحب.
الصور البيانية في القصيدة
تعد قصيدة ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد للشاعر الأموي ابن الدمينة من أشهر القصائد التي تناقلها الناس وتغنوا بها، وكان من عادة الشعراء في العصر الأموي الإكثار من استخدام المحسنات البديعة والصور البيانية الجميلة والتشابيه البليغة التي تضفي على القصيدة ألواناً مختلفة من الجمال، وفي قصيدة “ألا يا صبا نجد متى هجت من نجدٍ ” نجد الكثير من هذه الصور الفنية ومنها:
- سقى الله نجداً والمقيم بأرضه * سحاب غواد خاليات من الرعد: كناية عن شدة صفاء الغيوم التي كانت تسير فوق نجد، وفيها أيضاً استعارة مكنية شبه فيها السحاب بالإنسان الذي يغدو، ذكر المشبه وهو السحاب وحذف المشبه به وهو الإنسان وأبقى شيئاً من لوازمه يدل عليه وهو الغدوّ.
- بكيتُ كما يبكي الوليد ولم أكن * جليداً وأبديت الذي لم أكن أبدي: شبه الشاعر نفسه بالطفل الوليد الذي يبكي، حيث ذكر المشبه وهو الشاعر نفسه وذكر المشبه به وهو الطفل الوليد وذكر وجه الشبه وهو البكاء وذكرت أيضاً أداة النداء وبالتالي نحصل على تشبيه تام الأركان، وفي قول الشاعر ” وأبديت الذي لم أكن أبدي” محسن بديعي طباق.
- إذا وعدتْ زاد الهوى بانتظارها * وإن بخلت بالوعد مُتّ على الوعد: يخبر الشاعر في هذه الصورة البيانية أنه يموت من شدة الحزن الذي يصيبه إذا ما بخلت محبوبته بلقائه، وذكر الموت هنا هو كناية عن شدة الحزن.
- وقد زعموا أن المحب إذا دنا * يمل وأن البعد يشفي من الوجد: شبه الشاعر البعد بالدواء الذي يشفي، ذكر المشبه وهو البعد وحذف المشبه به وهو الدواء وأبقى شيئاً من لوازمه يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية.
- بكلٍ تداوينا فلم يشف ما بنا * على أن قرب الدار خيرّ من البعد: القرب والبعد، المحسن البديعي طباق.
شرح المفردات الصعبة في القصيدة
امتاز الشعر العربي في العصر الأموي بالقوة والجمال، وقد ظهرت في هذا العصر أنواع جديدة من فنون الشعر منها شعر النقائض وقصائد الغزل العذري والغزل الصريح، وباتت المفردات التي يستخدمها الشعراء في هذا العصر أكثر سهولة وأقرب إلى أذهان الناس وعقولهم، فلا نجد ذلك الكم الكبير من المفردات الصعبة التي تغص بها القصيدة، ولكن مقارنة مع عصرنا اليوم فحتى قصائد العصر الأموي تحوي على بعض المفردات الصعبة ومن المفردات الصعبة التي مرت معنا في هذه القصيدة:
- صبا: ريحٌ مَهَبُّهَا من مَشْرِقِ الشَّمْسِ إذا استوَى الليلُ والنهار.
- مسراك: المسرى هو الطريق الذي تسري به هذه الرياح.
- وجد: الحب وشدة الوجد هي شدة الحب.
- رعى الله: أي حفظ الله أهل نجد وسكانها.
- نقضوا عهدي: نقض العهد أي عدم الالتزام به ومخالفة بنوده.
- سقى الله: تعبير في اللغة العربية يفيد الدعاء بالخير والجمال، وهي هنا تفيد الحنين والشوق وأمنية بعودة تلك الأيام الجميلة.
- غواد: الغدوّ الذهاب وقت الغداة: وغواد جمع غاد وغَادٍ إِلَى بَيْتِهِ: ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
- هتفت: أي غردت وغنّت، هتَف الشَّخصُ صاح مادًّا صوتَه هتَفت الحمامةُ: تغنت وترنمت.
- الوَرْقَاءُ: الحمامةُ، أو التي لونُها كالرَّماد فيه سَوادٌ.
- رونق: حُسْن وبهاء وإشراق، ورونق الضحى، الفترة التي تضيء فيها الشمس بإشراق.
- غضّ: الغضّ أي الطري، والغصن الغض هو الغصن الطري الناعم.
- الرَّنْدُ: شجرٌ طيِّبُ الرَّائحة من الفصيلة الغاريَّة، ينبت في سواحل الشام والغَوْر والجبال الساحلية.
- الوليد: هو الطفل الصغير بعد الولادة.
- جليداً: صبوراً، الجلد أي الصبر.
شرح قصيدة ألا يا صبا نجد pdf
إن شرح القصائد من أبرز الطرق التي يمكن أن يتعلم من خلالها الطلاب فنون اللغة العربية وآدابها، فمن خلال مرورهم على شرح أبيات القصائد سيتعرفون على الكثير من المفردات الجديدة وسيتعلمون العديد من فنون الصياغة والإنشاء، وسيدفعهم الفضول لإعراب الكلمات التي تحتل مواقع غريبة في الأبيات، وسيتذوقون لحن بحور الشعر وأنغامه المتناسقة، وقصيدة ” قصيدة ألا يا صبا نجد” للشاعر ابن دمينة خير مثال على القصائد التي يمكن للطلاب أن يتعلوا الكثير من خلال شرح أبياتها، وبعد أن شرحنا لكم أبيات هذه القصيدة في مقالنا سنترك لكم هذا الشرح بصيغة pdf يمكنكم تحميله “من هنا “.
مقالات قد تهمك
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن شرح قصيدة ألا يا صبا نجد للشاعر الأموي ابن الدمينة والصور الفنية فيها، والذي تعرفنا فيه على نبذة عن الشاعر ابن الدمينة ثم شرحنا لكم بعض الأبيات من هذه القصيدة، واستخرجنا بعض الصور الفنية والأدبية منها وتعرفنا على معاني بعض المفردات الصعبة فيها، ثم أدرجنا لكم في نهاية مقالنا شرح لأبيات هذه القصيدة بصيغة pdf.
التعليقات