شرح قصيدة ريم على القاع لأحمد شوقي والمفردات الصعبة فيها

شرح قصيدة ريم على القاع لأحمد شوقي والمفردات الصعبة فيها
شرح قصيدة ريم على القاع

شرح قصيدة ريم على القاع لأحمد شوقي والمفردات الصعبة فيها يسعى للحصول إليها الكثير من الزوار وخصوصًا من محبي الشعر الكلاسيكي والتقليدي الحديث والذي صاغه الشعراء معارضة للشعر القديم، وسوف نقدم للزوار في هذا المقال معلومات عن الشاعر أحمد شوقي، ونتعرف على شرح القصيدة بشكل مفصل، كما سوف نتعرف على معاني أبرز المفردات الصعبة فيها، وسوف نتعرف على الصور البلاغية والفنية التي اشتملت عليها القصِيدة وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

من هو كاتب قصيدة ريم على القاع

يعد الشاعر المصري أحمد شوقي هو كاتب قصيدة نهج البردة الشهيرة، وهو شاعر مصري يعدُّ واحدًا من أشهر الشعراء العرب في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين في العالم العربي، ولد أحمد شوقي في مدينة القاهرة في تاريخ 16 من شهر أكتوبر عام 1868م لأب ذي أصول شركسية وأم تركية يونانية، كانت جدته لأمه تعمل وصيفةً في قصر الخديوي إسماعيل وهي من العائلات الثرية، فتكفلت حفيدها وصارت ترعاه حتى نشأ معها داخل القصر، وعندما بلغ عمره 14 عامًا التحق بالكتاب، وأظهر نبوغًا واضحًا منذ أن كان صغيرًا.

فصار يقرأ دواوين فحول الشعراء وكبارهم القدماء وحفظ كثيرًا من الشعر كما حفظ القرآن الكريم، وصار يجري الشعر على لسانه، درس شوقي في قسم الترجمة ثم سافر إلى فرنسا من أجل متابعة دراسته وقد تأثر أيضًا بالثقافة الفرنسية والشعراء الفرنسيين وخصوصًا موليير وراسين، ويعدُّ واحدًا من أعظم الشعراء العرب في العصر الحديث، وقد أطلق عليه لقب أمير الشعراء، ويعد أيضًا رائد الشعر المسرحي في العالم العربي ومن أهم أعماله في هذا المجال: قمبيز ومصرع كليوباترا ومجنون ليلى وعلي بك الكبير وغيرها، توفي في تاريخ 14 من شهر أكتوبر عام 1932م.[1]

شرح قصيدة ريم على القاع

تعدُّ هذه القَصيدَة من أشهر قصائد أمير الشعراء أحمد شوقي، حيث يقول في مطلعها الشهير: ريمٌ عَلى القاعِ بَينَ البانِ وَالعَلَمِ أَحَلَّ سَفكَ دَمي في الأَشهُرِ الحُرُمِ، حيث نظمها الشاعر في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتسمى القصيدة نهج البردة لأنَ الشاعر صاغها على غرار قصيدة البردة للبوصيري والتي مطلعها: أمِنْ تذَكُّرِ جيرانٍ بذي سلمِ مزجتَ دمعاً جرى من مقلة ٍ بدمِ، فجاءت قصيدة شوقي على نفس البحر والقافية وبنفس الموضوع، وقد نظمت القصيدة على البحر البسيط وقافية الميم المكسورة، وهي أطول قصيدة للشاعر تتألف من 190 بيتًا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شَرح القََصيدة:

  • ريمٌ عَلى القاعِ بَينَ البانِ وَالعَلَمِ
    أَحَلَّ سَفكَ دَمي في الأَشهُرِ الحُرُمِ
    رَمى القَضاءُ بِعَينَي جُؤذَرٍ أَسَداً
    يا ساكِنَ القاعِ أَدرِك ساكِنَ الأَجَمِ
    لَمّا رَنا حَدَّثَتني النَفسُ قائِلَةً
    يا وَيحَ جَنبِكَ بِالسَهمِ المُصيبِ رُمي

يبدأ الشاعر قصيدته على غرار القصائد العربية القديمة والتغزل بالحبيبة حيث يشبه محبوبته بالغزال فيقول: إنَ المحبوبة الحسناء التي تشبه الريم في جمالها وهي تقف في الوادي بين منطقتي البان والعلم، لقد أحلت تلك المحبوبة دمي في الهوى والغرام رغم أنَّنا في الأشهر الحرم التي حرم الله تعالى فيها القتال، وذلك من باب المجاز، فقد شاءت الأقدار أن يرمى ذلك الظبي الصغير الرقيق بعينيه بأسد كبير، فيا من تسكن القاع يا أيتها المحبوبة أنقذي ساكن الشجر الكثيف فوق الجبل، وعندما نظر إليَّ بعينيه الساحرتين قلت لنفسي: يا لحظك التعيس فقد رميتَ من تلك الحسناء بسهام صائبة قتلتك حبًا وهوى.

  • يا لائِمي في هَواهُ وَالهَوى قَدَرٌ
    لَو شَفَّكَ الوَجدُ لَم تَعذِل وَلَم تَلُمِ
    لَقَد أَنَلتُكَ أُذناً غَيرَ واعِيَةٍ
    وَرُبَّ مُنتَصِتٍ وَالقَلبُ في صَمَمِ
    يا ناعِسَ الطَرفِ لا ذُقتَ الهَوى أَبَداً
    أَسهَرتَ مُضناكَ في حِفظِ الهَوى فَنَمِ

يا من تلومونني في هوى تلك الحسناء الجميلة، إنَّ الهوى من الأمور التي قدرها الله تعالى على الناس، ولو وقعت أنتَ في الحب والغرام لما لمتني ولما عذلتني في حبِّه، ولكنني رغم ذلك لا أستمع إلى ذلك اللوم، فقد أوهمتك أنني أسمع ولكنني لا أستمع إليك، وقد يكون الشخص يظهر الإنصات ولكن قلبه غير واعٍ وفي مكان آخر في صمم عما يجري حوله، ثم يوجه الخطاب إلى الحبيبة فيقول لها: يا ذات الطرف الجميل الساحر والعذب الناعس لا أذاقك الله تعالى الهوى والحب وعذاباته، فقد أجبرت من وقع في حبك على السهر والتعب وقضاء ليالي العذاب فنامي هانئة مطمئنة يا حبيبتي.

  • لَزِمتُ بابَ أَميرِ الأَنبِياءِ وَمَن
    يُمسِك بِمِفتاحِ بابِ اللَهِ يَغتَنِمِ
    فَكُلُّ فَضلٍ وَإِحسانٍ وَعارِفَةٍ
    ما بَينَ مُستَلِمٍ مِنهُ وَمُلتَزِمِ

بعد ذلك يتوجه الشاعر لمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول له: لقد أتيتك يا رسول الله يا إمام الأنبياء وخاتم النبيين والمرسلين ولزمت بابك تقربًا إليكَ وحبًّا لك ورجاء شفاعتك، ومن يتمسك بكتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم سوف يغنم مغانم كثيرةً من الله تعالى، وكل فضل أو علم ومعرفة أو فضيلة هي منه وعن طريقة عليه الصلاة والسلام.

  • مُحَمَّدٌ صَفوَةُ الباري وَرَحمَتُهُ
    وَبُغيَةُ اللَهِ مِن خَلقٍ وَمِن نَسَمِ
    وَصاحِبُ الحَوضِ يَومَ الرُسلِ سائِلَةٌ
    مَتى الوُرودُ وَجِبريلُ الأَمينُ ظَمي

إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خير خلق الله تعالى وأفضل الناس من عهد آدم عليه السلام وحتى قيام الساعة، هو رحمة الله تعالى التي أرسها لعباده لإخراجهم من الظلمات إلى النور، وهو من وقع اختيار الله تعالى عليه ليكون أعظم الأنبياء من بين الخلق، وهو أيضًا صاحب الحوض يوم القيامة، ويوم يقف جميع الأنبياء والمرسلين سائلين عن موعد الورود إلى الحوض، حتى أن جبريل عليه السلام يقف عطشانًا، بينما النبي صلى الله عليه وسلم صاحب الحوض والأمين عليه.

  • يا جاهِلينَ عَلى الهادي وَدَعوَتِهِ
    هَل تَجهَلونَ مَكانَ الصادِقِ العَلَمِ
    لَقَّبتُموهُ أَمينَ القَومِ في صِغَرٍ
    وَما الأَمينُ عَلى قَولٍ بِمُتَّهَمِ

يا أيها الجاهلون الذي جهلتم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجاهلتم دعوته، هل جهلتم مكان ذلك العلَم الذي غطت رايته العظيمة بقاع الأرض، لقد أطلقتم عليه لقب الصادق الأمين عندما كان صغيرًا وقبل أن تأتيه النبوة، ولكن عندما جاءكم بالرسالة الصادقة اتهمتوه بالكذب والجنون وغير ذلك، ولكن الأمين لا يكون متهمًا في حال من الأحوال.

  • فاقَ البُدورَ وَفاقَ الأَنبِياءَ فَكَم
    بِالخُلقِ وَالخَلقِ مِن حُسنٍ وَمِن عِظَمِ
    جاءَ النبِيّونَ بِالآياتِ فَاِنصَرَمَت
    وَجِئتَنا بِحَكيمٍ غَيرِ مُنصَرِمِ

لقد فاق رسول الله صلى الله عليه وسلم البدور في نورها وضيائها وجمالها، كما كان متفوقًا على الأنبياء والمرسلين بالخلق وكان أجمل الخلق وأحسنهم، وكان أفضلهم وأعظمهم في الخلُق، فقد عظمه الله تعالى ورفعه فوق جميع الأنبياء والمرسلين، وقد جاء الأنبياء كلهم برسالات عظيمة وآيات معجرة ولكنها ذهبت وزالت منذ زمن قديم، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم جاءءنا بالقرآن الكريم وآياته التي لا تنتهي ولا تزول.

  • عَلَّمتَهُم كُلَّ شَيءٍ يَجهَلونَ بِهِ
    حَتّى القِتالَ وَما فيهِ مِنَ الذِمَمِ
    دَعَوتَهُم لِجِهادٍ فيهِ سُؤدُدُهُم
    وَالحَربُ أُسُّ نِظامِ الكَونِ وَالأُمَمِ

وقد علَّمتَ العرب في ذلك الوقت كلَّ شيء كانوا يجهلونه، حتى تعلموا القتال وكل ما فيه من أحكام وقوانين وضوابط، وقد دعوت العرب تحت راية الإسلام إلى الجهاد في سبيل الله تعالى ليحققوا لأنفسهم مجدًا وسؤددًا، فالحرب هي الأساس الذي قامت عليه الحضارات ونشرت الدعوة السامية وانتظمت الأمم.

  • يا رَبِّ صَلِّ وَسَلِّم ما أَرَدتَ عَلى
    نَزيلِ عَرشِكَ خَيرِ الرُسلِ كُلِّهِمِ
    مُحيِ اللَيالي صَلاةً لا يُقَطِّعُها
    إِلّا بِدَمعٍ مِنَ الإِشفاقِ مُنسَجِمِ

ثمَّ يدعوا الله تعالى ويصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول: يا رب أنزل بركاتك وارفع درجات هذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، الذي سوف يكون نزيل عرشك يوم القيامة وهو أفضل الأنبياء والذي قدمتَه عليهم جميعًا، وهو الذي كان يحي الليالي الطويلة بالصلاة والقيام حبًّا من الله تعالى وخشية منه، ولم يكن يقطع القيام والصلاة في تلك الليالي إلا بالبكاء وهدر الدموع إشفاقًا وخشيةً من الله تعالى.

  • فَاِلطُف لِأَجلِ رَسولِ العالَمينَ بِنا
    وَلا تَزِد قَومَهُ خَسفاً وَلا تُسِمِ
    يا رَبِّ أَحسَنتَ بَدءَ المُسلِمينَ بِهِ
    فَتَمِّمِ الفَضلَ وَاِمنَح حُسنَ مُختَتَمِ

ويا رب تلطف بعبادك المسلمين في كل مكان، ومن أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم الطف بنا ولا تزيد ضعنا وخوفنا ولا تُذيقنا سوء العذاب، ونسألك أن ترحمنا وتزيل عنا الشدائد والمصاعب، وكما جعلت بداية المسلمين بداية حسنة مشرفة عاشوا خلالها مجدًا وعزًا وقوة فاختم لهم أيامهم وسنواتهم بفضل كبير واجعل خاتمتهم حسنة أبد الدهر.

الصور الفنية في قصيدة ريم على القاع

تحتوي هذه القصيدة على كثير من الصور الفنية والبلاغية المتميزة والتي تبثُّ في الشعر موسيقى جميلة وألوان رائعة من تزيين الكلام، إذ يحرص الشاعر من خلال تلك الأساليب على تقريب المعنى من الناس وإيصاله إلى القراء بطرق فنية مختلفة وغير مباشرة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الصور الفنية فيها:

  • أسلوب الكناية: ورد أسلوب الكناية كثيرًا في قول الشاعر: لَقَد أَنَلتُكَ أُذناً غَيرَ واعِيَةٍ، كنَّى الشاعر بهذه الجملة عن أنَّه لا يستمع إلى أقوال اللائمين ولا يلقي لها بالًا.
  • استعارة تصريحية: وردت الاستعارة التصريحية في القصيدة بقوله: ريمٌ عَلى القاعِ بَينَ البانِ وَالعَلَمِ، فقد شبَّه الشاعر محبوبته بالغزال وهو الريم نفسه، ولكنَّه حذف المشبه وهو الحبيبة، وذكر المشبه به وهو الريم مصرحًا عنه.
  • أسلوب الجناس: ورد أسلوب جناس ناقص في القصيدة بقوله: بِالخُلقِ وَالخَلقِ مِن حُسنٍ وَمِن عِظَمِ، ورد الجناس في كلمتي الخُلق والخَلق، وهو جناس تام لتشابه الكلمتين بنفس الحروف تمامًا واختلافهما في المعنى.

معاني المفردات الصعبة في قصيدة ريم على القاع

توجد بعض الكلمات التي قد تكون صعبة الفهم بالنسبة لكثير من القراء في قصائد الشعراء سواء في القصائد القديمة أو الحديثة، وقد تكون من الكلمات التي لا يجري استخدامها في الحياة العادية ولذلك من الضروري البحث في المعاجم للتعرف على المعاني الدقيقة لها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شرح أهم المفردات والألفاظ الصعبة في القصيدة:

المفردة شرح المفردة
القاع ما انخفض من الأرض بين مرتفعين
جؤذر ابن الظبي
الأجم الكثيف من الأشجار
شفك رقَّ وضعف حتى صار يرى ما خلفه
تعذل تلوم وتكثر اللوم
نسم المواشي من الإبل والغنم والبقر
انصرمت  ذهبت واختفت
الذمم العهود والمواثيق
سؤدد مجد وقوة وعظمة
أس الأساس والركيزة
الإشفاق الخوف والضعف
خسف غارت واختفت بما عليها

شرح قصيدة ريم على القاع pdf

يرغب كثير من الناس بالاحتفاظ بملف شَرح القصِيدة على الجهاز المحمول مثل الموبايل أو الآيباد أو الحاسوب وغير ذلك من أجل استعماله في أوقات أخرى لاحقة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الحصول على الملف بصيغة pdf، كما يمكن استخدامه في الكثير من الأمور الأخرى، كما يرغب البعض بالحصول عليه من أجل طباعته واستخدامه بشكل ورقي في أمور عديدة، ويمكن الحصول على شَرحِ أبيات القَصيدَة على شكل ملف pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

مقالات قد تهمك

شرح قصيدة المقنع الكندي يعاتبني في الدين قومي ومعاني المفردات فيها شرح قصيدة لا تعذليه لابن زريق البغدادي وما اهم الافكار فيها
شرح قصيدة أمرتهم أمري بمنعرج اللوى والصور الفنية فيها شرح قصيدة مديح الظل العالي لمحمود درويش وأهم الصور الفنية فيها
شرح قصيدة قصة الأمس لأحمد إبراهيم فتحي وأهم الصور الفنية فيها  شرح قصيدة اراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني وأهم الصور الفنية فيها
شرح قصيدة عرس المجد لعمر أبو ريشة وشرح المفردات الصعبة فيها  شرح قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا للشاعر أمية بن أبي الصلت وأهم الصور الفنية فيها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال شرح قصيدة ريم على القاع لأحمد شوقي والمفردات الصعبة فيها وقد تعرفنا على أهم المعلومات عن الشاعر المصري الشهير أحمد شوقي، كما تمَّ إدراج شَرح أبيات قصيدته الميمية، كما تمَّ إدراج أهمِّ الصور الفنية وأساليب البلاغة فيها، وتمَّ التعرف على معاني الكلمات والمفردات الصعبة وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، أحمد شوقي، 02/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *