شرح قصيدة لا بكت نجد العذية للشاعر فهد بن دحيم

شرح قصيدة لا بكت نجد العذية للشاعر فهد بن دحيم
شرح قصيدة لا بكت نجد العذية

شرح قصيدة لا بكت نجد العذية للشاعر فهد بن دحيم هذه القَصيدة الحماسية المميزة التي تُعدّ اليوم من التراث الحقيقي لفترة التأسيس في المملكة العربية السعودية؛ فهذه القَصيدة قيلت في الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على كاتب هذه القََصيدة وسوف نمر على شرح أبياتها وعلى بعض الصور الفنية المميزة الواردة فيها، كما سوف نقدم رابط تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القَصيدة.

كاتب قصيدة لا بكت نجد العذية

إنّ الشاعر الذي كتب قَصيدة لا بكَت نَجد العَذية هو الشاعر فهد بن سعد بن دحيم النفيسة والذي كان يُعرف أيضًا باسم فهيد، فمن عادة العرب في نجد أن يصغروا اسم الشخص الذين يحبونه، وفهد بن دحيم هذا كان من أهالي إقليم العارض وهو من أعيان مدينة الرياض، عاش ومات في الجندية، وقد ورد عنه ما سيأتي: “إذا جد الجد وحزب الأمر ونادى منادي الجمع وقرعت الطبول لبس السلاح وتجمعوا تمهيدًا لأيامهم المعروفة واندلاقاتهم المسعورة تجده هناك ترمقه الأبصار وتنشد نحوه الأسماع ماذا سوف يهزج به فهد بن دحيم”، وكان فهد شاعرًا نبطيًا ذائع الصيت، عُرف بالشعر الحربي الذي كان يكتبه، فمن المعروف أنّه شارك في كثير من المعارك التي خاضها الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود في سبيل توحيد المملكة العربية السعودية. [1]

شرح قصيدة لا بكت نجد العذية

نعرض من خلال ما سيأتي أبيات قَصيدة لا بَكت نَجد العَذية مع تسليط الضوء على شرح هذه الأبيات وتوضيح معناها، وهذه القصيدة هي قصيدة كتبها الشاعر فهد بن دحيم في مديح الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله تعالى:

  • نجد شامت لبو تركي وأخذها شيخنا / / / واخمرت عشاقها عقب لطم خشومها
    لا بكت نجد العذية تهل دموعنا / / / بالهنادي قاصرين شوارب قومها

في هذه الأبيات الأولى من هذه القَصيدة النبطية يتحدث الشاعر عن حادثة السيطرة على نجد وهي منطقة واقعة في منتصف شبه الجزيرة العربية على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله تعالى، فيقول: إن منطقة نجد قد صارت تحت سيطرة أبو تركي وهو يقصد هنا الملك عبد العزيز آل سعود.

  • حنا هل العادات مخضبين سيفنا / / / والطيور الحامية جادعين لحومها
    صعبة أفعالنا لابغاها غيرنا / / / وكلمة التوحيد حنا عمار رسومها

يبدأ الشاعر هنا بالفخر والاعتزاز بالرجال الذي ساهموا في بسط السيطرة على نجد، فيقول: من عادة رجالنا أن تبقى سيوفهم مخضبة بالدم، ومن عادتهم أنهم يأكلون الطيور الجارحة وهذا دليل على عدم الخوف، ثم يقول: إن أفعال رجالنا صعبة وعظيمة وإن كلمة التوحيد هي أساس بنائنا وحياتنا ودعوتنا، ونحن من ننشر كلمة التوحيد في هذه البلاد.

  • حنا هل العوجا نها الملاقى عيدنا / / / والجزيرة كلها مدبين قرومها
    لابتي عوج المراكيض هذا سوقنا / / / بيعوا الارواح في الهوش باول رسومها

يتابع الشاعر المدح في هذه الأبيات، فيثني على نفسه وعلى قومه والرجال الذين قاتلوا معه، فيقول: إننا الرجال الذين تمكنا من بسط السيطرة على الجزيرة كلها، فالقتال والحرب من عاداتنا التي لا يمكن أن نعيش من دونها، ومن الأفضل أن تبيعوا أرواح الرجال قبل أن تقابلنا، وهذا دليل على شدة البأس في القتال.

  • مرخصين ارقابنا لا زهمنا شيخنا / / / والقبايل كلها شيخنا قيدومها
    في تواريخ العرب راسمين علومنا / / / وعادة الدنيا تزول وتدوم علومها

يقول الشاعر في هذين البيتين: إنّه من رجال حملت أرواحها على كفها في سبيل شيخها وفي سبيل إحقاق الحق ونشره في الجزيرة العربية، فنحن أهل البأس وأهل الشدة، لا نخشى الموت في سبيل تحقق مطالبنا وأهدافنا في هذه البلاد.

الصور الفنية في قصيدة لا بكت نجد العذية

وردت في قَصيدة لا بَكت نَجد العَذية العديد من الصور الفنية المميزة، نذكر منها ما سيأتي:

  • في قول الشاعر (مرخصين ارقابنا لا زهمنا شيخنا) يقصد بهذا القول إن أرواحهم ليست غالية عليهم، فهم لا يخشون الموت ولا يحتاطون منه، بل هم مقبلون عليه بصدور عارية لا تهابه.
  • في قول الشاعر (وكلمة التوحيد حنا عمار رسومها) يقصد به أنّه وقومه أو الرجال التي تقاتل معه ويقاتل معهم هم رجال دعاة للتوحيد، لا يخشون في الله لومة لائم.

شرح قصيدة لا بكت نجد العذية pdf

يهتم الكثيرون بالحصول على قَصيدة لا بَكت نَجد العَذية للشاعر النبطي السعودي فهد بن سعد بن دحيم النفيسة بصيغة ملف بي دي إف وذلك من أجل سهولة الاطلاع على هذه القصيدة وسهولة الاطلاع على شرحها، فإلى كل من يرغب بالحصول على هذا الملف يمكن القايم بتحميله بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

شرح قصيدة خدعوها بقولهم حسناء لاحمد شوقي شرح قصيدة ثورة الشك للأمير عبد الله الفيصل والصور الفنية فيها
شرح قصيدة رثاء عمر المختار لأحمد شوقي والصور الفنية فيها شرح قصيدة ولادة لابن زيدون واجمل الصور الشعرية فيها
شرح قصيدة فلسفة الحياة لإيليا أبو ماضي والصور الفنية فيها شرح قصيدة فتح عمورية لأبي تمام والمفردات الصعبة فيها
شرح قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا للشاعر أمية بن أبي الصلت وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة لا تحسبن العلم ينفع وحده لحافظ إبراهيم وأهم الصور الفنية فيها

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على الشاعر فهد بن سعد بن دحيم النفيسة الذي كتب قصيدة لا بكت نجد العذية، ثم مررنا على شرح قصيدة لا بكت نجد العذية للشاعر فهد بن دحيم وألقينا فيه الضوء على بعض الصورالفنية الجميلة في هذه القصيدة وعلى رابط تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، فهد بن دحيم، 08/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *