شرح قصيدة ناديت والليل والصور الفنية فيها

شرح قصيدة ناديت والليل والصور الفنية فيها
شرح قصيدة ناديت والليل

شرح قصيدة ناديت والليل والصور الفنية فيها، وهو موضوع هذا المقال، تُعتبر من القصائد الشعرية المميزة، وهي من الشروح التي يبحث عنها كثير من عشاق الشعر الشعبي وخصوصًا الشعر النبطي منه، وقد نظمها الشاعر خالد الفصيل باللهجة الخليجية أو ما يسمى بالشعر النبطي، وبلغ عدد أبيات القصيدة كاملة 8 أبيات، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على القصيدة، وبيان معلومات عن كاتب القصيدة الشاعر خالد الفصيل، ثمّ بيان نص القصيدة وشرحها بالتفصيل، كما سوف نمر على معاني المفردات والأفكار العامة في القصيدة.

لمحة عن كاتب قصيدة ناديت والليل

إنَّ كاتب قصيدة ناديت والليل هو الشاعر والأمير السعودي خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والمولود في عام 1920م، وهو الولد الثالث للملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وقد أنهى تعليمه الابتدائي في الأحساء، ثم أكمل دراسته الثانوية بالمدرسة النموذجية في الطائف، ثم التحق بجامعة أوكسفورد البريطانية لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية في عام 1962م، تولى منصب أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس اللجنة المركزية للحج في الوقت الحالي، وكان له دور كبير في رعاية الشباب من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية، وهو عضو في هيئة البيعة السعودية مكان والده الملك فيصل بن عبد العزيز.

اشتهر باسم خالد الفيصل، وعرف أيضًا بأنه شاعر وأديب وفنان تشكيلي، وأطلق عليه لقب دايم السيف في الشعر، وله الكثير من المساهمات الشعرية والأدبية، فقد أنشأ مجلة بعنوان “مجلة الفيصل” ومن خلالها أعطى منح للمتفوقين في التعليم الجامعي، ويجدر بالإشارة إلى أنّ الأمير والشاعر خالد الفصيل قام بإصدار ديوانين، الأول قصائد نبطية في عام 1985م، ويحتوي على أكثر من 100 قصيدة وعشر لوحات بريشته، وأما الديوان الثاني فقد صدر في عام 1991 وضمَّ 53 قصيدة وثماني أغانٍ ومجموعة من الرسومات، لم يكتفِ بذلك فقد أصدر العديد من الكتب مثل مسافة التنمية وشاهد عيان عن تجربة التنمية في منطقة عسير.[1]

شرح قصيدة ناديت والليل

إنَّ هذه القَصيدَة تعدُّ واحدة من أشهر قصائد الشاعر الأمير خالد الفيصل آل سعود، فقد غنَّاها المطرب السعودي عباس إبراهيم حيث يقول الشاعر في مطلعها: نـــاديت والليــــل جــاوبنــي وبكــانــي محد سمعني سوى ليـــل نزع دمعـي، وقد نظمَها الشاعر للحديث عن تقلب الدنيا، كما يعكس المشاعر العميقة للشاعر وألم الفقد والحنين إلى الحبيب، كما أنّ هذه القصيدة تعتبر قصيدة قصيرة يبلغ عدد أبياتها كاملة 8 أبيات فقط، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شَرح القََصيدة بالتفصيل:

  • نـــاديت والليــــل جــاوبنــي وبكــانــي
    محد سمعني سوى ليـــل نزع دمعـي
    ما غيــر ليلي مـــن الاحباب واسانــــي
    يـا ويــــل من همٌلـــــه ربعه مثل ربعــي

يتحدث الشاعر عن الألم الذي عاشه بسبب وحدته، فقد أخبر الليالي عن همومه ولم يجد غيره من يستمع إليه، حتى أنَّه ذرف دموعه في هذه الليالي ولم يكن يواسيه غيرها، فهي كانت السند له، حيث احتوته وسمعت كل الأشياء التي أثقلت قلبه، يتابع الشاعر بالحديث عن وحدته، ويقول إنه من كان له ربع مثل ربعه أصابه الشرور والأحزان، فلم يكن له صديق يحتويه أو يشكو له همومه ويداريه.

  • طالـــت مسافاتي وتاهت بـــي أزمانـــي
    وعلمني الوقت كيف اقسى على طبعي
    ومـــن طاول الوقت لو هو قاســــي لانـي
    ومـــن يرفض العشــــر يقبــل عقبها سبع

يتحدث الشاعر عن الأوقات التي بقي فيها لوحده، ويقول بأنّه ضاع في هذا الزمان الحزين، وقد تعلم من الوقت الضائع القسوة، فعندما يبقى الإنسان وحيدًا ولا يجد من يتحدث معه ويشاركه الهموم والأفراح يبدأ بممارسة القسوة على من حوله، ليتابع الشاعر الحديث بأنّ الشخص الذي يرفض أخذ العشرة، وبعد ذلك يُغلب على أمره فيعود ليأخذها بدل عن العشرة سبعة فقط، وبسبب الصعوبات والآلام التي يشعر بها  يقبل بالسبعة دون تردد، حيث يوضح البيت بشكل مباشر أن الذي لا يرضى بنصيبه الحالي سوف يرضى بأقل منه غداً.

  • كــــم عاقـــــل صار بامـــر الحب هيمانـي
    وكـــم قلب عذره ترك فيها الهوى صدعــي
    يا عازف في الهــوى منظومــــة ألحانــــي
    رد المـــواجع نغــــم في قلبــــي وسمعي

يبدأ الشاعر بالحديث عن الحب الذي سبب له هذا الألم، فيبين أنّ الحب أذهب عقل الكثير من الأشخاص وأصبحوا متيمين بمن يحبون، وتبدلت أحوالهم وأيامهم ليتحول هذا الحب البسيط إلى حب شديد وتعلق لا يمكن نسيانه، ثمّ يوضح عدد القلوب المكسورة التي لا يمكن حصرها، فهو الذي يشق القلب ويترك آلام لا يمكن تحملها، ليتابع الشاعر النداء على الأشخاض المحبين والذي يعزفون ألحان العشق والغرام، فيقول أنه أحب محبوبته بكل معاني الحب والإحساس ولكنها ردت إليه المواجع والخيبات.

  • غنــــى الغـزل ينتعـــش خفـــاق ولهـــــاني
    واشــرب زلال الهوى من كاسـي ونبعــــي
    ومــــدام انا حـــي كــــــل الــحب ميدانـــــي 
    وان مــت يا حاجي الاشـــــواق لك بدعــــــي

يبين الشاعر في هذه الأبيات صعوبة الحب، حيث إنّ اكتفاءه بالغزل أذهب عنه التحير من شدة الحب، ليقول إنه حصل على الحب الصافي فقط من كأسه ونبعه، وقد شبه الشاعر الحب الصافي لذاته بالشيء الذي يُشرب ويستمتع به، ثمّ يتابع الشاعر القول بأنه سيبقى يحارب ويجرب ما دام أنه يعيش، وإن مات سيخبركم حاجي الأشواق بما شعرت وسأدعي له كل حين.

معاني المفردات في قصيدة ناديت والليل 

يجد بعض من القراء صعوبة في فهم تلك الكلمات الواردة في قصيدة الأمير خالد الفصيل، وذلك لأنّ الكلمات العربية المستخدمة في القصيدة لا يتم استخدامها بين الناس في الأيام العادية، سواء كانت كلمات فصحى  أو كلمات نبطية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج معاني أهم المفردات في هذه القصيدة:

المفردة معنى المفردة
هيماني
المحب الشديد.
الهوى العشق.
ولهان متحير من شدة الحب.
صدعي الشق في الشيء الصلب.
تاهت ضاعت.
طالت زادت.
عذره سامحه.
نزع أقلع عنه.
ربعه أصدقائه.
همله المتروك بدون رعاية.
واساني آساه، شاطره الأسى.
خفاقي كثير الاضطراب.

الأفكار العامة في قصيدة ناديت والليل 

أظهر الشاعر خالد الفصيل في قصيدته المشهورة مجموعة من الأفكار الرئيسية المهمة، فقد اهتم الشاعر ألا تقتصر قصيدته على فكرة واحدة، من أجل فهم كافة الأبيات والمغزى منها بكل سلاسة، ولذلك حرص على أن تسيطر هذه الأفكار على أجواء القصيدة  لتصل إلى جميع القراء، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الأفكار الرئيسية في القصيدة:

  • الفكرة الأولى: يتحدث الشاعر عن أحوال الدنيا وتقلب الناس فيها.
  • الفكرة الثانية: يعبر الشاعر عن ألم الفقد والحنين إلى الحبيب.
  • الفكرة الثالثة: يوضح الشاعر أنّ حفظ النفس من الأشياء المهمة في حياة الإنسان.
  • الفكرة الرابعة: يبين الشاعر أهمية الرضى بما تقدمه له الحياة والسعي لنيل الأفضل.
  • الفكرة الخامسة: توضيح الشاعر أنّ الحب سبب الأذى لكثير من المحبين.

الصور الفنية في قصيدة ناديت والليل

تحتوي القصيدة على بعض الصور الفنية والبلاغية، والتي تزيدها جمالًا وتضفي على المعاني لمسات رائعة، فهي تجمع الإبداع والرقي في مجموعة من الأبيات، كما تساهم في إيصال المعاني المقصودة إلى الناس بطرق خلابة محببة إلى القراء، وتتنوع أشكال الصور البلاغية سواء في الشعر الفصيح أو الشعر النبطي ما بين التشبيهات والطباق والكنايات والاستعارات وغيرها من الأساليب التي يكثر استخدامها في الشعر عمومًا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الصور الفنية في تلك القصيدة:

  • استعارة مكنية: وردت الاستعارة المكنية في قول الشاعر: نـــاديت والليــــل جــاوبنــي وبكــانــي محد سمعني سوى ليـــل نزع دمعـي، فقد شبَّه الشاعر الليل بالإنسان الذي يتكلم ويجيب، فقد ذكر المشبه وهو الليل، وحذف المشبه به وهو الشخص وأبقى ما يدل عليه وهو كلمة جاوبني، كما جاءت في قوله: ما غيــر ليلي مـــن الاحباب واسانــــي يـا ويــــل من همٌلـــــه ربعه مثل ربعــي، فقد شبه الشاعر الليل بالإنسان الذي يواسيه ويخفف عنه معاناته، حيث ذكر المشبه وهو الليل، وحذف المشبه له وهو الشخص وأبقى ما يدل عليه وهو كلمة واساني.
  • أسلوب الطباق: ورد أسلوب الطباق في القصيدة أكثر من مرة كما في قول الشاعر:  ومــــدام انا حـــي كــــــل الــحب ميدانـــــي وان مــت يا حاجي الاشـــــواق لك بدعــــــي، فقد ذكر كلمة حي وكلمة مت وهما كلمتان متعاكستان، كما جاء في قوله: ومـــن طاول الوقت لو هو قاســــي لانـي ومـــن يرفض العشــــر يقبــل عقبها سبع، فقد ذكر كلمة يرفض وكلمة بقل وهما كلمتان متعاكستان.

السمات الفنية في قصيدة ناديت والليل

اشتملت قصيدة ناديت والليل للشاعر العربي خالد الفصيل على عدد من الخصائص الفنية، مما أعطتها قيمة فنية وجمالية تختلف عن القصائد النبطية الأخرى، وقد زاد إقبال القراء عليها بسبب دقة الوصف وجمال وعمق المعاني، وبالإضافة إلى ذلك سيتم بيان مجموعة من أهم الخصائص الفنية التي تميزت بها القصيدة:

  • الفصاحة والبلاغة في العبارات.
  • صياغة مميزة للجمل والمفاهيم.
  • توظيف المفردات اللغوية بإتقان.
  • عدم  الإكثار من استخدام الصور الفنية.
  • استخدام الشاعر لأسلوب التوكيد والنداء.
  • اهتمام الشاعر في إظهار رؤية فنية فريدة.
  • احتواء القصيدة على كلمات صعبة وغير واضحة.
  • استخدام الشاعر مجموعة من الألفاظ والتراكيب القوية.
  • توظيف العديد من المحسنات البديعية مثل الجناس والطباق.

شرح قصيدة ناديت والليل PDF

تعتبر قصيدة ناديت والليل من أشهر القصائد التي كتبها الأمير خالد الفصيل، فقد كانت هذه القصيدة عن تقلب الدنيا وأحوالها، حيث تعرض الكثير من المشاهد التي يراها الإنسان في حياته، مما يعكس إنكسار البعض من حولنا، ومن أهمية هذه القصيدة يبحث العديد من الزوار عن شرحها بشكل مفصل، ومن أجل تقديم الفائدة العامَّة إلى كافة الزوار والقراء يمكن تحميل شرح مفصل لقصيدة ناديت والليل للشاعر خالد الفصيل بصيغة ملف pdf “من هنـــــــــا“، حيثُ تعتبر من الصيغ المميزة والفريدة من نوعها، فهي تهتم بحفظ المواضيع والشروحات والملخصات، سواء كان على الجهاز المحمول مثل الموبايل والآيباد أو الحاسوب وغير ذلك، وبالتالي استعمالها في أوقات أخرى لاحقة،  كما توفر للبعض إمكانية الحصول على الملفات من أجل طباعتها واستخدامها بشكل ورقي في أمور عديدة.

مقالات قد تهمك

شرح قصيدة إذا جاريت في خلق دنيئا لأبو تمام شرح قصيدة الشاعر والفقر وبعض الصور الفنية فيها
شرح قصيدة صنت نفسي عما يدنس نفسي للبحتري والمفردات الصعبة فيها شرح قصيدة ما في المقام لذي عقلٍ وذي أدب وأفكارها الرئيسة
شرح قصيدة لا تعذليه لابن زريق البغدادي وما اهم الافكار فيها شرح قصيدة بطاقة هوية لمحمود درويش والصور الفنية فيها
شرح قصيدة قصة الأمس لأحمد إبراهيم فتحي وأهم الصور الفنية فيها

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال شرح قصيدة ناديت والليل والصور الفنية فيها، والذي سلّط الضّوء على كاتب القصيدة الشاعر الأمير خالد الفصيل، ثمّ بيّنا شرح وتحليل القصيدة بالتفصيل، كما تمّ بيان أهم المعاني والمفردات الجديد في القصيدة، وأدرجنا الأفكار الرئيسية في قصيدةِ ناديت والليل جاوبني وبكاني، وختمنا المقال في بيان الصور البيانية والبلاغية، بالإضافة إلى أهم السمات الفنية في القصيدة نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذا المقال وأن نكون حملنا لكم الفائدة والمتعة فيه.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، 10/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *