شرح قصيدة هيمتني تيمتني والصور الفنية فيها

شرح قصيدة هيمتني تيمتني والصور الفنية فيها
شرح قصيدة هيمتني تيمتني

شرح قصيدة هيمتني تيمتني والصور الفنية فيها هذه القصيدة الغنائية الرائعة التي غناها المطرب السوري الشهير صباح فخري فأبدع فيها فانتشرت بين الناس انتشار النار في الهشيم، ولكنّ الناس لا تعرف منها إلّا المقطع المغنّى، ولذلك من خلال هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على كاتب هذه القصيدة وشرح أبياتها والصور الفنية الموجودة فيها كما سوف نلقي الضوء على معاني مفردات هذه القصيدة وسوف نقدم ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة.

كاتب قصيدة هيمتني تيمتني

إنّ كاتب قصيدة هيمتني تيمتني هو الشاعر السوري أمين بن خالد بن محمد بن أحمد الجندي المولود في سنة 1766 ميلادية، وهو شاعر من شعراء حمص وأحد أعيانها، ولد في حمص وفيها مات، وقد سافر إلى دمشق مرات عديدة في حياته، فدرس من علماء الشام وعاشر أدباء دمشق وخالص الناس فيها، وعندما جاء السلطان محمود الثاني العثماني إلى حمص قام بعض الناس باتهام أمين الجندي بهجاء السلطان محمود، فأمر السلطان محمود بنفيه، فلمّا علم بأمر النفي هرب إلى حماة، وهناك ألقى عليه القبض الدرك العثماني، فأمر السلطان محمود الثاني العثماني بحسبه في إسطبل ومنع عنه الطعام والشراب إلّا قليلًا لمدة أربعة أيام، حتّى أنجده سليم آغا الباكير الأتاسي واستخرجه من الحبس الذي هو فيه.

وبعد ذلك تقرب أمين الجندي من إبراهيم باشا المصري عندما فتح دمشق في سنة 1832 ميلادية، ورافق إبراهيم باشا مسافرًا معه إلى مصر، فلما وصل مصر قدمه إبراهيم باشا على محمد علي باشا وعلى علماء مصر فأعجبوا به إعجابًا كبيرًا، ثم سافر مع إبراهيم باشا إلى لبنان وهناك كانوا بضيافة إبراهيم الشهابي ثم عاد إلى حمص، وقد شارك أمين الجندي في إبعاد اليهود عن المناصب في الدولة وفي سنة 1834 ميلادية أصيب أمين الجندي بداء الفالج، ثم توفي في حمص في سنة 1840 ميلادية، وله اليوم ديوان شعر مطبوعة ومعروف كتب فيه الكثير من الموشحات. [1]

شرح قصيدة هيمتني تيمتني

من خلال ما سيأتي سوف نذكر أبيات هذه القصيدة وسوف نشرحها بالتفصيل، لنبين المطلوب من هذه القصيدة:

  • هيَّمتني تيمتني / / / عَن سِواها أَشغلَتني
    أُخت شَمس ذات أُنسٍ / / / لا بِكاسٍ أَسكَرتِني
    لَستُ أَسلوها وَلو في / / / نار هجرانٍِ سَلَتني

في هذه الأبيات الثلاثة يبدأ الشاعر بداية مباشرة؛ فيقول: إن محبوبته قد هيمته أي أشبعته حبًا وعشقًا وتيمته أي جعلته متعلقًا بها حد الهيام والتيم، وشغلته عن سائر النساء سواها، فهي أخت الشمس في المجال، مؤنسة في وقت الوحشة، أسكرته من دون أن يشرب أي كأس خمر، ثم يقول: لست أهجرها ولو أنها هجرتني، فأنا باق على حبها مهما حدث.

  • كَعبَةٌ لَبّيت أَسعى / / / لِلصَفا لَما دَعَتني
    لِنِظام الحُسن أَبدَت / / / طُرَّة فيها سَبَتني
    أَم رِماح مِن لَجينٍ / / / تَحتَ رايات غَزَتني

يشبه الشاعر محبوبته في هذا البيت بالكعبة التي يلبي إليها لما دعته إلى التلبية، ثم يقول: إنني عندما أقبلت عليها ملبيًا دعوتها أبدت لي من الحسن ما سباني وأخذ بعقلي ولبي، فكانت كالرماح الفضية التي تغزوني وتأسرني بجمالها الذي لا نظير له.

  • فَاِبن عبد اللَه حبي / / / مِنهُ أَنظارٌ رَعَتني
    حَبَذا وَادي حِماه / / / لي بِها أَسدٌ حَمَتني
    رُمتُم رَوضات فَضلِ / / / مِن شَذاها عَطَرَتني

ثم يتوجه الشاعر في هذه الأبيات للحديث عن رسول الله محمد بن عبد الله صلّى الله عليه وسلّم، فيقول إنّ الرسول بن عبد الله حبيبي، وما أحلى ديار النبي عليه الصلاة والسلام، تلك الديار المقدسة التي يشعر فيها المرء أنه محمي ومحروس بحفظ الله رب العالمين، حيث الروضات المليئة بالفضل والتي يتعطر المسلم من شذاها المبارك الطيب.

  • غادَتي ماذا عَلَيها / / / بِاللُقا لَو أتحَفَتني
    لا وَنُبلٍ مُرسَلات / / / مِن جُفون أثخَنَتني
    يا لَها شَمساً تَوارَت / / / في سَحابٍ مُذ رَأَتني

يخاطب الشاعر في هذا المقطع من النص حبيبته الغادة المحبوبة ويتساءل: ماذا سيحصل لو أنّها أكرمتني بلقائها، فيا لها من شمس تتوارى خلف السحاب وتتخفى عني منذ أن بدوت إليها وقررت أن ألقاها.

  • هَذِهِ أَغصان بانٍ / / / بِالتَثَني فَتَنَتني
    في خُدودٍ أَم عُقودٍ / / / أَم نُهودٍ أَدهَشَتني
    أَيُّها الشادي فَدمدم / / / باسم ذاتٍ آنستني

في هذه الأبيات يشبه الشاعر شيئًا بشيء، فيقول: هَذِهِ أَغصان بانٍ وهو يقصد قوام المحبوبة الممشوق كأغصان البان، ويقول: بِالتَثَني فَتَنَتني؛ أي أنّ محبوبته فتنته بالتلفت والتمايل كأغصان البان، وفتنته بالخدود والعقود والنهود، ثم يخاطب الشادي ويطلب أن يغني له باسمها، وأن يطربه بذكر اسمها فقد آنسته ولا شيء في هذا العالم يطربه أكثر من سماع اسمها.

الصور الفنية في قصيدة هيمتني تيمتني

وردت في قصيدة هيمتني تيمتني للشاعر السوري أمين الجندي العديد من الصور الفنية، نذكر بعضها من خلال ما سيأتي:

  • في قول الشاعر (أَسدٌ حَمَتني) شبه الشاعر في هذا القول الأسد بالإنسان الذي يحمي، فحذف المشبه به وهو الإنسان وكنّى عنه بشيء من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية.
  • في قول الشاعر (هَذِهِ أَغصان بانٍ / / / بِالتَثَني فَتَنَتني) كناية واضحة عن قوام المحبوبة الممشوق كأغصان البان، وكيف أنّ المحبوبة فتنت الشاعر المُحب بالتمايل والغنج الأنثوي كما تتثنى وتتمايل أغصان البان.

شرح مفردات قصيدة هيمتني تيمتني

من خلال الجدول الآتي سوف نقوم بتسليط الضوء على شرح مجموعة من المفردات الصعبة في قصيدة هيمتني تيمتني للشاعر أمين الجندي:

المفردة شرح المفردة
أسلوها أي أهجرها أو أفارقها.
لجين أي الفضة.
شذاها أي عطرها.
توارت أي اختبأت واحتجبت.

شرح قصيدة هيمتني تيمتني pdf

يهتم الكثير من الأشخاص بالحصول على شرح قصيدة هيمتني تيمتني للشاعر أمين الجندي بصيغة ملف بي دي إف، وذلك من أجل سهولة الاطلاع على القصيدة وقراءة شرحها في أي وقت، أو من أجل القيام بطبع هذا الشرح على ورق خارجي، فإلى من يرغب بالحصول على هذا الملف يمكن تحميله بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

شرح قصيدة أمرتهم أمري بمنعرج اللوى والصور الفنية فيها شرح قصيدة الكميت في مدح الهاشميين وأهم الصور الفنية فيها
شرح قصيدة انا البحر في احشائه الدر كامن للشاعر حافظ إبراهيم شرح قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا للشاعر أمية بن أبي الصلت وأهم الصور الفنية فيها
شرح قصيدة اراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة عرس المجد لعمر أبو ريشة وشرح المفردات الصعبة فيها
شرح قصيدة دريد بن الصمة يرثي أخاه عبد الله ومعاني المفردات الصعبة فيها شرح قصيدة أبو تمام في رثاء محمد بن حميد الطوسي وأهم الصور الفنية فيها

إلى هنا نصل إلى ختام ونهاية هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على كاتب قصيدة هيمتني تيمتني، ثم مررنا على شرح قصيدة هيمتني تيمتني والصور الفنية فيها وتحدثنا فيه عن شرح مفردات هذه القصيدة وألقينا الضوء على رابط تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، أمين بن خالد الجندي، 03/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *