شرح قصيدة يا مرحبا يا معنى وبعض الصور الفنية فيها

شرح قصيدة يا مرحبا يا معنى وبعض الصور الفنية فيها
شرح قصيدة يا مرحبا يا معنى

شرح قصيدة يا مرحبا يا معنى وبعض الصور الفنية فيها، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال فالشعر العربي منبع الحكم ومورد العبر وقد قيلت الكثير من الأبيات التي خلدها التاريخ والتي تجمع في كلماتها القليلة الكثير من الحكم المعبرة، ولا يقل الشعر النبطي أهمية عن الشعر الفصيح، وقد اشتهر الكثير من الشعراء واشتهرت الكثير من القصائد من بينها قصيدة ” يا مرحبا يا معنى ” للشاعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي، وفي هذه القصيدة الكثير من المعاني الجميلة والألحان الفريدة والأفكار المميزة التي سنتعرف عليها في مقالنا شرح قصيدة يا مرحبا يا معنى.

من هو كاتب قصيدة يا مرحبا يا معنى

إن كاتب قصيدة يا مرحبا يا معنى هو الشاعر محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم وهو شخصية سياسية ووطنية فذة في دولة الإمارات العربية المتحدة فهو يشغل منصب نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء وهو أيضاً حاكم إمارة دبي ووزير الدفاع في الدولة، تولَّى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حُكم إمارة دبي في 4 يناير 2006 خلفًا لأخيه الشيخ مكتوم بن راشد، ومنذ توليه دفة القيادة لهذه الإمارة عمل على تطويرها في مختلف المجالات إلى أن أصبحت دبي اليوم من أجمل المدن وأكثرها تطوراً على مستوى العالم في مختلف المجالات، كما أطلق العديد من المبادرات والمسابقات والجمعيات الخيرية التي تهدف إلى رفع مستوى حياة الأفراد محلياً وإقليمياً، من خلال توفير مرافق وخدمات أساسية كالصحة، والإسكان، والتعليم، والعمل وغيرها.

كانت بدايات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الشعر في أيام المدرسة حيث بدأ بنظم الشعر النبطي متأثراً بأبيه الشيخ راشد والشيخ زايد رحمهما الله، وكان في بداياته ينشر قصائده بأسماء مستعارة لكي يتأكد أن الناس معجبون حقا بشعره، وأن الصحف تنشر شعره ليس فقط لأنه فرد من الأسرة الحاكمة، واليوم يعد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم واحداً من أبرز شعراء الشعر النبطي ولديه أسلوب عذب ومميز في نظم الشعر وهو يستخدم أسلوب طرح الأسئلة وتقديم الأحجيات المتضمنة في قصائده والتي يدعو الناس للإجابة عليها، وكان له الدور الأكبر في إحياء وتنشيط الشعر العربي على مستوى العالم من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والمسابقات وتقديم الجوائز القيمة للشعراء المتميزين.

شرح قصيدة يا مرحبا يا معنى

وفي هذه الفقرة سنشرح لكم قصيدة الشاعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ” يا مرحبا يا معنى” وقبل المضي في شرح القصيدة لا بدّ لنا من التعرف على سبب نظم الشيخ لهذه القصيدة فقبل 35 عام كتب الشاعر خالد الفيصل قصيدته الشهيرة “من بادي الوقت” وفيها بيت أصبح مضرباً للمثل يقول فيه :

  • إلى صفالك زمانك علِّ ياظامـي.. إشرب قبل لايحوس الطَّين صافيها
    ثم جاء الرد من الشيخ محمد بن راشد بقصيدة “يا مرحبا يا معنى”
    يا مرحبا يا معنى خط الاقلام                مثائل شوقتني في معانيها
    حيا المثائل يا سلالة نسل الكرام             يا من بيوته عن الزلات يحميها

ابتدأ الشاعر محمد بن راشد قصيدته بمدح الشاعر خالد الفيصل والثناء عليه وعلى قصيدته ” من بادي الوقت” مبيناً إعجابه بقصيدته وتشوقه لقراءتها والإبحار في معانيها العميقة فقصيدة “يا مرحبا يا معنى” هي رد من الشاعر محمد بن راشد على قصيدة ” من بادي الوقت” الشهيرة للشاعر خالد الفيصل، كما أبدى الشاعر محمد بن راشد مكانة الشاعر خالد الفيصل وعلو شأنه وسمو نسبه.

  • من داثر الوقت وهذا طبع الايامي          مرات تصفى ومرات الكدر فيها
    كم واردا ضاميا صد درب الاحيامي       وكم واردا شرب من صافي مغانيها
    لا تنظر اللي مضى وتعد الايامي           ارعى ربيع الزمان أول لياليها
    حلو الليالي تعوض مر الايامي              ما يحسب الوقت ويفكر في ماضيها

وفي الأبيات التالية ينتقل الشاعر محمد بن راشد إلى تقديم العديد من الحكم والعبر المؤثرة فهو يقول إن الحياة منذ قديم الأزمان لا تدوم على حال من الأحوال، تمر منها أيام الخير وتمر منها أيام السوء وأن نصيب الناس منها غير متساوٍ فمنهم من يحصل منها على نصيب كبير ومنهم من لا يحصل منها إلا على القليل، ثمّ دعا إلى نسيان ما مضى من سوء الأيام وتعدادها والتركيز على الحاضر والتخطيط للمستقبل لأن حلاوة الأيام الجميلة تزيل مرارة الماضي المؤلم.

  • لو كان ما بي تقساه جفت أقلامي           من حرتي أبدع أنفالي واغنيها
    ردار فكري يصورلي مضن زامي         في هندس الليل يوم أرتاح غافيها
    يوم الخلايا تنام وفكرها نامي               حرام عيني لذيذ النوم يغفيها
    حالي كما عشب صيف صابها الضامي    ولا كما وردة جفت نواديها

ثم يتحدث الشاعر عن مقدار الهموم والمسؤوليات الملقاة على عاتقه والتي تسرق النوم من عينيه والتي لو كانت على شخص آخر لم يكن ليحتمل كل ذلك، ولكن الشيخ محمد بن راشد جعل هذه الهموم والمسؤوليات مصدراً للإلهام ومنبعاً للإبداع الشعري ولم يدعها تتغلب عليه وشبه نفسه بالوردة التي تنمو وسط الصحراء فتنمو وتزدهر رغم قلة الماء والجفاف الذي يحيط بها.

  • نمشي على درب ما تأطأها الاقدامي       وإن وعرت الارض يعجبني المشي فيها
    يا خوي انا ريت رويان وهو ضامي       يا كيف عطشان في جاري سواقيها
    ريح ضميرك ولو هيم بك هيامي           حقا على اللي جرح نفسك يداويها
    يا مفطر الوقت هذا شهر الصيامي          وليلة القدر في أخر لياليها

ثم يشيد الشاعر محمد بن راشد بنفسه ويفتخر بنسبه وأنه يختار الطرق التي يصعب على الناس السير فيها ثم يثني على الشاعر خالد الفيصل وعلى قصيدته ويقول له بأن قصيدته تروي الشخص المرتوي فكيف بالشخص العطشان.

  • يا زين هد الوحش بعض الايامي           في ديرة قفرت عسره مضاويها
    أشقر طويل المعنق يبري أعظامي          صوايده من فنادي الصيد يدميها
    يا شيخ هذا زمان كله أنعامي                الذئب جائع وشبعانه حصانيها
    لو كان يبغى يغزو نابها الدامي             يا كيف تكسر جوارحها طواريها

ثم ينتقل الشاعر إلى الافتخار بفروسيته ويصف خيله الأشقر الطويل الذي لا تزول الدماء عن أقدامه من الصيد، ثم ينتقل إلى البيت الأشهر في القصيدة والذي يصف فيه أكثر أهل هذا الزمان بالأنعام التي تدرك الأخطار التي تحدق بها ولا تلتفت إلى الذئاب الجائعة التي تتربض بها.

  • يا شيخ هذا زمان كله أنعامي                الذئب جائع وشبعانه حصانيها
    لو كان يبغى يغزو نابها الدامي             يا كيف تكسر جوارحها طواريها
    وكل مخلوق في الدنيا فلا دامي             لابد تنهي مغازلها مطاويها
    وأخر كلامي بحرف السين واللامي        والميم والعين تتلاها قوافيها

ثم يكرر الشاعر بيته الذي يعبر عن فكرة القصيدة وهو ” يا شيخ هذا زمان كله أنعامي الذئب جائع وشبعانه حصانيها لو كان يبغى يغزو نابها الدامي يا كيف تكسر جوارحها طواريها” ثم يختم قصيدته بالسلام بطريقة شعرية ذكية معبراً عن كلمة السلام بالحروف المكونة لها وهي السين واللام.

الصور الفنية في القصيدة

تضمنت قصيدة يا مرحبا يا معنى الكثير من الصور البيانية الفريدة والتي عبر بها الشاعر عن المعاني المختلفة التي أرادها من قصيدته ومن أبرز الصور الفنية التي أوردها الشاعر في هذه القصيدة:

  • من داثر الوقت وهذا طبع الايامي: شبه الأيام بالإنسان الذي له طبع وأحوال متقلبة، وهنا استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه يدل عليه.
  • يا من بيوته عن الزلات يحميها: وفي هذه الصورة الفنية يصف الشاعر حصانة ورزانة الممدوح وعلو مكانته ومنزلته وهي كناية عن الكرم والأصالة.
  • حرام عيني لذيذ النوم يغفيها: شبه النوم بالطعام اللذيذ، استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وهو الطعام وأبقى على شيء من لوازمه يدل عليه وهو اللذة.
  • صوايده من فنادي الصيد يدميها: يصف الشاعر في هذا البيت حصانه بأن أقدامه تظل عليها آثار الدماء التي تأتي من دماء الطرائد والفرائس التي يصطادها، وهي كناية عن الفروسية وقوة الحصان أيضاً.
  • حالي كما عشب صيف صابها الضامي: شبه الشاعر حاله بأنه مثل العشب الذي يصيبه الندى فينمو ويعشب وهو تشبيه تام الأركان حيث أبقى على المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه.
  • ولا كما وردة جفت نواديها: كما شبه الشاعر نفسه بالوردة التي تزهر في وسط الصحراء وتجف حولها الأرض وهو أيضاً تشبيه تام الأركان حيث أبقى على المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه.

معاني المفردات الصعبة في القصيدة

لا تعد قصيدة يا مرحبا يا معنى من القصائد الصعبة التي تحوي على المعاني الغريبة والمعقدة فهي قصيدة من الشعر النبطي المكتوبة بلغة شعبية يفهمها الكبير والصغير وهذا هو أسلوب الشاعر محمد بن راشد آل مكتوم في أكثر قصائده فهو يعتمد على الألفاظ السهلة القريبة من قلوب الناس وأذهانهم، ولكن بعض الناس الذين لا يعرفون اللهجة الخليجية قد يجدون بعض الصعوبة في تفسير بعض كلمات القصيدة ومن الكلمات التي قد يصعب على البعض فهمها:

  • كلمة مثائل في قول الشاعر مثائل شوقتني في معانيها: وكلمة مثائل هي مرادف أمثال باللغة العربية الفصحى ومفردها مثل ويقصد الشاعر أنه أعجب بالأمثال التي طرحها نظيره خالد الفيصل في قصيدته.
  • كلمة داثر من قول الشاعر من داثر الوقت وهذا طبع الايامي: والمقصود بكمة داثر أي غابر، أي منذ قديم الزمان.
  • كلمة المعنق في قول الشاعر أشقر طويل المعنق يبري أعظامي: والمقصود بكلمة المعنق هو الحصان ذو العنق الطويل.
  • كلمة صوايده في قول الشاعر صوايده من فنادي الصيد يدميها: أي المقصود بها أنياب الفرس أو حوافره التي تظل متلطخة بدماء الفرائس.
  • كلمة قفرة في قول الشاعر في ديرة قفرت عسره مضاويها: ومعناها البقعة الجغرافية من الأرض التي يسكنها الناس.
  • كلمة يبغي في قول الشاعر لو كان يبغى يغزو نابها الدامي: يبغي أي يريد.

 شرح قصيدة يا مرحبا يا معنى pdf

القصائد الشعرية من أكثر أنواع الفنون الأدبية غنىً بالمعاني الجميلة والصور الفنية والبيانية المميزة والمفردات الفريدة والأمثال المعبرة والحكم المؤثرة لذلك تركز المدارس على تعليم الطلاب على شرح القصائد وإعراب مفرداتها واكتشاف الصور البيانية والتعابير الفنية فيها، ولأن مقالنا عن شرح قصيدة يا مرحبا يا معنى فإننا قد شرحنا لكم في هذا المقال أبيات هذه القصيدة وذكرنا لكم العديد من الصور الفنية والمفردات الغريبة فيها ونترك لكم في نهاية مقالنا شرح قصيدة يا مرحبا يا معنى pdf يمكنكم تحميله “من هنا“.

مقالات قد تمهك

شرح قصيدة إذا كشف الزمان لك القناع والأفكار العامة فيها  شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي وأهم الصور الفنية فيها
شرح قصيدة واحر قلباه ممن قلبه شبم وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة عرس المجد لعمر أبو ريشة وشرح المفردات الصعبة فيها
انشودة عن يوم المعلم كتابة .. قصيدة في حب المعلم واحترامه تحليل قصيدة البارودي في رثاء زوجته

وهذه هي نهاية مقالنا شرح قصيدة يا مرحبا يا معنى وبعض الصور الفنية فيها للشاعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والذي تعرفنا فيه على هذه القصيدة وشرحنا أبياتها واستخرجنا منها العديد من الصور الفنية والبيانية المميزة وتعرفنا على معاني بعض المفردات الشعبية المستخدمة في هذه القصيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *