شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد ونصائح مهمة لاختيار الأفضل

شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد ونصائح مهمة لاختيار الأفضل
شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد

شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد ونصائح مهمة لاختيار الأفضل والتي تقوم بالحفاظ على أموال عملائها من الضرر أو السرقة وغيرها، فعندما ينوي البعض بالاستثمار، لابد له من اختيار شركة للتداول بحيث تكون قانونية ومرخصة، والبحث عن أبرز المعلومات التي تخص تلك الشركات وأعمالها وسمعتها، وعبر هذا المقال سيتم الحديث عن أبرز الشركات المرخصة للتداول والآمنة.

مفهوم التداول

تعتمد التجارة على تبادل الخدمات والسلع والبضائع من شخص لآخر، وفي غالب الأحيان يكون هذا التبادل من أجل المال، وتعرف الشبكة التي يتم عبرها التداول بالسوق، ويتم إجراء مفاوضات بين التجار بالاعتماد على وسيط للتبادل كالمال، وتعرف التجارة الثنائية بكونها التجارة الحاصلة بين طرفين، أما التجارة التي تجمع عدة جهات تسمى التجارة متعددة الأطراف، كما أن السبب الرئيسي لوجود التجارة هو تخصص الناس بعمل معين وتقسيم العمل عبر عدة تجار أو جهات تجارية، ويتم فيها التركيز على جهة محددة وصغيرة من الإنتاج.[1]

شاهد أيضًا: هل منصة بينانس معتمدة في السعودية وما هي عيوبها ومميزاتها

مؤسسة النقد البنك المركزي السعودي

تأسس البنك المركزي السعودي الذي عرف فيما سبق بمؤسسة النقد السعودي عام 1952، والذي تم إصدار أمرًا ملكيًا بخصوص تغيير اسمه ليصبح البنك المركزي السعودي، يتميز بكونه من أكثر الأجهزة التنظيمية جدية ومهنية ضمن القطاع المصرفي في الخليج العربي، ويعد أيمن السياري محافظ البنك في هذا الوقت والذي تم تعيينه بتاريخ 2 فبراير 2023، ويرمز لاسم البنك المركزي السعودي بـ sama.[2]

شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد

توجد عدة شركات مرخصة للتداول من قبل مؤسسة النقد، والتي تتميز بأمنها وموثوقيتها من قبل العملاء الذين استثمروا ضمنها، وفيما يأتي أبرز هذه الشركات:

شركة ADSS

تعد شركة adss من شركات التداول المرخصة من قبل مؤسسة النقد، وقد نالت عدة جوائز من بين مختلف شركات التداول في منطقة الشرق الأوسط، وتقوم الشركة بتوفير عدة فرص استثمارية ذات جودة عالية، عبر مهارات عالية في تحليل السوق وتأمين الوصول السريع إلى مصادر السيولة مع تقديم الدعم للعملاء من قبل الشركة وفريقها المختص.[3]

شركة أمانة كابيتال AMANA

تم تأسيس شركة أمانة كابيتال بتاريخ 2010 في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي من ضمن شركات التداول المرخصة، بالإضافة إلى السلع والعملات من خلال موقع الكتروني خاص بها، وتقوم هذه الشركة بتوفير الاتصال والاطلاع والوصول  لكل من المؤسسات والعملاء إلى جميع الأسواق المالية العالمية وتتضمن عدة شركات في الإمارات، وقبرص، ولبنان وموريشيوس.

شركة EVEST

تعد شركة evest من شركات التداول المرخصة للعملات الأجنبية بشكل الكتروني، وهي شركة مشهورة ومعروفة منذ سنوات عديدة، وتوفر عدة طرق للتداول، كالتداول العادي وتداول الفوركس وتداول العقود، وتوفر شركة ايفست مختلف الخدمات لعملائها من أجل التداول ضمن سوق البورصة العالمي، وعبر الاستثمار معها يمكن للعميل إدارة مختلف عمليات التداول بشكل الكتروني.

شركة أفا تريد

تم تأسيس شركة آفا تريد بجهود مشتركة قام بتقديمها الأخصائيين الماليين والخبراء في في التداول عبر منصات الانترنت، وذلك بهدف إثراء الخبرات الإلكترونية لجميع المتداولين بالتجزئة، وتلتز بقيمها الجوهرية كالنزاهة والإنصاف والإبداع المتواصل، والتقييم الذاتي غير القابل للمساومة، وتعد شركة AVA Trade من الشركات المرخصة من قبل البنك المركزي،  ومؤسسة النقد المالية في المملكة العربية السعودية، وتمتد جذور هذه الشركة إلى مختلف أنحاء العالم.[4]

شاهد أيضًا: هل منصة بينانس حلال ، حكم الاستثمار بالعملات الرقمية

نصائح لاختيار شركة التداول

إن اختيار شركات التداول يحتاج لوضع قواعد أساسية يبني عليه المرء أساس اختياره للشركة المناسبة ذات المصداقية والتي يجب البدء بالاستثمار والتداول معها، لذا سيتم تقديم بعضًا من أفضل النصائح لاختيار شركات التداول المناسبة فيما يأتي:

  • وضع عمر شركة التداول في سوق تداول العملات الرقمية بعين الاعتبار، فكلما زاد عمر الشركة في السوق كانت المصداقية أكبر.
  • الاطلاع على التراخيص الرقابية التي حصلت عليها شركة التداول، والابتعاد عن الشركات التي يكون عليها إشارات استفهام.
  • البحث عن الشركات الحاصلة على الاعتراف الدولي .
  • اختيار الشركات التي تقدم الدعم الفني وسرعة الاستجابة لعملائها.
  • اختيار الشركات التي تؤمن العديد من الوسائل للسحب والإيداع وسرعة تنفيذ العمليات.

مزايا شركات التداول المرخصة

تتميز شركات التداول المرخصة بالعديد من الأمور عن أي شركة تداول عادية، ومنها:

  • الأمان والموثوقية العالية للعملاء عبر مختلف الخدمات.
  • تزويد المتداولين والمستثمرين بخيارات البيع والشراء وتقديم المشورات الاستثمارية.
  • استخدام الحسابات البنكية الآمنة والإيداع يكون باسم الفرد واسم شركة مختلف.
  • الحضور العالمي وتوفير خيارات أكثر للمتداولين.
  • دعم عملاء مميز عبر الرقم الموحد أو عبر مختلف وسائل التواصل مع الشركات.

شاهد أيضًا: كيفية فتح حساب بيتكوين في تركيا وعمليات الشراء والبيع

أبرز الهيئات الرقابية في سوق التداول والاستثمار

توجد العديد من الهيئات الرقابية في سوق التداول والاستثمار على مستوى العالم، والتي يمكن أن تقدم للمستثمرين ملاذًا آمناً ولعل أشهر هذه الهيئات هي:

  • الهيئة الرقابية FCA: والمعروفة بهيئة السلوك المالي بالمملكة المتحدة، ويبلغ فيها الحد الأقصى للرافعة المالية 1:30، ومقرها هو مدينة لندن الأكثر شهرة حول العالم في عالم الخدمات المالية، وهي في الواقع عاصمة الفوركس في العالم، مما انعكس على اللمسة التنظيمية القوية، وتعمل الهيئة الرقابية FCA على تقديم جميع الخدمات للمستهلكين والحفاظ على نزاهة الأسواق المالية.
  • الهيئة الرقابية CySEC: والمعروفة بلجنة الأوراق المالية والبورصات بقبرص، ويبلغ الحد الأقصى للرافعة المالية 1:30، وقد تم إنشاؤها في قبرص مع بداية القرن الحادي والعشرين وتمامًا عام 2001 م، وتتفق سياسات الهيئة الرقابية مع قانون اللائحة المالية الأوروبي.
  • الهيئة الرقابية FINMA: والمعروفة بالهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا، ويبلغ الحد الأقصى للرافعة المالية 1:200، وهي الهيئة الحكومية السويسرية المسؤولة بشكل كامل عن التنظيم المالي والإشراف على البنوك، وشركات التأمين والبورصات.
  • الهيئة الرقابية CFTC: المعروفة بلجنة تداول السلع الآجلة بالولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ الحد الأقصى للرافعة المالية 1:50، وقد تم إنشاؤها عام 1974 لحماية تجار العقود الآجلة والسلع.
  • أفضل هيئات رقابة أسواق المال العربية: هيئة السوق المالية السعودية، وهيئة أسواق المال الكويتية، وهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، وهيئة الأوراق المالية الأردنية.

شاهد أيضًا: أفضل محفظة للعملات الرقمية وطريقة اختيار الأفضل لعام 2023

أفضل بدائل شركات التداول المرخصة محلياً

إنّ شركات التداول في المملكة العربية السعودية تنقسم إلى شركات مرخصة من هيئة السوق المالية وشركات غير مرخصة منها، ولعل أفضل الشركات غير المرخصة محلياً في سوق التداول ما يأتي:

  • الشركة السويسرية للوساطة المالية، والتي يمكن الوصول إلى موقعها الرسمي بشكل مباشر “من هنا“.
  • شركة دارية المالية والتي يمكن الوصول إلى موقعها الرسمي بشكل مباشر “من هنا“.
  • شركة إسناد المالية، والتي يمكن الوصول إلى موقعها الرسمي بشكل مباشر “من هنا“.
  • شركة إثمار السعودية للاستشارات المالية، والتي يمكن الوصول إلى موقعها الرسمي بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: أفضل العملات الرقمية الرخيصة ستجد لها مستقبل مبهر في 2025

أفضل شركة تداول عملات إسلامية في السعودية

يبحث المسلمون عن شركات تداول إسلامية شرعية للابتعاد عن الشبهات وتحري الحلال في استثمارهم، ولعل أفضل شركات التداول الإسلامية في المملكة العربية السعودية أو في غيرها ما يأتي:

  • شركة FXTM: والتي تخضع إلى هيئات الرقابة المالية “CySEC,FCA,FSC”، وتبلغ قيمة الإيداع الدنيا ما يعادل 10$ والرافعة القصوى لهذه الشركة 1:200، ويمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني للشركة بشكل مباشر “من هنا“.
  • شركة fpmarkets: والتي تخضع لهيئات الرقابة المالية “ASIC,CySEC,ESMA”، وتبلغ قيمة الإيداع الدنيا 100$ أمريكي، والرافعة القصوى لهذه الشركة 1:500، ويمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني للشركة بشكل مباشر “من هنا“.
  • شركة pepperstone: والتي تخضع لهيئات الرقابة المالية “ASIC,BaFin,CySEC,FCA”، وتبلغ قيمة الإيداع الدنيا 200$ أمريكي، والرافعة القصوى لهذه الشركة 1:30، ويمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني للشركة بشكل مباشر “من هنا“.
  • شركة exness: والتي تخضع لهيئات الرقابة المالية “FCA”، وتبلغ قيمة الإيداع الدنيا 500$ أمريكي، والرافعة القصوى لهذه الشركة 1:500، ويمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني للشركة بشكل مباشر “من هنا“.

كيف تدعم هيئة السوق المالية المتداولين في السعودية

تقوم هيئة السوق المالية بتنظيم وتطوير السوق المالية في المملكة العربية السعودية وتقديم الحماية المطلقة للمستثمرين لتجنب الوقوع بعمليات النصب والاحتيال، كما تعمل على تسهيل التمويل والتداول وتحفيز الاستثمار من خلال تعزيز الثقة وتقديم التراخيص للشركات ذات المصداقية العالية، مما يسهم بدعم المتداولين والمستثمرين في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: كيف استثمر مبلغ صغير في البورصة

شركات المدفوعات الإلكترونية في السعودية

توجد العديد من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية والتي تساعد على إتمام عمليات الشراء الإلكتروني من أجل التداول والاستثمار، ومن أبرزها:

  • شركة بيفورت PayFort: وهي واحدة من أكثر المنصات السعودية استخدامًا في التجارة الإلكترونية، وقد تم تأسيسها عام 2004 م، وقد تعاقدت مع كل من بنك الأهلي والرياض والراجحي وساب.
  • شركة باي تابس PayTabs: وهي بوابة دفع شهيرة في جميع أنحاء العالم التقني، وخاصةً في المملكة العربية السعودية، وهي تدعم 168 عملة مختلفة وتتعامل مع غالبية البنوك الموجودة ضمن أراضي المملكة العربية السعودية.
  • شركة هايبر باي HyperPay: والتي تعدّ من أسرع البوابات الإلكترونية وأكثرها نموًا، وقد تم تأسيسها عام 2014 م، وتتميز بدرجة أمان عالية ومتعاقدة مع جميع البنوك السعودية.
  • شركة ميسر Moyasar: وهي واحدة من أشهر قنوات الدفع الإلكتروني في السعودية والوطن العربي، وتعمل مع أشهر منصات بناء المتاجر الإلكترونية.

أسماء المحافظ الإلكترونية في السعودية

إن انتشار الانترنت والاهتمام المتزايد بالعملات الرقمية والتداول حول العالم يدفع البعض إلى البحث عن أسماء المحافظ الإلكترونية، وهو ما سيتم تقديمه فيما يأتي:

  • محفظة هللة الإلكترونية: والتي تعد من أبرز المحافظ الإلكترونية في المملكة العربية السعودية والخاضعة لإشراف مؤسسة النقد العربي، ويمكن من خلالها إرسال أو استقبال جميع أنواع المدفوعات.
  • محفظة سداد الإلكترونية: والتي تتميز بتوفيرها طريقة سهلة لتحويل الأموال، وتمنح إجراءات أمان مضاعفة وتتميز بالسرية التامة للعمليات المالية.
  • محفظة مدفوعات بيان الإلكترونية: والتي تأسست في مدينة الرياض لإنشاء تكنولوجيا بوابات الدفع الإلكتروني، وتهدف إلى أن تكون المزود الأفضل في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: أهم وكالات التصنيف الائتمانية في العام 2023 ، مدى أهميتها في الاقتصاد العالمي

هل تداول الفوركس مسموح في السعودية

بكل تأكيد إن تداول الفوركس في المملكة العربية السعودية مسموح في حالة حصول الشركة الخاصة بالتداول على ترخيص من هيئة السوق المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة التجارة والاستثمار، وقد حذرت الجهات المعنية من التعامل مع المواقع الإلكترونية التي تطالها الشبهة  في سوق الاستثمار المالي دون الحصول على رخصة مطلوبة منها.

وبهذا نصل لختام مقال شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد ونصائح مهمة لاختيار الأفضل، حيث تم الحديث عن أبرز شركات التداول المرخصة من قبل مؤسسة النقد، وتم ذكر مفهوم التداول، وتم الحديث عن أسماء المحافظ الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، Trade، 06/04/2023
  2. ^ sama.gov.sa، البنك المركزي السعودي، 06/04/2023
  3. ^ adss.com، تعرف على إي دي إس إس، 06/04/2023
  4. ^ avatradear.com، حول آفاتريد، 06/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *