شروط الهجرة العائلية إلى أمريكا وأنواع الهجرة إلى أمريكا

شروط الهجرة العائلية إلى أمريكا وأنواع الهجرة إلى أمريكا
شروط الهجرة العائلية إلى أمريكا

شروط الهجرة العائلية إلى أمريكا، من المعلومات التي يبحث عنها كثير من الذين يرغبون بدعوة أهلهم للإقامة معهم في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ توجد عدة شروط للمقيمين في أمريكا، وسوف نتعرف في هذا المقال على معلومات عن تأشيرة الهجرة العائلية إلى أمريكا، وعلى شروط هذه التأشيرة، بالإضافة إلى أنواع تأشيرة الهجرة العائلية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وطريقة الحصول على التأشيرة العائلية إلى أمريكا وغيرها من المعلومات.

تأشير الهجرة العائلية إلى أمريكا

تعدُّ الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية حلم بالنسبة لكثير من الناس حول العالم، وتعد التأشيرات العائلية من أهم التأشيرات التي تمنحها وزارة الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية لمن يرغبون بالهجرة العائلية وتتوفر فيهم جميع الشروط المطلوبة، وتسمح لمن يحصلون عليها بالسفر إلى قريب لهم يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل لم شمل الأسرة والعيش معًا في أمريكا، ولكن توجد تفصيلات عديدة حول هذا الموضوع، وكل عام يوضَع عدد محدد للتأشيرات الممنوحة للهجرة إلى أمريكا، إذ لا يمكن أن يكون الأمر مفتوحًا على مصراعيه، إذ يتم اختيار الأشخاص المشمولين بالهجرة بدقة وبعناية كبيرة والذين تشملهم الشروط التي تنص عليها قوانين الهجرة في أمريكا.[1]

شروط الهجرة العائلية إلى أمريكا

تعمل هيئة المواطنة والهجرة USCIS في الولايات المتحدة الأمريكية على عملية التحقق من الشروط التي يجب أن تكون مستوفاة في كل من يطلب الهجرة إلى الأراضي الأمريكية، وتحدد الأشخاص الأهل للهجرة، ولن يتمكن الشخص من الحصول على تلك التأشيرة إذا لم يحقق جميع الشروط، وفيما يأتي سيتم إدراج جميع الشروط بشكل مفصل:

  • للحصول على هذه التأشيرة يجب أن يكون أحد أطراف الأسرة مقدمًا لالتماس طلب التأشيرة في أمريكا والطرف الآخر المستفيد من التأشيرة خارج أمريكا.
  • يجب أن يكون صاحب التماس طلب التأشيرة أحد مواطني الولايات المتحدة الأمريكية أو مقيمًا دائمًا فيها بشكل قانوني ويرغب باستقدام ورعاية أحد أقاربه الأجانب.
  • أن يمتلك الشخص الذي سوف يستفيد من التأشيرة جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر بعد تاريخ الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يجب تأمين نسخة أصلية من شهادة الميلاد للشخص الذي سيستفيد من التأشيرة بالإضافة إلى سجل ميلاد أو بيان عائلي لجميع أفراد الأسرة حتى لو لم يرغبوا بالسفر مع هذا الشخص.
  • توفير صورة فوتوغرافية ملونة لا يرجع تاريخ التقاطها لأكثر من ستة أشهر، ويجب أن تطابق متطلبات مواصفات وزارة الخارجية الأمريكية، وتظهر فيها ملامح الوجه بشكل واضح.
  • يجب تأمين الحصول على خطاب موعد بالإضافة إلى صفحة تأكيد البريد السريع.
  • الحصول على إفادة خطية من والدة الشخص الذي يقدم الطلب أو من أحد أقاربه تؤكد تاريخ ومكان الميلاد واسم الأب والأم أيضًا.
  • تأمين نسخة أصلية لشهادة الزواج التي تخص الشخص المستفيد من التأشيرة أو صورة طبق الأصل مصدقة في حال وجودها.
  • إذا كان الشخص المستفيد من التأشيرة يزيد عمره على 16 عامًا يجب تأمين شهادة شرطة من مكتب السجلات الجنائية ACRO، ويمكن التعرف على جميع المعلومات والتفاصيل حول هذه الشهادة وكيفية الحصول عليها من خلال الدخول إلى الصفحة عبر الرابط التالي “من هنا“.
  • ضرورة إحضار السجل العسكري إن وجد للشخص المستفيد والذي يوضح حالة الشخص بالنسبة للخدمة في القوات العسكرية في بلاده، بالإضافة إلى شهادة الخروج من الخدمة أو الإعفاء النهائي منها.
  • يجب توفير النموذج I-864 وذلك خلال سنة كاملة، وهذا النموذج عبارة عن إقرار تعاقدي من أجل الدعم، ويستخرج في حال كان مقدم طلب الالتماس أحد الأقارب أو عنده مصلحة ملكية في عمل نقدم طلب الالتماس.
  • يجب ترجمة جميع المستندات المطلوبة كاملة خلال تقديم الأوراق إلى اللغة الإنجليزية.
  • أخيرًا يجب دفع رسوم استخراج تأشيرة الهجرة العائلية إلى الولايات المتحدة كاملة.

من هم الأقارب المؤهلون للهجرة العائلية إلى أمريكا

لقد بينت وزارة الهحرة الأمريكية الأقارب الذين يسمح للمواطن الأمريكي حامل الجنسية أو المقيم الذي يحمل الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية تقديم طلب لم شمل لهم والحصول على تأشيرة للدخول إلى الأراضي الأمريكية، وفيما يأتي سيتم إدراج هؤلاء الأقارب حسب تقسيمهم إلى أقارب مباشرين وأقارب غير مباشرين:

الأقارب المباشرون‎

يشمل الأقارب المباشرون جميع أفراد العائلة من الدرجة الأولى تقريبًا بالنسبة للشخص صاحب طلب التأشيرة، وفيما يأتي سيتم ذكر هؤلاء الأقارب:

  • الزوج أو الزوجة لكل مواطن من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الأطفال الصغار غير المتزوجين والذين أعمارهم أقل من 21 عامًا للمواطن الأمريكي.
  • الأب والأم لأحد المواطنين في أمريكا.
  • الطفل المتبنى خارج الولايات المتحدة الأمريكية من قبل أحد المواطنين في أمريكا

الأقارب غير المباشرين

يشمل هذا المصطلح الأقارب من الدرجة الأولى أيضًا ولكن لهم وضع مختلف، وفيما يأتي سيتم إدراج هؤلاء الأقارب:

  • الأبناء البالغون والذين تزيد أعمارهم على 12 عامًا من غير المتزوجين للمواطن الأمريكي.
  • الأبناء غير المتزوجين والذي لا تزيد أعمارهم عن 21 عامًا لكل مقيم دائم في أمريكا.
  • الأبناء البالغون وغير المتزوجين وتزيد أعمارهم عن 21 عامًا لكل مقيم دائم في الولايات المتحدة.
  • الأبناء المتزوجون لكل مواطن من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الإخوة والأخوات لكل مواطن في الولايات المتحدة.

رسوم الهجرة العائلية إلى أمريكا

لقد حدَّدت الجهات المسؤولة عن منح تأشيرات الهجرة العائلية إلى الولايات المتحدة الأمريكية رسوم الهجرة بحوالي 325 دولار أمريكي، وإنَّ سداد هذه الرسوم من أهم الشروط للحصول على التأشيرة ويجب دفعها من أجل التمكن من تقديم الطلب، مع العلم أنَّ هذه الرسوم غير مستردة ولا يمكن تحويلها سواء تم الحصول على هذه التأشيرة أم لم يتم الحصول عليها.

كيفية الحصول على تأشيرة عائلية إلى أمريكا

توجد عدة خطوات لا بدَّ من القيام بها من أجل الحصول على هذه التأشيرة، وقبل أن يقدم الشخص لا بدَّ من الاطلاع عليها من أجل الإحاطة بكل ما يتعلق بها حتى لا تضيع جهوده وأتعابه بين السؤال والاستفسار من مكان إلى مكان، ولذلك من الضروري مراجعة جميع الخيارات القانونية المتاحة للحصول على مثل هذه التأشيرات، إذ تقدم كثير من المنظمات خدمات مجانية قانونية يمكن من خلالها التعرف على كل ما يحيط بهذه المسائل، وفيما يأتي سوف يتم إدراج خطوات التقديم للحصول على تأشيرة عائلية إلى الولايات المتحدة الأمريكية:

  • الخطوة الأولى هي أن يقدم صاحب طلب الالتماس طلب لحصول أحد أفراد عائلته على التأشيرة أو ما يسمى بالبطاقة الخضراء أو الغرين كارت من خلال تقديم استمارة I-130 وهي استمارة التماس لقريب أجنبي، وبعد أن تتم الموافقة على هذا الطلب، يمكن للأفراد المستفيدين من هذا الطلب البدء بتقديم طلب للحصول على التأشيرة.
  • يقوم مركز خدمات المواطنة والهجرة USCIS في الولايات المتحدة الأمريكية بتحويل هذه الحالة إلى مركز التأشيرات الوطني NVC المختص من أجل معالجة الطلب، لأنه في حال كان الطلب من أجل تأشيرة الأفضلية الأسرية، سوف ينتظر صاحب الطلب فترة بينما تكون التأشيرة متاحة في النشرة.
  • بعد ذلك يجب دفع رسوم معالجة طلب الالتماس وهي رسوم على قسمين: رسوم معالجة طلب تأشيرة الهجرة، وإفادة خطية برسوم الدعم، ويجب أن تدفع في بنك مقره في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بعد ذلك يقدم صاحب طلب الالتماس استمارة I-864 وإفادة الدعم بالإضافة إلى المستندات التي تثبت أن لديه دخلًا محددًا ويستطيع مساعدة الشخص القادم إليه وتأمين الرعاية له ماليًا.
  • يقدم الأشخاص المستفيدون من طلب الالتماس استمارة DS-260 عن طريق الإنترنت، كما يقدمون مستندات محددة ومعينة ذكرناها سابقًا مثل شهادة الميلاد وسجلات الشرطة وغيرها، ويجب أن تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.
  • بعد ذلك يجب على جميع الأشخاص المستفيدين من طلب الالتماس الحضور إلى مقابلة في إحدى سفارات الولايات المتحدة الأمريكية أو قنصلياتها، حيث يطرح الموظف القنصلي المسؤول عدة أسئلة ليتخذ قراره في إمكانية حصول الشخص على التأشيرة أم لا، كما سوف يتلقى الأفراد تعليمات حول الوثائق الأخرى المطلوب إحضارها إلى المقابلة.
  • بعد الحصول على قرار التأشيرة وموافقة المسؤول القنصلي على الطلب، سوف يتم الحصول على معلومات كاملة حول كيفية الحصول على جواز السفر والتأشيرة بشكل مفصل من قبل السفارة أو القنصلية.

أنواع الهجرة إلى أمريكا

توجد عدة أنواع لتأشيرة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة للعائلات، فقد قدمت الحكومة في الولايات المتحدة أكثر من نوع لهذه التأشيرة من أجل تسهيل هجرة العائلات إلى أمريكا بدعوة من أحد أفراد العائلة المقيم في الأراضي الأمريكية، وفيما يأتي سيتم ذكر أنواع تأشير الهجرة العائلية إلى أمريكا:

تأشيرة الأقارب المباشرين

تشمل هذه التأشير الأقارب من الدرجة الأولى ويندرج تحت هذا البند: الزوج والطفل الأعزب غير المتزوج والأب والأم وذلك لمن يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية ويزيد عمره عن 21 عامًا، ولا يوجد عدد محدد للتأشيرات التي تمنح لهؤلاء الأقارب.

تأشيرة الأفضلية الأسرية

تشمل تأشيرة الأفضلية الأسرية للأبناء البالغين غير المتزوجين أو الابن المتزوج أو الأخ الشقيق لكل من يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية ويزيد عمره عن 21 عامًا، كما يمكن أن تشمل الزوج أو طفل غير متزوج لمن يحمل البطاقة الخضراء الأمريكية ويزيد على 21 عامًا، ولكن يوجد عدد محدد من هذه التأشيرات وليست مفتوحة كما يعتقد البعض.

أشكال هجرة الأسرة إلى أمريكا

توجد عدة أشكال أخرى لهجرة الأسر والعائلات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يأتي سيتم إدراجها بشكل موجز:

  • أقارب اللاجئين وطالبي اللجوء: يمكن للاجئين في أمريكا وطالبي اللجوء أن يتقدموا بطلب خاص لأزواجهم وعائلاتهم من أطفالهم الصغار للحصول على تأشيرة لهم، ويمكن ذلك بعد سنتين من حصول الشخص على صفة لاجئ أو طالب لجوء.
  • أقارب العسكريين: يستطيع العسكريون في أمريكا تقديم طلب التماس من أجل أطفالهم غير المتزوجين وزوجاتهم وآبائهم من أجل هجرتهم إلى البلاد.
  • كفالة عائلة أوكرانية: تقدم أمريكا تسهيلات كثيرة للعائلات الأوكرانية منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، ويمكن من خلال كفالة أية عائلة أوكرانية استقدامها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • العائلات على الحدود الأمريكية المسكيكية: يمكن لم شمل العائلات التي انفصلت عن أحد أقاربها على حدود أمريكا من خلال فريق عمل لم شمل الأسرة في الولايات المتحدة.

مقالات قد تهمك

الهجرة و العمل للممرضين في أمريكا ، فرص متاحه حاليا
ما هي أسباب رفض تأشيرة الهجرة العشوائية إلى أمريكا 
الهجرة إلى أمريكا عن طريق الدراسة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال شروط الهجرة العائلية إلى أمريكا، وتعرفنا على معلومات عن تأشيرة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعائلات، إضافة إلى الأقارب المشمولين بالهجرة إلى أمريكا وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، هجرة إلى الولايات المتحدة، 02/06/2023
  2. ^ usembassy.gov، الهجرة العائلية، 02/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *