ما هي طريقة سداد المخالفات في تركيا والبنوك التي تتيح تقسيطها

ما هي طريقة سداد المخالفات في تركيا والبنوك التي تتيح تقسيطها
طريقة سداد المخالفات في تركيا

طريقة سداد المخالفات في تركيا، حيث يتم تحرير المخالفات بواسطة الجهات المعنية، وتطبق في حال عدم الامتثال للقوانين والتشريعات المحلية المعمول بها، وقد تترتب عليها غرامات مالية أو عقوبات أخرى حسب نوع المخالفة وجهة الإصدار للمخالفة، وقد وفرت الحكومة التركية عدة طرق لتسديد المخالفات بكل أنواعها، وذلك كي تشجع المواطنين وتسهل عليهم دفع المخالفات في وقتها، والابتعاد عن التخلف والغرامات، وفي هذا المقال سنعرف ما هي الطريقة الصحية لدفع المخالفات.

طريقة سداد المخالفات في تركيا

هناك عدة طرق لدفع المخالفات في تركيا، ويمكن اختيار الطريقة المناسبة اعتمادًا على نوع المخالفة، وفيما يأتي سنبين لكم هذه الطرق: [1]

  • الدفع عبر الإنترنت: يمكن الدفع عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجمارك التركية، ويمكن الدخول إلى الموقع من خلال الضغط “من هنا“.
  • الدفع في مكتب البريد: يمكن الذهاب إلى أي مكتب بريد ودفع قيمة المخالفة.
  • الدفع في مكاتب البلدية: توجد مكاتب البلدية في المدن الكبيرة، يمكن الذهاب إلى أي مكتب ودفع قيمة المخالفة.
  • الدفع في مكاتب الخدمات المالية: يمكن الدفع في مكاتب الخدمات المالية، مثل: Paynet، وFinansbank، وغيرها.

يجب على الشخص دفع المخالفة في غضون 15 يومًا من تاريخ الإشعار، وإلا سيتم تطبيق غرامة إضافية، كما يمكنه استشارة مكتب الشرطة المحلي أو الجهة الرسمية المعنية إذا كان لديه أي استفسارات حول طريقة دفع المخالفة.

طريقة تقسيط المخالفات في تركيا

يمكن تقسيط المخالفات في تركيا إذا كانت المخالفات بمبالغ كبيرة ولا يمكن الوفاء بها مباشرة، ولتقسيط المخالفات يجب اتباع الخطوات الآتية: [2]

  • الذهاب إلى أحد مكاتب الخدمات المالية المعتمدة من قبل الحكومة التركية، مثل: Akbank، وGaranti Bank، وZiraat Bank، وأخرى غيرها.
  • تعبئة استمارة التقسيط وتقديمها للبنك، مع إرفاق نسخة عن إشعار المخالفة.
  • بعد الدراسة المالية التي تجريها البنوك، سيتم إبلاغك بقرارها بشأن قبول أو رفض التقسيط خلال فترة قصيرة.
  • في حال قبول البنك لطلب التقسيط، يتم دفع دفعة أولى، وتحديد خطة الأقساط الشهرية والمدة الزمنية لتسديد المخالفة.

من المهم الانتباه إلى أنه في حال التقسيط، ستضاف فوائد إلى المبلغ الإجمالي للمخالفة، وينص القانون التركي على ضرورة سداد جميع الأقساط المستحقة وفي حال عدم الدفع في المواعيد المحددة سيتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد المتأخر في الدفع وفقًا للقانون التركي.

البنوك التي تتيح تقسيط المخالفات في تركيا

يمكن لصاحب المخالفة تقسيط المبلغ المستحق للبنوك التركية المختلفة المصرح لها بتقديم هذه الخدمة، وعادةً ما تكون البنوك الآتية من بين البنوك الرائدة في هذه الخدمة:

  • بنك AKTIF: يمكن لعملائه تقسيط قيمة المخالفات بدون فوائد في حال تمت سداد المبلغ على دفعات إلى مدة تصل إلى 6 شهور.
  • بنك YAPI KREDI: يقدم برنامج تسهيلات عبر الإنترنت يتيح لأصحاب المخالفات السداد على دفعات بدون فوائد.
  • بنك DENIZBANK: يتيح للعملاء تقسيط قيمة المخالفات والتأخيرات الدفع بدون فوائد.
  • بنك AKBANK: يتيح للعملاء تقسيط قيمة المخالفات والتأخيرات الدفع بدون فوائد.
  • بنك GARANTI: يمكن لعملاء هذا البنك تقسيط قيمة المخالفات الخاصة بهم بسهولة ويسر، بعد الاتصال بالخدمة الهاتفية للبنك.

يجب على صاحب المخالفة التأكد من الشروط والأحكام الخاصة بخدمة تقسيط المخالفات عندما يتواصل مع البنوك المختلفة، وتذكر أنه من المهم الإلتزام بدفع الأقساط في المواعيد المحددة حتى لا يتعرض للعقوبات القانونية.

كيفية الاستفادة من الخصم على المخالفات في تركيا

يمكن لصاحب المخالفة في تركيا الحصول على خصم على المخالفات التي يتم تطبيقها في حال السداد المبكر للمبلغ المستحق قبل الموعد النهائي المحدد للتسديد، وللاستفادة من هذه الخدمة، يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • الاتصال بالهيئة المختصة في الحصول على قائمة بالمخالفات المفتوحة لديك وتحديد المبالغ المستحقة.
  • تحديد الموعد النهائي للسداد المطلوب، والذي يتم تحديده بالتنسيق بين الهيئة والمخالف.
  • الاتصال بالهيئة المعنية بعد السداد الكامل للمبلغ قبل الموعد النهائي، وتأكيد السداد.
  • بعد التأكيد من الهيئة، يتم حساب الخصم واسترداد الفرق المالي المستحق من الجهة المخالفة.

يجب ملاحظة أن الخصومات المتاحة للمخالفات تختلف اعتمادًا على طبيعة المخالفة وسياسات الجهات الحكومية التي تفرض المخالفات، لذا يجب التحقق من الشروط والأحكام المحددة لكل حالة على حدة.

الاستعلام عن المخالفات في تركيا

يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية والمالية والإدارية في تركيا عن طريق عدة طرق، ومن هذه الطرق ما يأتي: [3]

  • الاستفسار عبر موقع الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية التركية، وذلك عن طريق الضغط على رابط “استعلام المواطنين”، وتعبئة جميع البيانات المطلوبة، مثل: رقم الهوية التركية، أو جواز السفر، ورقم الرخصة.
  • الاستعلام عبر الاتصال بمركز الاتصال الوطني على الرقم 199، حيث يمكنك تقديم البيانات المطلوبة والاستفسار عن المخالفات المرورية والمالية والإدارية الخاصة بك.
  • الاستعلام عن طريق التوجه إلى أحد فروع الشرطة المختصة، حيث يمكن للمواطن الحصول على معلومات تفصيلية عن المخالفات المرورية، المالية والإدارية الخاصة به.

يجب الانتباه إلى أنه يتوجب على المواطنين الذين يقيمون في تركيا الالتزام بجميع اللوائح والأنظمة المحلية بما في ذلك القيادة وفقًا للقوانين المرورية، وسداد المخالفات في المواعيد المحددة لتفادي العقوبات القانونية التركية.

العفو عن المخالفات في تركيا

يتم إصدار العفو عن المخالفات في تركيا بشكل دوري عن طريق الحكومة التركية، وذلك بعد دراسة المخالفات المرتكبة وبناءً على أهميتها وتأثيرها على المجتمع والدولة، ويشمل العفو العديد من القوانين والمخالفات المختلفة، بما في ذلك المخالفات المرورية، والمخالفات الجنائية، والمخالفات الإدارية والمالية، وعلى سبيل المثال، يتم إصدار العفو عن بعض المخالفات المرورية كالسرعة الزائدة، وعدم استخدام حزام الأمان، وهذا يعني التخفيض في المبالغ المستحقة، وفقًا للشروط التي تحددها الحكومة التركية، وأما بالنسبة للعفو عن المخالفات الجنائية، فتعتمد على تقييم الحكومة للوضع العام في البلاد، وبناءً عليه قد يتم إصدار قرار بالعفو عن بعض المخالفات الجنائية؛ لتخفيف الضغط عن النظام القضائي وتحفيز التسامح في المجتمع.

مقالات قد تهمك

العطل الرسمية في تركيا وأهم المناسبات والتواريخ فيه
كيفية تقديم طلب لجوء عن طريق المفوضية في تركيا
ما هو متوسط الاجور في تركيا والعوامل التي تؤثر عليه

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ طريقة سداد المخالفات في تركيا تكون من خلال الإنترنت، أو مكتب البريد، أو مكاتب البلدية، أو مكاتب الخدمات المالية، كما بيّنا أيضًا طريقة تقسيط المخالفات، والبنوك التي تتيح هذه الخدمة، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة من الخصم على المخالفات، وطريقة الاستعلام عنها، وكيفية العفو عنها.

المراجع

  1. ^ turk.wiki، طرق دفع المحالفات المرورية في تركيا 2023، 14/06/2023
  2. ^ arab-turkey.com، طريقة لدفع المخالفات في تركيا بنظام التقسيط مهما كانت كبيرة، 14/06/2023
  3. ^ kuveytturk.com.tr، الغرامات المرورية وسداد الفواتير، 14/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *