عقوبة التخبيب في القانون السعودي

عقوبة التخبيب في القانون السعودي
عقوبة التخبيب في القانون السعودي

ما هي عقوبة التخبيب في القانون السعودي، فقد وضع القانون السعودي عقوبات رادعة على لكثير من الأمراض الاجتماعية المتفشّية في المجتمع للتخلّص منها والضرب على أيدي المخطئين لكي يكفّوا عن هذه التصرفات التي قد تؤدي إلى خراب المجتمع شيئًا فشيئًا إن استمرّت على ما هي عليه، وفي هذا المقال سوف يكون هنالك وقفة مع بيان عقوبة التخبيب في القانون السعودي، إضافة للوقوف على بعض التفاصيل الأخرى المتعلقة بمسألة التخبيب.

ماهو التخبيب

التخبيب هو إفساد أحد الزوجين على الآخر من طرف ثالث يسعى للفساد من أجل مصلحة ما معلومة له، وهو فعل محرّم في الإسلام وهو من فعل الشياطين والسحرة، يقول تعالى عن السحرة: {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ}.[1]

وفي الحديث الشريف يقول صلى الله عليه وآله وسلم: “إنَّ إبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ علَى الماءِ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَراياهُ، فأدْناهُمْ منه مَنْزِلَةً أعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: فَعَلْتُ كَذا وكَذا، فيَقولُ: ما صَنَعْتَ شيئًا، قالَ ثُمَّ يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: ما تَرَكْتُهُ حتَّى فَرَّقْتُ بيْنَهُ وبيْنَ امْرَأَتِهِ، قالَ: فيُدْنِيهِ منه ويقولُ: نِعْمَ أنْتَ”،[2] وورد أنّ المخبب ليس من المسلمين كما في الحديث الصحيح، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: المسؤولية الجنائية في التخبيب بالسعودية

عقوبة التخبيب في القانون السعودي

لم يضع القانون السعودي عقوبة ثابتة للتخبيب، بل ترك العقوبة رهنًا برؤية القاضي ومعاينته لظروف القضيّة ومدى صلة المخبب بالموضوع ودراسة ضرره الذي ألحقه بالأسرة، ولكن وفقًا لبعض المحامين السعوديين فإنّ العقوبة قد تصل للسجن المؤبد مدى الحياة، وأقلّها أن تكون السجن عامين وذلك في حال ارتدع المخبب وتاب وأعلن ندمه، وفي الحالين -في العقوبة المغلّظة والعقوبة المخفّفة- يستطيع القاضي أن يحكم بجلد المتّهم بالعدد الذي يراه كافيًا ورادعًا للمتّهم.[4]

شاهد أيضًا: نموذج لائحة دعوى تخبيب بالسعودية

شروط رفع قضية تخبيب

لكي يرفع أحد الزوجين دعوى تخبيب ضدّ الشخص الذي يتّهمه بتخبيب شريكه فإنّ هنالك شروطًا لا بدّ من توفّرها لكي يرفع الزوج هذه القضية، وتلك الشروط هي:

  • توفر صفة للمدعي وتحقيق مصلحة: عند رفع دعوى تخبيب في محاكم المملكة فلا بدّ أولًا من أن يكون المدعي هو أحد الطرفين؛ إمّا الزوج وإمّا الزوجة، وأن يثبت أنّه ذو مصلحة من هذه الدعوى، إضافة لكونه أهلًا لرفع هذه القضية، فمعنى أنّ هنالك مصلحة من رفع القضية ألّا يكون الطلاق قد حصل -مثلًا- وبعدها حصل التخبيب، فهنا ليس هنالك مصلحة من إقامة القضية، وكذلك فالزوج الذي يسمح لزوجته بالتواصل مع الرجال الأجانب يُعدّ قانونيًّا ليس أهلًا لرفع الدعوى؛ لأنّه مفرّط بالحياة الزوجية.
  • المدعى عليه: ينبغي عند رفع قضية تخبيب أن يكون المدعى عليه هو المخبب نفسه، وذلك ضروريّ في القضيّة، والتخبيب هو فعل محرّم شرعًا وقانونًا، ومن هنا لا يمكن توجيه التهمة إلى شخص آخر غير المتلبّس بالجرم، ولكن في حال كان هنالك أكثر من مخبّب فالدعوى ينبغي أن تكون مرفوعة ضدّهم جميعًا، وأمّا الذي يساعد المخبب فهذا ليس مخببًا ولكنّه يستحقّ العقوبة.
  • التخبيب: التخبيب هو موضوع القضية، ولذلك عند رفع القضية يجب أن يكون هنالك تخبيب قد حدث فعلًا، ولا بدّ أن تُحصَرَ الأفعال المشكّلة لجرم التخبيب، كالإغواء والخداع والغش وغيرها من الأفعال التي يفعلها الجاني وهو يعلم أنّها ستؤدي إلى هدم الحياة الزوجية بين اثنين، وهذا يعني أنّ هذه الأفعال منظّمة ويهدف من خلالها لتخبيب أحد الزوجين على الآخر، وبتوفّر هذه الشروط يُثبَت جرم التخبيب على الجاني ويُعاقب بما يراه القاضي مناسبًا.

شاهد أيضًا: كيف ارفع قضية تخبيب بالسعودية

نموذج لائحة دعوى تخبيب

يمكن كتابة لائحة دعوى تخبيب وتقديمها للمحكمة المختصّة ورفع دعوى ضدّ المخبّب عن طريق شرح ملابسات القضيّة وبيان الأفعال التي قام بها المخبب لهدم عشّ الزوجيّة للمدعي، وفيما يأتي نموذج لائحة دعوى تخبيب يمكن الإفادة منه في رفع قضية تخبيب:

السيد قاضي محكمة ………. المحترم

مقدّمه المدعي: ………..

المدّعى عليه: …………

نصّ الدعوى:

سيادة القاضي المحترم والسادة الأفاضل، أقدّم لكم اليوم هذه الدعوى التي أرجو أن تنصفوني فيها..

إنّ المدعو …….. المدعى عليه والمذكور اسمه أعلى صحيفة الدعوى قد تواصل مع زوجتي بطريقة ما وصار يتقرّب منها ويحاول ملئ الفراغ الذي قد يخلّفه غيابي عن البيت أحيانًا لأوقات طويلة بحكم عملي الذي يتطلب أحيانًا غيابًا طويلًا عن البيت، وما هذا الغياب سوى لكسب اللقمة الحلال التي أطعمها لزوجتي وأولادي بما يرضي الله عزّ وجل.

الحكاية بدأت منذ مدة ليست بالبعيدة، وذلك عندما صارت زوجتي تحضر دروسًا فيما يُسمّى التنمية البشريّة عند المدعو ……. المقيّد اسمه أعلى صحيفة الدعوى، فصار يغرق رؤوس الحاضرات بكلام نظريّ إنشائي عن المرأة وواجباتها في الحياة وأنّها لم تخلق للمطبخ وغير ذلك، ليس هذا وحسب، ولكنّه صار يتقرّب إلى زوجتي ويتحدث معها عبر (الواتساب) ويزعم أنّه ينصحها، وكلامه كلّه يصبّ في بوتقة إفساد زوجتي عليّ، وربّما كان هدفه أن تُطلَّقَ مني لتتزوج به.

ولكن لم يكن في الحسبان أن يحاول ذلك المدعو فلان تخبيب زوجتي عليّ من خلال إغراقها بالكلام المعسول، ومن خلال دعوتها لكي تنفر منّي وإبراز مواطن فيّ يراها عيوبًا ويضخّمها لزوجتي، وهدفه من وراء ذلك أن أطلّق زوجتي وأمّ أبنائي لكي يتزوّج بها هو من بعد، وذلك طمعًا في أموالها كونها من أسرة ثريّة.

وقد أرفقت لكم صورًا للمحادثات بينهما، وقد حددتُ لكم الرسائل التي يسعى من خلالها لتخبيب زوجتي عليّ، وكذلك أرفقتُ لكم مقطعًا مصوّرًا يحتوي على المحادثة مما لا يترك مجالًا للريبة حول صحّة الصور الملتقطة المرفقة بالدعوى، وقد أفادتني إحدى الأخوات من صديقات زوجتي الداخلات في هذه الدورة أنّ الرجل كان لا يشيح نظره عن زوجتي حتى إنّه كان يسمعها الغزل والإطراء ملفوفًا بقالب الثناء والمديح.

وبما في ذلك من الإثم في الشريعة الإسلامية، وعملًا بقانون التخبيب في المملكة العربية السعودية الذي يتيح الحق للزوج أن يرفع قضية تخبيب ضد من يخبّب زوجته عليه فإنّني أطلب من مقامكم الرفيع توجيه تهمة التخبيب للمدعى عليه ………. وطلبه للمحكمة ليدلي بأقواله، وعليه أرجو إنزال أقصى العقوبات به لقاء ما اقترفته يداه الآثمتين وإحقاق الحقّ بالحكم لي.

ولكم فائق الاحترام والتقدير.

الإثباتات: ………..

حرر في ….. / …….. / 1444هـ.

حكم تخبيب الزوج على زوجته

إنّ حكم تخبيب الزوج على زوجته في الإسلام أمرٌ محرّم منهيّ عنه ففي شريعة الإسلام، والأحاديث على ذلك كثيرة منها قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “ليس منَّا مَنْ خبَّبَ امرأَةً على زوْجِها ، أو عبدًا على سيِّدِهِ”،[5] وقال صلى الله عليه وآله وسلّم في حديث آخر: “لا يدخلُ الجنَّةَ بخيلٌ ولا خِبٌّ ولا خائنٌ سيِّئُ الملَكةِ”،[6] وهذان الحديثان فيهما وعيد شديد لمن يقترف مثل هذا العمل، وروي في الآثار أنّ المخبب ملعون ولا يحلّ له الزواج بمن خبّبها على زوجها، والله أعلم.

عقوبة التخبيب في الدنيا

لقد بيّن الإسلام أنّ التخبيب معصية وقد استحقّ الواقع فيها الوعيد الشديد الذي أوعده إيّاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقد وصل في بعض الروايات حدّ اللعن وحد الإخراج من عموم المسلمين، ولكن لم يرد في الشرع عقوبة لهذه المعصية، ومعلوم أنّ المعاصي التي لا حدّ فيها ولا كفّارة فعقوبتها هي التعزير وفق ما يقرره الحاكم من عقوبة يراها رادعة لهذا الشخص، ووفقًا للقانون السعودي فتقرير العقوية متروك للقاضي وفق ما يراه مناسبًا.[7]

وإلى هنا يكون قد تم مقال عقوبة التخبيب في القانون السعودي بعد معرفة عقوبة التخبيب في القانون السعودي، إضافة للوقوف على بعض المفاصل المهمة في مسألة التخبيب والعقوبات الرادعة لهذا الفعل في قوانين المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية: 102
  2. ^ صحيح مسلم، جابر بن عبد الله، مسلم، 2813، حديث صحيح.
  3. ^ islamweb.net، عقوبة المخبب، 13/03/2023
  4. ^ nshr.org.sa، «العدل»: 62 قضية «تخبيب» أزواج في المحاكم خلال 8 شهور 22 في الرياض و17 بمكة و7 بالقصيم و2 بالمدينة، 13/03/2023
  5. ^ الجامع الصغير، أبو هريرة، السيوطي، 7663، حديث صحيح.
  6. ^ الترغيب والترهيب، أبو بكر الصديق، المنذري، 3/80، حديث إسناده حسن.
  7. ^ islamweb.net، عقوبة من فعل معصية لا حد فيها ولا كفارة، 13/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *