فضل دعاء عشر ذي الحجة وأفضل دعاء في عشر ذي الحجة

فضل دعاء عشر ذي الحجة وأفضل دعاء في عشر ذي الحجة
فضل دعاء عشر ذي الحجة

فضل دعاء عشر ذي الحجة وأفضل دعاء في عشر ذي الحجة هو الموضوع الذي سوف يتحدث عنه هذا المقال، حيث تُعدّ الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من الأيام المباركة التي ينتظرها المسلمون في كل سنة بفارغ الصبر من أجل زيادة العمل الصالح بها لما لها من فضل وثواب وأجر عظيم، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ثم سوف نلقي الضوء على فضل الدعاء في هذه الأيام وفضل العمل الصالح في هذه الأيام وغير ذلك من المواضيع ذات الصلة.

العشر من ذي الحجة

إنّ الأيام العشر من شهر ذي الحجة هي الأيام العشر الأوائل من هذا الشهر، وشهر ذي الحجة هو الشهر الثاني والعشر والأخير من بين أشهر السنة الهجرية، ولهذه الأيام أهمية خاصة عند المسلمين، ففيها تكثر العبادة ويكثر العمل الصالح؛ لأنّها أيام مباركة، فيها موسم الحج وفيها يوم عرفة وآخرها يوم النحر وفيها يوم التروية أيضًا، وكلها أيام كريمة عظيمة لها فضلها الخاص في الشريعة الإسلامية. [1]

فضل دعاء عشر ذي الحجة

إنّ للدعاء في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة فضل عظيم وثواب كبير من الله رب العالمين، فقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أنّ خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من الأيام العشر من ذي الحجة، وعلى الرغم من أنّ الحديث الوارد في فضل الدعاء يوم عرفة هو حديث ضعيف إلّا أنّه حديث من أحاديث فضائل الأعمال؛ لذا فإنّ الأعمال يستشهدون به، وهو عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “أفضلُ الدعاءِ دعاءُ المرءِ يومَ عرَفَةَ، وأفضلُ قَوْلي وقولِ الأنبياءِ مِنْ قَبْلِي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الْمُلْكُ، وله الحمدُ، يُحْيِيِ وَيُمِيتُ، بيدِهِ الخيرُ، وهو على كُلِّ شيءٍ قديرٌ” [2]وقال ابن عبد البر في هذا الحديث”:وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب”، والله تعالى أعلم. [3]

فضل عشر ذي الحجة في القرآن

يتجلّى فضل العشر من ذي الحجة في القرآن الكريم في الآيات القرآنية المباركة التي تحدثت وذكرت هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن هذه الآيات ما سيأتي ذكره في النقاط الآتية: [1]

  • قال تعالى في سورة الحج: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [4]قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- في تفسير هذه الآية في شرحه ما هي الأيام المعلومات: “هي أيَّامُ العشرِ”.
  • قال تعالى في سورة الفجر: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [5]قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- وقال ابن الزبير ومجاهد أيضًا في تفسير هذه الآية إنّ الليالي العشر التي أقسم بها الله تعالى في هذه السورة هي العشر الأوائل من ذي الحجة.

فضل العمل في العشر الأوائل من ذي الحجة

إنّ للعمل في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة فضلًا عظيمًا ثبت في الأحاديث النبوية التي وردت صحيحة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث حثّ الرسول المسلمين على العمل الصالح والعبادات في العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن الأحاديث التي وردت في هذا الشأن ما سيأتي: [6]

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجل خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”. [7]
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى، قيل: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلا رجلٌ خرج بنفسِه وماله فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ، قال: فكان سعيدُ بنُ جُبَيرٍ إذا دخل أيامُ العشرِ اجتهد اجتهادًا شديدًا، حتى ما يكادُ يقدرُ عليه”. [8]

أفضل دعاء في عشر ذي الحجة

نقدم من خلال الجدول الآتي مجموعة مميزة من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة:

الدعاء الأول

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

الدعاء الثاني

اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.

الدعاء الثالث

اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

الدعاء الرابع

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

الدعاء الخامس

اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

أدعية مستجابة في عشر ذي الحجة

سوف نعرض من خلال النقاط الآتية مجموعة مميزة من الأدعية المستجابة في العشر من ذي الحجة:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رجاء السائلين، اللهم يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، نسألك بحق الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة أن تجعل أيامنا مليئة بالخيرات والمسرات، إنك أنت القادر على كل شيء.
  • الدعاء الثاني: اللهم وفقنا للعمل الصالح وأعنا على دوام فعل العمل الصالح، اللهم يسر لي الحساب يوم الحساب ويسر لي دخول الجنة يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الثالث: اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم، اللهم وفقني لما تحب وترضى، وفقني بحق هذه الأيام العشر الأوائل للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك صلّى الله عليه وسلّم.
  • الدعاء الرابع: اللهم كن معي يا كريم وأعني يا رحمن يا رحيم، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك، اللهم بارك لي في مالي وروحي وعيالي وقوتي وجسمي، واجعلني من المرضيين يا رب العالمين.

مقالات قد تهمك

أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444
دعاء لاختي يوم عرفه مكتوب وبالصور دعاء ليوم التروية لغير الحاج من السنة النبوية الشريفة

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف العشر الأوائل من ذي الحجة ثم مررنا على فضل دعاء عشر ذي الحجة وأفضل دعاء في عشر ذي الحجة كما مررنا فيه بالتفصيل على فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة من القرآن الكريم وفضل العمل الصالح في هذه الأيام المباركة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، عشر ذي الحجة، 25/05/2023
  2. ^ ضعيف الجامع، أبو هريرة، الألباني، 1009، ضعيف.
  3. ^ saaid.org، البركة في عشر ذي الحجة، 25/05/2023
  4. ^ سورة الحج، الآية 28.
  5. ^ سورة الفجر، الآية 1، 2.
  6. ^ islamqa.info، ما هو فضل العشر من ذي الحجة؟، 25/05/2023
  7. ^ المغني لابن قدامة، عبد الله بن عباس، موفق الدين ابن قدامة، 4/443، حسن صحيح.
  8. ^ صحيح الترغيب، عبد الله بن عباس، الألباني، 1148، حسن.
  9. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 25/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *