أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444

أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444
دعاء اليوم الاول من ذي الحجة

أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444 هي الأدعية المباركة التي ينبغي على المسلم الإكثار منها في اليوم الأول من شهر ذي الحجة أو في بداية الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هذه الأيام المباركة التي لها مكانة خاصة عن كل المسلمين، وهي أيام موسم الحج من كل عام والتي تنتهي باليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم النحر أو يوم عيد الأضحى المبارك، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على دعاء ذي الحجة في اليوم الأول ومجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة المبارك من كل عام وأدعية من السنة النبوية ومن القرآن الكريم في اليوم الأول من ذي الحجة.

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة

يعرض الجدول الآتي بعض صيغ دعاء اليوم الأول من ذي الحجة لعام 1444:

الدعاء الأول اللهم في هذا اليوم الأول من شهر ذي الحجة أسألك بأسمائكة الحسنى أن تجعلني من الصالحين وأن توفقني لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين ومساعدة المحتاجين في هذه الأيام المباركة.
الدعاء الثاني اللهم إنها الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ربي اجعلها أيام خير وبركة علي وعلى سائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
الدعاء الثالث اللهم بلغنا عيد الأضحى المبارك غير فاقدين ولا مفقودين، ربي أعنا واسترنا وأكرمنا واجعلنا من سكان جنة النعيم، اللهم اجعلنا من الذين يحسنون العمل والعبادة في هذه الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يا كريم.

شاهد أيضًا: هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة

دعاء للميت في اليوم الأول من ذي الحجة

حإنّ من أشهر أدعية الميت في اليوم الأول من شهر ذي الحجة ما سيأتي في هذه النقاط:

  • الدعاء الأول: اللهم أنزل السكينة والطمأنينة والرحمة على قلب المتوفى فلان بن فلان في اليوم الأول من شهر ذي الحجة المبارك، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه واجعله يوم القيامة من الناجين يا كريم.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا رب العالمين ارحم أمواتنا وأموات المسلمين أجمعين، اللهم اجعل قبورهم رياضًا من رياض الجنة ولا تجعلها حفرًا من حفر النيران إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا كريم يا ذا الجلال والإكرام، ربي ارحم المتوفى فلان بن فلان وأكرم نُزله وأحسن مثواه يا رب العالمين، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء تيسير الأمور في اليوم الأول من ذي الحجة

إنّ الدعاء الآتي هو دعاء تيسير الأمول في اليوم الأول من شهر ذي الحجة وهو من الأدعية المباركة التي يستحب الإكثار منها لتيسير الأمور من الله رب العالمين:

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي.

دعاء مستحب في اليوم الأول من ذي الحجة

يعرض الجدول الآتي دعاء مستحبًا في اليوم الأول من ذي الحجة:

دعاء مستحب في اليوم الأول من ذي الحجة ربي في اليوم الأول من شهر ذي الحجة نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك من كل شيطان رجيم، اللهم ارحمنا واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، ربي آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النيران، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين الذي لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.

دعاء بداية شهر ذي الحجة

نقدم من خلال النقاط الآتية مجموعة أدعية بداية شهر ذي الحجة مكتوبة:

  • الدعاء الأول: ها قد أطل علينا هلال شهر ذي الحجة، فاللهم اجعله شهرًا مباركًا واجعله نهاية لسنة هجرية مباركة، اللهم وفقنا فيه لفعل الخير وأبعد عنا الشر وارحمنا رحمة واسعة تغننا بها عن رحمة من سواك، آمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، اجعل شهر ذي الحجة هذا شهرًا مليئًا بالمسرات والأفراح علينا وعلى جميع المسلمين، إنك أنت القادر على كل شيء.
  • الدعاء الثالث: في بداية شهر ذي الحجة المبارك نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يجعلنا من الصالحين وأن ييسر لنا كل أمر عسير، إنه سبحانه مجيب الدعاء.

دعاء عشر ذي الحجة قصير

في الجدول الآتية مجموعة أدعية العشر من ذي الحجة قصيرة:

الدعاء الأول الحمد لله رب العالمين الذي بلغنا الشعر الأوائل من شهر ذي الحجة، ربي وفقنا للخير وأعطنا الخير يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم نحمدك ونشكرك ونثني عليك، ربي اجعل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة أيام خير وبركة علينا وعلى المسلمين.
الدعاء الثالث اللهم ارزقنا في هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة الرحمة والمغفرة والعفو والعافية.

شاهد أيضًا: أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

أدعية اليوم الأول من ذي الحجة من السنة النبوية

توجد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في اليوم الأول من شهر ذي الحجة، ومن هذه الأدعية: [1]

  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا

أدعية اليوم الأول من ذي الحجة من القرآن الكريم

إنّ في القرآن الكريم العديد من الآيات الكريمة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في اليوم الأول من شهر ذي الحجة، وهذه الآيات: [2]

  • آية من سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [3]
  • آيات من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [4]
  • آية من سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [5]

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

سوف نقدم عبر الجدول الآتي مجموعة أدعية يمكن الدعاء بها في العشر الأوائل من ذي الحجة من كل عام هجري:

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا رجاء السائلين، يا غياث المتسغيثين، اللهم استرنا وارحمنا واحفظنا وأعطنا ولا تحرمنا، اللهم آتنا في هذه الحياة الدنيا حسنة وآتنا في الآخرة حسنة وقنا عذاب النيران يوم القيامة.
الدعاء الثاني اللهم ارزقنا العمل الصالح في هذه الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، اللهم بلغنا في هذه الأيام والليالي ما نريد وما نبغي إنك أنت التواب الرحيم.
الدعاء الثالث الحمد لله رب العالمين الذي أكرمنا بالخير وأعطانا الخير، اللهم يسر لنا الحساب يوم الحساب بحق هذه الليالي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ربي وفقنا لما تحب وترضى يا كريم.

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة بالصور

في ختام ما مر من أدعية اليوم الأول من شهر ذي الحجة، نلقي الضوء فيما يأتي على أجمل دعاء اليوم الاول من ذي الحجة بالصور:

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة بالصور

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة بالصور

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة بالصور

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444 وقدمنا فيه مجموعة مباركة ومشروعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم الأول من الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة من السنة النبوية والقرآن الكريم، وعرضنا في الختام دعاء اليوم الاول من ذي الحجة بالصور.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 04/05/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 04/05/2023
  3. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  5. ^ سورة النمل، الآية 19.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *