كلمات تبدأ بحرف الطاء في اللغة العربية

كلمات تبدأ بحرف الطاء في اللغة العربية
كلمات تبدأ بحرف الطاء

كلمات تبدأ بحرف الطاء في اللغة العربية هي ضمن الكلمات التي يبحث عنها المتنافسون في ألعاب الألغاز التي تتعلق بأسماء الأشياء، وتهدف هذه الألعاب إلى تطوير القدرات الذهنية وحصيلة الأطفال اللغوية من مختلف الكلمات بجميع الأحرف، وذلك من خلال التعرف على أكبر قدر ممكن من الكلمات ومعانيها وأشكال الحروف فيها، وسنقدم لكم من خلال هذا المقال قائمة تحتوي على مجموعة كلمات تبدأ بحرف الطاء، ونتمنى لكم متابعة طيبة.

كلمات تبدأ بحرف الطاء

حرف الطاء هو الحرف السادس عشر في ترتيب الحروف الأبجدية العربية، ومخرج هذا الحرف من رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا، كما يعد حرف الطاء حرفاً قوياً يتّصف بالشدّة والجهر والإطباق والاستعلاء، ويجب تدريب الأطفال على تفخيم الطاء للتفرقة بينها وبين حرف التاء في النطق، وفيما يلي نعرض لكم مجموعة من الكلمات التي تبدأ بحرف الطاء:

  • طالح، طيب، طائرة.
  • طبيب، طماطم، طاهر.
  • طلال، طريق، طاغي.
  • طاووس، طالب، طعام.
  • طعم، طلب، طل.
  • طاقة، طهارة، طوق.
  • طريف، طاهي، طرائف.
  • طفل، طرفة، طبقة.
  • طيف، طموح.
  • طلحة، طيور طيبة.

كلمات بحرف الطاء أول الكلمة مع معانيها

حرف الطاء هو حرف مميز وقوي، ويوجد في اللغة العربية كلمات عديدة بحرف الطاء، ومنها الكلمات التي يأتي فيها هذا الحرف في أول الكلمة، وسنذكر لكم ضمن هذه الفقرة بعض الكلمات التي تبدأ بحرف الطاء:

الطماطم

هي إحدى أنواع الخضروات الهامة والتي لا غنى عنها لدى الإنسان، فالطماطم تؤكل نيئة وتؤكل مطهية وتستعمل لصنع الصلصة، وتضاف إلى أطباق الحساء والسلطات، كما تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، ومن أهم هذه العناصر فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه ومضادات الأكسدة.

الطريق

وهو ما يصل المناطق مع بعضها، ويعد وسيلة لتحرك  الإنسان عليه من مكان إلى أي مكان آخر سيراً على الأقدام أو باستخدام إحدى وسائل النقل، كما يطلق عليه اسم آخر مثل حارة أو زقاق، كما توجد طرق رئيسية واسعة تسير فيها وسائل النقل باتجاهات مختلفة لمنع أي حادثة، ويوجد أيضاً طرق فرعية بين المباني السكنية.

الطبيب

هو الشخص الذي يقوم بفحص المرضى ووصف العلاج لهم ومتابعة حالاتهم الصحية، ويجب أن يكون حاصلاً على شهادة في الطب تخوله ممارسة هذه المهنة بشكل قانوني، كما يوجد العديد من التخصصات في مجال الطب، وكل طبيب يختص في قسم معين لا يجوز أن يتعدى لغيره.

شاهد أيضاً: كلمات تبدأ بحرف الشين ، كلمات تحوي حرف الخاء بأي ترتيب

كلمات تبدأ بحرف الطاء للأطفال

حرف الطاء هو إحدى الحروف صعبة النطق بالنسبة للأطفال، ولكن يوجد هناك بعض الكلمات سهلة النطق تبدأ به، في هذه الفقرة سنطلعكم على البعض من هذه الكلمات السلسة للأطفال:

طاووس

هو نوع من أنواع الطيور الذي يتميز بشكله الجميل والجذاب، بسبب الألوان المتنوعة لريشه الذي يظهر على شكل مروحة، ينام الطاووس المتواجد في الغابات على الشجر، ويتغذى على النباتات والحشرات، كما أن هناك العديد من أنواع الطواويس التي يعتبر الطاووس الهندي أجملها.

طائرة

وهي وسيلة للنقل في الجو، تطير باستخدام أجنحة بقوة رفع هوائية، أو عن طريق قوة سحب الهواء، أو من خلال تحريكها إلكترونياً، وبخلاف الطائرات المستخدمة لنقل الركاب من بلد إلى آخر توجد طائرات أخرى مثل الهليكوبتر وطائرات المنطاد والطائرات البحرية وغيرها.

طبق

هو أحد معدات المطبخ، والذي يستخدم في تقديم الطعام، ويوجد الطبق بعدة أشكال وأحجام وألوان، وتختلف قيمة الطبق بحسب المادة المصنوعة منه، فالعديد من الأطباق تصنع من البورسلان أو الخشب أو الزجاج أو البلاستيك وغيرها الكثير.

كلمات تبدأ بحرف الطاء مضمومة

اللغة العربية تزخر بالعديد من الكلمات المتنوعة، ومنها الكلمات التي تبدأ بحرف الطاء وحركته الإعرابية هي الضمة، لذلك سنطلعكم في هذه الفقرة على البعض من هذه الكلمات.

طُوب

وهي القوالب التي تستعمل للبناء، ويتكون الطوب من مواد عديدة، ومنها الرمل والصلصال والتبن والماء، وفي العصور القديمة كان الطوب المستخدم هو طوب من اللبن، والذي كانوا يصنعونه من طمي النيل، ثمّ أصبح بعد ذلك الطوب الأحمر هو الطوب المستخدم لكونه أقوى وأفضل.

طُلّاب

وهي جمع طالب، وهو الشخص الذي يتعلم بإحدى المراحل الدراسية، ويختص بها في مرحلته الجامعية وما بعدها من دراسات عليا.

طُوكيو

عاصمة دولة اليابان، وهي مدينة عالمية وسياحية ضخمة، يسكن فيها حوالي ٣٧ مليون شخص فقط، ومن أبرز معالم طوكيو التي تجذب السيّاح لزيارتها هو برج طوكيو ومتحف طوكيو الوطني.

شاهد أيضاً: كلمات تبدأ بحرف الراء ، قائمة كلمات مختلفة تبدأ بحرف الراء

كلمات في وسطها حرف الطاء

ذكرنا كلمات عديدة تبدأ بحرف الطاء، ولكن في هذه الفقرة سوف نذكر بعض الكلمات التي يتوسطها حرف الطاء، وهذه الكلمات مشروحة كل كلمة على حدى:

إسْطبل

هو مبنى يتم فيه تربية الماشية وخاصةً الخيول، وعادةً يكون مقسم إلى أكشاك منفصلة لكل منها باب من الخشب، ويعيش في كل كشك خيل منفرد، ويعد الإسطبل تاريخياً ثاني أقدم نوع مبنى في مزارع تربية الخيول، وتم اكتشافه في العالم في مصر القديمة.

بطّة

البطّة هي نوع من أنواع الطيور، وحجمها صغير بالنسبة للإوز والبجع اللذان يعدان من نفس فصيلة البط، وللبط أكثر من ١٠٠ نوع حول العالم، كما تختلف بشكلها وطعامها وأماكن عيشها.

فطر

هو أجسام مثمرة تنتج البذور، وينمو عادةً من خلال خيوط فطرية مخبأة في التربة والخشب، كما يتميز بسرعة نموه، ويمتلك الفطر العديد من الفوائد التي تختلف تبعاً لنوع الفطر، ويعد الفطر حالياً من الدهون والكوليسترول، ومنخفضة السعرات الحرارية، وهو أيضاً غني بالألياف والفيتامينات والمعادن.

أسماء حيوانات بحرف الطاء

هناك العديد من أسماء الحيوانات في اللغة العربية التي تحتوي على حرف الطاء، وفي هذه الفقرة سوف نذكر لكم بعض هذه الأسماء.

البطريق

هو أحد أنواع الطيور البحرية غير القادرة على الطيران، وتعيش البطاريق في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، في القارة القطبية الجنوبية، ولديها تكيف عالٍ مع الحياة في الماء، إذ أن ريشها أبيض وأسود ليساعدها على التمويه، كما أن أجنحتها تحولت لزعانف كي تساعدها على السباحة.

القِط

هو أحد أنواع الحيوانات الثدية، والتي تعتبر من آكلات اللحوم، وهذا الحيوان الوحيد من بين فصيلته المستأنس، ويربيه الإنسان في منزله، ويطلق عليه قط المنزل لتمييزه عن باقي القطط.

شاهد أيضاً: كلمات تبدأ بحرف السين ، كلمات بحرف السين في وسط الكلمة

أسماء علم يبدأ بحرف الطاء

توجد أسماء علم تحتوي على حرف الطاء، وسنطلعكم في هذه الفقرة على أسماء الأولاد التي تحتوي على حرف الطاء، وهذه الأسماء نذكرها لكم فيما يلي:

  • طلال: وهو اسم علم مذكر أصله عربي، ومعنى هذا الاسم هو الأرض، والطلة أي الندية الناعمة.
  • طارق: وهو اسم علم مذكر أصله عربي، ومعناه هو الرجل الذي يأتي في أواخر الليل ويطرق الباب، وله معنى أيضاً كوكب الصبح وهو الزّهرة.
  • طاهر: ومعنى هذا الاسم هو النقي أي عكس النجس، أو المغتسل بالماء.
  • طيف: وهو اسم علم مؤنث وأصله عربي، وهو مصدر الفعل طاف، ومعناه الخيال أو الطائف في النوم.
  • طيبة: ومعنى هذا الاسم هو الأفضل من كل شيء، وسبب التسمية أن طيبة من أسماء المدينة المنورة.

وفي الختام يكون قد انتهى دليلنا اليوم عن كلمات تبدأ بحرف الطاء في اللغة العربية، كما أطلعناكم على معظم الكلمات المختلفة والتي تحتوي على هذا الحرف، ومنها أسماء حيوانات، وأسماء علم وغيرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *