كم المدة بين العمرة والعمرة في الإسلام

كم المدة بين العمرة والعمرة في الإسلام
كم المدة بين العمرة والعمرة

كم المدة بين العمرة والعمرة في الإسلام هي موضوع من المواضيع الإسلامية التي يهتم بمعرفتها كثيرون من المسلمين في كل أنحاء العالم، وذلك من أجل معرفة المدة الزمنية التي يحلُّ للمسلم قضاؤها بين العمرة والعمرة، فمن المعروف أنَّه يجوز للمسلم أن يؤدي أكثر من عمرة واحة في حياته، ولذلك سوف نقوم عبر هذا المقال بتسليط الضوء على تعريف العمرة، وسوف نمر على هل يجوز أن يكرر المسلم العمرة في عشرة أيام مرتين، وسوف نمر على بعض المواضيع الإسلامية الأخرى.

العمرة لغة واصطلاحا

إنّ العمرة هي اسم من المصدر اعتمار، وتُعرف في اللغة على أنَّها قصد مكان معين من الأرض وزيارته، أمَّا من حيث الاصطلاح فالعمرة هي أن يقصد المسلم الأماكن المقدسة في مكة المكرمة من أجل أداء مناسك مخصوصة، ومن المناسك التي يؤديها المسلم في العمرة هي الطواف حول البيت العتيق والسعي بين الصفا والمرورة وحلق الشعر.

وهي عبادة مشروعة في الإسلام، وردت في القرآن الكريم في قول الله تعالى في سورة البقرة: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [1]والله تعالى أعلم وأحكم. [2]

كم المدة بين العمرة والعمرة

لم يرد في الشرع الإسلامي أي قول يحدد المدة التي يجب أن يفصل بها المسلم بين العمرة والعمرة، فلم يرد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنه حدد الوقت بين العُمرتين، وفيما يأتي نذكر قول ابن قدامة في كتابه المغني عن موضوع الاعتمار أكثر من مرة وعن الوقت الفاصل بين كل عمرة وعمرة: [3]

وَكَانَ أَنَسٌ إذَا حَمَّمَ رَأْسَهُ خَرَجَ فَاعْتَمَرَ، رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ فِي (مُسْنَدِهِ)، وَقَالَ عِكْرِمَةُ: يَعْتَمِرُ إذَا أَمْكَنَ الْمُوسَى مِنْ شَعْرِهِ. وَقَالَ عَطَاءٌ: إنْ شَاءَ اعْتَمَرَ فِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّتَيْنِ، وَكَذَلِكَ قَالَ أَحْمَدُ: إذَا اعْتَمَرَ فَلَا بُدَّ مِنْ أَنْ يَحْلِقَ أَوْ يُقَصِّرَ، وَفِي عَشَرَةِ أَيَّامٍ يُمْكِنُ حَلْقُ الرَّأْسِ. فَظَاهِرُ هَذَا: أَنَّهُ لَا يُسْتَحَبُّ أَنْ يَعْتَمِرَ فِي أَقَلَّ مِنْ عَشَرَةِ أَيَّامٍ.

أقوال العلماء عن المدة بين العمرة والعمرة

كثيرة هي أقوال أهل العلم عن مسألة المدة بين العمرة والعمرة، ومن هذه الأقوال ما سيأتي: [4]

  • قال ابن قدامة في المغني: “وَلا بَأْسَ أَنْ يَعْتَمِرَ فِي السَّنَةِ مِرَارًا، رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عَلِيٍّ وَابْنِ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَأَنَسٍ وَعَائِشَةَ وَعَطَاءٍ وَطَاوُسٍ وَعِكْرِمَةَ وَالشَّافِعِيِّ؛ لأَنَّ عَائِشَةَ اعْتَمَرَتْ فِي شَهْرٍ مَرَّتَيْنِ بِأَمْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَلِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (الْعُمْرَةُ إلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا)”.
  • قال الشيخ عبد العزيز بن باز: “إذا اعتمر ثلاث أو أربع مرات فلا حرج في ذلك . فقد اعتمرت عائشة رضي الله عنها في عهد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حجة الوداع عمرتين في أقل من عشرين يومًا”.
  • قال علماء اللجنة الدائمة: “لم يرد نص في تحديد فترة بين العمرة والتي تليها، وقد ذهب بعض العلماء إلى تحديد المدة بين العمرتين بما إذا ظهر له شعر يحلقه في العمرة الثانية، وهذه المدة قد تكون نحواً من أسبوع أو عشرة أيام”.
  • قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: “قال الإمام أحمد: “لا يعتمر إلا إذا حَمَّم رأسه” حمم؛ أي: اسودَّ من الشعر، وبناء على هذا يكون ما يفعله العامة الآن من تكرار العمرة، ولا سيما في رمضان كل يوم إن لم يكن بعضهم يعتمر في النهار عمرة وفي الليل عمرة خلاف ما عليه السلف”.
  • قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “والذي نص عليه أَحْمَد أَنَّهُ لا يُسْتَحَبُّ الإِكْثَارُ مِنْ الْعُمْرَةِ لا مِنْ مَكَّةَ وَلا غَيْرِهَا بَلْ يَجْعَلُ بَيْنَ الْعُمْرَتَيْنِ مُدَّةً وَلَوْ أَنَّهُ مِقْدَارُ مَا يَنْبُتُ فِيهِ شَعْرُهُ وَيُمْكِنُهُ الْحِلاقُ (يعني الحلق)”.

حكم تكرار العمرة في مدة عشرة أيام

أفتى علماء المسلمين بجواز تكرار العمرة في السفرة الواحدة وفي عشرة أيام أو أقل، ولكنَّ الأولى أن يترك المسلم تكرار العمرة في هذه المدة الزمنية، فمن المعروف أنَّه يجب على المعتمر أن يحلق أو يقصر من شعره، فإذا حلق شعره وأتم العمرة، فالأولى أن ينتظر أيامًا حتَّى ينبت شعره من جديد ثم يعيد العمرة ويحلق ما نبت من الشعر، والله تعالى أعلم. [3]

مقالات قد تهمك

ما الفرق بين عمرة التمتع والعمرة المفردة هل يجوز كشف الوجه ولبس الكمام في العمرة للنساء
ما هي مستلزمات العمرة للنساء بالتفصيل

إلى هنا نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الأضواء على تعريف العمرة ثم مررنا على تعريف العمرة في اللغة والاصطلاح، ثم مررنا على كم المدة بين العمرة والعمرة في الإسلام وأقوال العلماء في هذه المسألة، ثم تحدثنا عن موضوع تكرار العمرة في مدة عشرة أيام.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 196.
  2. ^ wikiwand.com، عمرة، 29/03/2024
  3. ^ islamweb.net، حكم تكرار العمرة في مدة عشرة أيام، 29/03/2024
  4. ^ islamqa.info، هل يجوز تكرار العمرة ؟ وكم يكون بينهما ؟، 29/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *