كم قطعه يلبسها الطفل في الشتاء

كم قطعه يلبسها الطفل في الشتاء
كم قطعه يلبسها الطفل في الشتاء

كم قطعه يلبسها الطفل في الشتاء، وهو سؤال يجول في بال الكثير من الأمهات، وخاصةً عندما تكون درجة حرارة الجو منخفضة للغاية، فيقومون بتلبيس الأطفال الكثير من الملابس، خوفًا من البرد على أطفالهن، إذ يعدّ التعرض للبرد من أهم مسببات الأمراض عند الأطفال، وسيتم التعرّف في هذا المقال على عدد القطع التي يجب على الطفل لبسها، وأهم القواعد المتعلّقة بهذا الموضوع.

كم قطعه يلبسها الطفل في الشتاء

في الحقيقة هناك قاعدة يمكن اتّباعها عندما تشعر الأم بالحيرة في الأجواء الباردة، وتقول القاعدة بأنّه يجب أن يرتدي الطفل في الشتاء طبقة واحدة زائدة من الملابس عن عدد طبقات الملابس التي يرتديها الكبار، فإنّ الطفل يشعر ببرودة أكبر من الأشخاص الأكبر سنًا، ويختلف عدد طبقات الملابس تبعًا للمكان الذي يعيش في الطفل والأهل، ويمكن توضيح الأمر أكثر بحسب عمر الأطفال كالآتي:[1]

من عمر يوم إلى سنتين

يجب أن يرتدي الطفل الرضيع نفس عدد قطع ملابس الكبار مع زيادة قطعة أو قطعتين من الملابس في الشتاء اعتمادًا على برودة الجو، أي إذا كانت الأم ترتدي قطعتين، فيجب أن تُلبس طفلها 4 قطع، ليشعر بالدفء.

من عمر 2-5 سنوات

إذا كان الطفل يتراوح عمره بين سنتين إلى خمس سنوات، فيجب أن يرتدي قطعة ملابس واحدة زيادة على عدد قطع الملابس التي ترتديه الأم والأب، في فصل الشتاء، فإذا كان الجو باردًا، وكان الأب يرتدي 3 قطع، فيجب أن يرتدي الطفل 4 قطع.

الأطفال أكبر من 6 سنوات

أمّا في حال حان الطفل قد تجاوز عمر الست سنوات، فيمكن أن يرتدي نفس عدد طبقات ملابس الأشخاص الكبار، فما يدفئ الأبوين يدفئه.

شاهد أيضًا: متى يبدا الطفل بالزحف والحبو

قواعد عامة تخص ألبسة الأطفال

هناك بعض القواعد البسيطة التي تساعد في اختيار ملابس الأطفال في فصل الشتاء، وهي كالآتي:[2]

  • يجب اختيار الملابس ذات الجودة العالية التي تشعر الطفل بالدفء، والابتعاد عن الملابس الرقيقة إلّا ستضطر الأم إلى إلباس الطفل 6 أو 7 طبقات منها، وهذا سيشعر الطفل بالثقل والعبء.
  • يفضّل اختيار الملابس التي تحتفظ بدرجة حرارة جسم الطفل، من خلال عزل البرودة عن جسده، بحيث تحافظ على درجة الحرارة 37، وأفضل هذه الملابس هي الصوف، فالصوف يعزل الحرارة نهائيًا، وبالتالي ارتداء قطعة من الصوف أمر مهم للغاية خاصةً عند الخروج من المنزل.
  • عدم إلباس الطفل ملابس قطنية فقط، فالقطن لا يحافظ على حرارة الجسم، ولكن يجب ارتداء طبقة أخرى، وفيما يأتي مثال على أفضل 4 قطع لطفل عمره 6 شهور:
    • القطعة الأولى يجب أن  تكون قطنية ناعمة وخفيفة، والتي تفيد في امتصاص العرق ومنع حدوث الحساسية من الأقمشة الأخرى.
    • القطعة الثانية قطنية ونصف كم.
    • القطعة الثالثة، تكون طبقة عازلة للحرارة، مثل الصوف، لمنع فقدان حرارة الجسم.
    • القطعة الرابعة، ستكون اللباس الخارجي للطفل سواءً في البيت أو خارجه، وعند الخروج من المنزل يمكن لف الطفل ببطانية خفيفة.

ملابس المولود في الأشهر الباردة

على المرأة الحامل التي تتوقّع أن تضع مولودها في الأشهر الباردة من السنة، فيجب عليها شراء أو تحضير الملابس والحاجيات الآتية:[2]

  • البيجامات المكونة من قطعتين.
  • حذاء من القماش من أجل تدفئة القدمين.
  • قفازات خاصّة للأطفال حديثي الولادة، لتدفئة راحتي اليدين.
  • قبعة قطنية لتدفئة الرأس والأذنين.
  • ألبسة خارجية قطنية سميكة.
  • بطانية قطنية.

شاهد أيضًا: متى نبدأ بتجليس الطفل ، وما أسباب تأخر جلوس الطفل الرضيع

ملابس المولود في شهر مايو

شهر مايو هو بداية الصيف، ولكن قد يكون الجو باردًا بعض الشيء، ففي حال كان الولادة في هذا الشهر، فيجب اختيار ملابس المولود من نوع معين، بحيث تكون مريحة، ولا تسبب له الشعور بالحر أو البرد، وبالتالي يجب أن يرتدي ملابس خفيفة، ولكن بأكمام طويلة، كما يجب لف المولود بغطاء خفيف ورقيق، حتى لا يشعر بالبرد.[1]

كيف نحمي أطفالنا في الشتاء

هناك بعض النصائح والتوجيهات التي يجب أخذها بعين الاعتبار في فصل الشتاء، فهي تساعد في حماية الأطفال في فصل الشتاء من الإصابة بالأمراض بسبب البرد، وهي كالآتي:[3]

  • عدم السماح للطفل باللعب خارج المنزل في الجو المثلج، حتى لو كان ذلك اضطراريًا.
  • الانتباه على سلامة الطفل وخاصةً الطفل الرضيع عند ارتدائه للأوشحة خوفاً من أن يتعرض للاختناق، والبحث عن طرق بديلة لإبقائه دافئاً.
  • الحرص على وضع كريم واقٍ للشمس، حتّى لو كان الطقس بارداً، فقد تكون أشعة الشمس ضارة للغاية.
  • الانتباه على الطفل عند تواجده بجانب مصادر الدفء مثل مدفئة الكاز أو الغار أو الحطب أو المدفئة الكهربائية، وخاصةً الأطفال الرضع الذين يحبون، فقد يتعرضون للحروق الخطيرة.
  • استخدام مرطبات الهواء في غرفة الطفل.
  • الحرص على ترطيب بشرة الطفل، بوضع المرطبات المناسبة، منعًا لجفاف بشرتهم.
  • التأكد أن يشرب الطفل الكثير من الماء، بالإضافة المشروبات الساخنة والحساء بكثرة، للحفاظ على رطوبة جسده.

شاهد أيضًا: كيف اتعامل مع الطفل العنيد ، نصائح للتعامل مع طفلك العنيد والعصبي

أضرار تعرّض الأطفال للبرد

عندما يتعرّض الأطفال لدرجات الحرارة المنخفضة في الشتاء، فقد يتسبب لهم ذلك ببعض المخاطر والأضرار، أهمّها:[3]

عضة البرد

وهي حالة مرضية يمكن أن يصاب بها الشخص عندما يتعرض للجو البارد، فيتجمد الجلد والأنسجة الخارجية منه، وتتأثر بها عادةً أصابع اليدين والقدمين والأذنين والأنف، وتشمل أعراض هذه الحالة تغير لون الجلد إلى الباهت أو الرمادي، بالإضافة إلى الشعور بالحرق أو الخدران، وعند ظهور هذه الأعراض يجب القيام بالإجراءات الآتية:
  • نقل الطفل إلى غرفة ذات جو دافئ.
  • وضع أعضاء جسمه المصابة بعضة البرد في الماء الدافئ أو تغطيته بقطعة قماشية مبلولة بماء دافئ من دون فركها، ثمّ تجفيف الطفل وتغطيته بعد مرور بضع دقائق.
  • وفي حال استمر الوضع لفترة طويلة يجب طلب المساعدة الطبية.

انخفاض درجة حرارة الجسم

قد يصاب الطفل عند تعرّضه للبرد إلى انخفاض درجة حرارة الجسم عن المعدّل الطبيعي، وتحدث هذه الحالة غالبًا عندما يلعب الطفل خارجًا وفي الأجواء الباردة جداً من دون ارتداء الملابس المناسبة، ولفترات طويلة، وعند انخفاض درجة حرارة جسمه يصاب بالارتعاش والرجفة والخمول والهلوسة وعدم وضوح الكلام في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة ينصح بنقل الطفل إلى جوٍ دافئ، واستبدال ملابسه بملابس دافئة وتغطيته جيداً ثمّ طلب المساعدة الطبية.

وختامًا، وفي نهاية هذا المقال، فقد تمت الإجابة على سؤال كم قطعه يلبسها الطفل في الشتاء، ويختلف ذلك باختلاف عمر الطفل، إذ يكون الأطفال حديثي الولادة أكثر حساسية للبرد من الأكبر عمرًا، وقد تم ذكر أهم القواعد التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تلبيس واختبار ملابس الطفل، وأهم مخاطر التعرّض للبرد.

المراجع

  1. ^ kindercare.com، "Baby, It’s Cold Outside!" 9 Winter Dressing Tips for Children، 21/12/2022
  2. ^ parents.com، Baby Winter Clothes: What Should My Child Wear to Fight the Chill?، 21/12/2022
  3. ^ savethechildren.org، 10 Winter Safety Tips for Children، 21/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *