كيفية التخلص من الشخير اثناء النوم

كيفية التخلص من الشخير اثناء النوم
كيفية التخلص من الشخير اثناء النوم

كيفية التخلص من الشخير اثناء النوم، يعدّ الشخير من المشكلات الشائعة للغاية بين الرجال والنساء وحتى الأطفال، وقد يؤدّي في بعض الأحيان إلى حدوث اضطرابات في النوم والتنفس، ممّا ينتج عنه مضاعفات خطيرة، ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن حلول لهذه المشكلة، وهذا ما سيتم الحديث عنه في هذا المقال بالتفصيل.

ما هو الشخير

الشخير Snoring هو صوت تنفس النائم المرتفع الذي فيه خرشفة، وهو عبارة عن مشكلة حقيقية يتسبّبُ في حدوث الإزعاج والمشاكل للكثير من الأشخاص؛ لذا لا بدّ من التخلُّص منه من خلال اتباع بعض الحلول والطرق المساعدة في ذلك، أو بالاستعانة ببعض الوصفات الطبيعيّة التي تُخفّف من حدّته، ويرتبط الشخير بالعديد من الأسباب مثل النوم بوضعية غير مريحة، أو الإصابة بأمراض الجهاز التنفسيّ، أو النوم العميق بسبب التعب والإرهاق.

وفي الواقع، يعاني العديد من الأشخاص من الشخير في نومهم، حتى وإن كانت فترة النوم لديهم قصيرة، حيث إنه 30% من الأشخاص يعانون من الشخير، وإن لم يكونوا كذلك فهم من المتضررين من سماع صوت الشخير، ويكاد لا يخلو منزل من حالة الشخير، هذه الظاهرة التي تزعج الجميع وتقلق راحتهم، خصوصًا الأزواج الجدد، حيث إنه قد يسبب الكثير من الإحراج في بداية الحياة الزوجية.[1]

كيفية التخلص من الشخير اثناء النوم

عادةً ما يم علاج الشخير اعتمادًا على السبب الذي أدّى لحدوث هذه المشكلة، وفيما يأتي أهم الطرق والأساليب التي تفيد في تخفيف الشخير، والحصول على نوم هادئ ومريح:[2]

تقليل الوزن

تؤدّي زيادة الوزن في زيادة الضغط على المجرى التنفسي، ممّا يفاقم مشكلة الشخير، ويساهم تقليل الوزن في تقليل الأنسجة المتراكمة على المجاري التنفسية؛ مما يساعد في التخلص من الشخير أثناء النوم، ويمكن خسارة الوزن بالطرق الآتية:

  • اتباع نظام غذائي محتوٍ على وجبات صحية منخفضة السعرات الحرارية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي وتمارين الكارديو وغيرها.
  • استشارة أخصائي تغذية، والذي يمكن أن يصمم حمية خاصة للشخص اعتمادًا على وزنه وعمره وطوله.

استخدام موسعات الأنف

وهي عبارة عن شرائط الأنف اللاصقة، والتي تساهم في زيادة المساحة داخل المجاري التنفسية داخل الأنف، بالإضافة إلى دورها في تقليل المقاومة التي تواجه تدفق الهواء أثناء مروره داخل الأنف، تتوفّر لصقات الشخير اللاصقة وموسعات الأنف في الصيدليات، وينصح باستشارة الطبيب حول إمكانية استخدامها والطريقة الصحيحة لوضعها من أجل حل مشكلة الشخير والتخلص منه.

تغيير وضعية النوم

يتسبب النوم على الظهر في تحرك اللسان خلفاً باتجاه الحلق، الأمر الذي يسبب الإغلاق الجزئي للمجاري التنفسية أثناء النوم؛ ممّا ينجم عنه صوت الشخير، لذا ينصح بالنوم على الجانب الأيمن أو الأيسر لتسهيل مرور الهواء خلال المجاري التنفسية أثناء النوم للمساهمة في التخلص من الشخير أثناء النوم، كما ينصح في رفع الرأس قرابة 4 بوصات أثناء النوم عن باقي الجسم لتسهيل مرور الهواء خلال المجاري التنفسية.

علاج حالات الحساسية المزمنة

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية المزمنة، ممّا يؤدّي إلى تقليل عبور الهواء داخل الأنف، الأمر الذي يؤثر سلباً على عملية التنفس، حيث يضطر الشخص إلى التنفس عن طريق الفم؛ مما يؤدي إلى صدور صوت الشخير أثناء النوم، ويجب مراجعة الطبيب لتحديد نوع الدواء المناسب لعلاج حالات الحساسية المزمنة بما يتناسب مع طبيعة الحالة وبالتالي التخلص من الشخير.

تصحيح حالات انحراف الحاجز الأنفي

يعاني العديد من الأشخاص من انحراف الحاجز الأنفي أو ما يعرف بانحراف الوتيرة إما منذ الولادة أو نتيجة التعرض لحوادث تؤثر على تركيبة الأنف، ممّا يؤثر سلباً على عملية التنفس، فيضطر الشخص للتنفس عن طريق الفم وصدور صوت الشخير، ويتم تصويب انحراف الحاجز الأنفي عن طريق العمليات الجراحية، والتي تعتبر طريقة ايقاف الشخير الفعالة في حال كان سبب الشخير انحراف الوتيرة.

تجنّب استخدام المهدئات قبل النوم

يستخدم بعض الأشخاص الأدوية المهدئة قبل النوم، وبسبب ذلك بصدور صوت الشخير، ولذلك تكمن أحد طرق حل الشخير أثناء النوم، في تجنب تناول المهدئات قبل النوم ومراجعة الطبيب لتحديد الخيارات التي يمكن استخدامها بدلاً عن استخدام المهدئات.

الإقلاع عن التدخين

من المعروف بأنّ التدخين يمكن أن يسبب صدور صوت الشخير أثناء النوم، ولذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين، ويمكن أن يتم ذلك باتباع استراتيجيات تساعد في ذلك، كاستخدام  منتاجات الإقلاع عن التدخين، كعلكة النيكوتين أو لاصقات النيكوتين، والانضمام إلى المجموعات الداعمة، وغيرها من الأمور.

الحصول على قسط كافٍ من الراحة

يؤدّي التعب والإرهاق إلى صدور صوت الشخير أثناء النوم، ولذلك لا بدّ من الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، إذ يجب على الشخص البالغ أن يحظى بسبع أو ثمان ساعات كل ليلة، ويجب أن يكون الضوء  خافتًا والبيئة هادئة.

استخدام الأجهزة الفموية

تتوفّر بعض الأجهزة الفموية التي توضع في الفم لتخفيف الشخير، وتتطلب بعض الحالات استخدام هذه الأجهزة، وذلك حسب توجيهات طبيب الأسنان للحفاظ على المجاري التنفسية مفتوحة لتسهيل عملية التنفس أثناء النوم دون صدور صوت الشخير.

علاج حالات انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم

تتطلب حالات انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (Obstructive Sleep Apnea) استخدام أقنعة الهواء المضغوط على الأنف أثناء النوم، وذلك للحفاظ على المجاري التنفسية مفتوحة والتخلص من الشخير، ويجب التنويه إلى ضرورة التأكد من إمكانية استخدام مثل هذا النوع من الأقنعة لعلاج الشخير أثناء النوم دون إلحاق أية أضرار جانبية.

علاج احتقان الأنف

يتسبب احتقان الأنف في الشخير، وينصح في استخدام بخاخ لعلاج الشخير، وعادةً ما يكون محضرًا على شكل محلول ملحي لتقليل احتقان الأنف؛ مما يساهم في علاج الشخير أثناء النوم، كما يمكن عمل تبخيرة لعلاج الاحتقان، عن طريق وضع ماء ساخن في وعاء واستنشاق البخار الخارج منه لتقليل الاحتقان؛ الأمر الذي يساهم في علاج الشخير أثناء النوم لدى الأفراد الذين لا يرغبون باستخدام أي أدوية لعلاج الشخير.

شاهد أيضًا: تجربتي في التخلص من الكوليسترول

تجنّب محفزات الحساسية

يسبب التعرض لمحفزات أو مثيرات الحساسية في زيادة الشخير أثناء النوم، لذا ينصح بتهوية الوسائد وتعريضها للشمس كل أسبوعين وتغيرها كل ستة أشهر، مع الحرص على تغيير غطائها كل أسبوعـ كما ينصح بتجنب تواجد الحيوانات الأليفة في غرف النوم كواحدة من طرق حل الشخير أثناء النوم.

تجنّب تناول بعض المأكولات قبل النوم

قد يؤدّي تناول بعض أنواع الأطعمة إلى صدور الشخير، ولذلك يجب تجنّب منتجات الألبان أو حليب الصويا قبل النوم إضافة لتجنب تناول الوجبات الكبيرة والدسمة قبل النوم كواحدة من الحلول للشخير أثناء النوم.

استخدام موجات الراديو

قد يتم اللجوء في بعض الأحيان بهدف علاج مشكلة الشخير إلى استخدام موجات الراديو منخفضة الكثافة لتقليل الأنسجة الموجودة في منطقة سقف الحلق، وذلك يساعد في تخفيف الشخير أثناء النوم، كما يمكن اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية وعلاج الشخير بالليزر من خلال دورها في  تقليل سماكة الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة أيضًا.

أسباب الشخير أثناء النوم

يحدث الشخير عند انسداد تدفق الهواء عبر الفم والأنف، ويمكن أن تعيق العديد من العوامل تدفق الهواء، بما في ذلك:[1]
  • انسداد المجاري الهوائية الأنفية: يعاني بعض الناس من الشخير خلال موسم الحساسية فقط، أو عندما يكون لديهم التهاب في الجيوب الأنفية.
  • مشاكل في الأنف: مثل الحاجز المنحرف أو انحراف الوتيرة، أي عندما يكون الجدار الذي يفصل بين فتحة الأنف عن الأخرى خارج المركز، أو الزوائد الأنفية يمكن أن تسد مجرى الهواء.
  • ضعف توتر عضلات الحلق واللسان: يمكن أن تكون عضلات الحلق واللسان مسترخية للغاية، مما يسمح لها بالانهيار في مجرى الهواء.
  • أنسجة الحلق الضخمة: وقد يكون ذلك ناتجًا عن زيادة الوزن،  ويعاني بعض الأطفال من تضخم اللوزتين والزوائد الأنفية التي تجعلهم يشخرون.
  • الحنك الطويل الرخو: يمكن أن يؤدي الحنك الطويل الرخو أو اللهاة الطويلة إلى تضييق الفتحة من الأنف إلى الحلق، فعندما يتنفس الشخص، يتسبب ذلك في اهتزازها وارتطامها ببعضها البعض، مما يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء.
  • تعاطي الكحول والمخدرات: يمكن أن يؤدّي شرب الكحول أو تناول مرخيات العضلات أيضًا إلى إرخاء عضلات اللسان والحلق أكثر مما يجب.
  • وضعية النوم: يمكن أن يؤدي النوم على الظهر إلى صدور صوت الشخير، كذلك يمكن استخدام وسادة طرية جدًا أو كبيرة جدًا.
  • الحرمان من النوم: قد ترتخي عضلات الحلق كثيرًا إذا كان الشخص لا يحصل على قسط كافٍ من النوم.

أعراض الشخير

لا تقتصر أعراض الشخير على الصوت فقط، فقد تتعدد العلامات والأعراض التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من الشخير ومنها:[1]

  • الشعور بالنعاس خلال النهار.
  • صعوبة في التركيز.
  • القلق والأرق.
  • الاختناق ليلاً.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ألم الصدر ليلاً.
  • جفاف الفم والبلعوم وحكة البلعوم.
  • الصداع الصباحي.
  • التعرق في الليل.
  • الضعف الجنسي.
  • المشي خلال النوم والكوابيس.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من حروق الشمس

ما هي مخاطر ومضاعفات الشخير

يمكن أن تنتج العديد من المخاطر والمضاعفات الصحية عن الشخير، وذلك لترافقه مع انقطاع التنفس أثناء النوم، ومن هذه المضاعفات ما يأتي:[3]

  • الشعور المفرط بالنعاس والنوم أثناء العمل لاضطراب النوم ليلاً.
  • تدهور نوعية الحياة وخاصة الزوجية والجنسية.
  • زيادة فرصة النوم أثناء قيادة السيارة والتسبب بحوادث السير بنسبة تفوق سبعة أضعاف الشخص الطبيعي.
  • زيادة فرصة الإصابة بالاكتئاب.
  • زيادة فرصة ارتفاع ضغط الدم والذبحة القلبية.
  • زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والرئتين.
  • زيادة فرصة حدوث الارتداد المريئي أثناء النوم.
  • اضطراب أو فقدان الوزن.
  • زيادة فرصة الإصابة بالسكري.
  • قد يؤدّي إلى تراجع وظائف الدماغ.

هل يمكن علاج الشخير بطرق طبيعية

يمكن تهدئة الشخير والتقليل من أعراضه باعتماد بعض الطرق الطبيعية، مثل:[3]
  • شرب كميات وفيرة من السوائل؛ حيث يساهم شرب كميات وفيرة من السوائل بما يعادل 11 كوباً من السوائل من قبل النساء وما يعادل 16 كوباً من السوائل من قبل الرجال خلال اليوم في تقليل الشخير أثناء النوم.
  • أخذ القسط الكافي من النوم.
  • النوم على أحد الجانبين لتجنب هبوط اللسان للخلف داخل الحلق وتضييق مجرى الهواء.
  • تجنب الكحوليات والتدخين.
  • ممارسة تمارين الحلق، إذ تشير بعض الدراسات إلى أن تمارين الحلق فعالة في القضاء على الشخير، فهي تساعد في تقوية عضلات الحلق ومنعها من الارتخاء للخلف.

وختامًا وفي نهاية هذا المقال، نكون قد تعرّفنا على كيفية التخلص من الشخير اثناء النوم، وأهم الطرق والأساليب التي ينصح بها الأطباء للتخلص من مشكلة الشخير، كما تحدثنا عن أسبتب هذه المشكلة، والأعراض التي يمكن أن تترافق معها، وأهم المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن يسبها الشخير ما لم يتم علاجه.

المراجع

  1. ^ webmd.com، Snoring، 24/12/2022
  2. ^ healthline.com، 15 Remedies That May Stop Snoring، 24/12/2022
  3. ^ helpguide.org، How to Stop Snoring، 24/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *