كيفية حماية علامة تجارية أو منتج في البحرين والشروط والأوراق المطلوبة

كيفية حماية علامة تجارية أو منتج في البحرين والشروط والأوراق المطلوبة
كيفية حماية علامة تجارية أو منتج في البحرين

كيفية حماية علامة تجارية أو منتج في البحرين والشروط والأوراق المطلوبة يبحث عن مثل هذه المعلومات الكثير من الزوار وخصوصًا من الذين يعملون في البحرين في التجارة والصناعة، وسوف نقدم للزوار الكرام معلومات عن قانون حماية العلامة التجارية في مملكة البحرين، وسوف يتم التعرف على طريقة حماية العلامات التجارية والمنتجات في البحرين، وعلى الشروط المطلوبة لحماية علامة تجارية والأوراق المطلوبة وغيرها من المعلومات الأخرى والتفاصيل المتعلقة بالموضوع.

معلومات عن قانون حماية العلامات التجارية في البحرين

تولي دولة البحرين اهتمامًا كبيرًا بسوق العمل وتنظيم أمور البيع والشراء والتجارة وكل ما يتعلق بالأمور المالية بشكل عام، حيث يتم سنُّ قوانين مختلفة لتنظيم مختلف تلك الأعمال وما يتعلق بها، وقد صدر قانون حماية العلامات التجارية في المملكة في عام 2006م، وأجريت عليه بعد ذلك في عام 2006م العديد من التعديلات حتى يكون متوافقًا مع قوانين حماية العلامات التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي، وتتولى وزارة التجارة مسؤولية تسجيل العلامات التجارية في البحرين لجميع الأشخاص سواء الأفراد العاديين أو الاعتباريين، ويتبع هذا القانون تصنيف نيس الدولي الذي يقسم المنتجات والسلع إلى أنواع، وفي حال أخذت بعض العلامات التجارية شهرة كبيرة من دون تسجيل عند مكتب العلامات التجارية في البحرين فإنها تكسب من تلقاء نفسها حماية تمنع أي شخص آخر أو جهة أخذها أو مطابقتها أو مشابهتها من دون إذن المالك حسب ما ينص عليه القانون في البحرين.[1]

كيفية حماية علامة تجارية أو منتج في البحرين

تتيح وزارة التجارة في البحرين إمكانية التقديم للحصول على تسجيل علامة تجارية وحمايتها في البلاد، وذلك وفق شروط وضوابط معينة لا بدَّ من تحقيقها، وأوراق ومستندات لا بدّ من تقديمها للتمكن من تسجيل العلامة، وأيضًا هنالك عدة خطوات يمكن القيام بها من أجل تسجيل أي منتج أو علامة تجارية من أجل حمايتها في مملكة البحرين، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة حماية علامة تجارية أو منتج في البحرين بالخطوات وبشكل مفصل:

  • يجب أولًا التأكد من مطابقة الشروط حتى لا يتعرض الطلب للرفض، وتجهيز جميع الأوراق والمستندات المطلوبة حتى تجري عملية تسجيل الطلب بشكل سلس وسريع دون عقبات.
  • يجب أيضًا إجراء بحث موسع عن العلامة التجارية حتى لا تكون متضاربة أو مشابهة أو متطابقة مع علامة تجارية أخرى مسجلة بشكل فعلي، حيث يتم البحث في السجلات الرسمية في البحرين أو عن طريق شبكة الإنترنت.
  • بعد ذلك يكن تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية إلكترونيًا، وذلك من خلال الصفحة المخصصة لذلك من خلال موقع وزارة التجارة البحرينية، ويمكن الوصول إلى هذه الصفحة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • من خلال قائمة الخيارات في الأسفل يتم الضغط على خيار “خدمات العلامات التجارية”.
  • ثم يتم الضغط على خيار تسجيل علامة وطنية من أجل البدء بتقديم طلب تسجيل العلامة التجارية.
  • ثم اختيار نوع العلامة التجارية المُراد تسجيلها، ومن الضروري قراءة جميع التعليمات.
  • بعد ذلك يجري الضغط على خيار بدء للانتقال إلى الصفحة التالية التي تتطلب ملء البيانات والتعليمات.
  • يتم إدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة في الخانات المحددة والتي تدور حول العلامة وصاحب العلامة مثل اسم المالك وعنوانه وجنسيته وطبيعة النشاط التجاري، ثم الضغط على حفظ ومواصلة.
  • يتم الانتقال إلى صفحة المعاينة والدفع، ويتم التأكد من البيانات التي تمَّ إدخالها ثم اختيار طريقة الدفع المناسبة للمستخدم.
  • يتم استلام إيصال الدفع ورقم الطلب لتأكيد نجاح تقديم طلب تسجيل علامة تجارية في البحرين.

شروط حماية علامة تجارية في البحرين

يعتقد بعض الأشخاص أنَّه يمكن لأي الشخص التقديم للحصول على حماية علامة تجارية وتسجيلها في الدولة بشكل رسمي، ولكن غالبًا ما يتم وضع بعض الشروط التي تحدد من يمكنه تسجيل العلامة التجارية حتى لا يحصل مشاكل ونزاعات حول العلامات التجارية بين الناس، وهي أمور تنظيمية تهتم بتنظيم أسواق العمل والتجارة والصناعة في المملكة البحرينية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الشروط المطلوبة لتسجيل علامة تجارية في البحرين بالتفصيل:

  • من أهم الشروط أن تكون العلامة التجارية مميزة ولا تشابه أو تطابق أية علامة أخرى سواء داخل البحرين أو خارجها من العلامات التجارية الشهيرة في جميع أنحاء العالم.
  • يجب أن لا تحتوي العلامة التجارية على شعارات عامة ولا على إشارات الدول والعملات الأجنبية أو المحلية ولا على الطوابع البريدية، ويجب أن لا تحتوي على الإشارات العسكرية وما إلى هنالك.
  • أن لا تحتوي على معلومات أو رموز أو إشارات تخل بالأخلاق العامة والآداب المتعارف عليها في البحرين، والمنصوص عليها في القانون المحلي والإقليمي في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يجب أن لا تحتوي العلامة التجارية على شعارات ورموز تحمل نزعة دينية أو طائفية أو عنصرية تسيء لأية دولة أو فئة أو طائفة أو عرق أو جنسية.
  • لا يجوز استخدام أسماء المشاهير وألقابهم أو الشخصيات المعروفة كعلامات تجارية أو رموز لها سواء كانت تلك الشخصيات والأسماء سياسية أو فنية أو دينية أو قبلية.
  • لا يجوز استخدام رموز الصليب الأحمر والهلال الأحمر حتى لا يحدث التباس لدى الناس بين العلامة التجارية وعلامات الصليب والهلال الأحمر الدوليين.
  • لا يجوز أن تكون العلامة التجارية مضللة للناس المستهدفين منها من حيث جودة المنتجات ونوعيتها أو من حيث جهة الإنتاج وغير ذلك من وسائل وطرق التضليل.

الأوراق المطلوبة لحماية علامة تجارية في البحرين

هنالك العديد من الأوراق التي لا بدَّ من توفيرها عند الرغبة بتسجيل علامة تجارية في مملكة البحرين عبر وزارة التجارة البحرينية، ومن الضروري التأكد من هذه الأوراق ومطابقتها وسلامتها من الأخطاء حتى لا يتم رفض الطلب وسوف يعاني المواطن من التعب ويبذل جهدًا كبيرًا من أجل تقديم الطلب مرة أخرى، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الأوراق المطلوبة من أجل تسجيل علامة تجارية أو منتج في البحرين لحمايتها:

  • صورة واضحة ودقيقة عن العلامة التجارية ويجب أن تكون ملونة.
  • السجل التجاري الذي يملكه صاحب العلامة التجارية والذي يرغب بتسجيلها.
  • بطاقة الهوية الشخصية التي تحتوي على الرقم القومي للأشخاص العاديين والتي تحتوي على الرقم الضريبي للأشخاص الاعتباريين.
  • يجب تقديم توكيل رسمي وموقع من قبل مالك العلامة التجارية عن تسجيلها.
  • ورقة تضم قائمة المنتجات والسلع التي سوف يتم بيعها تحت العلامة التجارية التي يرغب الشخص بتسجيلها.
  • استمارة أولية توضح الدول التي قد تم بالفعل تسجيل هذه العلامة التجارية فيها.
  • استمارة طلب تسجيل العلامة التجارية.

كم مدة حماية العلامة التجارية في البحرين

تصل مدة حماية العلامة التجارية أو المنتج في البحرين إلى عشر سنوات تقريبًا، وهي قابلة للتجديد بكل سهولة، ولكن يجب أن يتم التجديد خلال آخر ستة أشهر من عمر صلاحية الحماية الأولى، أي قبل انتهاء السنوات العشر بستة أشهر، وخلال هذه المدة كلها يتم منع أيَّة جهة خارجية أو طرف آخر استخدام العلامة التجارية أو مطابقتها أو التشبه بها من دون إذن المالك نفسه صاحب العلامة والتسجيل، ولكن يُشار إلى أنَّ القانون في البحرين يمنح الحق في شطب العلامة التجارية إذا لم يتم استخدامها مدة خمس سنوات من تاريخ التسجيل، ولا يعود لصاحبها في هذه الحالة الحق بها كونه لم يستخدمها خلال هذه المدة.

من هي الفئات التي يسمح لها بتسجيل علامة تجارية في البحرين

هنالك العديد من الفئات في دولة البحرين سواء من المواطنين أو من خارج الدولة من الوافدين التي يحق لها تسجيل علامة تجارية في وزارة التجارة البحرينية، ولا بدَّ من الاطلاع عليها قبل التوجه لتسجيل العلامة التجارية، فإذا لم يكن الشخص مشمولًا ضمن هذه الفئات فلن يتمكن من تسجيل العلامة التجارية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج الفئات التي يحق لها تسجيل العلامات التجارية في البحرين:

  • المصالح الحكومية والعامة التي تعمل في البحرين وفي جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
  • الأشخاص العاديين والاعتباريين من الذين يحملون جنسيات إحدى الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بما فيها مملكة البحرين.
  • الأشخاص الأجانب من خارج الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي من الأشخاص العاديين والاعتباريين الذين يعملون في دول مجلس التعاون الخليجي ويحملون تصاريح عمل .
  • الأشخاص حاملي جنسيات الدول الأخرى التي تربط بينها وبين مملكة البحرين اتفاقيات دولية متعددة الأطراف من الشخصيات العادية والاعتبارية على حد سواء.

مقالات قد تهمك

أسماء أشهر شركات السياحة في البحرين وطرق التواصل مع كل منها ما هي أشهر المنح الدراسية المجانية في البحرين للاجانب
شركات التداول المرخصة في البحرين وكيفية إنشاء حساب تداول في البحرين لماذا سميت البحرين بهذا الاسم
تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي للأجانب وكيفية تسجيل شركة جديدة فيها الاوراق المطلوبة للسفر للسعودية 2023 لتأشيرة العمل والسياحة والحج والعمرة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كيفية حماية علامة تجارية أو منتج في البحرين والشروط والأوراق المطلوبة وقد تعرفنا على أهم المعلومات حول قانون حماية العلامات التجارية في مملكة البحرين، كما تعرفنا على طريقة تسجيل علامة تجارية في البحرين لحمايتها والشروط والأوراق المطلوبة وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة.

المراجع

  1. ^ bahrain.bh، براءات الإختراع, العلامات التجارية و الاختراعات، 17/10/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *