كيف ارفع قضية تخبيب بالسعودية وما شروطها

كيف ارفع قضية تخبيب بالسعودية وما شروطها
كيف ارفع قضية تخبيب بالسعودية

كيف ارفع قضية تخبيب بالسعودية وما شروطها فظاهرة التخبيب من الظواهر المنبوذة اجتماعيًّا والمحرّمة في الشريعة الإسلاميّة وقد جاء الوعيد الشديد لفاعل هذا الأمر في الإسلام نظرًا لما ينتج عن هذا الفعل من تفكك في الأسرة التي هي نواة المجتمع، فإذا تفككت الأسرة فقد صار تفكك المجتمع سهلًا، فكيف يمكن التعامل مع المُخبب، وكيف يمكن رفع دعوى ضدّه في المحاكم السعودية، هذا ما سوف يتوقف معه هذا المقال في فقراته القادمة.

ما هو التخبيب

التخبيب هو الإفساد [1] ويُقصد به شرعًا السعي في الفساد بين المرأة وزوجها من طرف ثالث، كأن يحاول رجل إفساد العلاقة بين المرأة وزوجها لكي يطلقها زوجها ويتزوّجها هو، أو أن ترغب والدة الزوج بتخبيب ابنها على زوجته ليطلقها ويتزوّج بغيرها، وهذا له وعيد شديد في الإسلام فقد قال عليه وآله الصلاة والسلام: “ليس منَّا مَنْ خبَّبَ امرأَةً على زوْجِها ، أو عبدًا على سيِّدِهِ”،[2] وقال في آخر: “لا يدخلُ الجنَّةَ بخيلٌ ولا خِبٌّ ولا خائنٌ سيِّئُ الملَكةِ”. [3]

كيف ارفع قضية تخبيب بالسعودية

يمكن رفع قضية تخبيب في المملكة العربية السعودية عن طريق تقديم شكوى في المحكمة المختصّة ضدّ الشخص المتّهم بالتخبيب، فتحكم المحكمة بموجب ما يصل إليها من إثباتات ودلائل وبعد سماع أطراف القضيّة كاملة، وبعد إثبات الجُرم المنسوب إلى الشخص المُدّعى عليه فإنّ عقوبة التخبيب في القانون السعودي تكون بين عامين إلى السجن المؤبد في حال لم يتُب المخبب وبقي مصرًّا على فعلته، وبالإضافة للسجن هنالك عقوبة الجلد التي يقرها القانون السعودي.

شروط رفع قضية تخبيب في السعودية

لكي يستطيع المدعي رفع دعوى ضد الشخص المخبب فهنالك عدد من الأمور يجب أن تكون متوفرة في الدعوى وفي أطرافها لكي تكون مقبولة في المحكمة ويكون من ورائها جدوى ومصلحة متحققة من خلال رفع الدعوى في محاكم المملكة العربية السعودية، وتلك الشروط هي كما يأتي:

توفر صفة للمدعي

ينبغي للمدعي تحقيق مصلحة من هذه الدعوى، فلا بدّ لرفع دعوى تخبيب في المحاكم أن يكون المدعي هو أحد الطرفين؛ الزوج أو الزوجة، وأنّه ذو مصلحة من هذه الدعوى، إضافة لكونه أهلًا لرفع هذه الدعوى، ومعنى أنّ هنالك مصلحة من رفع الدعوى ألّا يكون الطلاق بين الزوجين -مثلًا- قد حصل قبل حصول التخبيب، فهنا ليس هنالك مصلحة من رفع الدعوى.

وينبغي التنبّه أيضًا إلى أنّ الزوج الذي يسمح لزوجته بالتواصل مع الأجانب فهو ليس أهلًا لرفع الدعوى في القانون السعودي؛ لأنّه مفرّط بالحياة الزوجية من وجهة نظر القانون، وذلك لأنّه من أسباب حديث الرجال مع زوجته هو قبوله بذلك الحال، فلذلك يُعدّ مفرّطًا بحياته الزوجية.

توفر صفة للمدعى عليه

عندما يريد أحد الزوجين رفع الدعوى فلا بدّ أن يكون المدعى عليه هو المخبب نفسه، وذلك ضروريّ في القضيّة لأنّ التخبيب هو فعل محرّم شرعًا وقانونًا، ولذلك فإنّه لا يمكن توجيه التهمة إلى شخص آخر غير المخبب وذلك بسبب تلبّسه بالجرم، ولكن في حال كان هنالك أكثر من مخبّب فالدعوى ينبغي أن تكون مرفوعة ضدّهم جميعًا، ولكن من يعين المخبب على فعله فهو مُستحق للعقوبة ولكنّه ليس مخببًا قانونًا.

موضوع التخبيب

عند رفع قضية التخبيب لا بدّ أن تُحصَرَ الأفعال المشكّلة لجرم التخبيب، فمثلًا إغواء أحد الزوجين وخداعه وغشّه وغيرها من الأفعال التي يفعلها الجاني وهو يعلم أنّها ستؤدي إلى هدم الحياة الزوجية بين اثنين هذه الأفعال ينبغي حصرها ومعرفة مدى علاقتها بجرم التخبيب، وهل كانت تؤدي إليه أو إنّ التخبيب قد حدث من غير قصد.

بمعنى أنّ هذه الأفعال منظّمة ويهدف من خلالها المخبب لتخبيب أحد الزوجين على الآخر وذلك على وجه القصد لا الخطأ، وبتوفّر هذه الشروط يُثبَت جرم التخبيب على الجاني ويُعاقب بما يراه القاضي مناسبًا، وقد يكون المخبب امرأة تريد صرف الرجل عن زوجته لتتزوج به، وقد يكون رجلًا يريد صرف المرأة عن زوجها.

إجراءات رفع قضية تخبيب في السعودية

أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إمكانية رفع القضايا والدعاوي من خلال طرق كثيرة وذلك من أجل تسهيل الأمور على المواطنين لئلّا يحاروا في أمرهم من ناحية رفع الدعاوي وغيرها، وفيما يأتي توضيح لإجراءات رفع قضية التخبيب في السعودية:

  • رفع قضية تخبيب عن طريق الرسائل القصيرة: وذلك بأن يرسل المدعى تفاصيل الدعوى في رسالة نصية إلى الجهة التي يريد رفع الدعوى عندها، ويلزم ذلك أن يكون رقم الهاتف محفوظًا عند الجهات الحكومية الرسمية كي يتسنّى له رفع القضية.
  • رفع قضية تخبيب عن طريق البريد الإلكتروني: وذلك بأن يرسل المدعي تفاصيل الدعوى في رسالة على البريد الإلكتروني للجهة الحكومية، على أن يكون هذا الموقع موثوقًا للجهة الحكومية، وان يكون البريد الإلكتروني مقيّدًا عن الجهة الحكومية الرسمية.
  • رفع قضية تخبيب عن طريق الأنظمة الآلية الحكومية: وذلك من خلال رفع دعوى عن طريق الحسابات الحكومية المسجلة على منصة الأنظمة الآلية داخل المملكة العربية السعودية، وينبغي التنبّه إلى أنّ وزارة العدل السعودية قد نصّت على ضرورة إضافة رقم الهوية للشخص الراغب بالتبليغ.

خطوات رفع قضية تخبيب عبر منصة ناجز

يتيح تطبيق ناجز لمن يريد رفع دعوى من داخل المملكة العربية السعودية أن يرفع هذه الدعوى ضد من يرغب عن طريق الإنترنت، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني “من هنا“.
  • اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار باقة “القضاء”.
  • الدخول إلى خدمة “صحيفة الدعوى”.
  • الضغط على أيقونة “تقديم طلب جديد”.
  • تعبئة تصنيف الدعوى المطلوب.
  • الاطلاع على متطلبات الدعوى المختارة.
  • إدخال بيانات أطراف الدعوى.
  • تعبئة بيانات الدعوى.
  • إرفاق المستندات الداعمة المطلوبة بحسب نوع الدعوى.
  • إرسال الطلب.
  • لمتابعة حالة الطلب يمكن الدخول لبوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.

متى يثبت التخبيب في السعودية

يكون إثبات التخبيب بحسب القانون السعودي من خلال إثبات ركني القضية؛ المادي والمعنوي، وفيما يأتي توضيح لبيان ماهيّة هذين الركنين في قضية التخبيب:

  • الركن المادي: يثبت الركن المادي للقضية من خلال تقديم المدعي للقاضي أشياء مادية ملموسة تفيد بقيام الطريف الثالث بالتخبيب، ومثال ذلك لو أعطى المدعي القاضي صورًا لمحادثات تثبت التخبيب يتبيّن فيها الخداع والتغرير وغير ذلك مما يجعل الزوجة تنفر من زوجها، وأيضًا يمكن إثبات ذلك من خلال شهادة الشهود أو اليمين.
  • الركن المعنوي: وهذا يمكن إثباته عن طريق بيان أنّ المخبب على علم تام بالعلاقة الزوجية القائمة بين الزوجين، وبيان أنّه إنّما فعل فعلته وهو مدرك تمامًا لها، وأنّه يعي جيدًا بأنّ أفعاله تلك تقود للتخبيب، وبذلك تكون نيته واضحة وهي التفريق بين الزوجين، وذلك -مثلًا- للسعي للزواج بمن خبّبها على زوجها وإعطائها وعدًا بأنّه سيتزوّج بها في حال تركت زوجها الحالي.

رقم التبليغ عن التخبيب في السعودية

يمكن التبليغ عن حالة التخبيب من خلال الاتصال بالرقم الرباعي لوزارة العدل 1950، وهذا الرقم موحّد لكل المحاكم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، فمن خلال الاتصال بهذا الرقم سوف يحوّل المجيب الآلي المتّصل إلى المحكمة الأقرب إليه، وعندها يمكن تقديم الشكوى المطلوبة وتسجيلها لدى المحاكم السعودية. [4]

مقالات قد تهمك

ما هي عقوبة التخبيب في القانون السعودي المسؤولية الجنائية في التخبيب بالسعودية
نموذج لائحة دعوى تخبيب بالسعودية ما هي عقوبة التعزير في السعودية وأنواعه
ما هي عقوبة التشهير وتشويه السمعه في السعودية ماهي إجراءات محكمة التنفيذ في السعودية

وبهذا يكون قد تم مقال كيف ارفع قضية تخبيب بالسعودية وما شروطها بعد الوقوف على معرفة معنى التخبيب، ومعرفة كيفية رفع دعوى تخبيب في المحاكم السعودية، وكيفية رفع هذه الدعوى عن طريق الإنترنت بوساطة منصة ناجز الحكومية الرسمية.

المراجع

  1. ^ shamela.ws، لسان العرب، 29/04/2024
  2. ^ الجامع الصغير، أبو هريرة، السيوطي، 7663، حديث صحيح.
  3. ^ الترغيب والترهيب، أبو بكر الصديق، المنذري، 3/80، حديث إسناده حسن.
  4. ^ moj.gov.sa، مواقع وزارة العدل، 29/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *