ما تحتاج إلى معرفته حول مؤشر ستوكاستيك للقيام بالتداول في بورصة المعادن

ما تحتاج إلى معرفته حول مؤشر ستوكاستيك للقيام بالتداول في بورصة المعادن
ما تحتاج إلى معرفته حول مؤشر ستوكاستيك للقيام بالتداول في بورصة المعادن

العشوائية هي جزء من فئة المذبذبات التي تهدف إلى الكشف عن انعكاسات الإتجاه. يستند المبدأ الأساسي لهذا المؤشر الفني على مبدأ الزخم ، أي أن السعر يمكن أن يماثل الحركة التي ، اعتمادا على قوتها ، ستستغرق وقتا أطول أو أقل للتغيير.

في الواقع ، فإن المفهوم وراء الستوكاستيك هو النظر في أن هناك نقطة توازن على الأسعار في معادن تداول. عندما تنحرف الأسعار بعيدا جدا عن هذه النقطة، فإنها تتراجع للعودة إلى هذا التوازن.

مؤشر التذبذب هذا هو مؤشر محدود يتحرك بين عتبتين ويمكن فيه تحديد ما يسمى بمناطق ذروة الشراء أو ذروة البيع الخاصة به. منطقة ذروة الشراء هي المنطقة التي تعتبر أن الأسعار قد إرتفعت أكثر من اللازم ، والعكس صحيح بالنسبة لمنطقة ذروة البيع.

في الممارسة العملية ، هناك وضعان لحساب مؤشر ستوكاستيك ، أحدهما يسمى ستوكاستيك سريع والآخر بطيء ، وهذا المؤشر نفسه الذي يختلف في حساب السلس لمتوسط متحرك ثان هو مذبذب يتكون من منحنيين محدودين بين 0 و 100% ويختلف بينهما.

يتم إحتساب ستوكاستيك مع متغيرين هما %K و%D.

يجب أن نتذكر أن: يشير السطر “% K” إلى ما إذا كان السعر الحالي أعلى أو أقل من أدنى سعر لوحظ خلال فترة زمنية معينة؛ أما السطر “% D”، فهو متوسط أسي لمدة 3 أيام من السطر “% K”.

مع تحرك المؤشر بين 0 و 100% ، يتم تمييز منطقة الإفراط في الشراء ومنطقة الإفراط في البيع: عندما يتأرجح مؤشر التذبذب بين 70 أو 80 و 100% ، يكون العنوان في منطقة الإفراط في الشراء: احتمال إستمرار الارتفاع كبير ، لذلك حان الوقت للبيع.

عندما يتراوح مؤشر التذبذب بين 0 و 20 أو 30% ، يتم عكس الوضع: يكون العنوان في منطقة ذروة البيع. السعر منخفض جدا مقارنة بتاريخه ، لذلك حان الوقت لشرائه.

نصائح التداول مع ستوكاستيك

أثناء الاستثمار او التداول في بورصة المعادن هناك خدعة تقلل من عدد الإشارات الكاذبة للستوكاستيك ، لذلك ينصح بضبط مذبذب ستوكاستيك باستخدام المعلمات 20-5-5 بدلا من 14-3-3 التي تقدمها عادة منصات التحليل الرسومي بشكل افتراضي.

كيف تتداول السلع مع مؤشر العشوائية؟

على الرغم من أن ستوكاستيك ليست جيدة جدا في بيئة الرسوم البيانية الا انه يمكن للتجار أن يستمروا في الاستفادة من هذا المذبذب استنادا إلى مستوى 50% لاتخاذ الإتجاه القادم.

على سبيل المثال، قد يحاول المتداول وضع نفسه عند الشراء عندما ترتفع الأسعار فوق 50، على العكس من ذلك، يمكن للمتداول أن يلعب الإتجاه الهبوطي من خلال وضع نفسه تحت قيمة 50.

قد يتدخل المتداول أيضا في توقع انعكاس الإتجاه من خلال إستخدام الاختلافات. أما بالنسبة للمتداول في النطاق، فإنه يمكن أن تستفيد إستفادة كاملة من أداء الإشارات التي تعطى من قبل ستوكاستيك، في محاولة لوضع نفسها على أعلى وأسفل نطاق سعر ممكن.

الفرق بين مذبذب ستوكاستيك بطيء وسريع ستوكاستيك

الفرق الرئيسي بين ستوكاستيك سريع وبطيء هو من خلال قياس التغير، صعودا أو هبوطا، في سعر الأصول المدروسة، وهو ما يختلف عن حساسيته.

في الواقع ، فإن الستوكاستيك السريع أكثر حساسية من الستوكاستيك البطيء للتغيرات في الأسعار ، ومن المحتمل أن يؤدي إلى العديد من إشارات المعاملات.

مزايا مؤشر ستوكاستيك

ميزة إستخدام مؤشر ستوكاستيك هو أنه يمكن أن تعطي إشارات عالية الأداء في مراحل “التداول الطويل” وللمتداولين في التداول اليومي.

عيوب مؤشر ستوكاستيك

احد  عيوب مؤشر ستوكاستيك، هو صعوبة إعطاء إشارات موثوقة في توجه السوق أو الإتجاه المتبع في السوق. في الواقع ، في هذا النوع من التوجهات ، سيكون لديه إستعداد للكشف بسرعة عن منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع عندما تكون الأسعار في بداية إتجاه جديد تم إنشاؤه للتو.

لهذا السبب، فمن المستحسن بدلا من ذلك إستخدام مؤشر مثل ماكد، والتي سوف تكون أكثر ملاءمة للبيئة حيث تتحرك الأسعار في إتجاه معين.

أيضا، التاجر الذي يرغب في إستخدام ستوكاسيك كأداة للمساعدة في إتخاذ القرار سوف تحتاج إلى التأكد من أنه هو في مرحلة صحيحة في التداول، من أجل الاستفادة القصوى من قوة مؤشره.

ما هي الفترات الزمنية أو وحدات الوقت التي يجب إستخدامها للتداول مع ستوكاستيك في البورصة

عادة، يتم إستخدام فترة 14 يوما في مؤشر حساب العشوائية، ولكن غالبا ما يتم تغيير هذه الفترة من قبل التجار لجعل هذا المؤشر أكثر أو أقل حساسية لتحركات سعر الأصول الأساسية.

إستراتيجية السكالبينغ باستعمال العشوائية مع الرفوف والمقاومة

واحدة من أقوى ميزات مذبذب ستوكاستيك هو قدرته على تحديد الانخفاضات والقمم. على الرغم من أن معظم المستثمرين يستخدمون خطا أفقيا بسيطا بنسبة 20% كدعم وخط أفقي بنسبة 80% كمقاومة ، إلا أن هذا لا يكفي لإجراء التداول من نوع السكالبينغ.

تتمثل خدعة طريقة السكالبينغ هذه في البحث عن مستويات الدعم والمقاومة التي يقدمها لك السوق ، ويفضل أن تكون أفقية. بعد ذلك ، ستحتاج فقط إلى تحديد ذروة أو انخفاض في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع على مذبذب ستوكاستيك واتخاذ موقف عندما تلمس الأسعار الدعم أو المقاومة ويكون المؤشر في ذروة أو قاع في نفس الوقت.

الحيلة هي البحث عن مستويات الدعم والمقاومة دون القلق بشأن مستويات ذروة الشراء (70% أو 80%) أو ذروة البيع (20% أو 30%) ، مثل الخلفية التي يتبعها لمعظم التجار. اضافة الى استخدام الستوكاستيك يمكن ان نعمل باكثر من مؤشر لتأكيد الاشارة التي يقدمها مؤشر ما باشارة يقدمها مؤشر آخر و بذلك من الممكن الدخول في الصفقة بثقة اكبر و بذلك تكون الذهنية الخاصة بالمتداول افضل بشكل عام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *