ما معنى كلمة ميمز في السوشيال ميديا وكيفية صناعة المميز

ما معنى كلمة ميمز في السوشيال ميديا وكيفية صناعة المميز
ما معنى كلمة ميمز في السوشيال ميديا

ما معنى كلمة ميمز في السوشيال ميديا، تنتشر الميمز على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير على فيسبوك وتوتير وتيليغرام وانستغرام وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي، ومثلها مثل الكثير من المصطلحات الغريبة التي انتشرت في هذه الأيام وشاع استخدامها بين الناس ولكن ما يزال الكثير منهم يجهلون ما المقصود بكمة ميمز، وفي مقالنا ما معنى كلمة ميمز في السوشيال ميديا سنتعرف على المعنى الذي يحمله هذا المصطلح وعلى المعنى الأصلي لكلمة ميمز وكذلك على الرموز التي يحملها هذا المصطلح.

تعريف كلمة مميز باللغة الإنجليزية

كلمة مميز هي كلمة إنجليزية تكتب memes والمفرد منها meme ولها العديد من المعاني والدلالات منها:

  • المعنى الأول: الميم هي عنصر ممتع أو مثير للاهتمام (مثل صورة أو مقطع فيديو مكتوب عليه) أو نوع من العناصر ينتشر على نطاق واسع عبر الإنترنت خاصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، كمثال عليها العبارة الآتية:
    • العبارة: The grumpy cat meme frowned its way onto the Internet in September 2012 and never turned its dissatisfied head back. Since then, the image of the cranky cat has grown more and more popular in direct proportion to appearing less and less impressed by fame.
      الترجمة: قطعت ميم القطة الغاضبة طريقها إلى الإنترنت في سبتمبر 2012 ولم تتراجع أبدًا عن شهرتها، منذ ذلك الحين، أصبحت صورة القط غريب الأطوار أكثر شيوعًا بالتناسب المباشر مع ظهوره أقل وأقل إعجابًا بالشهرة.
  • المعنى الثاني: هي فكرة أو سلوك أو أسلوب أو استخدام ينتشر من شخص لآخر داخل الثقافة فالميمات (وحدات منفصلة من المعرفة، والقيل والقال، والنكات وما إلى ذلك)، كمثال عليها العبارة الآتية:
    • العبارة: Memes (discrete units of knowledge, gossip, jokes and so on) are to culture what genes are to life. Just as biological evolution is driven by the survival of the fittest genes in the gene pool, cultural evolution may be driven by the most successful memes.
      الترجمة: الميمات (وحدات منفصلة من المعرفة، والقيل والقال، والنكات وما إلى ذلك) للثقافة ما هي الجينات في الحياة، مثلما يكون التطور البيولوجي مدفوعًا ببقاء أكثر الجينات صلاحية في مجموعة الجينات ، قد يكون التطور الثقافي مدفوعًا بأكثر الميمات نجاحًا.
  • المعنى الثالث: سمة ثقافية أو نوع من السلوك ينتقل من جيل إلى جيل دون تأثير الجينات، كمثال عليها:
    • العبارة: However, this is not the whole story, and individual differences in susceptibility to particular memes may reflect differences in genotype and development.
      الترجمة: ومع ذلك، فهذه ليست القصة كاملة، وقد تعكس الاختلافات الفردية في القابلية للتأثر بميمات معينة الاختلافات في التركيب الوراثي والتنمية.

ما معنى كلمة ميمز في السوشيال ميديا

أما عن المعنى الشائع على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يستخدمه رواد هذه المواقع بشكل يومي فيعبر عن نكتة أو موقف طريف أو صورة أو مقطع فيديو قصير يعبر عن حالة مضحكة أو مثيرة للسخرية ولها العديد من الأشكال منها:

  • صور مقتبسة من أفلام أو مسلسلات فيها شخصيات مشهورة بتعابير وجه مميزة وتكتب على هذه الصور عبارات أو محادثات مضحكة ويتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وتعديل هذه الكتابات في كل مرة بما يناسب الصورة وبفكرة مضحكة جديدة.
  • صور لشخصيات مشهورة قد تكون لممثلين أو لاعبي رياضة أو مذيعي تلفاز أو صحفيين أو حتى شخصيات سياسية كذلك تكتب على هذه الصور عبارات ساخرة أو مضحكة أو نحو ذلك من النكات والتعبيرات الساخرة.
  • أجزاء من صور لشخصيات تصمم في صورة واحدة بحيث تدور فيها محادثة قصيرة معبّرة بشكل ساخر أو مضحك.
  • مقاطع فيديو قصيرة أو صور متحركة تصوّر ضحكة ساخرة أو تعبير وجه معين أو بكاء أو سخرية أو نحو ذلك من المواقف الطريفة أو المضحكة.

كيفية صناعة مميز على السوشال ميديا

يمكن لأي شخص أن يقوم بصناعة المميز ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي فكل ما يلزم لإنشاء هذه المميز هو العثور على صورة مناسبة أو مقطع فيديو قصير مناسب يمكن اقتباس لقطة منه ومن ثم العثور على فكرة الميم التي يريد إيصالها وأخيراً استخدام إحدى برامج تعديل الصور، ولن تحتاج إلى برامج احترافية إذا كان الهدف هو فقط إضافة كتابات أو تعديل حجم الصورة ولكن مع البرامج الاحترافية يمكنك القيام بمهام أكثر احترافية وإنشاء ميمز أكثر جذباً للانتباه ومن الأفكار التي يمكن استخدامها في صناعة المميز:

  • استخدام صور المشاهير من الممثلين والمغنين والرياضيين وهم يبدون بمظاهرهم المترفة لكتابة مميز عن الثراء والفقر.
  • استخدام صور ولقطات من مسلسلات وأفلام تحمل تعابير ساخرة أو مضحكة وتطبيق محادثة بين الشخصيات في صورة واحدة عن الحياة الاجتماعية أو العمل أو الدراسة أو غيرها من المجالات.
  • استخدام مقاطع الفيديو الطريفة التي تعرض مقالب بالناس أو أخطاء وعثرات عفوية غير مقصودة واقتباس صور أو صور متحركة منها وجعل هذه الصور مميز ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأخيراً يجب التنويه إلى الحذر في اختيار صور الميمز ونشرها فأغلب هذه الصور تحوي شخصيات حقيقية وقد تتعرض لجرم الجرائم الإلكترونية إذا قمت باستخدام شخصية حقيقية كميمز إضافةً إلى أن بعض هذه الميمز قد تحوي عبارة مسيئة أو غير لائقة وبالتالي قد تضر بالسمعة الاجتماعية للشخصية الموجودة في هذه الميمز لذلك من باب أخلاقي فإننا ننصح بالابتعاد عن تداول ونشر الميمز المسيئة التي قد تضر بالشخصيات الموجودة في هذه الميمز.

مقالات قد تهمك

معنى كلمة سكويا ، وش معنى سكويا
معنى كلمة ديت ، وش معنى ديت
معنى رتويت في تويتر ، وش معنى رتويت
 معنى كلمة سايكو بالعربي ، وش معنى سايكو

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان ما معنى كلمة ميمز في السوشيال ميديا والذي تعرفنا فيه على المعاني المختلفة التي يحملها مصطلح ميمز وعلى معنى هذا المصطلح الذي شاع استخدمه على مواقع التواصل الاجتماعي وأنواع الميمز المشهورة وكيفية صناعة ميمز على لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *