ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر

ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر
ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر

ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر، هو من أهم وأبرز المواضيع التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين بالنسبة لصلاة قيام الليل في ليلة القدر، وذلك بهدف معرفة أفضل الأذكار والأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد الانتهاء من صلاة قيام الليل في ليلة القدر، ولذا سوف نخصص هذا المقال للحديث عن صلاة قيام الليل وسنلقي الضوء على كيفية قيام ليلة القدر وسنتحدث عن أفضل ما يُقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر وأفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذه الليلة العظيمة كما سنتحدث عن فضل صلاة القيام في ليلة القدر.

صلاة قيام الليل في ليلة القدر

إنّ صلاة قيام الليل في ليلة القدر تتجلى في صلاة التراويح، وذلك لأنّ صلاة التراويح في الشريعة الإسلامية هي صلاة قيام الليل في رمضان، وهي صلاة عظيمة وردت في صحيح السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ ذاتَ لَيْلَةٍ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ، فَصَلَّى في المَسْجِدِ، فَصَلَّى رِجالٌ بصَلاتِهِ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ، فَصَلَّوْا معهُ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّوْا بصَلاتِهِ، فَلَمَّا كانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ حتَّى خَرَجَ لِصَلاةِ الصُّبْحِ، فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ، ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكانُكُمْ، لَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْها” [1]وهذا حديث يثبت مشروعية صلاة قيام الليل في رمضان، أمّا في ليلة القدر فصلاة التراويح هي صلاة قيام الليل، وذلك لأنّ ليلة القدر هي ليلة من ليالي شهر رمضان، والغالب أنّها ليلة من ليالي الأيام الوترية في العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل، والله أعلم وأحكم. [2]

شاهد أيضًا: هل الدعاء مستجاب في ليلة القدر وأجمل أدعية ليلة القدر

كيفية قيام ليلة القدر

إنّ قيام ليلة القدر يكون بالإكثار من الصلاة، كأن يصلي المسلم صلاة العشاء ثم سنة صلاة العشاء، ثم يصلي عشرين ركعة صلاة التراويح مثنى مثنى، ثم يصلي ثلاث ركعات صلاة الوتر أي ركعتين ركعتين، وجديربالقول إنّ الأفضل في ليلة القدر أن يكثر المسلم من الدعاء وأن يكثر من قراءة القرآن الكريم وأن يكثر من التعبد والذكر الحميد، فهي ليلة مباركة يساوي العمل فيها عمل المسلم في ألف شهر من سواها، والله أعلم. [3]

ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر

هناك الكثير من الأدعية والأقوال التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد الانتهاء من صلاة قيام الليل في ليلة القدر، ومنها ما سيرد في النقاط الآتية:

  • اللهم يا رب العالمين لك الحمد ولك الشكر في كل وقت وفي كل حين، الحمد الله الذي وفقني لقيام هذه الليلة العظيمة وأسأله جل في علاه أن يجعل حياتي مليئة بالخير والسلام والهدوء والسعادة، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
  • ربي وفقني لما تحب وترضى، وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك صلّى الله عليه وسلّم، اللهم أكرمني بكرمك وعاملني بعفوك وإحسانك إنك أنت خير المحسنين.
  • اللهم أحمدك أن وفقني لقيام ليلة القدر، فاجعلها يا رب العالمين ليلة عظيمة واجعلني فيها من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم ما تأخر، إنك أنت الرحمن الرحيم يا رب.
  • اللهم أعطني ولا تحرمني، أكرمني ولا تهني وأعني على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم تقبل مني سائر الأعمال وتقبل مني صيام ما مر من رمضان وما بقي من هذا الشهر الفضيل.
  • ربي لك الحمد ولك الشكر ولك الثناء على كل أمر، ربي وفقني للخير وأعني على دوام فعل الخير وبارك لي في جميع أيام حياتي وبارك لي في هذه الليلة المباركة واجعلها سببًا في الرحمة والمغفرة لي يا كريم.

شاهد أيضًاكيف اصلي صلاة ليلة القدر وكم عدد ركعات صلاة ليلة القدر

فضل صلاة القيام في ليلة القدر

يتجلّى فضل صلاة القيام في ليلة القدر في الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي تحدثت عن فضل القيام في رمضان وفي ليلة القدر على وجه الخصوص، ومنها: [4]

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ”. [5]
  • قال تعالى في سورة القدر: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}. [6]

دعاء قيام الليل في ليلة القدر مكتوب كامل

سوف نلقي الضوء في هذا الجدول على جُملة من صيغ دعاء قيام الليل في ليلة القدر مكتوب كامل وهي أدعية مشروعة مباركة:

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رجاء السائلين، اغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقه الناس قولي يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم أعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم يسر لي الحساب يوم الحساب وأعني على دوام الذكر والشكر والعمل بمقتضى كتابك وسنة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
الدعاء الثالث اللهم يا كريم تقبل مني سائر أعمالي وتقبل مني صيامي وقيام وكل أعمالي، ربي لك الحمد ولك الشكر على ما نعمك التي لا تُعد ولا تُحصى، سبحانك ما أجلك وأعظمك!
الدعاء الرابع اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، أسألك في هذا الوقت المبارك بعد الانتهاء من أداء صلاة قيام الليل في هذا الوقت الكريم أن تبارك لي في أهلي وعيالي ومالي وأن توفقني للخير كله في جميع أيام حياتي.
الدعاء الخامس ربي أشكرك وأحمدك وأثني عليك وأتوكل عليك، ربي يسر ولا تعسر، اللهم لا تجعل لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: أفضل ادعية ليلة القدر للعزباء للزواج 1444

دعاء القنوت في ليلة القدر

إنّ نص الدعاء الآتي هو نص دعاء القنوت الذي يمكن أن يدعو به المسلم في ليلة القدر: [7]

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها مكتوب

دعاء صلاة التهجد في ليلة القدر

كثيرة هي الأدعية التي يمكن أن يقرأها المسلم بعد صلاة التهجد في ليلة القدر، نقدم فيما يأتي بعض هذه الأدعية:

الدعاء الأول ربي يسر لي وأعني وبارك لي، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعل حياتي مليئة بالخير والسعادة والعمل الصالح والهدوء وراحة البال، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني ربي يا كريم يا رب العالمين، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
الدعاء الثالث اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا أرحم الراحمين، ربي إنك أنت القادر على كل شيء.
الدعاء الرابع الحمد لله على نعمه التي لا تُعدّ ولا تُحصى، الحمد لله الذي يسر لي كل ما في حياتي وأعانني على نوائب الدنيا ومصائبها، ربي وفقني واسترني وبارك لي يا أرحم الراحمين.
الدعاء الخامس ربي ارحمني واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا أرحم الراحمين، اللهم يسر ولا تعسر، اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ثبتني على دينك، آمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: أعظم +50 دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور مكتوب 1444

أدعية صلاة قيام الليل في ليلة القدر من السنة

توجد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر، وكلها أدعية وردت على لسان النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، ومنها:

  • الدعاء الأول: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة
  • الدعاء الثالث: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الرابع: اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.

بهذه الأدعية الكريمة نصل إلى نهاية هذا المقال الذي مررنا فيه على صلاة القيام في ليلة القدر وكيفية أداء هذه الصلاة ثم مررنا على ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر ثم تحدثنا بالتفصيل عن فضل صلاة القيام في ليلة القدر ودعاء القنوت ودعاء التهجد في هذه الليلة مع مجموعة من الأدعية المباركة بعد صلاة القيام في ليلة القدر من السنة النبوية المباركة.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 924، صحيح.
  2. ^ wikiwand.com، صلاة التراويح، 15/04/2023
  3. ^ binbaz.org.sa، ما كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها؟، 15/04/2023
  4. ^ alukah.net، فضل قيام رمضان وفضل ليلة القدر، 17/04/2023
  5. ^ صحيح النسائي، أبو هريرة، الألباني، 5042، صحيح.
  6. ^ سورة القدر، الآية 3، 4، 5.
  7. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 17/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *