متى يسقط الجرين كارد وشروط الحفاظ على الجرين كارد

متى يسقط الجرين كارد وشروط الحفاظ على الجرين كارد
متى يسقط الجرين كارد

متى يسقط الجرين كارد وشروط الحفاظ على الجرين كارد من المعلومات التي يجب أن يطلع عليها كل من يرغب بالحصول على الجرين كارد أو قد حصل عليها بالفعل من أجل المحافظة عليها وعدم التعرض لخسارتها لسبب من الأسباب، وسوف نتعرف في هذا المقال على معلومات عن الجرين كارد في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى شروط المحافظة على الجرين كارد في أمريكا، وعلى الدول المسموح بزيارتها لحامل الجرين كارد، وعلى مدة صلاحية الجرين كارد وغير ذلك من التفاصيل المتعلقة.

معلومات عن الجرين كارد الأمريكية

إنَّ الجرين كارد أو كما تسمَّى باللغة الإنجليزية Green Card تدلُّ على البطاقة الخضراء وهي تأشيرة إقامة دائمة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لمن يرغب بالحصول على إقامة دائمة وفق قوانين وشروط محددة وميزات مخصصة، ويُطلَق على كل شخص يحمل تلك البطاقة باسم المقيم الدائم الشرعي في الأراضي الأمريكية، كما يرجع سبب تسمية الجرين كارد بهذا الاسم إلى اللون الأخضر الذي ميزها منذ أن أصدرت أول مرة في البلاد، وكان يُطلَق عليها سابقًا شهادة تسجيل الأجانب أو بطاقة تسجيل الأجانب، وتستخدم هذه البطاقة مثل الهوية من أجل إثبات أن حاملها يملك صفة المقيم الدائم في أمريكا، وفي عام 2019م وصل عدد حاملي الجرين إلى نحو 13.9 مليون مواطن من جميع دول العالم، ومن هؤلاء حوالي 65 ألف مقيم يخدِم في القوات العسكرية الأمريكية، وقد كان منهم أيضًا نحو 9.1 مليون شخص مرشحون من أجل الحصول على الجنسية الأمريكية، حيث يحق يحق لحامل الجرين كارد التقدُّم من أجل الحصول على الجنسية الأمريكية إذا تمكن من إثبات أنه شخص مقيم بشكل مستمر في أمريكا لمدة تبدأ من سنة إلى حوالي 5 سنوات وأن يتمتع بسجل أخلاقي نظيف.[1]

متى يسقط الجرين كارد

قد يتعرض حامل الجرين كارد إلى بعض المشاكل وتسقط بطاقة الجرين كاد من حقه، ومن الضروري أن يتعرف حامل الجرين كارد على جميع الأسباب التي تؤدي إلى إسقاط هذه البطاقة من أجل تجنبها وعدم الوقوع فيها، وفيما يأتي سيتم إدراج الحالات التي تسقط فيها الجرين كارد عن حاملها:[1]

ارتكاب الجرائم في أمريكا

إذا ارتكب أحد الأشخاص جريمة في الولايات المتحدة الأمريكية مثل جريمة قتل أو التجارة بالمخدرات والممنوعات، فإنَّ هذا سوف يؤدي بالضرورة إلى إسقاط الجرين كارد عنه، ولا يقتصر الأمر فقط على سلب حق الإقامة الدائمة للشخص في البلاد، وإنما قد يتعرض للسجن من قبل السلطات الأمريكية، وبعد ذلك سوف تضطر إلى ترحيله إلى بلده.

الزواج المزيف

قد يحاول بعض الأشخاص في بعض الأحيان إقامة علاقة زواج من امرأة أمريكية من أجل الحصول على إقامة دائمة فقط وليس من أجل الزواج، وهذا من شأنه أن يعرض صاحبه لعدم الحصول على الإقامة إو لإلغاء الجرين كارد وإسقاطها لاحقًا، إذ أنَّ الزواج علاقة مقدسة مبنية على الحب والانسجام من أجل بناء أسرة متوازنة وليس من أجل مصالح دون مراعاة للمجتمع واحتياجاته وضوابطه، ولذلك فإنَّ الزواج المزور في أمريكا يسقط الجرين كارد أيضًا.

عدم البقاء في أمريكا بشكل دائم

إنَّ البطاقة الخضراء أو الجرين كارد تمنَح من قبل الحكومة في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إقامة الشخص في الأراضي الأمريكية، وإنَّ مغادرة الأراضي الأمريكية لفترة طويلة وبشكل مستمر ينافي هذا الهدف الذي من أجله حصل الشخص على الجرين كارد، ولذلك فإن مغادرة الأراضي الأمريكية لفترة طويلة إلى دولة أخرى قد يؤدي إلى إسقاط تأشيرة الإقامة الدائمة لحاملها.

تقديم وثائق مزورة عند التقديم

إذا قدم أحد الأشخاص وثائق مزورة عند الحصول على الجرين كارد، وحاول تقديم معلومات كاذبة وملفقة، فإنَّ ذلك من دون شكّ سوف يعرضه إلى إلغاء الحصول على الجرين كارد الخاصة به، إذ أنَّ تزوير الأوراق والوثائق من أخطر الأمور ولا يمكن أن تتهاون فيها السلطات في أمريكا، ولن يتمتع بتأشيرة الإقامة الدائمة وسوف يتم ترحيله إلى بلده بعد ذلك.

التخلي طواعية عن الجرين كارد

قد يرغب البعض بالعودة إلى وطنه الأصلي أو الاستقرار في بلد آخر غير الولايات المتحدة الأمريكية، ويجوز له في هذه الحالة التخلي عن الجرين كارد وسوف تسقط عنه تلقائيًا، ولن يتمتع بعد ذلك بحق الإقامة الدائمة في أمريكا.

عدم تقديم الإقرارات الضريبية

يجب على حامل الجرين كارد أن يقدم الإقرارات الضريبية وإقرارات الدخل بشكل دائم ومنتظم إلى الجهات المختصة والمسوؤلة عن موضوع المهاجرين الذين يحملون الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية حتى لا يتعرض إلى إلغاء هذه التأشيرة وترحيله إلى بلده.

ما هي مدة صلاحية الجرين كارد

تمتد فترة صلاحية جرين كارد في أمريكا إلى حوالي ما يقارب من عشر سنوات من تاريخ صدورها، ويجب عند انتهاء صلاحيتها وانقضاء هذه الفترة المسارعة إلى تجديدها، إذ يمكن للمقيمين في الأراضي الأمريكية بموجب إقامة دائمة تقديم نموذج ذي الرقم I-90 من أجل تقديم طلب لاستبدال بطاقة الإقامة الدائمة وتجديدها، ويجب البدء بإجراءات تقديم طلب التجديد قبل انتهاء صلاحية الجرين كارد بما يقارب من ستة أشهر.

شروط الحفاظ على الجرين كارد

توجد عدة أمور لا بدَّ من المحافظة عليها من أجل الحفاظ على الجرين كارد وحمياتها من الإلغاء، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم هذه الشروط:

  • الحرص على الإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل دائم وعدم مغادرة الأراضي الأمريكية لفترة طويلة إلا لأسباب ضرورية جدًّا.
  • الخضوع والالتزام بالقوانين الأمريكية والمحافظة على سلوك أخلاقي جيد ومتزن ونظيف.
  • تقديم الإقرارات والوثائق الضريبية ووثائق الدخل بشكل منتظم لدائرة الهجرة الأمريكية المسوؤلة.
  • الالتزام بالديمقراطية الأمريكية التي منحتها للشعب واحترامها وعدم المشاركة في تغيير الحكومة بالطرق غير المشروعة.
  • بالنسبة للشباب الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 25 يمكنهم التسجيل في الخدمة الانتقائية للالتحاق بالخدمة العسكرية وقت الضرورة كنوع من الانخراط في المجتمع الأمريكي.

مميزات الجرين كارد الأمريكية

تتحلى الجرين كارد بالعديد من الميزات التي يرغب كثيرون بالاستفادة منها واستغلالها في أمريكا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم تلك الميزات:

  • تتيح بطاقة الجرين كارد لحامليها الإقامة في أي مكان على الأراضي الأمريكية لفترة مفتوحة وغير محددة بشكل دائم دون قيود، وتمنح لهم الحق في العيش في أية ولاية أمريكية من أجل العمل والاستثمار والتعلم وغيرها، وذلك بشكل رسمي وقانوني ولا غبار عليه.
  • يمكن لكل من يحمل الجرين كارد أن يتقدم من أجل الحصول على الجنسية الأمريكية، وذلك بعد مرور حوالي 5 أعوام من حصوله على بطاقة الجرين كارد.
  • يحصل صاحب البطاقة الخضراء على حقوق التقاعد التي ينص عليها القانون في أمريكا، وذلك بعد أن يتقاعد وينتهي من وظيفته مثل أي مواطن أمريكي وتشمل تلك الحقوق: التأمين الصحي للمتقاعدين والراتب التقاعدي وغير ذلك من حقوق المتقاعدين في القانون الأمريكي.
  • تجري معاملة حامل هذه البطاقة كما تجري معاملة المواطنين الأمريكيين بالضبط، وليس هناك فرق بينه وبين أي مواطن أمريكي من حيث الواجبات والحقوق.
  • يحق لحامل البطاقة امتلاك سيارة أو منزل أو عقار حسب القانون المنصوص به في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحق له أيضًا العمل في أيِّ وظيفة حتى لو لم يكن يحمل جواز سفر أمريكي، كما يجوز له الخروج من أمريكا والدخول إليها باستقلال وحرية ومن دون أي قيود.
  • يحصل أبناء حامل الجرين كارد على حق الالتحاق بالمدارس في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يمكن لحامل البطاقة الخضراء دخول الجامعات الأمريكية من أجل الدراسة والاستفادة من العديد من الامتيازات، مثل حصوله على قروض الطلبة الاتحادية وحصوله على تخفيضات على رسوم الدراسة تصل في بعض الأحيان إلى نحو من 80 %.
  • يحصل حامل البطاقة على المساعدات الحكومية مدة خمس سنوات على أن تكون بطاقة الجرين كارد صالحة في هذه الفترة.

الدول المسموح زيارتها لحاملي جرين كارد

لا تتيح بطاقة الإقامة الدائمة أو الجرين كارد لحاملها بالسفر إلى الكثير من دول العالم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج الدول المسموح السفر إليها من دون تأشيرة لحامل الجرين كارد:

  • كندا.
  • دول البلقان.
  • كوستا ريكا.
  • المكسيك.
  • سنغافورة.
  • جزر فيرجن البريطانية.
  • جزر أروبا وكوراساو التابعة لهولندا.
  • بيرو.
  • جورجيا.

عيوب الجرين كارد في أمريكا

رغم ما تتمتع به الجرين كارد من ميزات كثيرة إلا أنها مثل غيرها من الأمور لا تخلو من بعض العيوب التي قد يجدها البعض مزعجة لأنها تحرم حاملها من العديد من الامتيازات التي قد يرغب بالاستفادة منها في أمريكا وخارجها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج بعض عيوب الجرين كارد بشكل مفصل:

  • لا يتمكن حامل الجرين كارد من الحصول على امتيازات كثيرة فيما يخص موضوع رعاية أفراد العائلة الآخرين لحصولهم على بطاقات الجرين كارد أيضًا.
  • إنَّ الجرين كارد بطاقة إقامة دائمة ولكنها غير قابلة للتحويل أو التمرير، لذلك لا يمكن تمديدها تلقائيًا ولا تمريرها للمواليد الجدد الذين يولدون خارج أراضي الولايات المتحدة الأمريكية.
  • لا يسمَح لحاملي الجرين كارد التصويت في الانتخابات الأمريكية بمختلف مستوياتها.
  • لا يحقُّ لحامل هذه البطاقة العمل في السياسة كما لا يحق له الترشح لأي منصب من المناصب السياسية في الولايات المتحدة.
  • يخضع حامل الجرين كارد عند مغادرة الأراضي الأمريكية لمدة أكثر من 8 سنوات بشكل مستمر إلى ضريبة الاغتراب والخروج من قبل الحكومة الأمريكية، وهذا هو القانون الذي يطَّبق على المواطن الأمريكي الذين يخرج من البلاد ويتخلى عن جنسيته الأمريكية.
  • لا يحقّ لصاحب الجرين كارد أن يحصل على جواز سفر أمريكي.
  • من أهم العيوب أنها ليست دائمة ويجب تجديدها كل عدة سنوات بعد انتهاء صلاحيتها.
  • لا تحمي هذه البطاقة حاملها من الترحيل.

مقالات قد تهمك

عيوب الجرين كارد وكم مدة صلاحية الجرين كارد
كيفية تقديم طلب الهجرة إلى أمريكا عبر الإنترنت 
كيفية الحصول على الجرين كارد مجانا ومدة الحصول عليها
كيفية الحصول على الجرين كارد عن طريق الدراسة وما هي أنواع الجرين كارد

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال متى يسقط الجرين كارد وشروط الحفاظ على الجرين كارد وقد تعرفنا على ما هو الجرين كارد ومعلومات عن الجرين كارد، كما تعرفنا على شروط المحافظة على الجرين كارد، والدول التي يسمح بزيارتها دون تأشيرة لحاملي الجرين كارد وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، البطاقة الخضراء، 27/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *