متى يوم الشهيد الاماراتي 2023 ومظاهر الاحتفال فيه

متى يوم الشهيد الاماراتي 2023 ومظاهر الاحتفال فيه
متى يوم الشهيد الاماراتي

متى يوم الشهيد الاماراتي 2023 ومظاهر الاحتفال فيه هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم خاص لشهدائها الأبرار إحياءًا لذكراهم الخالدة في قلوب الشعب الإماراتي، ويحرص شعب الإمارات العربية المتحدة على معرفة متى يوم الشهيد الاماراتي لعام 2023 وما هي الأمور التي ينبغي القيام بها لإظهار الامتنان لشهداء الوطن.

يوم الشهيد الاماراتي

قبل بيان متى يوم الشهيد الاماراتي لعام 2023 لا بد من تقديم نبذة مختصرة عن هذا اليوم، حيث يعدّ يوم الشهيد من المحافل الوطنية التي تقيمها دولة الإمارات العربية المتحدة في كل عام إجلالاً وإكراماً لأرواح الشهداء الذين بذلوا دمائهم داخل وخارج أرض الوطن، وتهتم دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم الشهيد لتشكر الشهداء وذويهم على ما قدموه في سبيل الوطن ولتؤكد على أنها لا يمكن أن تنسى أبطالها وتضحياتهم.[1]

 

شاهد أيضًا: اليوم الوطني الاماراتي عبارات كلمات خواطر شعر قصائد صور

متى يوم الشهيد الاماراتي 2023

إن يوم الشهيد الاماراتي هو يوم الخميس المقبل الواقع في 30 نوفمبر تشرين الثاني لعام 2023 ميلادي، والموافق لليوم السادس عشر من شهر جمادى الأولى لعام 1445 في التقويم الهجري الإسلامي، ويعد هذا اليوم عطلة رسمية في جميع القطاعات الحكومية والعامة والخاصة، وتقام فيه المحافل الوطنية التي تحيي ذاكرة التضحيات التي بذلها أبطال دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعبر عن الامتنان المعنوي والفعلي لأهالي الشهداء من خلال وقوف الإمارات حكومةً وشعباً إلى جانبهم.

إجازة يوم الشهيد الاماراتي 2023

أعلنت الحكومة الإماراتية عن إجازة رسمية ليوم الشهيد الإماراتي تقام في اليوم الأول من شهر ديسمبر كانون الأول، وذلك بدلاً من اليوم الثلاثين من شهر نوفمبر كعطلة مرحلة، ومدة هذه العطلة هو يوم واحد فقط.[2]

 

شاهد أيضًا: كلمات عن اليوم الوطني الاماراتي

ماذا نفعل في يوم الشهيد؟

تقوم المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك المدارس والجامعات بتنكيس راية الوطن لمدة يوم كامل، كما يقوم أفراد المؤسسات بالوقوف عند ناصية العلم لمدة دقيقة إجلالًا لأرواح شهدائهم الأبرار، وأمّا عن عامة الشعب فقد يفكرون بما يمكن فعله في هذا اليوم، حيث يمكن لهم إظهار التقدير لعائلات الشهداء والوقوف إلى جانب ذويهم، كما يمكن مشاركة العبارات التي تعبر عن الشكر والامتنان لما أسهموا به في بذلهم لدمائهم الشريفة، ويمكن الدعاء لهم ولذويهم بأسمى الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

لماذا نحتفل بيوم الشهيد؟

إنّ بيان متى يوم الشهيد الاماراتي لعام 2023 يدفع البعض إلى التساؤل حول السبب الرئيس من هذا الاحتفال، وهو إحياء ذكرى أبطال دولة الإمارات العربية المتحدة الذين بذلوا دمائهم على أراضي الوطن وخارجها، وتخليدًا لهم في ذاكرة كل مواطن إماراتي، ولكي تعلم الأجيال أن الوطن دائمًا ما يكون بحاجة إلى تضحيات من أجل المضي قدمًا على سلم المجد.

 

كم شهيد في دولة الإمارات

يوجد 52 شهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعود تفاصيل الحادثة التي أودت بحياتهم إلى انفجار مستودع للأسلحة في محافظة مأرب شرقي اليمن، مما أدى إلى استشهاد 45 جندياً إماراتياً، وإصابة العديد من الأبطال ثم استشهد 7 آخرين على إثر إصاباتهم البالغة لتصبح الحصيلة 52 شهيد.

عبارات عن يوم الشهيد في الإمارات

بعد بيان متى يوم الشهيد الاماراتي لعام 2023 قد يبحث البعض عن أجمل ما يقال في يوم الشهيد الإماراتي من الكلمات والعبارات التي يمكن مشاركتها عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما سيتم تقديمه فيما يأتي:

  • إن الشهيد هو الرسالة المباركة التي تحمل آمال الوطن من الأرض إلى السماء مكللةً بكل ما تحمله الشعوب من الأمنيات والأحلام ليكون الوطن آمناً مطمئناً على الدوام.
  • إلى أبطال دولة الإمارات العربية المتحدة وشهدائها نرجو لكم من الله القبول الحسن وأن تكونوا شفعاءً لأهليكم ووالديكم وللناس أجمعين يوم القيامة.
  • إلى جميع من ضحوا بدمائهم المباركة لأجل أن نحيا حياةً كريمة، إلى شهدائنا الأبرار نسأل الله تعالى أن ينزل عليكم رحماته وأن يقبلكم في عليين في جنات النعيم.
  • إن رسالة الشهداء هي التضحية والإخلاص لإعلاء رايات الوطن في سماء المجد وأن صرح دولة الإمارات العربية المتحدة لن يذهب هدراً أبداً، فكل الحب لكم وكل الفخر بكم.
  • إن الشهادة هي خير ما يختتم به الإنسان حياته، فيفوز بالمجد والعزة والكرامة .. وينال الدرجات العلا يوم القيامة، فهنيئاً لكم شهادتكم وهنيئاً لنا يكم.

بذلك نصل لختام هذا المقال متى يوم الشهيد الاماراتي 2023 ومظاهر الاحتفال فيه، والذي بين تاريخ ذكرى يوم الشهيد الإماراتي والإجازة الرسمية لهذا اليوم في دولة الإمارات العربية المتحدة، مبيناً الأسباب التي تدفع بشعب الإمارات للاحتفال بهذا اليوم والكيفية التي يمكن من خلالها المشاركة في هذا الاحتفال.

المراجع

  1. ^ un.int، يوم الشهيد، 26/11/2022
  2. ^ u.ae، العطلات الرسمية في الدولة، 26/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *