ما هي مدة الحصول على الجرين كارد بعد الزواج وتكلفتها

ما هي مدة الحصول على الجرين كارد بعد الزواج وتكلفتها
مدة الحصول على الجرين كارد بعد الزواج

مدة الحصول على الجرين كارد بعد الزواج من المعلومات التي يبحث عنها كثير من الناس الذين يرغبون بالحصول على الجرين كارد عن طريق الزواج ممن يحملون الجنسية الأمريكية سواء كان ذكرًا أم أنثى، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن الجرين كارد وما هو الوقت اللازم للحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في أمريكا من خلال الزواج، وأنواع الجرين كارد وكيف يمكن الحصول على الجرين كارد وعيوب هذه البطاقة وغيرها من التفاصيل.

معلومات عن الجرين كارد الأمريكية

تمثِّل الجرين كارد بطاقة تأشيرة الإقامة الدائمة الخضراء في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي سمِّيت بالبطاقة الخضراء أو الجرين كارد بسبب لونها الأخضر الذي تميزت به من صدورها، وكانت قديمًا تسمى بطاقة أو شهادة تسجيل الأجانب، وتمنَح لكل من يرغب بالحصول على الإقامة الدائمة في أمريكا وفق شروط وقوانين محددة وميزات معينة، ويُطلَق على من يحمل الجرين كارد اسم مقيم شرعي دائم، وتستخدم كهوية من خلالها يتم إثبات أن حاملها له صفة مقيم دائم في أمريكا، وقد وصل عدد حامليها في عام 2019م إلى 13.9 مليون مقيم من مختلف دول العالم، وبلغ عدد من كان يخدم في الجيش الأمريكي منهم نحو 65 ألف مقيم، وكان حوالي 9.1 مليون مقيم منهم مرشحون للحصول على الجنسية الأمريكية.[1]

مدة الحصول على الجرين كارد بعد الزواج

إنَّ مدة حصول الشخص على الجرين كارد من خلال الزواج من شخص يحمل الجنسية الأمريكية تتراوح من 7 شهور وحتى 15 شهر أو ما بين 20 إلى 40 شهرًا إذا كان يحمل الجرين كارد فقط، وذلك بعد تقديم جميع الأوراق والوثائق المطلوبة لدائرة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية، وتختلف هذه المدة حسب العديد من عوامل وظروف كل حالة، وليس بالضرورة أن تتشابه جميع الحالات في المدة، ففي بعض الأحيان تكون إجراءات حالة معينة أسرع من غيرها، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم العوامل التي تؤثر في وقت الحصول على البطاقة الخضراء بالزواج:

  • حسب وضع مقدم طلب الالتماس فيما إذا كان مواطن يحمل الجنسية الأمريكية أو مقيمًا دائمًا فيها.
  • وضع المستفيد من حيث مكان إقامته فيما إذا كان يعيش في الأراضي الأمريكية أو خارجها.
  • حسب مركز خدمات المواطنة والهجرة الذي تمَّ تقديم الطلب فيه.

تكلفة الحصول على الجرين كارد عن طريق الزواج

توجد رسوم عديدة لا بدَّ من الالتزام بدفعها من أجل الحصول على الجرين كارد عن طريق الزواج من شخص يحمل الجنسية الأمريكية، إذ أنَّ رسوم الإيداع الحكومية في هذه الحالة للحصول على الجرين كارد بالزواج من أي شخص يحمل الجنسية الأمريكية تبلغ نحو 1760 دولار للزوج الذي يعيش داخل أمريكا وحوالي 1200 دولار للزوج الذي يعيش خارجها، وهذا عدا تكاليف الفحص الطبي والتي تتراوح ما بين 200 إلى 500 دولار أمريكي تقريبًا.

كيفية الحصول على الجرين كارد عن طريق الزواج

توجد عدة خطوات يمكن من خلالها أن يحصل الشخص على بطاقة الجرين كارد عن طريق الزواج، ولا بدَّ من الإشارة أنَّ هذا الزواج يجب أن يكون زواجًا حقيقيًا وليس مزيفًا من أجل الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة، فقد يعرض الزواج المزيف صاحبه لخسارة الجرين كارد وإلغائها، وتختلف الطريقة حسب ظروف كل من الشخص الذي يطلب تأشيرة الإقامة والشخص الآخر الذي يقدم له الطلب الذي يحمل الجنسية الأمريكية أو الإقامة الدائمة، وفيما يأتي سيتم إدراج ذلك بشكل مفصل:

الشخص الذي سيحصل على البطاقة الخضراء يعيش في أمريكا

في هذه الحالة توجد عدة استمارات لا بدَّ من تقديمها ويمكن الوصول إليها من خلال الموقع الرسمي لدائرة الهجرة والتعرف عليها بشكل مفصل، وهذه الحالة أسرع حالة الحصول على الجرين كارد، وفيما يأتي خطواتها باختصار:

  • يقدم حامل الجنسية الأمريكية طلب التماس من أجل زوجته أو زوجه في حال كانت امرأة.
  • يتم تحديد موعد لتحديد القياسات البيومترية للشخص الذي سوف يحصل على تأشيرة الإقامة وذلك قبل موعد المقابلة.
  • بعد 4 إلى 12 شهر يتم تحديد مقابلة الزواج لحضور الزوج والزوجة معًا.
  • تصدر بطاقة الجرين كارد بعد المقابلة بحوالي أسبوعين في معظم الأحيان ولكن قد تأخذ وقتًا أطول أحيانًا.

الشخص الذي سيحصل على البطاقة الخضراء يعيش خارج أمريكا

قد تأخذ هذه الإجراءات وقتًا أطول، كون الشخص خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يأتي خطوات الحصول على الجرين كارد في هذه الحالة باختصار:

  • تقديم الاستمارات المطلوبة وهي I-130 و I-130A بالإضافة إلى الأوراق والوثائق الأخرى المطلوبة إلى دائرة خدمات الهجرة والمواطنة.
  • تجري معالجة الطلب لفترة تتراوح بين 3 إلى 5 أشهر بعد أن يتم إرسال الطلب إلى المركز الوطني للتأشيرات في أمريكا.
  • يتم تلقي رسالة لإجراء المقابلة في السفارة أو القنصلية قبل شهر من موعد المقابلة.
  • يحصل الشخص على البطاقة الخضراء بعد ستة أشهر من وصوله إلى أمريكا، وقد تستغرق هذه الحالة من 7 إلى 17 شهر للحصول على الجرين كارد.

الشخص الذي سيحصل على الجريد كارد في أمريكا وتزوج من شخص معه إقامة دائمة

في هذه الحالة سوف يتزوج الشخص من آخر معه الجرين كارد ومقيم بصفة دائمة في أمريكا، وهذه الحالات تأخذ وقتًا أطول من القائمة على الزواج من شخص يحمل الجنسية الأمريكية، وفيما يأتي خطواتها بالتفصيل:

  • تقديم الاستمارات المطلوبة وهي I-130 و I-130A إضافة إلى الأوراق والوثائق الأخرى، وقد تستغرق فترة معالجة الطلب حوالي 15 شهرًا.
  • الانتظار لحين تعديل الحالة وتوفر رقم التأشيرة، وبعدها التقدم بطلب التأشيرة.
  • إجراء مقابلة الحصول على الجرين كارد وانتظار القبول في دائرة خدمات الهجرة والمواطنة، ويتم إرسال إشعار لتحديد موعد المقابلة للشخص بغضون شهر تقريبًا، وإجراء الفحص الطبي.
  • بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع سوف تصل الجرين كارد إذا ما تمت الموافقة على الطلب، وقد تستغرق هذه الحالة من 30 حتى 38 شهرًا تقريبًا.

الشخص الذي سيحصل على الجريد كارد خارج أمريكا وتزوج من شخص معه إقامة دائمة

قد تستغرق هذه الحالة أيضًا فترة طويلة، كون الشخص مقدم الطلب يحمل الإقامة الدائمة وليس الجنسية الأمريكية، والراغب في الحصول على الإقامة خارج أمريكا، وفيمكن أن تتم وفق الخطوات التالية:

  • تقديم الاستمارات المطلوبة جميعها مع الوثائق والأوراق الأخرى والانتظار بينما يتم قبول الطلب وقد تصل فترة الانتظار حتى 10 أشهر تقريبًا.
  • بعد قبول الطلب يتم تحويله إلى دائرة التأشيرات، ويتم توفير رقم التأشيرة من صنف F2A، وتختلف فترة انتظار توفر التأشيرة من بلد إلى آخر.
  • معالجة الطلب وقد تستغرق ما بين 3 إلى 5 أشهر تقريبًا.
  • إجراء مقابلة في القنصلية أو السفارة الأمريكية في البلد التي يقيم فيها الشخص الذي يرغب بالحصول على الجرين كارد.
  • سوف يحل الشخص على البطاقة بعد فترة طويلة تتراوح ما بين 20 إلى 38 شهر تقريبًا، وهي يمكن أن تكون الحالة التي تستغرق الوقت الأطول.

كم مدة صلاحية الجرين كارد في أمريكا

يعتقد بعض الناس أن الجرين كارد يمكن أن تعطى مدى العمر كونها دائمة، ولكن لها مدة محددة يجب تجديدها كلما انتهت تلك المدة، وتمتد فترة صلاحية الجرين كارد الأمريكية إلى ما يقارب 10 سنوات بداية من تاريخ إصدارها، وعند انقضاء تلك الفترة تجب المسارعة إلى تجديدها، حيث يمكن لكل مقيم في الأراضي الأمريكية تقديم نموذج ذي الرقم I-90 له صفة مقيم دائم وهو طلب استبدال أو تجديد بطاقة الإقامة الدائمة الخضراء، ويُشار إلى أنه يجب البدء بتقديم طلب التجديد قبل أن تنتهي صلاحية الجرين كارد بنحو ستة أشهر.

شروط المحفاظة على الجرين كارد

توجد بعض القواعد والقوانين التي يجب الالتزام بها من أجل المحافظة على الجرين كارد وعدم تعرضها للسقوط أو الإلغاء، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم تلك القوانين والقواعد:

  • يجب أن يحرص على الإقامة بشكل دائم ومستمر في الولايات المتحدة الأمريكية وعدم مغادرة البلاد فترة طويلة إلا عند وجود أسباب ضرورية لذلك.
  • يجب أن يخضع حامل الجرين كارد ويلتزام بالقوانين الأمريكية وأن يحافظ على سلوك أخلاقي جيد ونظيف.
  • الحرص على تقديم الوثائق والإقرارت الضريبية ووثائق الدخل بانتظام لدائرة الهجرة الأمريكية.
  • الالتزام بقوانين الديمقراطية الأمريكية التي منحَت للشعب في كل الأراضي الأمريكية واحترامها وعدم محاولة تغيير الحكومة بطرق غير مشروعة.
  • التسجيل في برنامج الخدمة الانتقائية من أجل الالتحاق بالخدمة العسكرية الأمريكية وقت الضرورة من أجل الانخراط في المجتمع الأمريكي، وهذا الأمر اختياري للشباب من عمر 18 حتى 25 سنة.

عيوب الجرين كارد

رغم كل الميزات التي تتمتع بها الجرين كارد إلا أنها قد لا تخلو من العديد من العيوب التي قد قد تكون مزعجة بالنسبة للكثيرين كونها تحرمهم من امتيازات عديد يمكن الاستفادة منها داخل الأراضي الأمريكية وخارجها، وسوف يتم إدراج عيوب الجرين كارد فيما يأتي:

  • لا يحصل حامل الجرين كارد على كثير من الامتيازات حول ما يخص رعاية أفراد العائلة من أجل حصولهم على بطاقات الجرين كارد.
  • رغم أنَّ الجرين كارد تأشيرة إقامة دائمة ولكن غير قابلة للتمرير أو التحويل، ولا يمكن تمديدها أو تمريرها للمواليد الذين يولدون خارج أمريكا.
  • لا يسمَح التصويت في الانتخابات الأمريكية لحامل الجرين كارد.
  • لا يجوز العمل في السياسة الأمريكية ولا يجوز الترشح لأي منصب سياسي لحامل البطاقة الخضراء في الولايات المتحدة.
  • حامل الجرين كارد يخضع عندما يغادر خارج أمريكا لأكثر من 8 سنوات لما يسمى ضريبة الخروج والاغتراب من قبل حكومة أمريكا، وهذا ما ينطبق على كل مواطن أمريكي يخرج من البلاد ويتخلى عن جنسيته الأمريكية.
  • لا يحصل حامل الجرين كارد على جواز السفر الأمريكي.
  • الجرين كارد ليست دائمة ويجب على حاملها تجديدها بعد انتهاء صلاحيتها.
  • إنَّ بطاقة الإقامة الخضراء لا تستطيع أن تحمي صاحبها من الترحيل في أمريكا.

مقالات قد تهمك

كيفية الحصول على الجرين كارد عن طريق الدراسة وما هي أنواع الجرين كارد
شروط الهجرة العائلية إلى أمريكا
الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في أمريكا

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال مدة الحصول على الجرين كارد بعد الزواج وقد تعرفنا على الجرين كارد وبعض المعلومات التي تدور حول هذه البطاقة، كما تعرفنا على المدة التي تستغرقها للحصول على الجرين كارد بعد الزواج، وعلى أنواع الجرين كارد وكيفية الحصول عليها وعيوبها وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، البطاقة الخضراء، 28/05/2029

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *