أفضل منح الدراسة في كندا بدون ايلتس وشروط التقديم عليها

أفضل منح الدراسة في كندا بدون ايلتس وشروط التقديم عليها
منح الدراسة في كندا بدون ايلتس

منح الدراسة في كندا بدون ايلتس، يرغب الكثير من الطلاب في مراحل دراسة مختلفة بالحصول على منح دراسية في دول أجنبية، إذ يبحث معظمهم عن أفضل منح الدراسة في كندا بدون ايلتس، سواء بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة أو الجامعة، بهدف استكمال الدراسة في إحدى الجامعات الكندية المرموقة، ويصعب على بعضهم اجتياز اللغة الإنجليزية، فهو يحتاج إلى جهد كبير ووقت طويل، ولذلك سنقدم لكم عبر موقع تصفح المنح الدراسية في كندا التي لا تتطلب ايلتس وأهم الجامعات التي تقدمها.

منح الدراسة في كندا

تعدّ كندا من أكثر الوجهات الدراسية المرغوبة للطلاب الدوليين، إلاّ أن تكاليف الدراسة فيها مرتفعة للغاية الأمر الذي يدفع الطلاّب للبحث عن منح دراسية ممولة كليًا أو بشكل جزئي، ومن الجدير ذكره أنّ كندا توفر عدّة بدائل لتغطية تكاليف الدراسة في الجامعات، حيث تقدّم عددًا من المنح الدراسية والمالية إضافة إلى قروض الطلاب، ويتّم تقديم المنح الدراسية في الغالب بناءً على الاستحقاق الأكاديمي، حيثُ تمنح استنادًا على المعدل الذي يحصل عليه الطالب في الثانوية العامة، أما المنح المالية، فيتمّ تقديمها على وجه الخصوص للطلاّب الذين لا يملكون الإمكانات المادية لتمويل دراستهم، ومن أهم المنح الدراسية للطلاب الدوليين في كندا، والتي يشترط بعضها الحصول على ايلتس، وبعضها الآخر لا يشترط ذلك، والتي تنقسم إلى ثلاث فئات رئيسية:[1]

  • منح الحكومة الكندية.
  • المنح غير الحكومية.
  • منح الجامعات الكندية.

منح الدراسة في كندا بدون ايلتس

نقدم في هذه الفقرة لجميع الطلاب الدوليين الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات الكندية التي تقدم منح الدراسة في كندا بدون ايلتس، مجموعه من أهم المنح الدراسية الكندية التي لا تتطلب شهادة اختبار الايلتس، والتي غالبًا ما يصعب على الطلاب الحصول عليها:[1]

برنامج المنح الدراسية بدون ايلتس داخل جامعة يورك الكندية

تعد جامعة يورك من أهم الجامعات الكندية، وتتيح سنويا منح ممولة في كندا بدون ايلتس، وفيما يأتي أهم المعلومات عنها:

  • يحصل الطالب على مبلغ ضخم يتراوح ما بين 60,000 إلى 100,000 دولار، وذلك عند قبول الطالب الجامعي في مرحلة البكالوريوس لاستكمال أحد التخصصات في الجامعة،
  • يكون هذا المبلغ المالي يكون متاحًا للطالب المقبول في إحدى المنح الدراسية بجامعة يورك لاستكمال الدراسة في أحد التخصصات الجامعية التي تبلغ مدتها 4 سنوات.
  • يتم تقديم هذا الدعم الكبير للطلاب المتفوقين في التخصصات الأكاديمية والحصول على تقديرات عالية.

برنامج المنح الدراسية بدون ايلتس في جامعة كولومبيا البريطانية الكندية

تعدّ جامعة كولومبيا البريطانية واحدة من أهم الجامعات الكندية المرموقة على النطاق المحلي والعالمي، والتي تقدم سنويًا عددًا كبيرًا من المنح الدراسية الممولة بشكل جزئي أو كلّي لمختلف الطلاب الدوليين، ومن أهم المعلومات عنها:

  • يكون من بينها بعض المنح الدراسية للطلاب الدوليين التي يمكن الاستغناء فيها عن شهادة الايلتس في حالة وجود الشهادات البديلة، ويتم تقديم دعم كامل أو جزئي للطلاب المتفوقين في الدراسة الأكاديمية.
  • تخصص هذه الجامعة سنويًا مبلغ ضخم جدًا يصل إلى 10 ملايين دولار، وذلك بهدف تقديم الدعم المتكامل للطلاب الدوليين الوافدين من مختلف البلدان حول العالم للالتحاق بالجامعة.

منحة كلية هامبر الدولية الكندية

وهي جامعة كندية شهيرة تقدم عددا كبيرا من منح الدراسة في كندا بدون ايلتس للطلاب الدوليين العرب والأجانب، وتكون المنح الدراسية فيها ممولة بصورة جزئية أو كلية وقابلة للتجديد سنويًا بصورة كلية أو جزئية للطلاب الدوليين الذين يتم قبولهم في شهر يناير من كل عام.

منح جامعة كالجاري الدولية الكندية بدون ايلتس

وهي من الجامعات الكندية الهامة، والتي تخصص منح دراسية مجانية في كندا بدون شهادة ايلتس للطلاب الدوليين العرب والأجانب:

  • ترعى إدارة الجامعة الطلاب المتفوقين أكاديميا والحاصلين على التقديرات العالية المتميزة مثل بقية الجامعات الكندية الأخرى التي توفر مبالغ طائلة للمنح الدراسية الممولة بصورة جزئية أو كلية.
  • تصل المنحة إلى حصول الطالب المقبول في أحد التخصصات الجامعية بهذه الجامعة على مبلغ 60,000 دولار لمدة أربع سنوات لدراسة أحد التخصصات.

شروط التقديم على منح الدراسة في كندا بدون ايلتس

يمكن للشخص التقديم على منح الدراسة في كندا بدون شهادة ايلتس، فهناك بعض الجامعات الكندية لا تشترط شهادة الآيلتس مقابل البديل عنها للتسهيل على الطلاب الدوليين الراغبين في الحصول على منح الدراسة في كندا بدون لغة إنجليزية، وهذه الشروط كالآتي:[2]

  • مساقات تدريبية: تتيح بعض الجامعات الكندية للطلاب الذين لم يحصلوا على شهادة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية ايلتس بالالتحاق بها بشرط حضور مساقات تدريبية، أو سنة تحضيرية في الجامعة قبل الالتحاق بدراسة التخصص الجامعي ضمن المنحة الدراسية التي حصل عليها الطالب.
  • شهادات دولية: قد تقبل بعض الجامعات الكندية الأخرى بعض الشهادات الدولية الأخرى المعترف بها عالميًا، والتي تدل على اجتياز هذه الاختبارات المختلفة لإتقان اللغة الإنجليزية من حيث قواعد اللغة، الاستماع والتحدث بطلاقة، وهذا أمر ضروري لضمان قدرة الطالب بعد الالتحاق بالمنح الدراسية الكندية، اذ يجب أن يكون الطالب قادرًا على التواصل مع الزملاء والأساتذة الجامعيين، وإثبات إمكانية دراسة المناهج باللغة الإنجليزية.
  • اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم: أن يكون الطالب من أحد البلدان التي تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم لديهم، وبالتالي يستطيع الطالب التحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية، وهذا بالطبع واقعي للغاية.
  • خطابات التوصية: تقديم بعض الشهادات أو خطابات التوصية المعترف بها والموثقة من إحدى المؤسسات التعليمية الموصى بها من الأساتذة الخاصة بالطالب عند دراسة اللغة الإنجليزية لمدة أربع سنوات في المدارس في المرحلة التعليمية المتوسطة.

ما هي الجامعات التي تقدم منح دراسية بدون ايلتس في كندا

يوجد مجموعة مختلفة من الجامعات الكندية التي تقدم سنويا عددا كبيرا من المنح الدراسية في ايلتس في كندا للطلاب الدوليين الذين يستوفون أحد الشروط البديلة عن اجتياز امتحان الايلتس، وتتضمن هذه الجامعات الكندية ما يأتي:[2]

جامعة وينيبيغ

لا تشترط هذه الجامعة الكندية عند التقديم على إحدى المنح الدراسية الجامعية التي تقدمها بصفة سنوية اجتياز اختبار الايلتس، كما أنّه:

  • يساعد ذلك على تحقيق حلم الكثير من الطلاب الدوليين الراغبين في استكمال الدراسة في الجامعات الكندية، وذلك عند البحث عن منحة دراسية مجانية في كندا بدون ايلتس.
  • يمكن للطالب تقديم أي شهادة أخرى تفيد بإتقان اللغة الإنجليزية بطلاقة غير الايلتس مثل شهادة التوفل أو ما يعادلها في دولته.

جامعة بروك

وهي من الجامعات الكندية المرموقة على الصعيد المحلي والعالمي، وهي من الجامعات التي تلقى إقبالا كبيرا جدا من مختلف الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم، بحيث:

  • تقدم الجامعة منح ممولة بالكامل لا تشترط شهادة اللغة الإنجليزية.
  • من ضمن الشروط الأساسية التي تقدمها بصفة عامة للقبول الجامعي بها للحصول على إحدى المنح الدراسية، اجتياز الطالب شهادة الأيلتس وحينها يحصل الطالب على تمويل جزئي أو كلي بناء على المنحة.
  • لكن الأمر الجيد أن جامعة بروك تتيح بعض أنواع المنح الدراسية لبعض التخصصات الجامعية دون اشتراط اجتياز الطالب اختبار شهادة الايلتس، ما دام الطالب يستوفي أحد الشروط البديلة عنها بجانب المتطلبات الأخرى للقبول الجامعي بالمنحة الدراسية كما أوضحنا أعلاه.

جامعة كونكورديا

وهي من الجامعات الكندية الأساسية التي تقدم منح للدراسة في كندا بدون ايلتس، إذ يمكن الاستغناء عن شهادة الايلتس عند التقديم على كلية إدارة الأعمال في هذه الجامعة للالتحاق بإحدى المنح الدراسية، وذلك نظرًا لأنه لا بد من الالتحاق بالمساقات التدريبية لإتقان اللغة الإنجليزية في الجامعة قبل الالتحاق بالتخصص الرئيسي الخاص بالمنحة.

جامعة ساسكاتشوان

والتي يمكن اعتبارها من الجامعات الكندية المرموقة التي تحتل مراتب عليا ضمن تصنيف أفضل الجامعات الكندية المحلية والجامعات العالمية، بحيث:

  • تحتل هذه الجامعة مرتبة تتراوح ما بين 300 إلى 350 ضمن أفضل الجامعات على الصعيد العالمي.
  • يتم تصنيف هذه الجامعة الكندية ضمن أفضل الجامعات على المستوى المحلي، حيث يتم ترتيبها محليا ضمن أفضل 13- 15 جامعة كندية.
  • يمكن قبول الطلاب ضمن برنامج المنح الدراسية للطلاب الدوليين بجامعة ساسكاتشوان بدون ايلتس بشرط أن يكون الطالب حاصلُا على سكور 86 فأكثر في اختبار توفل.

جامعه كارلتون الكندية

وهي واحدة من الجامعات الكندية الهامة الأخرى التي تقدم منح دراسية مجانية في كندا بدون ايلتس، بحيث:

  • يمكن للشخص الحصول على القبول الجامعي في جامعة كارلتون عند تقديم شهادات موثقة ومعتمدة مترجمة للغة الإنجليزية، ويجب أن تكون بالمعدل التراكمي الأخير في شهادة الثانوية العامة أو شهادة التخرج الجامعية في حالة الرغبة في استكمال الدراسات العليا داخل الجامعة تشير إلى إتقان هذا الطالب بالفعل باللغة الانجليزية بطلاقة.
  • وهذا أمر جيد في هذه الجامعة، اذ لا تطلب اختبار الايلتس للقبول في المنح الدراسية بها.

جامعة ميموريال الكندية

لا تتطلّب هذه الجامعة أيضًا اجتياز الطالب شهادة الايلتس عند التقديم على إحدى منح الدراسة في كندا داخل الحرم الجامعي بها، بحيث تقدم الجامعة كورسات تدريبية مكثفة لمساعدة الطلاب الدوليين على الإتقان البارع للغة الإنجليزية بطلاقة داخل الحرم الجامعي الخاص بها.

كيفية الحصول على منح الدراسة في كندا بدون ايلتس 2023

يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • حاول البدء في الاستعداد مبكرا للعام الدراسي والبحث عن المنح الدراسية في كندا للعام الدراسي 2023-2024.
  • اجمع قائمة بالمنح المناسبة التي وجدتها خلال بحثك على الإنترنت.
  • قم بالمقارنة بين متطلبات المنح وشروطها.
  • استبعد المنح التي تجد شروطها ومتطلباتها صعبة ومعقدة.
  • استعد للقائمة النهائية التي تنوي التقديم عليها.
  • ابدأ في توفير متطلبات هذه المنح من حيث الأوراق وشهادات التوصيات وما شابه.
  • إذا كنت تمتلك شهادة لغة إنجليزية غير الايلتس جهز هذه الشهادة مبكرًا لإرفاقها ضمن ملف الأوراق الخاصة بالمنحة.
  • قدم في جميع المنح الدراسية التي قمت بجمعها حتى ترفع من حظوظك في القبول.
  • إذا تم قبولك في أكثر من منحة، قارن بين المنحة الأفضل من حيث المزايا والمساوئ، ومن حيث التخصصات المتاحة التي تناسبك ضمن هذه المنحة.

مقالات قد تهمك

كيفية السفر إلى كندا من مصر للعمل
ما هي تكلفة الدراسة في كندا وشروطها
أسهل المقاطعات الكندية للهجرة وكيفية الحصول على ترشيح المقاطعات

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي يحمل عنوان منح الدراسة في كندا بدون ايلتس، وقد تعرفنا فيه عن أهم المنح التي تقدمها الجامعة الكندية للطلاب الدوليين، والتي لا تتطلب اجتياز اختبار الايلتس، وإنما يمكن استبداله باختبارات أخرى أو كورسات باللغة الإنجليزية، كما عرضنا لكم أسماء الجامعات الكندية التي تقدم هذه المنح، مع أهم المميزات التي تتمتع بها، والشروط الواجب توافرها في الشخص للحصول على منحة للدراسة في كندا بدون ايلتس.

المراجع

  1. ^ studygreen.info، Scholarships in Canada for International Students Without IELTS 2023، 28/05/2023
  2. ^ scholarshipsguider.com، Canada Scholarships Without IELTS 2023 | Fully Funded، 28/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *