أهم المنح دراسية في العراق 2023

أهم المنح دراسية في العراق 2023
منح دراسية في العراق

منح دراسية في العراق، يبحث العديد من الأشخاص عن منح دراسية مجانية في البلدان العربية، كما هو الحال في العراق، وعلى الرغم من الصراعات والنزاعات التي دامت لسنوات في هذا البلد، إلّا أنّ بعض الجامعات هناك توفّر منح دراسية مجانية، ففي كل عام توفر هذه الجامعات عدداً من المنح التي تتطلب شروطاً معينة للقبول فيها، وهذا ما سنتعرف عليه عبر موقع تصفح من خلال مقالنا الآتي.

الدراسة في العراق

يرجع تاريخ النظام التعليمي في العراق لحقبة الحكم العثماني وتحديداً القرن الثامن عشر، حيث انتشرت الكتاتيب لتعليم الأطفال في المراحل العمرية المختلفة، وبمرور الوقت ظهرت بعض المدارس الخاصة مثل مدرسة الآباء الكرمليين والمدرسة الرشدية العسكرية، وشهدت بدايات القرن العشرين تأسيس أول نظام تعليمي حقيقي شمل كل الفئات العمرية والمسارات العامة والخاصة، وفي البداية كان التعليم مدفوعاً للقادرين فقط قبل أن يتم تعديل هذا النظام في فترة السبعينيات من القرن العشرين ليصبح التعليم مجانياً للجميع، ويسمى التعليم من عمر 4 إلى 6 سنوات بالمرحلة التمهيدية، ومن عمر 6 إلى 11 سنة المرحلة الابتدائية، ومن عمر 12 إلى 14 سنة المرحلة المتوسطة، ومن عمر 15 إلى 18 سنة المرحلة الإعدادية، وبعد ذلك تبدأ المرحلة الجامعية.

وقد أطلقت الحكومة العراقية مبادرة “الدراسة في العراق” هي نتيجة تنفيذ برنامج الحكومة العراقية الذي ركز على إعادة بناء وتأهيل الجامعات في المناطق المحررة وتوسيع الشراكات مع القطاع الخاص، وتعزيز البحث المشترك وتطوير برامج التوأمة مع الجامعات العالمية، وكذلك تطوير القدرات الأكاديمية وتحسين التصنيف الدولي للجامعات، ومن الجدير ذكره أن معظم الجامعات العراقية مستعدة لقبول الطلاب الدوليين في عدد من التخصصات والجامعات العراقية والأساتذة لديهم الخبرة الكافية التعامل مع مبادرة الدراسة في العراق.[1]

منح دراسية في العراق

نعرض عليكم في هذه الفقرة مجموعة من المنح الدراسية المجانية التي تقدمها بعض المؤسسات التعليمية في العراق، وهي كالآتي:[2]

برنامج ادرس في العراق

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن إطلاق المنظومة الإلكترونية لبرنامج (أدرس في العراق) المتضمنة منحًا دراسية في الجامعات العراقية في جميع المراحل الدراسية للعام الجامعي 2023-2024، ويهدف إطلاق المنظومة الإلكترونية إلى استقطاب الطلبة الدوليين للتسجيل في التخصصات المطروحة في الجامعات العراقية، وفي جميع المراحل الدراسية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) للعام الدراسي 2023-2024 حيث تشمل هذه المنظومة منح دراسية تتضمن إعفاء من الرسوم الدراسية وتأمين السكن.

كما دعت الوزارة الراغبون بالاستفادة من هذه المنح الدخول إلى الرابط الإلكتروني الخاص بموقع “أدرس في العراق” للاطلاع على كافة التفاصيل وتقديم الطلب، مع مراعاة الالتزام بالحد الأدنى لمعدلات القبول في تخصصات برنامج البكالوريوس، على ألا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد الثانوية العامة عما نسبته 50 بالمئة من الحد الأعلى لعلامة المادة.

منحة جامعة بغداد

توفر جامعة بغداد طيفاً واسعاً من الدراسات الأولية والدراسات العليا والمنح الدراسية الممولة، والتي تشمل أجور الدراسة والسكن للطلبة غير العراقيين من مختلف أرجاء العالم، وتتيح جامعة بغداد منحها الدراسية للطلبة غير العراقيين للتقديم عليها، حيث ستقوم لجنة المنح الدراسية بمراجعة كافة التقديمات وتقييمها وفقاً لعدد من المعايير التي تتضمن المؤهلات والإنجازات الأكاديمية للمتقدم، مستوى اللغة إضافة إلى متطلبات البرنامج الدراسي. كما قد تقوم اللجنة بالاتصال بالمتقدم لتحديد موعد مقابلة إلكترونية لمناقشة معلومات وتفاصيل أكثر عن المتقدم، وتشمل:

  • المنح الدراسية لطلبة الدراسات الأولية لغير العراقيين: تعلن جامعة بغداد عبر كلياتها عن فتح التقديم  على المنح الدراسية المجانية للطلبة الأجانب في مجال الدراسات الأولية للعام الدراسي 2023/2024 بواقع 600 مقعد ضمن القنوات المعلنة وفق ضوابط  وروابط التقديم.

  • المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا لغير العراقيين: توفر جامعة بغداد طيفاً واسعاً من الدراسات العليا والمنح الدراسية الممولة التي تشمل أجور الدراسة والسكن للطلبة غير العراقيين من مختلف أرجاء العالم بواقع 706 مقعداً.

منحة جامعة النهرين المجانية للدراسة في العراق 2023

توفر جامعة النهرين منح دراسية لشهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إذ إنّ المنح الدراسية مفتوحة للطلاب الذين لديهم سجلات أكاديمية متميزة، وأولئك الذين يظهرون إمكانات لإجراء بحث فعال في مجالات العلوم الطبية والحياتية والعلوم البحتة والتطبيقية والهندسة واقتصاديات الأعمال والعلوم السياسية، ومن خلال تقديم فرصة المنحة الدولية هذه، تهدف جامعة النهرين إلى جذب الطلاب من مختلف البلدان، وتعزيز التنوع والشمول في الأفق الأكاديمي والبحثي، وتوفر هذه الفرصة فرصة فريدة للطلاب لزيارة العراق.

ومن الجدير ذكره أن منحة جامعة النهرين 2023 في العراق تقدم منحًا دراسية في 27 برنامج بكالوريوس و 37 برنامج ماجستير و 16 برنامج دكتوراه في مختلف التخصصات، بحيث ستجعلك هذه البرامج التنافسية شخصًا يتسم بالكفاءة والاستجابة للاحتياجات الملحة للعالم. ستكون قادرًا على البقاء على اطلاع باتجاهات الابتكار العالمية الحالية مع شحذ قدراتك الأكاديمية والمهنية، وتهدف المنحة الدراسية للطلاب الدوليين في الخارج إلى إثراء البيئة الجامعية ببذور البحث التدريجي ونشر المعرفة العملية ذات الصلة في المجتمع العالمي للتغلب على التحديات.

منحة جامعة البصرة للبكالوريوس والدراسات العليا

تقدم جامعة البصرة 100 منحة مجانية للبكالوريوس والدراسات العليا، أي برامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه، في جميع التخصصات العلمية المتاحة في جامعة  البصرة، إذ تحتل الجامعة المرتبة الأولى محليًا و 301-400 عالميًا في تصنيف التايمز الإنكليزي وهي من بين أفضل 1000 جامعة في تصنيف الجامعات العالمية، بحيث:

  • تضمّ الجامعة العديد من الكليات ذات التخصصات المختلفة الطبية والهندسية والعلمية والأدبية.
  • الجامعة لديها الآن 21 كلية تحتوي على 83 قسما علميا، تدير 11 مكتبًا استشاريًا و16 مركزًا علميًا، وتقوم بنشر 16 مجلة ودورية علمية.

وتشمل الشروط والأحكام للتسجل في منحة جامعة البصرة، ما يأتي:

  •  يجب أن يكون الشخص حاصلاً على شهادة سابقة بما يتوافق مع متطلبات برنامج المنحة.
  • يجب إرسال طلب التقديم مدعوماً بالوثائق والحقائق المطلوبة بشكل كامل، ودون تأخير.
  •  يجب استيفاء جميع الشروط ومعايير القبول في المؤسسة التعليمية أو الجامعة.
  •  استكمال طلب التقديم للمنحة بشكل كامل في المواعيد المحددة.
  •  شرط الحصول على مؤهل أكاديمي معترف به.
  • أن يكون لدى الطالب الحافز والدافع المناسب للتقديم.

منحة سبارك للطلبة السوريين في العراق

تقدم مؤسسة سباك Spark منحة دراسية ممولة بالكامل للطلاب السوريين المقيمين في العراق أو إقليم كردستان، في إطار جهود للاستجابة للأزمة السورية، تدعم سبارك بدعم من الاتحاد الأوروبي، الصندوق الإقليمي للاتحاد الأوروبي، استجابة للأزمة السورية، صندوق “مدد” الشباب والشابات السوريين في العراق بما في ذلك إقليم كردستان للوصول إلى التعليم العالي، لتعزيز مهاراتهم والمساهمة في إعادة بناء بلدهم التي مزقتها الحرب، إذ إن جميع الشباب الشابات اللاجئين السوريين المقيمين في إقليم كردستان العراق، والذين يستوفون المعايير الآتية مدعوين لتقديم طلبهم للحصول على منحة دراسية كاملة، والحصول على راتب شهري قدره 210 دولار عن كل شهر يتم تسجيلهم فيه:

  • يجب أن تكون قد أكملت بنجاح دراسات ما قبل الجامعة.
  • يجب أن تحمل الجنسية السورية.
  • يجب ألا يكون لديك موارد مالية كافية لمتابعة التعليم العالي
  • يجب أن يتراوح عمرك بين 17-30 عامًا.
  • نشجع الشابات الإناث على التقديم لهذا البرنامج.
  • نشجع المرشحين ذوي الأداء الأكاديمي العالي والدافع على التقديم.
  • يجب على المتقدمين التقدم فقط للحصول على منحة سبارك في البلد الذي يقيمون فيه حاليًا.
  • يجب أن يكون المتقدمون قد أكملوا المدرسة الثانوية بنجاح.
  • يتم استقبال الطلبات باللغات الإنجليزية والعربية.
  • يجب أن تكون شهادة ما قبل الجامعة مصدقة من وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي في بلد الإقامة (سوريا أو العراق أو حكومة إقليم كردستان).
  • يجب أن يكون لدى المتقدمين حافز قوي للاختلاط مع بيئات متعددة الثقافات.
  • يجب ألا يتلقى المتقدمون حاليًا أي منح دراسية من خلال سبارك أو أي مزود خدمة آخر.
  • يجب ألا يكون لدى المتقدمين أفراد عائلة آخرون يتلقون منحة سبارك في نفس الوقت.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب لاجئًا سوريًا، ويحمل بطاقة هوية سارية المفعول، أو بطاقة حماية حكومية مؤقتة، أو تصريح إقامة ساري المفعول.
  • يجب أن يكون المتقدمون مسجلين في منظمة الأمم المتحدة للاجئين.
  • يجب أن يكون المتقدم مقيمًا في إقليم كوردستان، ولا يمكنه تحمل التكاليف المادية للتسجيل والرسوم الدراسية.
  • يجب أن يكون لدى المتقدمين دافع قوي لإكمال درجة التعليم والتدريب التقني والمهني لمدة عامين وإكمال الدورة التي اختاروها.

ما هي شروط الحصول على منحة دراسية في العراق

تختلف شروط الحصول على منحة مجانية للدراسة في العراق، باختلاف الجامعة أو المؤسسة التعليمية، كما ذكرنا سابقًا في منحة جامعة البصرة ومنحة سبارك للسوريين، ولكن وبشكل عام يمكن أن تكون الشروط على النحو الآتي:

  • للتقديم على درجة البكالوريوس: يجب أن تكون الدرجة التراكمية الدنيا للطب 85% (أو ما يعادلها)، والصيدلة 75% (أو ما يعادلها)، والهندسة 65% (أو ما يعادلها)، أما البرامج الأخرى فهي 60% (أو ما يعادلها)، في جامعة النهرين، ويجب أن يكون المتقدم أقل من 30 عامًا.
  • للتقديم على درجة الماجستير: يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات مع تخصصات معينة في المجالات ذات الصلة، والحد الأقصى لسن المرشحين 45 عامًا.
  • للتقديم على درجة الدكتوراه: يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير (بعد درجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات) في المجال (الحد الأدنى للصف التراكمي 75% أو ما يعادله)، والحد الأقصى لسن المرشحين هو 50 عامًا، وذلك في جامعة النهرين على سبيل المثال.
  • استيفاء جميع الشروط التي تضعها المؤسسة التعليمية، ويمكن الاطلاع عليها من خلال زيارة موقعها الإلكتروني.

مقالات قد تهمك

إلى هنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي يحمل عنوان منح دراسية في العراق، وقد تعرفنا في على تاريخ الدراسة في الجامعات العراقية، والمنح المجانية التي تقدمها بعض جامعاتها، وذلك على الرغم من الصراعات والنزاعات التي دامت لسنوات في العراق، وتعرفنا أيضًا على شروط الحصول على منحة مجانية في الجامعات العراقية.

المراجع

  1. ^ universityworldnews.com، Divisions over readiness for ‘Study in Iraq’ initiative، 27/06/2023
  2. ^ scholarship-positions.com، University of Baghdad Fully-funded Scholarships for International Students in Iraq، 27/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *