موضوع تعبير عن التسامح بالعربي والانجليزي pdf وdoc

موضوع تعبير عن التسامح بالعربي والانجليزي pdf وdoc
موضوع تعبير عن التسامح

موضوع تعبير عن التسامح بالعربي والانجليزي pdf وdoc، وهو ما سنقوم بتسليط الضوء عليه في هذا المقال، إذ يطلب العديد من المعلمين كتابة موضوعات عن التسامح وآثاره في المجتمع، من التلاميذ من كافة السنوات الدراسية، فالتسامح يعتبر من أسمى وأعظم الصفات التي لا بد من أن نتصف بها، حيث يجب على جميع الآباء بأن يقوموا بغرس صفة التسامح في أطفالهم من الصغر، فهي من الصفات التي حثنا الدين الإسلامي عليها، ولذلك وعبر موقع تصفح، سنقدم لكم نماذج لعدة موضوعات تعبير عن التسامح، وسنوفر لكم نسخة جاهزة للتحميل والطباعة.

مقدمة موضوع تعبير عن التسامح

التسامح هو فرصة جميلة ليبدأ الناس من جديد معلنين الحب ورافعين شعار الإنسانية والعفو، فالتسامح هو إحدى القيم الأخلاقية النبيلة التي يدعو إليها الدين الإسلامي، وهو ركن مهم لبناء الثقة بين الأفراد في المجتمعات، إضافة إلى أنه عامل مهم من عوامل توثيق أواصر الألفة والمودة بن الناس، ومعنى التسامح هو: العفو عن الإساءة، وعدم رد الإساءة بمثلها أو أكثر، بل هو المسامحة والترفع عن التصرف بخلق سيئ، والارتقاء بالنفس إلى درجة عالية ورفيعة من الخلق الحسن، وأشهر ما يُقال عن التسامح هو: “العفو عند المقدرة”، وهنا يُقصد أن الإنسان كلما كان قادرًا على ضبط نفسه وتمالك أعصابه والعفو والتسامح سيكون ذا خلق عالٍ كريم ونبيل، والتسامح هو من أخلاق الأنبياء والمرسلين، وهو أمر من الله تعالى للبشرية جمعاء؛ إذ إنه يدل على التقوى والطاعة، وإذا كان الله جل جلاله يعفو ويغفر ويسامح ويتجاوز عن أخطاء العباد، فالصحيح أيضًا أن ينتشر هذا الخلق الكريم بين الناس، وأن يعتادوه، حتى يصير التسامح خلقًا عامًا يتحلى به المجتمع كله، وفي كل علاقاته.

موضوع تعبير عن التسامح

قد نعتقد أنّ التسامح مجرد صفة من الصفات السامية، ولكن هل تساءلنا يومًا ماذا تعني تلك الصفة؟ إن التسامح عبارة عن مصطلح يعبر عن العفو والصفح، وهو مضاد لكلمة الغضب والعصبية، وهو صفة من الصفات الإسلامية التي حثنا ديننا الإسلامي بها، حيث يعتبر التسامح من النهج الإسلامي، وقد قام العلماء بالبحث عن معنى كلمة التسامح بالتفصيل، ووجدوا أن التسامح له مصطلحان؛ المصطلح الأول يعني الصفح عن الأخطاء، بينما المصطلح الثاني يشير إلى الرفق في التعامل مع الآخرين واللين لهم، ومن الجدير ذكره إن كلمة التسامح هي مصدر من مصادر الأفعال الرباعية، والتي تأتي من فعل سامح أو يسامح أي يعني هذا الفعل السهولة.

وقد حث الإسلام على التسامح، بل كان هو أساس هذه القيمة العظيمة، فقد قال الله تعالى في محكم تنزيله: (وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ ۖ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ)،[1] وفي ذلك دعوة صريحة لأن يلتزم المسلمون بالتسامح مع من أخطأ في حقهم -من غير الأعداء-، واحتساب ذلك عند الله تعالى طمعاً في رضاه. للتسامح أثر جميل في نفس الشخص المخطئ يدفعه لمراجعة نفسه واحترام غيره وتجنّب الخطأ في حقوقهم مرة أخرى، مما ينجم عنه صلاح في المجتمع، وتآلف ومحبة في القلوب، وانحسار للمشكلات، وقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلّم- خير قدوة لنا على ذلك في مواقف كثيرة كان منها مقولته لأهل قريش يوم فتح مكة “اذهبوا فأنتم الطلقاء” رغم أذيتهم له.

موضوع تعبير عن آثار التسامح

يترك التسامح آثارًا عظيمةً على الفرد والمجتمع، فهو شجرة طيبة تُثمر طيب الثمر، فمتى كان الأفراد متسامحين ظهر المجتمع قويًا ومزدهرًا خاليًا من الأحقاد والضغائن التي تُولّد المشكلات، كما أنّ التسامح يُكسب المسامح رضا الله، ويُشعره بالراحة والسكينة والطمأنينة، ويدفع المسيء لتجنّب الإساءة في حياته لما رآه من صفحٍ وعفو عند خطئه، قال الشاعر أحمد شوقي:

تسامحُ النفس معنىً من مروءتها **** بل المروءةُ في أسمى معانيها

تخلقِ الصفحَ تسعدْ في الحياةِ به **** فالنفسُ يسِعدُها خلقٌ ويشقيها

قد يتساءل البعض كيف أكون متسامحًا؟ يكون التسامح برغبة الإنسان بأن يكون سعيدًا لا يُعكر صفوه شيء، فينسى الأفعال السيئة، ويستحضر الجيّدة منها، ويُوسّع صدره في تجاوز عن أخطاء الغير ابتغاءً لمرضاة الله الذي يُحبُّ العافين عن الناس، كما يكون التسامح بترويض النفس وتعويدها على ذلك بالدعاء، والاستعاذة من الشيطان، والاستغفار عند الغضب والرغبة في الانتقام، كما تزيد قدرة الفرد على التسامح بقراءة الآيات التي تحث عليه وبالتفكّر فيها، وبما أعدّه الله للمسامح من فضل كبير، وكذلك بالنّظر في الأحاديث النبوية، وصور التسامح التي وردت عن السلف الصالح، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما نقصَتْ صَدَقَة مِنْ مالٍ، ومَا زادَ اللهُ عبدًا بعفوٍ إلا عِزًا، وما توَاضَعَ أحدٌ للهِ إلا رفعهُ اللهُ”.[2]

موضوع تعبير عن التسامح بالإنجليزي

Tolerance allows people to live in peace and progress, and contributes to improving society and modifying people’s behavior in it. Life without tolerance will be very dry, full of battles and conflicts that destroy rather than build. Tolerance, to the extent that it is good, is also a strength that only honest, normal people who are reconciled with themselves are capable of; There are many benefits that accrue to the individual and society as a result of tolerance. The tolerant person himself lives a better life than those who harbor hatred and apathy. The most beautiful thing a person can enjoy is tolerance, which helps to live in permanent peace and security, as the person who forgives a lot does not have it in his heart. A place of hatred and hate, and he is not always under nervous pressure due to the quarrels and problems in which he lives.

Tolerance also helps in getting rid of the nervous pressure and psychological pain caused by resentment and hatred. One of the most important things that people suffer from is nervous pressure. Because they live in constant wars, tolerance also increases the individual’s self-esteem, as tolerance makes a person feel high and strong, and that he is too strong to fall under the wheel of revenge. Therefore, tolerance and forgiveness are the most important values ​​that make a person feel that he is of great value. How sublime and great are the feelings of tolerance!

ترجمة موضوع تعبير عن التسامح بالإنجليزي للعربية

التسامح يتيح للناس العيش بسلام ورقي، ويساهم في تحسين المجتمع وتعديل سلوك الناس فيه، فالحياة دون تسامح ستكون جافة جداً مليئة بالمعارك والصراعات التي تهد ولا تبني، فالتسامح بقدر ما يصلح هو أيضاً قوة لا يقدر عليه سوى الأسوياء المخلصين المتصالحين مع أنفسهم؛ إذ إنّ هناك العديد من الفوائد التي تعود الفرد والمجتمع جراء التسامح فالشخص المتسامح نفسه يعيش حياة أفضل من الذين يكنون البغض والكراهية، فأجمل ما يتمتع به المرء التسامح، الذي يساعد على العيش في سلام وأمان دائم، حيث إن الشخص الذي يسامح كثيرًا لا يكون في قلبه مكان للبغض ولا الكراهية، ولا يكون دائماً تحت ضغط عصبي جراء المشاحنات والمشكلات التي يعيش فيها، ويساعد التسامح أيضًا في التخلص من الضغط العصبي والألم النفسي الذي يسببه البغض والكراهية، فأحد أهم الأمور التي يعانيها الأشخاص الضغط العصبي؛ لأنهم يعيشون في حروب دائمة، ويزيد التسامح أيضَا من احترام الفرد لذاته، حيث إن التسامح يشعر المرء بالسمو والقوة، وبأنه أقوى من أن يقع تحت عجلة الانتقام، لذلك فالتسامح والصفح أهم القيم التي تشعر المرء بأنه ذو قيمة كبيرة، فما أرقى مشاعر التسامح وما أعظمها!.

خاتمة موضوع تعبير عن التسامح

إنّ من أطيب وأجل الصفات التي قد يكتسبها أي إنسان هي صفة التسامح، فبها ننال حب الناس والأهل والأقارب والأصدقاء، وبها نكسب ود الأشخاص الذين نحبهم، وبها نحافظ على علاقتنا مع الأشخاص الذي نسعى للحفاظ على علاقتنا معهم، فالتسامح يجعل الشخص المقابل يرى فينا وفي قلوبنا كل الأسباب التي تدعوه إلى البقاء معنا، كما أننا بالتسامح ننال رضا الله تعالى عنا والحسنات والمغفرة يوم القيامة، فالله غفور رحيم ويحب الإنسان الرحيم المتسامح، وقد طلب من الله تعالى لنا إلى أن نكون متسامحين ومحبين للصفح والعفو، وذهبه الصفة يغفر الله لنا الكثير من الذنوب والخطايا، كما أن التسامح هو الخلق الأكبر الذي يضفي على الشخص نورًا وهالة بيضاء تجعل كل من يراه يحبه ويدعو له ويتمسك به.

موضوع تعبير عن التسامح pdf

أمرنا الله تعالى بالتسامح الذي من الممكن أن يتمثل في مقاطعة الأهل أو الأصدقاء بسبب مشاجرة أو أمر ما ومن هنا يجب أن يقوم الفرد بالصفح عن الطرف الثاني ومسامحته عما بدر منه، ويجب تدريب النفس على التسامح منذ الصغر، وهنا يأتي دور الآباء والمعلمين في غرس قيم التسامح في الأطفال، ولذلك قمنا بتوفير ملف كامل يحتوي نماذج الموضوعات التي عرضناها لكم في هذا المقال جاهزاً للتحميل والطباعة، ويمكنك تحميله “من هنا“.

موضوع تعبير عن التسامح doc

يجب علينا بأن نقتدي بالصفات والأفعال من رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كانت سيرة سيدنا محمد مليئة بالمسامحة والصفح، وقد يطلب المعلمون من التلاميذ كتابة موضوع تعبير عن التسامح وآثاره على المجتمع والفرد، لذا وفرنا لكم ملفاً يحتوي المعلومات السابقة على شكل ملف بصيغة doc يمكنك تحميله “من هنا“.

مقالات قد تهمك

تعبير عن عيد المعلم قصير جدا pdf وdoc تعبير عن يوم المعلم بالانجليزي قصير جدا
موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه بعناصره كاملة موضوع تعبير عن المعلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة
موضوع تعبير عن الروتين اليومي بالانجليزي قصير جدا موضوع تعبير عن جريمة سرقة بالانجليزي قصير جدا مترجم
تعبير عن العادات السلبية في المجتمع وكيفية علاجها pdf تعبير عن شخصية مشهورة باللغة الإنجليزية مع الترجمة العربية كامل بالعناصر

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان موضوع تعبير عن التسامح بالعربي والانجليزي pdf وdoc، والذي قدمنا لكم فيه موضوعات تعبير كاملة مع المقدمة والخاتمة حول التسامح، وتعبير عن آثار التسامح على المجتمع والفرد، بالإضافة إلى موضوع تعبير عن التسامح بالإنجليزي مترجمًا إلى اللغة العربية، وقد وفرنا لكم جميع المعلومات السابقة على شكل ملف pdf وملف doc جاهز للتحميل والطباعة، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل النفع والفائدة.

المراجع

  1. ^ سورة الحجر، الآسة 85
  2. ^ الاستذكار ، ابن عبدالبر، أبو هريرة، 7/624، محفوظ مسند صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *