موضوع تعبير عن الكرامة بالعربي والانجليزي pdf وdoc

موضوع تعبير عن الكرامة بالعربي والانجليزي pdf وdoc
موضوع تعبير عن الكرامة

موضوع تعبير عن الكرامة بالعربي والانجليزي pdf وdoc، حيث يبحث العديد من الطلاب عن موضوع تعبير يتحدث عن الكرامة الإنسانية يكون كامل العناصر والفقرات من مقدمة وعرض وخاتمة، ويبين مفهوم الكرامة وأهميتها في حياة الإنسان، ومتى تسقط كرامة الإنسان وكيف يعيش بدونها، وفي مقالنا الآتي سنتحدث عن الكرامة بصيغة موضوع تعبير وباللغتين العربية والانجليزية، وتوفير إمكانية تحميل موضوع التعبير كملف pdf أو ملف ورد doc.

موضوع تعبير عن الكرامة مقدمة عرض خاتمة

تنص المادة الأولى للإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه: “يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وقد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء”، وفي هذا الإعلان العالمي كلمة “الكرامة” تسبق كلمة “الحقوق” وذلك لأن الكرامة هي أساس كافة حقوق الإنسان، فالإنسان بلا كرامة هو بلا أي حق على الإطلاق، ولأهمية الكرامة الإنسانية سنعرض فيما يأتي موضوع تعبير حول الكرامة مؤلف من مقدمة وعرض وخاتمة.

مقدمة موضوع عن الكرامة

ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن سائر المخلوقات بالعقل والإدراك، وطوع له كل النعم وباقي المخلوقات لخدمته، والإنسان مع نفسه وفي مجتمعه يجب أن يكون قادراً على التمتع بحقوقه التي تشعره بآدميته، ويجب أن يحافظ عليها، ولا يمكن له ذلك دون امتلاكه للكرامة الإنسانية التي بها يحصل على باقي حقوقه، وإذا فقدها بأي شكل من الأشكال، تجعله يستنفر ويستجمع قواه لاستعادتها ليتمكن من العيش بسلام وهدوء واستقرار.

موضوع تعبير عن الكرامة

الكرامة شيء ملازم للإنسان ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً في ضمان حقوقه، وللكرامة الدور الرئيسي في استعادة الحقوق المسلوبة من الإنسان، يمكن التعبير عن الكرامة الإنسانية بأنها هي أساس تكوين الفرد ليصبح فيما بعد إنسان يتمتع بعزة نفس، الكرامة أيضاً أساس بناء المجتمعات السليمة والصحيحة التي تمتلك القدرة على التطور والتقدم، وللكرامة مبادئ عديدة يجب ألا يتنازل المرء عنها بأي شكل من الأشكال، لأن هذه المبادئ قائمة على وجود الإنسان، وعلى الحفاظ على كيانه وقيمته واحترامه لذاته بين الآخرين، ومن أهم هذه المبادئ هو الحق في المساواة، والعدل، والحق في العيش بحرية، والحق في ألا يتم سلب أي فرد حياته أو إيذائه والاعتداء عليه بأي طريقة من الطرق.

الحفاظ على الكرامة واحترامها ليس له أي علاقة بالعرق، أو اللون أو الدين أو الجنس، بل عليه أن يكون نابعاً من داخل الإنسان، ويستطيع الإنسان الحفاظ على كرامته من خلال احترام الآخرين وعدم المساس بكرامتهم والتعامل معهم بكل احترام وإنسانية وبشكل إيجابي، وإذا أردنا معرفة متى تسقط كرامة الإنسان فيكون ذلك عندما يستمر بتقبل الإساءة أو الأذى على نفسه كثيراً دون الدفاع عنها، وتسقط كرامة الإنسان أيضاً  في حال السماح بسلب أرضه ووطنه منه دون السعي لاستعادها، وفي حال تنازل الإنسان عن مبادئه وقيمه وانقاد خلف رغباته دون وعي أو تفكير ودون أن يضع مخافة الله عز وجل أمام ناظره.

وديننا الإسلامي أكد على الكرامة وأهمية الحفاظ عليها وذلك في قول الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء: {وَلَقَد كَرَّمنا بَني آدَمَ وَحَمَلناهُم فِي البَرِّ وَالبَحرِ وَرَزَقناهُم مِنَ الطَّيِّباتِ وَفَضَّلناهُم عَلى كَثيرٍ مِمَّن خَلَقنا تَفضيلًا}،[1]ووصف القرآن الكريم الكرامة بأنها لجميع بني آدم وليست مقتصرة على المؤمنين فقط، وفي هذا دليلٌ واضح على العدال الإلهي الذي أرسى حقوق البشر كافة من مبدأ العدل والمساواة الذي يضمن الحفاظ على كرامة الإنسان، لأنها شيء ثمين له قيمته التي لا يجوز لأيّ أحد أن يتطاول عليها أو يقلل منها، والالتزام بمبدأ الكرامة يعني الإقرار والالتزام بتنفيذ ما أمر الله عز وجل به في كتابه الكريم.

وجميع الجهات والمنظمات التي تُعنى بحقوق الإنسان قامت بسن تشريعاتها ووضع دساتيرها المتعلقة بالكرامة من ديننا الإسلامي، وركّزت على مبادئ الكرامة التي جاء بها الدين الإسلامي وأكّد عليها، كما أكّد عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد ألزمت منظمات حقوق الإنسان الدول وطالبت المنظمات الحقوقية بمبادئ الكرامة التي استمدتها من الإسلام حتى يتم تعميمها والانتباه إليها، وأكدت على عدم السماح بأي شكل أو حالٍ من الأحوال بأن يتم تجاوز هذه المبادئ أو التغاضي عنها.

خاتمة موضوع عن الكرامة

عندما يتم ضمان الحفاظ على كرامة الإنسان وعدم المساس بها يسود الأمن والسلام والاستقرار في المجتمعات وبين الشعوب، ويُصبح معنى الحياة أسمى وأجمل، فالإنسان هو الأساس في هذه الأرض، وجميع المخلوقات وجودها مرتبطٌ بوجود الإنسان واستمراره وتقدمه، وقد انتبهت الدول لأهمية عيش الإنسان بكرامته في وطنه، وتسعى الدول الراقية المتقدمة التي استوعبت معنى الإنسان والإنسانية إلى المحافظة على كرامة الإنسان كمفتاح لتطورها، وليعيش الإنسان فيها وينعم بحقوق أفضل ورفاهية أكبر، وللأسف فهناك بعض الدول التي فرض على مواطنيها العيش في الذل والمهانة، والدول التي تصون كرامة الإنسان هي التي نفذت ما أمرنا الله عز وجل به، فالله سبحانه وتعالى خلق الناس متساوين مكرمين، ومنّ عليهم بالعقل الذي يجب استعماله بالشكل الذي يُحافظ على كرامتهم.

موضوع تعبير عن الكرامة بالانجليزي

Dignity is the right of a person to have value, to be respected for himself, and to be treated in an ethical manner. Dignity is the first basis for a person to preserve and enjoy his rights, and it is the basis for building societies and the development, progress and advancement of countries. Countries that preserve and protect the dignity of their citizens are the ones that continue It flourishes and its name is raised high.
God Almighty created the sons of Adam and honored them regardless of their shapes, colors, race, gender, and affiliation. He made all other creatures in this life and others to serve them. Therefore, human dignity must not fall under any circumstances, and he must defend it if it is stolen from him with everything he can. He is endowed with strength, thought, and reason. When a person ensures that his human dignity is preserved and is not harmed or deprived of it, security, tranquility, peace, and stability prevail in countries and among peoples and individuals, and the meaning of life becomes sweeter and higher.

ترجمة موضوع تعبير عن الكرامة إلى العربية

الكرامة هي حق الإنسان في أن تكون له قيمة وأن يُحترم لذاته، وأن يُعامل بطريقة أخلاقية، وتعد الكرامة الأساس الأول في حفاظ الإنسان على حقوقه والتمتع بها، وهي الأساس في بناء المجتمعات وتطور الدول وتقدمها ورقيها، فالدول التي تحافظ على كرامة مواطنيها وتحميها هي التي تستمر وتزدهر ويرفع اسمها عالياً.
وقد خلق الله – عز وجل- بني آدم وكرمهم على اختلاف أشكالهم وألوانهم وعرقهم وجنسهم وانتمائهم، وجعل كل ما في هذه الحياة من مخلوقات أخرى وغيرها لخدمتهم، ولهذا يجب ألا تسقط كرامة الإنسان في أي حال من الأحوال وعليه أن يدافع عنها اذا سلبت منه بكل ما أوتي من قوة وفكر وعقل، فعندما يضمن الإنسان الحفاظ على كرامته الإنسانية وعدم المساس بها أو حرمانه منها، يسود الأمن والهدوء والسلام والاستقرار في الدول وبين الشعوب والأفراد، ويُصبح معنى الحياة أحلى وأسمى.

موضوع تعبير عن الكرامة pdf

أصبحت الكرامة الإنسانية من أهم القضايا التي تُطرح وتناقش في المحافل الدولية، وأصبحت الكرامة ومصطلحاتها من الأشياء التي يتم تدريسها وتعليمها ضمن المناهج الدراسية، بهدف إنشاء جيلٌ واعٍ لكرامته وحقوقه، معنز بنفسه يحافظ على نفسه ووطنه، فمن يتربى على الكرامة منذ نعومة أظافره لن يستسيغ الذل والهوان يوماً في كبره، لأن كرامته تقتضي أن يُطالب بحقوقه ويدافع عنها وأن يرفض الظلم الواقع عليه مهما كان نوعه، وفي المنهاج الدراسية يطلب من التلاميذ كتابة موضوع تعبير حول الكرامة ولذلك وفرنا لهم تعبير عن الكرامة بالمقدمة والعرض والخاتمة بصيغة ملف pdf يمكن تحميله مباشرة “من هنا“، حتى يتمكن الطالب من حفظه على جهازه والإطلاع عليه وقت ما يشاء.

موضوع عن الكرامة وعزة النفس doc

من حق كل إنسان أن يعيش بالكرامة التي تضمن له أن يتعلّم وأن يجد المأكل والمسكن، والتي تضمن له ممارسة حريته والتعبير عن أفكاره دون أن يعترضه أحد، وكرامة الإنسان هي من يضمن له العيش بامان واطمئنان في بيته ووطنه، ومن واجب الدول والحكومات توفير كل ما يلزم بهدف صون كرامة مواطنيها، فالإنسان هو المحرك لعجلة الحياة على هذه الأرض، وليحركها للأمام عليه أن يمتع بكرامته ويحيا بها، منذ صغره، وعليه أن يتربى بها ويتعلمها في مناهجه الدراسية، ولذلك فمن أحد واجبات الطلاب كتابة موضوع عن الكرامة وعزة النفس للتعرف على أهميتها، وقد وفرنا تعبير عن الكرامة وعزة النفس بصيغة ملف ورد doc يمكن للطلاب تحميله مباشرة “من هنا“، ليتمكنوا من الإطلاع عليه وحفظه على أجهزتهم ونسخه والتعديل عليه.

مقالات قد تهمك

فيما يأتي نقدم لكم باقة من المقالات التي تعرض تعبير عن مواضيع مختلفة ومتنوعة:

تعبير عن هواية الطبخ بالعربي والانجليزي pdf وdoc موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه بعناصره كاملة
موضوع تعبير عن احمد الشقيري بالانجليزي مترجم أجمل موضوع تعبير عن الصداقة قصير وسهل pdf وdoc
موضوع تعبير عن الروتين اليومي بالانجليزي قصير جدا موضوع تعبير عن البيعة الثامنة للملك سلمان
موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي 1445 موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

وبهذه المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرض لنا موضوع تعبير عن الكرامة بالعربي والانجليزي pdf وdoc مقدمة عرض خاتمة، وبين لنا ما هي الكرامة، وقدم موضوع عن الكرامة بالانجليزي ومترجم إلى العربية، وكذلك بصيغة ملفات pdf و doc لسهولة تحميلها والاحتفاظ بها، فعلينا جميعاً أن نتحلى بالكرامة الإنسانية ونسعى لعدم أسقاطها، ونعرف جيداً متى تسقط كرامة الإنسان لنحفاظ عليها ونصونها، فكرامة الإنسان هي حجر الأساس لبناء وطن متقدم ومتحضر يعيش أبناؤه بعزة النفس ويتتمتعون بكامل حقوقهم ويرفعون اسم وطنهم عالياً.

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء، آية 70

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *