موعد يوم التأسيس السعودي 2024 ومتى يوم التأسيس 1445

موعد يوم التأسيس السعودي 2024 ومتى يوم التأسيس 1445
موعد يوم التأسيس السعودي

موعد يوم التأسيس السعودي 2024 ومتى يوم التأسيس 1445 هو الموعد الذي يتساءل عنه الكثير من المواطنين السعوديين وذلك من أجل معرفة التاريخ الرسمي ليوم التأسيس بذكراه الثانية بعد أن تم الاحتفال به للمرة الأولى في عام 2022، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف يوم التأسيس السعودي وسنلقي الضوء على متى يوم التأسيس بالهجري لعام 1445 وبالميلادي لعام 2024، وسنقدم معلومات مفصلة عن يوم التأسيس وأهدافه وسنقدم رابط الموقع الرسمي ليوم التأسيس السعودي.

يوم التأسيس السعودي

إنّ يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو اليوم الذي يحتفل فيه الشعب السعودي بذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويأتي هذا اليوم في يوم الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير من كل سنة ميلادية، وجدير بالقول إنّ الإعلان عن هذا اليوم كان في يوم السابع والعشرين من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022 حين أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله تعالى- المرسوم الملكي الذي قضى بأنّ يكون يوم الثاني والعشرين من فبراير شباط يومًا رسميًا يتم فيه الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية وهو إجازة رسمية في كل أنحاء المملكة.

ويأتي اختيار هذا اليوم بناءً على الوثائق التاريخية لتاريخ الدولة السعودية التي دلت على أنّ الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- أسس الدولة السعودية الأولى في هذا التاريخ من عام 1727م وهو العام الذي وافق سنة 1139 هجرية، وجدير بالقول إنّ الدولة السعودية الأولى انتهت بعد بضع سنوات ثمّ قام الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240 هجرية الموافق لعام 1824 ميلادية بتأسيس الدولة السعودية الثانية التي انتهت سنة 1891م وبعدها جاء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود -رحمه الله تعالى- وأسس الدولة السعودية الثالثة التي انتهت بقيام المملكة العربية السعودية في سنة 1932م على يد الملك عبد العزيز رحمه الله تعالى. [1]

شاهد أيضًا: متى يوم التأسيس السعودي بالهجري 1445

أهداف يوم التأسيس السعودي

هناك العديد من الأهداف التي أرادت السعودية تحقيقها من خلال الإعلان عن الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية تاريخيًا، ومن هذه الأهداف ما سوف يأتي:

  • أولًا: بثُّ روحِ الفخرِ والاعتزاز بتاريخ الدولة السعودية وبجذورها العميقة التي ترجع إلى عشرينيات القرن الثامن عشر.
  • ثانيًا: الاعتزاز بروح الترابط والقوة التي تجمع بين المواطنين السعوديين وقادة وحكام المملكة العربية السعودية منذ قيامها.
  • ثالثًا: بثّ روح الفخر والاعتزاز بالإنجازات العظيمة التي قدمتها الدولة السعودية منذ تأسيسها من أمن وأمان واستقرار وسلام، ومن تطور وتقدم وحضارة.
  • رابعًا: بث روح الفخر والاعتزاز بالتضحيات الكبيرة التي قدمتها الدولة السعودية في وقوفها في وجه أعدائها عبر ثلاثة قرون من الحروب حتّى نالت الاستقرار في عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله تعالى.
  • خامسًا: بثّ روح الاعتزاز بصمود الدولة السعودية وبقائها واستعادتها لقوتها وفخرها بماضيها وجذورها القوية.
  • سادسًا: بث روح الاعتزاز والفخر بالوحدة الوطنية العظيمة التي قدمها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، الرجل الذي دفع من دمه وحياته الكثير في سبيل تحقيق الاتحاد والقوة وفي سبيل جمع البلاد تحت راية واحدة.
  • سابعًا: بث روح الاعتزاز والفخر بالإنجازات العظيمة التي قام بها ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز رحمه الله، بدءًا بالملك سعود بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله تعالى- وانتهاء بالملك الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله تعالى.

موعد يوم التأسيس السعودي 2024

إنّ موعد يوم التأسيس في السعودي سوف يكون في يوم الأربعاء الذي سوف يوافق يوم الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير من عام 2024 ميلادية، وهو اليوم الذي سوف يوافق يوم الثاني من شهر شعبان من عام 1445 هجرية، وهو يوم إجازة رسمية في كل أنحاء المملكة العربية السعودية بموجب المرسوم الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله تعالى- في يوم 27 من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022 ميلادية.

شاهد أيضًا: متى اجازه يوم التأسيس 1445

متى يوم التأسيس 1445

يأتي يوم التأسيس بالتاريخ الهجري لهذا العام في يوم الأربعاء الموافق ليوم الثاني عشر من شهر شعبان من عام 1445 هجرية وهو اليوم الذي سوف يوافق يوم الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير من عام 2024م، ويهتم الكثير من السعوديين بمعرفة متى يوم التأسيس السعودي بالهجري من أجل تجهيز الاحتفالات الخاصة بهذا اليوم وهذه المناسبة الوطنية العظيمة، ومن أجل معرفة موعد الإجازة الرسمية التي تصادف يوم التأسيس.

شاهد أيضًا: قصيدة عن يوم التأسيس السعودي للاطفال

متى تم اعتماد يوم التأسيس في السعودية

لقد تم اعتماد يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية في يوم 27 من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022 ميلادية، وكان هذا بموجب المرسوم الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى، والذي جاء فيه:

“بعون الله تعالى

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعـود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

واعتزازًا بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.

وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.

أمرنا بما هو آت:

  • أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.
  • ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه”.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

شاهد أيضًا: الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

كلام عن يوم التأسيس السعودي

نقدم من خلال الجدول الآتي مجموعة مميزة من الكلمات التي تتحدث عن يوم التأسيس، وهي كلمات رائعة تقدم العديد من المعلومات عن هذا اليوم:

الكلمة الأولى يوم التأسيس السعودي يوم عظيم من الأيام الوطنية في المملكة العربية السعودية، وهو يوم إجازة رسمية بالنسبة لكافة أبناء المملكة وكافة قطاعاتها.
الكلمة الثانية يُعدُّ يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية من الأيام التي يعتز ويفخر فيها السعوديين بتاريخهم وبجذور الدولة السعودية الموغلة في القدم والأصالة، فهي الدولة التي تأسست على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- في عام 1727م.
الكلمة الثالثة يعيش السعوديون في يوم التأسيس ذكريات رائعة، يشعرون فيها بالفخر بأنه أبناء هذه الدولة القوية المنيعة، هذه الدولة التي بذل القادة الشجعان والفرسان الأبطال فيها دماءهم، لتكون في المكانة التي هي فيها الآن، تحيا السعودية.
الكلمة الرابعة إن كل مواطن سعودي حر أبي عليه أن يشعر بالفخر لأنّه ابن هذه التراب الطيبة الطاهرة، ولأنّه ينتمي للدولة السعودية التي ترجع للقرن الثامن عشر الميلادي، والتي ناضل فيها قادتها لتصبح الدولة القوية التي هي عليها الآن.
الكلمة الخامسة في يوم التأسيس يعيش الشعب السعودي أجمل الذكريات وأحلى اللحظات، ذكريات عظيمة خالدة، فالذاكرة تعود بهم إلى الإمام محمد بن سعود رحمه الله، الرجل العظيم الذي قدّم تضحيات كثيرة ليضع النواة الأولى في الدولة السعودية.

رابط موقع يوم التأسيس السعودي foundingday.sa

لقد أطلقت الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية موقعًا رسميًا مختصًا بمناسبة يوم التأسيس، يتضمن هذا الموقع معلومات مفصلة عن يوم التأسيس وأهدافه ويقدم معلومات كاملة عن تاريخ الدولة السعودية الأولى التي أسسها الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى في القرن الثامن عشر الميلادي، فإلى كل من يرغب بزيارة هذا الموقع، يمكن زيارته بشكل مباشر “من هنا“. [2]

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف يوم التأسيس السعودي وأهدافه، ومررنا فيه على موعد يوم التأسيس السعودي 2024 ، متى يوم التأسيس ١٤٤٤ ثم ألقينا فيه الضوء على متى تم اعتماد يوم التأسيس في السعودية بالإضافة إلى كلام عن يوم التأسيس السعودي وقدمنا في الختام رابط موقع يوم التأسيس السعودي الرسمي على الإنترنت.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
ما معنى يوم التأسيس؟
اليوم الذي يحتفل فيه السعوديون بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، تلك الدولة التي أسسها الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- سنة 1727م.
ما معنى تاسيس المملكة؟
تأسيس المملكة العربية السعودية يختلف عن ذكرى التأسيس التي يُحتفل بها في يوم التأسيس، فتأسيس المملكة كان على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- عام 1932م، أما تأسيس الدولة السعودية الأولى كان على يد الإمام محمد بن سعود عام 1727م.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، يوم التأسيس السعودي، 03/02/2023
  2. ^ foundingday.sa، يوم التأسيس، 03/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *