نسبة التظليل المسموح بها في الإمارات وجميع المعلومات عن التظليل

نسبة التظليل المسموح بها في الإمارات وجميع المعلومات عن التظليل
نسبة التظليل المسموح بها في الإمارات

نسبة التظليل المسموح بها في الإمارات وجميع المعلومات عن التظليل، وهو ما سنقوم بتسليط الضوء عليه في هذا المقال، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص على معنى تظليل السيارات، وما هي النسبة المسموح بها من التظليل في دولة الإمارات العربية، إذ نحب جميعًا تعديل سياراتنا لتحسين أدائها وجمالياتها، ليس هناك شك في أن الإمارات العربية المتحدة مكان تنتشر فيه هذه الممارسة، إذا قمت بزيارة الإمارات لأول مرة، فسترى أكثر السيارات غرابة ومحدودة الإصدار تتجول وكأنه شيء عادي. سترى أيضًا سيارات معدلة بشكل كبير، وسنزودكم بكامل المعلومات عن هذا الموضوع عبر موقع تصفح في هذا المقال.

ما المقصود بتظليل السيارات

إن تظليل السيارات هو عبارة عن طبقة من الأفلام يتم وضعها على الزجاج والنوافذ الهدف منها تقليل نسبة أشعة الشمس التي تدخل إلى السيارة وكذلك لكي يساعد على الحفاظ على الخصوصية داخل السيارة خاصة إن كانت سيارة عائلية، يطلق عليه أيضًا مصطلح مخفي السيارات، وذلك في حالة إذا كانت نسبة التظليل على السيارة مرتفعة بقدر كبير، وإذا كنت داخل الإمارات عليك أن تكون على علم بنسبة التظليل المسموح بها قبل أن تذهب إلى محلات الإكسسوارات المتخصصة في ذلك.

ولكي تتجنب أشعة الشمس الضارة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، عليك القيام ببعض الأمور منها إضافة شماسات على نوافذ المركبة أو القيام بتشغيل المكيف على درجة عالية طيلة الوقت أو أن تستخدم التظليل، ويعرف تظليل السيارات بطبقة من الأفلام توضع على زجاج نوافذ المركبة، لتقليل نسبة الأشعة الضارة القادمة من الشمس، وتدخل إلى السيارة، وأيضا للحفاظ على الخصوصية داخل المركبة وبالأخص إذا كانت مركبة عائلية، كما يعرف التظليل أيضا باسم مخفي السيارات، وذلك إذا كانت نسبة التظليل مرتفعة جدا بالسيارة.

نسبة التظليل المسموح بها في الإمارات

يتساءل الكثير من الأشخاص حول النسبة المسموح بها في دولة الإمارات، فإذا كنت من دولة الإمارات العربية المتحدة، فعليك معرفة نسبة التظليل المسموح بها، وذلك قبل الذهاب لتطبيق التظليل على السيارة الخاصة بك بالمحال المخصصة لذلك الأمر، إذ تختلف تلك النسبة المسموح بها لتظليل نوافذ المركبات من دولة إلى أخرى، وذلك تبعاً لقانون إدارة المرور المتخصص في تلك الأمور، إذ تجد بدولة الإمارات أن أعلى نسبة تظليل خمسين في المئة، وتعتبر أعلى نسبة مقارنة بنسبة التظليل المسموح بها في المملكة العربية السعودية والتي لا تتجاوز الثلاثين في المئة.

ويُذكر أن هذه النسبة 30% كانت من قبل في الإمارات، وأصبحت خمسون في المئة بناءً على اللوائح التنفيذية المعدلة لقانون المرور بالإمارات والصادر عام 2017م، ويرجع ارتفاع نسبة تظليل نوافذ المركبات بعد أن كانت ثلاثون في المئة، وكانت تلك النسبة مناسبة للعديد من السائقين ومنفذه بالعديد من الدول، إلى درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، فيترتب عليها احتياج السيارات بنسبة تظليل أعلى حتى وصلت نسبة التظليل المسموح بها الآن بدولة الإمارات 50%.

شروط وإجراءات تظليل السيارات في الإمارات

وبعد معرفة ما هي النسبة المسموحة لتظليل السيارات في الإمارات العربية المتحدة، ننتقل إلى الشروط الواجب توافرها، والإجراءات اللازمة لتظليل السيارات بالنسبة المسموحة، إذ توجد عدة شروط من الواجب الالتزام بها من قِبل السائقين، لتظليل السيارة بالنسبة المسموح بها، وهذه الشروط تتضمن ما يأتي:

  • الزجاج الجانبي: يُسمح بتظليل الزجاج الجانبي للسيارة، مع مراعاة النسب المحددة والمسموح بها.
  • الزجاج الخلفي: يُسمح بتظليل الزجاج الخلفي للسيارة، وذلك وفقًا للقواعد المحددة.
  • الزجاج الأمامي: غير مُسموح بتظليل الزجاج الأمامي للسيارة، وذلك لضمان رؤية واضحة وآمنة للسائق أثناء القيادة.
  • السيارات الثقيلة: غير مُسموح بتظليل الزجاج للسيارات الثقيلة، بهدف ضمان سلامة المركبات الكبيرة والحفاظ على الرؤية المحيطية.
  • لوحات الأجرة: غير مُسموح بتظليل المركبات التي تحمل لوحات أجرة، لتمكين الرقابة والتحقق السريع من هوية المركبة.
  • تهدف هذه المتطلبات إلى توفير توازن بين التظليل والسلامة على الطرق، حيث يُسمح بتظليل بعض أجزاء الزجاج لتخفيف الحرارة وزيادة الراحة داخل السيارة، مع الحفاظ على رؤية واضحة وسلامة القيادة.

ما هو المقصود من نسبة التظليل 50%

يتساءل الكثير من الأشخاص من المقصود من نسبة تظليل السيارات 50%، وفي الحقيقة يعني ذلك أن الرؤية المتوفرة للسائق من التظليل هي خمسون في المئة، بينما مقدار التظليل لحجب الرؤية الخارجية هو خمسون في المئة أيضا، في مقابل ذلك نسبة التظليل ثلاثين في المئة المقصود بها أن رؤية الطريق سبعون في المئة منه يكون مظلل، أي أنّ نسبة 30% تعني القدر الذي يمكن من خلالها رؤية الطريق 70% منه يكون مظلل.

غرامة مخالفة نسبة التظليل المسموح بها في الإمارات

في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذا قمت بمخالفة قوانين التظليل، ستكون عرضة لدفع غرامة مالية تتراوح بين 1000 درهم و1500 درهم، وتُفرض هذه الغرامة حسب درجة التجاوز عن نسب التظليل المسموح بها، حيث يهدف القانون إلى ضمان توفير رؤية كافية للسائق دون تعريض السلامة المرورية للخطر.

القوانين المتعلقة بتظليل زجاج السيارات في الإمارات

هناك مجموعة من القوانين التي تتعلق بتظليل السيارات في الإمارات العربية المتحدة، والتي سنقوم ببيانها على النحو الآتي:

  • نسبة التظليل المسموح بها: وفقًا للقانون الإماراتي، يُسمح بتظليل نوافذ السيارة بنسبة لا تزيد عن 50٪ على النوافذ الجانبية والخلفية. كانت هذه النسبة أقل في الماضي (30٪) ولكن تم تحديث القوانين لمراعاة الظروف المناخية في الإمارات.
  • معايير الجودة: يجب أن تلتزم محلات تظليل السيارات بمعايير الجودة المطلوبة واستخدام مواد تظليل عالية الجودة لضمان تحقيق النتائج المطلوبة والامتثال للمعايير المحددة.
  • الترخيص والتصريح: إذا كنت ترغب في تظليل نوافذ سيارتك بنسبة أعلى من المسموح بها، فيجب عليك الحصول على تصريح مسبق من هيئة الطرق والمواصلات أو شرطة الإمارة.
  • العقوبات: مخالفة تظليل زجاج السيارة بنسبة تزيد عن المسموح بها يمكن أن تتسبب في توقيع غرامات تصل إلى 1,500 درهم إماراتي.

سبب ارتفاع نسبة التظليل في الإمارات

إن نسبة التظليل بنسبة 30% تُعَتَبَر مقبولة لدى الكثير من السائقين، وفي العديد من الدول، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، تتعرض السيارات لحرارة شديدة، مما يستلزم زيادة نسبة التظليل لتصل إلى 50%، هذا الارتفاع في نسبة التظليل يأتي كإجراء ملائم للتصدي لظروف الحرارة المرتفعة ولتوفير راحة أكثر للسائقين والركاب.

إجراءات تنفيذ قانون التظليل

يتم تنفيذ قوانين التظليل في الإمارات على نحو صارم وبالتعاون مع السلطات المرورية، ويجب على السائقين الامتثال للمعايير المحددة لنسب التظليل، حيث يتم قياسها على نحو دقيق عند فحص السيارة، للتأكد من أن زجاج سيارتك يتوافق مع اللوائح المحلية لتجنب المخالفات والعقوبات المالية.

مقالات قد تهمك

موعد اجازة المولد النبوي 2023 الامارات ومظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في الإمارات مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني الاماراتي
قصيدة عن يوم العلم الاماراتي قصيرة .. بيت شعر عن يوم العلم كلمة بمناسبة يوم الشهيد الاماراتي .. عبارات عن يوم الشهيد الاماراتي
قصيدة وطنية اماراتية ، اجمل قصيدة عن الامارات قصيرة هل البيتكوين قانوني في الإمارات وما هي عملة الامارات الرقمية
موضوع تعبير عن يوم العلم الاماراتي كلام عن اليوم الوطني الاماراتي 51 مكتوب وبالصور

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان نسبة التظليل المسموح بها في الإمارات وجميع المعلومات عن التظليل، وقد تعرفنا فيه على معنى تظليل السيارات، والنسبة المسموح بها لتظليل السيارات في الإمارات، وغرامة مخالفة نسبة التظليل المسموح بها في الإمارات، والقوانين المعايير حول تظليل السيارات، وغيرها من المعلومات الأخرى، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل النفع والفائدة في هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *