نموذج طلب رفع منع من السفر وأسباب منع السفر في السعودية

نموذج طلب رفع منع من السفر وأسباب منع السفر في السعودية
نموذج طلب رفع منع من السفر

نموذج طلب رفع منع من السفر وأسباب منع السفر في السعودية من المعلومات التي يبحث عنها كثيرون في المملكة العربية السعودية سواء من المواطنين أو المقيمين، فقد يتعرض بعض الأشخاص لقرار منع السفر ويضطر للسفر خلال هذه الفترة، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن منع السفر في السعودية، وسوف يتم إدراج أهم الأسباب التي تؤدي إلى منع سفر من المملكة، بالإضافة إلى إدراج نموذج الطلب لرفع منع السفر وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى.

منع السفر في المملكة العربية السعودية

يعدُّ قرار منع السفر أحد القرارات التي يتم التعامل بها في جميع دول العالم، وقد صدر قانون منع السفر في النظام المعمول به في المملكة العربية السعودية فيما يخص وثائق السفر بالنسبة للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة، وقد جاء في المادة السادسة من هذا النظام أنَ أي شخص على أرض المملكة العربية السعودية لا يمكن منعه من السفر إلى خارج البلاد إلا إذا ما كان قد صدر بحقه حكم قضائي ضده وتم منعه من السفر، حيث يتم إبلاغ الفرد الذي تم منعه من السفر بالقرار خلال مدة قصيرة لا تتجاوز أسبوع واحد من تاريخ صدور القرار حتى يعمل على معالجة وضعه ولا يتم إرجاعه من المطار في حال قرر السفر في هذه الفترة.

وهنالك أسباب كثيرة تسبب منع السفر في المملكة العربية السعودية، ولا بدَّ من معالجة السبب الذي أدى إلى حصول منع السفر حتى يتم رفع منع السفر، أو تقديم الطلب الذي يتضمن طلب رفع السفر عن الشخص الذي يريد السفر، حيث يرجع قرار رفع السفر في الدرجة الأولى لقاضي المحكمة، وهو الذي بإمكانه أن يصدر قرار رفع المنع حسب المقتضيات الموجودة بين يديه، وحسب الأوراق التي يتم تقديمها إليه في المحكمة، وإلى أي مدى تكون مقنعة، عند ذلك يمكنه رفض الطلب أو الموافقة عليه.[1]

نموذج طلب رفع منع من السفر

قد يتعرض بعض الناس إلى منع سفر، ويضطر لتقديم طلب رفع المنع من أجل السفر إلى خارج البلاد، ومن أجل ذلك يجب تقديم طلب رفع منع السفر للقاضي المختص في المحكمة، ويجب أن يتضمن نموذج طلب رفع المنع اسم القاضي في البداية مع عبارات الاستفتاح المعروفة وبعد البسملة، ثم يتم ذكر تاريخ الطلب واسم المدعي واسم المدعي عليه، بالإضافة إلى التفاصيل أو الوقائع المتعلقة بقرار منع السفر، ثم الموضوع المتعلق برفع قرار منع السفر وما يتعلق به وما جدَّ من جديد يقنع به الشخص القاضي بضرورة رفع قرار المنع، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أكثر من نموذج طلب رفع منع السفر في المملكة العربية السعودية:

النموذج الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سيادة القاضي/ رئيس محكمة …  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية تقدير واحترام
التاريخ: … الموافق … / …. / …
اسم المدعي: ………..
اسم المدعى عليه: ………..
الوقائع: بناء على القضية رقم ………… المنظورة أمام محكمة ………..، فقد قام المدعي بتقديم طلب منع المدعى عليه من السفر، وقد قام معالي رئيس محكمة …. في مدينة ……. بإصدار قرار رقم …….. بمنع المدعى عليه من السفر.
الموضوع: طلب رفع المنع من السفر
لقد امتثل المدعى عليه لقرار المحكمة الموقرة، لكن نظرًا لأن ظروف إنسانية قد طرأت على المدعى عليه والتي تتمثل في……. (يتم ذكر الأسباب التي تتطلب السفر ورفع قرار المنع)، حيث إن الظروف تستدعي سماح عدالتكم للمدعى عليه بالسفر في يوم ….. الموافق لتاريخ …. / …. / ……… والعودة إلى أرض البلاد في يوم …. الموافق …/ …/ ……
المطلوب: ألتمس من عدالتكم رفع اسم المدعى عليه من قوائم الممنوعين من السفر ليتمكن من السفر في …… الموافق لتاريخ …/ …/ …… والعودة في يوم ……. الموافق …/ …. / …..، حفظكم الله وسدد خطاكم وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.
مقدمه لسيادتكم
الاسم: …………
رقم الهوية: …….
التوقيع: ……….

النموذج الثاني

بسم الله والحمد لله وحده وبعد، السيد الفاضل قاضي المحكمة في مدينة ..، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
التاريخ: ….
اسم المدعي: ….
اسم المدعى عليه: ….
وقائع منع السفر: بناءً على قرار جناب رئيس المحكمة العامة في مدينة … رقم ( … )، فإن المدعي قد تقدم لكم بطلب منع المدعي عليه من السفر وذلك بتاريخ …… حيث أقر المدعى في دعوته القضائية أن المدعي عليه قد استدان منه بمبلغ قيمته حوالي … ريال، فالمدعي عليه من المقيمين في المملكة، وقد اضطر أن يغادر السعودية، وهذا الأمر يهدد حق المدعى ويعرضه للخطر، وبناءً على ذلك طلب المدعي أن يُمنع المدعي عليه من السفر إلى خارج السعودية، كما تعهد على أن يقوم بتعويض المدعي عليه إذا ما ردَّ له حقه، نتيجة للطلب العاجل الذي تم تقديمه من قِبل المدعى قامت المحكمة بمنع الشخص المدعى عليه من السفر، وذلك وفقًا للمادة رقم … لقانون المرافعات الشرعية وللوائح التنفيذية للدولة.
المطلوب: ألتمس من عدالتكم رفع اسم المدعى عليه من قوائم الممنوعين من السفر ليتمكن من السفر في تاريخ  …… الموافق …/ …/ …… والعودة في يوم ……. الموافق …/ …. / …..
مقدمه لسيادتكم
الاسم: …………
رقم الهوية: …….
التوقيع: ……….

أسباب المنع من السفر في السعودية

توجد كثير من الأسباب التي يتعرض بسببها الشخص لقرار منع السفر في المملكة العربية السعودية، ولا بدَّ لكل من يتعرض لمثل هذا القرار أن يعمل على إصلاح الخطأ الذي وقع فيه ثم التقدم بطلب رفع المنع بشكل نظامي، حتى لا يتعرض لمنع وإرجاع من المطار في حال اضطر للسفر خلال فترة المنع، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الأسباب التي تؤدي إلى منع السفر في المملكة:

  • يتم إصدار قرار منع السفر في حال مخالفة الشخص للأحكام المعمول بها حسب اللوائح والأنظمة التنفيذية في المملكة العربية السعودية.
  • إذا فقد الشخص جواز السفر أو تذكرة السفر  يحصل على قرار منع السفر حتى يحل المشكلة التي وقع فيها.
  • إذا لم يكمل فترة الخدمة العسكرية.
  • إذا لم يتم تقديم شهادة أو وثيقة تثبت وضعه من التجنيد فيما إذا كان قد أنهى الخدمة العسكرية أو لديه تأجيل أو إعفاء أو غير ذلك.
  • إذا صدر قرار من قبل النائب العام يشير إلى تورط الشخص الممنوع من السفر في قضايا جنائية تستوجب منعه من السفر.
  • إذا كان بحوزة الشخص أموال كبيرة ولم يتم تحديدها من قبل الجهة أو الهيئة المسؤولة عن السفر قبل ذلك.
  • إذا كانت قد رفعت شكوى ضد المسافر مهما كان نوعها يتم منعه من السفر.
  • إذا استخدم الشخض جواز سفر ليس له.
  • يتم إصدار قرار منع السفر في حال الدخول والخروج من السعودية من دون تأشيرة سفر أو بطرق غير محددة، إلا في حالة وجود أعذار قوية يتم قبولها من قبل الجهات المختصة.
  • إذا كانت تذكرة السفر قد صدرت من جهة غير مختصة يتم صدور قرار منع السفر أيضًا.
  • إذا كان بحوزة المسافر أدوية مخدرة من دون وصفة طبية.
  • إذ تم تزوير أو تحوير أية معلومات في جواز السفر أو التعديل عليها يتم إصدار قرار منع من السفر بحقه.

كيف يتم رفع منع السفر

توجد حالات يتم فيها رفع منع السفر في المملكة العربية السعودية، حيث أن بعض الطرق يمكن أن تتم وحدها دون تدخل من الشخص نفسه، وبعضها يجب على الشخص القيام بها في المطار، أو قبل السفر، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الطرق التي يمكن من خلالها رفع المنع من السفر في السعودية:

  • بعد انتهاء فترة منع السفر يتم رفع منع السفر بشكل تلقائي حتى لو لم يقدم الشخص طلبًا من أجل ذلك.
  • يمكن في حال التعرض لمنع سفر ومعرفة ذلك في المطار الرجوع إلى المدعي العام في المطار، والتأكد من عدم وجود قضية أو سبب تستوجب منع السفر وبالتالي رفع القرار فورًا والسماح للشخص بالسفر.
  • يمكن تقديم طلب تظلم إداري في حالة عدم وجود ما يستدعي المنع.
  • يمكن أيضًا تقديم طلب ورقي في المحكمة المتخصصة والتي صدر عنها قرار منع السفر.
  • يستطيع الشخص أيضًا تقديم طلب رفع المنع من خلال موقع ناجز بشكل إلكتروني.
  • في حال الحصول على وثيقة رفع منع السفر يجب تجديدها كل ثلاثة سنوات.

طريقة رفع طلب منع السفر إلكترونيا

بعد أن تم إدراج النموذج المخصص لطلب رفع المنع من السفر، والتعرف كيف يمكن رفع منع السفر بالطرق المختلفة، سوف يتم التعرف على كيفية تقديم طلب رفع المنع من السفر بشكل إلكتروني أون لاين، حيث أتاحت الجهات المختصة ذلك في المملكة من دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة، تسهيلًا على الناس وتخفيفًا من الازدحام الذي قد يحدث في المحاكم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة رفع طلب المنع من السفر أون لاين بالخطوات وبالتفصيل:

  • يجب أولًا الدخول إلى الصفحة الرئيسية المخصصة لمثل هذه الخدمات على موقع ناجز في المملكة العربية السعودية، ويمكن الوصول إلى هذه الصفحة من خلال الضغط على الرابط “من هنا”.
  • يتم تسجيل الدخول في بوابة ناجز من خلال حساب النفاذ الوطني.
  • بعد ذلك يتم اختيار جميع الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار باقة التنفيذ والضغط على الزر المخصص لها.
  • يتم بعدها الدخول إلى خدمة “طلب إصدار قرار رفع 46″، ثم الضغط على خيار تقديم طلب جديد والموجود على يمين الصفحة في مربع أحمر اللون.
  • بعدها يختار العميل خيار طلب التنفيذ، ثم يجب الضغط على طلبات إجراء أخرى.
  • بعد ذلك يضغط على خيار “طلب إصدار قرار رفع 46” ثم يتم تحديد السبب الذي يريد رفع قرار المنع بسببه.
  • يتم إرفاق جميع الأوراق والوثائق المطلوبة، ثم الضغط بعد ذلك على أيقونة تقديم الطلب.
  • سوف يتم إخبار الشخص برسالة نصية تصل على رقم هاتفه في حال تم قبول الطلب وما إلى هنالك.

مقالات قد تهمك

ما هي السياحة الداخلية في السعودية أماكن سياحية في الشرقية للعوائل في المملكة العربية السعودية
ما هي أبرز مميزات الإقامة الدائمة في السعودية استعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب وزارة الخارجية السعودية
اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة العربية السعودية ما هي شروط إصدار جواز سفر للأطفال في السعودية 2023

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال نموذج طلب رفع منع من السفر وأسباب منع السفر في السعودية وقد تعرفنا بشكل موجز على قرار منع السفر حسب النظام المتبع في المملكة العربية السعودية، كما تم إدراج أكثر من نموذج لطلب رفع منع السفر في السعودية، كما تعرفنا على أهم الأسباب التي تؤدي إلى منع السفر في المملكة العربية السعودية وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل.

المراجع

  1. ^ new.najiz.sa، طلب إصدار قرار رفع، 28/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *