نموذج لائحة دعوى تخبيب بالسعودية

نموذج لائحة دعوى تخبيب بالسعودية
نموذج لائحة دعوى تخبيب بالسعودية

في هذا المقال نموذج لائحة دعوى تخبيب بالسعودية يمكن لمن يشاء أن يستفيد منها إذا ما أراد إقامة دعوى تخبيب في محاكم المملكة العربية السعودية، وهذه النماذج تناسب الزوجين نظرًا لأنّ دعوى التخبيب يستطيع أن يرفعها أحد الزوجين على الزوج أو على من قام بفعل التخبيب، وفي هذا المقال سوف يكون هنالك وقفة مع بعض النماذج المتنوعة لدعاوي تخبيب يمكن الإفادة منها في المحاكم السعودية.

نموذج لائحة دعوى تخبيب بالسعودية

يمكن رفع دعوى التخبيب عن طريق المحاكم المختصّة بهذا النوع من القضايا، ويمكن رفع هذه الدعوى عن طريق محامٍ أو يمكن رفعها للقاضي من دون محامي، وفيما يأتي نموذج لدعوى تخبيب يمكن الإفادة منها:

السيد صاحب الفضيلة قاضي محكمة (كذا) المحترم.

المدعي: (فلان/ة) المدعى عليه: (فلان/ة)

الدعوى:

أعرض لفضيلتكم -حضرة القاضي- موضوع الدعوى الخاص بي، فإنّني زوجة المدعو (فلان) ومدخولة بصحيح العقد الشرعي إلى المدعى عليه (فلان) المذكور، والزوجية الشرعية صحيحة قائمة بيننا إلى لحظة رفع هذه الدعوى.

وإنّني أوجّه تهمة لزوجي وهي (إقامة علاقة غير صحيحة غير شرعية مع امرأة أخرى)، وأوجّه للمرأة التي تقيم علاقة معه بتخبيب زوجي عليّ، وذلك من خلال تحريضه عليّ والسعي لتفكيك هذه الأسرة، وخلق المشكلات بيني وبين زوجي في كلّ مرة يلتقي بها في تلك العلاقة المحرّمة.

وقد حررت هيئة التحقيق والادعاء العام في (المنطقة الفلانية) لائحة ضد المتهمة؛ وذلك بسبب تخبيبها زوجي عليّ، وهذا أدى لتفكك الأسرة وتشتيتها. ووفقاً للقانون السعودي والشريعة الإسلامية فإن تخبيب أحد الزوجين على الآخر يعني إفساد حياتهما الزوجية، وهذا يُعدّ جرمًا محرّمًا مُستحقٌّ للعقوبة قانونًا وشرعًا.

لذا ألتمس من محكمتكم الموقرة الحكم لي وإنصافي على المدعى عليه والمدعى عليها المذكورَين آنفًا في نصّ الدعوى.

وتفضلوا منا كامل الاحترام والتقدير.

الإثباتات: ……….

حرر في:   /    / 1444

شاهد أيضًا: طلب مهلة سداد من محكمة التنفيذ لتقسيط المبلغ

رفع دعوى تخبيب على أم الزوجة

قد يكون الأقارب هم أكثر الناس سعيًا لإفساد العلاقة الزوجية بين الزوجين، وربما يكون هذا الإفساد عن قصد وربما كان عن غير قصد، ولكنّه في النهاية إفساد لأسرة متماسكة قد ارتبطت بعقد صحيح في دين الله تعالى، وفيما يأتي نموذج لنص دعوى ضد أم الزوجة:

صاحب الفضيلة قاضي محكمة (كذا) المحترم حفظه الله تعالى.

المدعي: (فلان) المدعى عليه: (فلانة)

موضوع الدعوى: تخبِيب والدة الزوجة ابنتها على زوجها.

سيادة القاضي المحترم أعرض لفضيلتكم ما يلي:

أنا رجل متزوج، قد دخلت بزوجتي بناء على عقد زواج شرعي صحيح موثق برقم (كذا) بتاريخ  /  / 1438هـ، وقد أنجبت من زوجتي ثلاثة أبناء حتى تاريخ هذه الدعوى.

المشكلة بدأت منذ أن صارت والدة زوجتي تتدخل في حياتنا الزوجية الخاصة وذلك من خلال تحريض ابنتها عليّ والانتقاص منّي وإظهار الأشياء التي ترى فيها نقصًا في شخصيّتي، وكل ذلك جعل زوجتي تنفر منّي شيئًا فشيئًا حتى صارت حياتي جحيمًا، وصرنا مع أبنائي الثلاثة عرضة للضياع بسبب تدخل هذه المرأة في حياتنا وسعيها لإفسادها.

إضافة لذلك فقد وعدت والدة زوجتي ابنتها أنّها ستزوّجها برجل أفضل مني من وجهة نظرها ويمتلك كثيرًا من المال ويعدها بحياة أفضل من الحياة التي تعيشها معي، وقد لاحظتُ أنّ قلب زوجتي قد تغيّر عليّ كثيرًا حتى باتت تطلب الطلاق والله المستعان، وهذا الفعل إثم في شريعتنا الغرّاء، وهي المنهج الذي تحكم به المملكة العربية السعودية المحروسة بعناية الله تعالى.

لذلك جئت ألتمس من مقام محكمتكم الموقرة بقيد الدعوى لديكم ودعوة أم الزوجة وابنتها لأقرب جلسة، والحكم لي على المدعى عليهما زوجتي وأمها.

وتفضلوا بقبول الاحترام والتقدير.

حرّر في: / / 1444

نماذج لائحة دعوى تخبيب

فيما يأتي نماذج يمكن الاستعانة بها من أجل إقامة دعاوى تخبيب في محاكم المملكة العربية السعودية التي تستمد قانونها من الكتاب والسنّة الّلذَين يجرّمان التخبيب، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تجرّم التخبيب، وقد استقى منها العلماء عددًا من الأحكام التي يستقي منها قضاة المملكة العربية السعودية أحكامهم، وفيما يأتي بعض النماذج منها:

النموذج الأول

فيما يأتي النموذج الأول لنص الدعوى التي يمكن رفعها في محاكم المملكة العربية السعودية حول موضوع التخبيب:

صاحب الفضيلة قاضي محكمة (كذا) المحترم.

المدعي: (فلانة) المدعى عليه: (فلانة)

مضمون الدعوى:

أعرض لفضيلتكم أنّني متزوّجة بالمدعو (فلان) وقد دخل بي بالعقد الشرعي الصحيح ذي الرقم (كذا) المؤرّخ في: / / 1435هـ، وما يزال العقد قائمًا بيننا حتى هذا اليوم.

ولذا أحبّ أن أعرض على فضيلتكم الموضوع التالي:

أنجب زوجي مني طفلان، وما نزال إلى اليوم نعيش في بيت واحد، ولكنّني لاحظتُ منذ مدّة قريبة تمتدّ إلى بضعة أشهر أنّ زوجي قد تغيّر كثيرًا في حقّي، حتى إنّه يهجرني في المضجع مدة ربما تقترب من شهرين أو ثلاثة ولا يقترب مني، وصار يغيب عن المنزل كثيرًا ويتركني تتملكني الحَيرَة مع ابنيّ، ولكن منذ شهر استطعت معرفة السبب وهو أنّه قد دخل بعلاقة محرّمة مع امرأة أخرى على برامج التواصل وأعتقد أنّه يلتقي بها على الواقع.

وقد استغلّيت مرّة نومه العميق ففتحت جواله وقرأتُ المحادثة مع تلك المرأة وشاهدتث صورها الخليعة التي ترسلها له، وقرأتُ كذلك كلامها عنّي وتحريضها لزوجي كي يتغيّر عليّ ويعاملني بقسوة وإهمال كي أطلب الطلاق وأتنازل له عن كلّ مستحقّاتي وحتى نفقة الأولاد، وقد أرفقتُ في ملفّ الدعوى بعض الصور للمحادثة مع مقطع فيديو يوثّق المحادثة من البداية وحتى النهاية.

ولمّا كان التخبيب جرمًا يُعاقب عليه القانون السعودي المستمد من الكتاب والسنّة فإنّني ألتمس العدل من حضرتكم وأرجو إحضار المتهمة ومواجهتها بالأدلّة وإحقاق العدل بحقّ وحقّ أسرتي، كما أرجو أن تضربوا بيد من حديد على معاقل الفساد وجعل الظالمين عبرة لغيرهم.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

الإثباتات المرفقة: ……….

حرر في: … / …… / ……..

شاهد أيضًا: هل يقع الطلاق البدعي في المحاكم السعودية

النموذج الثاني

في هذا النموذج هنالك نص دعوى يمكن لمن تعرض زوجه للتخبيب أن يرفعها في المحاكم السعودية ضد المدعى عليه:

صاحب الفضيلة القاضي محكمة (كذا) المحترم.

المدعي: (فلان) المدعى عليه: (فلان)

موضوع الدعوى: (إفساد امرأة على زوجها)؛ أي: تخبيب المرأة على زوجها.

أعرض على فضيلتكم قضيتي أنا (فلان) المذكور اسمي أعلى صحيفة الدعوى. إنّ زوجت الشرعية (فلانة بنت فلان) قد نشزت عنّي وصارت حياتي الزوجية أشبه بالجحيم بسبب تدخّل خارجيّ من المدعو (فلان).

إنّ المدعو (فلان) المدعى عليه والمذكور اسمه أعلى صحيفة الدعوى قد تواصل مع زوجتي بطريقة ما وصار يتقرّب منها ويحاول ملئ الفراغ الذي قد يخلّفه غيابي عن البيت أحيانًا لأوقات طويلة بحكم عملي الذي يتطلب أحيانًا غيابًا طويلًا عن البيت، وما هذا الغياب سوى لكسب اللقمة الحلال التي أطعمها لزوجتي وأولادي بما يرضي الله عزّ وجل.

ولكن لم يكن في الحسبان أن يحاول ذلك المدعو فلان تخبيب زوجتي عليّ من خلال إغراقها بالكلام المعسول، ومن خلال دعوتها لكي تنفر منّي وإبراز مواطن فيّ يراها عيوبًا ويضخّمها لزوجتي، وهدفه من وراء ذلك أن أطلّق زوجتي وأمّ أبنائي لكي يتزوّج بها هو من بعد، وذلك طمعًا في أموالها كونها من أسرة ثريّة، وقد سألت عن حاله من بعض معارفه وتبيّن لي أنّ هذا ديدنه مع النساء وهؤلاء مستعدون للشهادة أمام الله تعالى ثمّ أمامكم.

وقد أرفقت لكم صورًا للمحادثات بينهما، وقد حددتُ لكم الرسائل التي يسعى من خلالها لتخبيب زوجتي عليّ، وكذلك أرفقتُ لكم مقطعًا مصوّرًا يحتوي على المحادثة مما لا يترك مجالًا للريبة حول صحّة الصور الملتقطة المرفقة بالدعوى.

وبما في ذلك من الإثم في الشريعة الإسلامية، وعملًا بقانون التخبيب في المملكة العربية السعودية الذي يتيح الحق للزوج أن يرفع قضية تخبيب ضد من يخبّب زوجته عليه فإنّني أطلب من مقامكم الرفيع توجيه تهمة التخبيب للمدعى عليه (فلان) وطلبه للمحكمة ليدلي بأقواله، كما أطلب عبر مقامكم سماع الشهود المرفقة أسماؤهم في ذيل الصحيفة، وعليه أرجو إنزال أقصى العقوبات بالمدعو (فلان) لقاء ما اقترفته يداه الآثمتين وإحقاق الحقّ بالحكم لي.

وتفضلوا بقبول كل الاحترام والتقدير.

الإثباتات: ………..

الشهود: (فلان) و(فلان) و(فلان) و(فلان) و(فلان) و(فلان).

حرر في ….. / …….. / 1444هـ.

النموذج الثالث

يمكن في هذا النموذج معرفة كيفية رفع دعوى تخبيب ضدّ من يحاول إفساد العلاقة بين الزوجين من خلال إفساد -تخبيب- أحدهما على الآخر، وذلك كما يأتي:

السيد قاضي محكمة (كذا) المحترم

مقدّمه: (فلان)

المدّعى عليه: (فلان)

نصّ الدعوى:

سيادة القاضي المحترم والسادة الأفاضل، أقدّم لكم اليوم هذه الدعوى التي أرجو أن تنصفوني فيها..

لقد ارتبطتُ بزوجتي منذ ما يزيد على عشر سنوات، وخلال هذه المدّة لم يكن أحد ممن هو حولنا إلّا ويتمنى أن يكون مع زوجته كما هو الحال بيني وبين زوجتي، وكانت زوجتي قنوعة وراضية بما نقدمه معًا لأنفسنا وأبنائنا.

ولكن منذ مدة قصيرة تمتد إلى أشهر قليلة صارت زوجتي تحضر دروسًا فيما يُسمّى بالتنمية البشريّة عند المدعو (فلان) المقيّد اسمه أعلى صحيفة الدعوى، فصار يغرق رؤوس الحاضرات بكلام نظريّ إنشائي عن المرأة وواجباتها في الحياة وأنّها لم تخلق للمطبخ وغير ذلك، ليس هذا وحسب، ولكنّه صار يتقرّب إلى زوجتي ويتحدث معها عبر (الواتساب) ويزعم أنّه ينصحها، وكلامه كلّه يصبّ في بوتقة إفساد زوجتي عليّ، وربّما كان هدفه أن تُطلَّقَ مني لتتزوج به.

وقد أفادتني إحدى الأخوات من صديقات زوجتي الداخلات في هذه الدورة أنّ الرجل كان لا يشيح نظره عن زوجتي حتى إنّه كان يسمعها الغزل والإطراء ملفوفًا بقالب الثناء والمديح، ويمكنكم مراجعة الكاميرات في الفصل بالتواريخ المذكورة في ذيل الصحيفة، وعليه أطلب إلى حضراتكم أن تحضروا المدعو (فلان) وتواجهونه بالأدلّة، وأرجو إنزال أقصى العقوبات به لقاء تدميره لحياتي الأسريّة.

ولكم فائق الاحترام والتقدير.

الإثباتات: ………..

الشاهدة: (فلانة بنت فلان آل فلان).

مراجعة الكاميرات في الفصل الكائن في موقع كذا بتاريخ كذا وكذا وكذا

حرر في ….. / …….. / 1444هـ.

شاهد أيضًا: كيف اقدم شكوى على محكمة التنفيذ

كيف ارفع قضية تخبيب على عشيقة زوجي؟

يمكن للزوجة التي ترغب في رفع قضية تخبيب على عشيقة زوجها أن تحضر بعض الإثباتات التي تفيد بوجود علاقة غير شرعية بين تلك المرأة وزوجها، ثمّ تأخذ هذه الإثباتات إلى المحكمة وترفع دعوى ضدّ تلك المرأة كما هو موضّح في النماذج المذكورة أعلاه، ولكن ينبغي أن تكون الأدلّة قطعيّة الثبوت وغير قابلة للطعن، مثلًا يمكن فتح مسجل الشاشة في الهاتف المحمول والدخول إلى المحادثات على أيّ برنامج تواصل، ثمّ الصعود إلى الرسالة الأولى بينهما والنزول بالرسائل حتى الوصول إلى الرسالة الأخيرة.

شاهد أيضًا: ماهي إجراءات محكمة التنفيذ في السعودية

نموذج لائحة دعوى تخبيب بالسعودية pdf

يمكن للقارئ الوصول إلى ملف جاهز للطباعة يحتوى على كل ما ورد في المقال السابق لمن يشاء الاستفادة منها، فربما تكون النماذج المذكورة أعلاه مفيدة لمن يرغب برفع دعوى تخبيب ضد من يريد ممن أساء إليه وتلاعب بحياته الزوجيّة، فالقضاء حينها هو الحل الوحيد لإيقاف عمل المفسدين، ويمكن الحصول على الملف الذي يحتوي على النماذج من خلال تحميله “من هنا“.

نموذج لائحة دعوى تخبيب بالسعودية doc

أمّا هنا فإنّ القارئ يستطيع الحصول على النماذج السابقة ولكن بصيغة ملف قابل للتعديل يمكن من خلاله أن يغيّر القارئ الأسماء الواردة في النماذج مع بعض التفاصيل لكي يكون النموذج خاصًّا به، وبذلك يستطيع إبرازه للمحكمة متى شاء مع إضافة اسمه وبعض التفاصيل الأخرى المتعلقة به وبالحادثة التي يريد الإبلاغ عنها، ويمكن الحصول على الملف من خلال تحميله “من هنا“.

وإلى هنا يكون قد تم مقال نموذج لائحة دعوى تخبيب بالسعودية بعد الوقوف على نماذج متنوعة يمكن استعمالها في قضايا متعددة يكون موضوعها التخبيب في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *