طريقة التسجيل في منصة العمل التطوعي بالخطوات

طريقة التسجيل في منصة العمل التطوعي بالخطوات
طريقة التسجيل في منصة العمل التطوعي

طريقة التسجيل في منصة العمل التطوعي بالخطوات من المعلومات التي يسعى للحصول عليها كثير من الزوار من المواطنين في المملكة العربية السعودية، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال لمحة عن منصة العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف على كيفية التسجيل والتطوع في منصة العمل التطوعي وأهم الشروط المطلوبة من أجل ذلك، بالإضافة إلى طرق التواصل المتاحة مع منصة العمل التطوعي، وكيف يمكن الوصول إلى فرص تطوع عبر منصة العمل التطوعي، وما إلى هنالك من معلومات وتفاصيل متعلقة.

منصة العمل التطوعي في السعودية

تعدُّ منصة العمل التطوعي أو المنصة الوطنية للعمل التطوعي إحدى المنصات التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حيث تمَّ إنشاؤها من أجل أهداف سامية وهي إنشاء حاضنة سعودية خاصة بالأعمال التطوعية، تستطيع توفير بيئة آمنة وتنظم العلاقات بين المتطوعين وبين الجهات المستفيدة من العمل التطوعي، وقد كانت هذه المبادرة ضمن رؤية المملكة 2030م، والتي تسعى من خلالها إلى الوصول إلى مليون متطوع بحلول ذلك التاريخ، وقد وصل عدد المتطوعين فيها إلى أكثر من 750 ألف متطوع في عام 2024م، وهنالك الكثير من المجالات التي يمكن التطوع فيها من خلال منصة العمل التطوعي، ومنها هذه المجالات: الديني، الاجتماعي، الصحي، النفسي، الترفيهي، الثقافي، التربوي، الرياضي، الفني، التقني، العام، التعليمي، التأهيلي، التدريبي، الخدمي، التنظيمي، الإداري، المالي، الإعلامي، القانوني، البيئي، التسويقي، السياحة، الإغاثة، الأمن والسلامة، الهندسة، خدمة ضيوف الرحمن، الإسكاني وغيرها.[1]

طريقة التسجيل في منصة العمل التطوعي

قد يرغب بعض الأشخاص في المملكة العربية السعودية الانضمام إلى منصة العمل التطوعي التي قدمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهي من الحملات المميزة كونها تشجع على الأعمال التطوعية المتنوعة، ولكن يجهل البعض كيفية التسجيل في المنصة، إذ أنَّها تتطلب العديد من الإجراءات من أجل ذلك، وفيما يأتي سوف يتم إدراج كيفية التسجيل في منصة العمل التطوعي السعودية بالخطوات وبشكل مفصل:

  • يجب أولًا الدخول إلى الصفحة الرسمية المخصصة للتطوع على الموقع الرسمي على شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول إلى ذلك الموقع الرسمي من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • سوف يظهر خيار وسط الصفحة مكتوب عليه ” تطوع الآن”، يجب الضغط عليه.
  • سوف يتم الانتقال إلى الصفحة التالية، يتم تسجيل الدخول من خلال إدخال رقم الهوية المكون من 10 أرقام، ويجب أن يكون للشخص الراغب بالتسجيل حساب في منصة أبشر قبل ذلك.
  • ثم إدخال تاريخ الميلاد بشكل دقيق حسب التقويم الهجري، وبعدها الضغط على خيار تسجيل.
  • سوف يتم تلقي رسالة على الهاتف المحمول المرتبط بحساب الشخص على أبشر، وهذه الرسالة تحتوي على رمز الأمان المكون من 4 أرقام، يتم إدخالها في الخانات المخصصة لها، ثم الضغط على خيار تأكيد.
  • تظهر صفحة التسجيل كمتطوع في المنصة، ويجب إدخال جميع البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة وهي: البريد الإلكتروني، رقم الجوال، كلمة المرور حسب الشروط الموضحة وتأكيدها أيضًا، ثم المدينة والمنطقة، ثم الضغط على خيار التالي.
  • يتم إدخال روابط مواقع التواصل الاجتماعي للشخص، وهي خطوة اختياراية يمكن تجاوزها، ثم الضغط على التالي.
  • تتم كتابة المؤهل العلمي في الخانة المخصصة، ثم في خانة الخبرة العملية تتم كتابة المجالات التي سبق وعمل فيها الشخص، وفي خانة نبذة عن الخبرة تتم كتابة المجالات والأعمال التي خاضها الشخص، ويكتب لا يوجد في حال عدم وجود خبرة، وإدخال البيانات الأخرى المطلوبة، ثم التالي.
  • ثم تحديد الاهتمامات التطوعية من خلال اختيار مستوى التطوع والمهارات والاهتمامات، ثم التالي.
  • إدخال جميع المعلومات الصحية المطلوبة مثل: زمرة الدم، الأمراض إن وجدت أو إذا وجدت حالة صحية خاصة، ثم الموافقة على شروط واتفاقية الاستخدام، ثم الضغط على حفظ.

شروط التسجيل في منصة العمل التطوعي

هنالك العديد من الشروط التي يجب توفرها من أجل التسجيل في منصة العمل التطوعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، ويجب التحقق من توفر جميع الشروط حتى لا يتم رفض الطلب بالنسبة للشخص، وفيما يأتي أهم الشروط المطلوبة من أجل التسجيل في منصة العمل التطوعي السعودية:

  • يجب على المتطوع أن يكون قادرًا على العمل التطوعي في أي وقت، وأن تتوفر لديه الملابس والأدوات المناسبة من أجل العمل التطوعي الذي يختاره.
  • أن يقوم بتأمين سكن وطرق لكسب الرزق إذا كان العمل التطوعي في مدينة أخرى غير المدينة التي يسكن فيها، وأن تكون له معرفة بالتنقل في ذلك المكان والاعتماد على نفسه في ذلك.
  • أن يحصل المتطوع على التدريب اللازم في مجال التطوع الذي يختار التطوع فيه.
  • أن يمتلك الشخص بطاقة تعريفية للتعرف على حالته الاجتماعية.
  • أن يقدم المؤهل الدراسي الذي حصل عليه للتطوع في المجال الذي يتناسب مع المؤهل والخبرات التي يحملها.
  • من الضروري أن يقوم المتطوع بإخبار الجهة المستفيدة من العمل التطوعي عند اقتراب الانتهاء من عمله التطوعي.

الصفات الواجب توفرها للتسجيل في منصة العمل التطوعي

تعمل منصة العمل التطوعي كدور وسيط بين المتطوعين والجهات المستفيدة من الأعمال تطوعية، ولذلك يجب على المتطوعين التحلي بالعديد من الصفات والالتزام بضوابط العمل حسب ما تفرصه منصة العمل التطوعي، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الصفات التي يجب توفرها في المتطوع للتسجيل في منصة العمل التطوعي في السعودية:

  • أن يكون الشخص المتطوع متصفًا بالأخلاق الحميدة والآداب العامة اللازمة للأعمال التطوعية، وأن يكون صبورًا وذا عقل راجح متزن.
  • أن يلزم المتطوع بجميع التعليمات والضوابط الخاصة بالعمل التطوعي وذلك حسب منصة العمل التطوعي والجهة المستفيدة من العمل.
  • من الضروري المحافظة على البنود التي تم الاتفاق عليها قبل بدء العمل على اختلاف أنواعها وأشكالها.
  • أن يكون الشخص على مستوى عالٍ من الأمانة والكفاءة، وأن يقوم بعمله على أكمل وجه وبكل نزاهة واحترافية.
  • أن يراعي الشخص وسائل الحماية والسلامة المفروضة لحماية المتطوعين، وذلك في حال كان العمل ميدانيًا وينطوي على أعمال شاقة، وأن يكون ذلك بالاتفاق مع الجهة المستفيدة من العمل التطوعي.
  • أن يحافظ على السرية في الأعمال التطوعية التي يعمل بها، وعدم تقديم أية توضيحات أو اخبار لوسائل الإعلام دون أخذ المشورة من الإدارة والحصول على إذن من المسؤول في الجهة المستفيدة ومن العمل التطوعي، وأن يكون ذلك أيضًا حسب مبادئ العمل وقواعده.

مميزات التطوع في منصة العمل التطوعي السعودية

هنالك العديد من المميزات التي توفرها منصة العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية لجميع المتطوعين، وذلك من باب التشجيع على الأعمال التطوعية وتنظيمها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم ميزات التطوع في المنصة الوطنية للعمل التطوعي في المملكة العربية السعودية:

  • يمكن للمتطوع أن يشارك في الأعمال التطوعية حسب التوقيت والمكان والزمان الذي يناسبه.
  • يستطيع المتطوع أن يختار مجال التطوع الذي يناسبه والذي يبرع فيه ويمتلك خبرات فيه.
  • يستطيع المتطوعون توثيق جميع ساعات التطوع والأعمال التي قاموا بها في مجال الأعمال التطوعية.
  • تقدم عددًا كبيرًا من فرص الأعمال التطوعية التي تعود بأثر إيجابي على المتطوعين.
  • توفر المنصة كثير من الإشعارات التي تطرح المزيد من الأعمال التطوعية لتشجيع المتطوعين على المشاركة فيها.
  • المنصة مرتبطة مع مركز المعلومات الوطنية، ويسمح بتبادل المعلومات بين المنصة والمركز.

كيف يمكنني الحصول على شهادة عمل تطوعي

قد يرغب الأشخاص الذي سجلوا في منصة العمل التطوعي الحصول على شهادات العمل التطوعي الذي قاموا به، وقد أتاحت منصة العمل التطوعي مثل هذه الأمور، وفيما يأتي طريقة الحصول على شهادة العمل التطوعي وكيفية طباعة شهادة العمل التطوعي عبر منصة العمل التطوعي:

  • أولًا الدخول إلى الصفحة الرسمية المخصصة للتطوع على الموقع الرسمي على شبكة الإنترنت، ويمكن الوصول إلى ذلك الموقع الرسمي من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • ثم يتم تسجيل الدخول، يدخل المستخدم بياناته من أجل الدخول إلى صفحة على الموقع.
  • بعد ذلك التوجه إلى الأعمال التطوعية التي قام بها المستخدم وتكون مخزنة على صفحته الرسمية على الموقع.
  • تحت كل عمل تطوعي قام به المستخدم يوجد مربع باللون الأخضر يتم الضغط عليه لتنزيل صورة الشهادة التطوعية باسمه.
  • بعد تنزيلها يمكن طباعة شهادة العمل التطوعي بسهولة.

دليل المستخدم للمنصة الوطنية للعمل التطوعي PDF

قد يرغب بعض الأشخاص بالتعرف على منصة العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية بشكل كامل، وقد وفرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلًا كاملًا وشاملًا يتناول العمل التطوعي عن طريق منصة العمل التطوعي وكل ما يتعلق به، ويمكن تحميل الملف بصيغة بي دي إف والاستفادة منه في قراءته بشكل مفصل والتعرف على كل التساؤلات والاستفسارات التي قد تدور في ذهن الشخص، ويمكن الحصول على دليل المستخدم للمنصة الوطنية للعمل التطوعي PDF من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

رابط التسجيل في منصة العمل التطوعي

كثير من الأشخاص يفضلون الحصول على رابط التسجيل في منصة العمل التطوعي بشكل مباشر والتعرف على فرص تطوع الموجودة فيه، حتى لا يضطر إلى الخوض في محركات البحث والتي تظهر عليها كثير من النتائج، وقد يكون بعض تلك النتائج غير مرغوب به، ويمكن الوصول إلى رابط صفحة التسجيل في منصة العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

طرق التواصل مع منصة العمل التطوعي في السعودية

يرغب بعض الزوار من أبناء المملكة العربية السعودية بالتواصل مع منصة العمل التطوعي بشكل مباشر عبر إحدى وسائل التواصل المتاحة من أجل الاستفسار عن بعض الأمور حول الأعمال التطوعية والتسجيل في منصة العمل التطوعي، وقد أتاحت هذه المنصة العديد من طرق التواصل من أجل التواصل معها بسهولة، وقد خصصت العديد من الطرق على شبكة الإنترنت، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم طرق التواصل المتاحة مع منصة العمل التطوعي السعودية:

  • الموقع الإلكتروني: يمكن التواصل مع منصة العمل التطوعي عبر الموقع الرسمي على الإنترنت والتعرف على الخدمات والقوانين الجديدة التي يتم الإعلان عنها، ويستطيع الجميع الوصول إلى ذلك الموقع الرسمي من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • موقع تويتر: يمكن متابعة منصة العمل التطوعي في السعودية على الصفحة الرسمية لها على موقع تويتر أو موقع إكس كما يطلق عليه، ويمكن الوصول إلى هذه الصفحة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • انستغرام: يستطيع الزوار متابعة منصة العمل التطوعي السعودية والاطلاع على كل ما ينشر فيها من معلومات جديدة حول العمل التطوعي من خلال صفحتها على موقع انستغرام، ويمكن الوصول إليها من خلال الدخول إلى الرابط “من هنا“.
  • موقع يوتيوب: يمكن الاطلاع على قناة منصة العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية من خلال موقع يوتيوب، ويمكن الوصول إلى تلك القناة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • رقم الهاتف: يمكن التواصل مع المنصة عبر الاتصال هاتفيًا، ويمكن ذلك من خلال الاتصال على رقم الهاتف الموحد التالي: 19911

مقالات قد تهمك

ما هي طريقة التسجيل في منصة نسعى للتوظيف شروط الدعم السكني للنساء المتزوجات وطريقة التسجيل
طريقة التسجيل في سكني الأراضي المجانية ما هي طريقة التسجيل في توكلنا للزائر في السعودية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال طريقة التسجيل في منصة العمل التطوعي بالخطوات وقد تعرفنا على منصة العمل التطوعي في السعودية، وعرفنا أيضًا كيفية التسجيل في منصة العمل التطوعي بالتفصيل، وأهم الشروط المطلوبة من أجل التطوع في منصة العمل التطوعي، إضافة إلى كيفية تقديم طلب الانضمام إلى فرصة تطوعية عبر المنصة الوطنية الموحدة ومنصة العمل التطوعي وغير ذلك من المعلومات الأخرى.

المراجع

  1. ^ nvg.gov.sa، المنصة الوطنية للعمل التطوعي، 28/05/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *