حكم تطويل الأظافر أكثر من 40 يوم مع نظافتها

حكم تطويل الأظافر أكثر من 40 يوم مع نظافتها
حكم تطويل الأظافر أكثر من 40 يوم

حكم تطويل الأظافر أكثر من 40 يوم مع نظافتها من المعلومات الشرعية التي يجهلها كثير من الناس وخصوصًا من النساء، حيث تقوم كثيرات من النساء بإطالة أظافرهنَّ، ومن الضروري أن يتعرف المسلم على هذه المعلومات الشرعية حتى لا يقع فيما لا يرضي الله تعالى، وسوف نقدم للزوار الكرام معلومات عن سنن الفطرة التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف نتعرف على حكم قص الأظافر بعد أكثر من أربعين يومًا، وعلى حكم قص الأظافر مع المحافظة على نظافتها وغير ذلك من المعلومات الأخرى.

سنن الفطرة في الإسلام

يُشار في الإسلام إلى العديد من الاحتياجات التي يتطلبها جسم الإنسان من أجل الاهتمام به، وهي بعض الصفات التي فطر الله تعالى عليها الناس، حيث أنَّ الإنسان له احتياجات وميول مختلفة ولا بدَّ من القيام بها، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن سنن الفطرة، وهنالك بعض الأحاديث التي أوصلتها إلى عشرة أعمال، ومن قص الأظافر، وفي الحديث الصحيح عن السيدة عائشة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإعْفاءُ اللِّحْيَةِ، والسِّواكُ، واسْتِنْشاقُ الماءِ، وقَصُّ الأظْفارِ، وغَسْلُ البَراجِمِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وحَلْقُ العانَةِ، وانْتِقاصُ الماءِ. قالَ زَكَرِيّا: قالَ مُصْعَبٌ: ونَسِيتُ العاشِرَةَ إلَّا أنْ تَكُونَ المَضْمَضَةَ. زادَ قُتَيْبَةُ، قالَ وكِيعٌ: انْتِقاصُ الماءِ: يَعْنِي الاسْتِنْجاءَ”،[1] وهي عشرة سنن أوصى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالمحافظة عليها.[2]

حكم تطويل الأظافر أكثر من 40 يوم

ذهب الفقهاء من أهل العلم في الإسلام إلى أنَّ قص الأظافر من سنن الفطرة في الإسلام والتي أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمحافظة عليها، وقد أجمع الفقهاء على أنَّ قص الأظافر سنة، وهو في حد ذاته ليس واجبًا، أي إنَّ قص الأظافر في ذاته ليس واجبًا ولكن إذا كان تحت الأظافر أوساخ منعت وصول الماء إلى البشرة وجب على المسلم قصها للنظافة ووصول الماء إلى جميع بشرته، وأشار البعض إلى أنَّ ليس هنالك مدة محددة لقص الأظافر، وإنما يتحدد ذلك حسب حاجة كل شخص، أي عندما يحتاج المسلم إلى التخلص منها يقوم بقصها، وحسب مقدار الاستطالة وإذا ما حملت أوساخ وهكذا، ويقول الإمام العراقي في كتاب طرح التثريب: “لا تحديد فيه للعلماء، إلا أنه إذا كثر ذلك أُزيل، وكذا قاله النووي في شرح مسلم: المختار أنه يضبط بالحاجة وطوله”.

ورأى البعض أنَّه لا يجوز تطويل الأظافر أكثر من أربعين يومًا وذلك حسب ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد جاء في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: “وُقِّتَ لنا في قَصِّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمِ الأظْفارِ، ونَتْفِ الإبِطِ، وحَلْقِ العانَةِ، أنْ لا نَتْرُكَ أكْثَرَ مِن أرْبَعِينَ لَيْلَةً”،[3] وقد أخذ جمهور الفقهاء ذلك التوقيت من باب الندب والاستحباب وليس من باب الالتزام والوجوب وبعضهم خالف ذلك، ولذلك وردت أقوال عديدة في حكم تطويل الأظافر أكثر من 40 يومًا، وفيما يأتي سوف يتم التفصيل فيها:

  • الإباحة: رأى البعض أنَّ لا بأس في تطويل الأظافر أكثر من 40 يومًا، وإنما يتم قصها حسب الحاجة لذلك، وحمل الحديث على الندب والاستحباب، وعلى هذا جمهور الفقهاء.
  • الكراهية: رأى البعض كراهية تطويل الأظافر كراهية شديدة أكثر من 40 يومًا، وذلك حسب ما ورد في الحديث الصحيح أيضًا، مثل الإمام النووي وغيره.
  • التحريم: رأى البعض تحريم تطويل الأظافر أكثر من 40 يومًا، حيث حملوا الحديث على الوجوب، ومنهم الشوكاني وابن باز وغيرهم.

حكم تطويل الأظافر مع نظافتها

ذهب كثير من الفقهاء إلى أنَّ قص الأظافر سنة وليس واجبًا في ذاته، ولا يكون واجبًا إلا إذا لم يحافظ المسلم على نظافتها ومنعت الأوساخ وصول الماء إلى جميع البشرة، ولذلك يجوز تطويل الأظافر مع المحافظة على نظافتها، ويجوز تطويلها أيضًا أكثر من أربعين يومًا بناءً على أقوال من أجاز ذلك من جمهور الفقهاء من أهل العلم، حيث حملوا الحديث الذي وقَّت ذلك من باب الندب والاستحباب فقط، ولكن من الأفضل عدم تطويلها التزامًا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتباعًا لما أوصى به وندب إليه عليه الصلاة والسلام.

هل يجوز تطويل الأظافر للنساء

لا يختلف حكم تطويل الأظافر بين الرجال والنساء، وحسب ما سبق يجوز للنساء تطويل الأظافر إذا حافظت على نظافتها ولم يمنع تراكم الأوساخ فيها من وصول الماء إلى جميع البشرة، فالشرع لم يفرض قص الأظافر وذلك ليس بواجب بل سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ندب إلى عدم تطويل الأظافر أكثر من أربعين يومًا، ولكن جمهور الفقهاء يرون ذلك ندبًا وليس وجوبًا، ولذلك لا حرج في تطويل الأظافر للنساء والله تعالى أعلم، ولكن الأفضل الالتزام بنسة النبي صلى الله عليه وسلم.

ما حكم تطويل الأظافر للنساء في الصلاة

إنَّ تطويل الأظافر يأخذ نفس الحكم سواء للرجال أو للنساء وسواء كان ذلك خارج الصلاة أو في الصلاة، حيث قال الإمام النووي في كتاب المجموع: “أما تقليم الأظفار، فمجمع على أنه سنة، وسواء فيه الرجل والمرأة”، ولذلك وحسب ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من أهل العلم فإنَّ تطويل الأظافر جائز وغير محرم وإنَّ قص الأظافر ليس بواجب بل سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن من الأفضل الالتزام بسنة النبي صلى الله عليه وسلم واتباع ما أوصى به وندبَ إليه، وحتى لو لم يُحمَل حديث التوقيت بأربعين يومًا على الوجوب، فالندب والاستحباب من الأمور التي يجب على المسلم اتباعها، ليكون من أتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم والفائزين بشفاعته يوم القيامة.

مقالات قد تهمك

هل قص الاظافر يفطر الصائم وما هو حكم إطالة الأظافر حكم تركيب الأظافر المؤقتة وقت الدورة
حكم تركيب الأظافر في المناسبات ، حكم تركيب الأظافر وقت الدورة حكم الاغتسال يوم الجمعة في الشريعة الإسلامية
هل طلاء الاظافر يبطل الصلاة ، هل طلاء الأظافر يبطل الوضوء هل أكل الأظافر يفطر في شهر رمضان

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال حكم تطويل الأظافر أكثر من 40 يوم مع نظافتها وقد تعرفنا على سنن الفطرة العشرة في الإسلام حسب ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما تعرفنا على حكم عدم قص الأظافر أكثر من أربعين يومًا، وعلى حكم تطويل الأظافر للنساء وما إلى هنالك من معلومات وتفاصيل أخرى متعلقة.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 261، صحيح
  2. ^ wikiwand.com، سنن الفطرة، 05/01/2024
  3. ^ صحيح مسلم، أنس بن مالك، مسلم، 258، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *