ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93

ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93
ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93

ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93، سؤال من أهم الأسئلة التي تتوارد إلى الأذهان مع اقتراب حلول احتفالات اليوم الوطني السعودي 1445، ويتوجب أيضا الإجابة عليه في يوم العرس الوطني السعودي الذي يعم أرجاء السعودية، وتبتهج المملكة طولاً وعرضًا وسماءًا بقدوم تلك المناسبة باحتفالات وفعاليات فرحاً بتوحيد السعودية تحت راية “لا إلا إلا الله”. وفي هذا اليوم يعرض موقع تصفح أهم المعلومات حول مكانة وتاريخ هذا اليوم، وماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93 ؟  بكلمات خرجت من أفواه وقلوب أبناء الوطني السعودي في السطور التالية.

اليوم الوطني السعودي 93

قبل أن نجيب على سؤال ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93 يجب أن نتعرف عن موعد اليوم الوطني السعودي ولماذا يتوجب على كل مواطن سعودي إحياء ذكراه. فاليوم الوطني السعودي هو يوم مميز لجميع المواطنين، ويصادف يوم 23 سبتمبر من كل عام. ويرجع تاريخه إلى يوم 23 سبتمبر عام 1923 بإصدار المرسوم الملكي والذي وافق 17 من جمادى الأول لعام 1351ه‍ بتوحيد المملكة العربية السعودية تحت راية واحدة بعد ضم منطقة الإحساء إلى مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

وفي ذلك اليوم أيضا أصدر مرسوم ملكي آخر موقع من الملك فهد بن عبد العزيز بتغيير اسم مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، جاء توحيد المملكة بعدما استعادت أسرتها آل سعود حكمها الذي انتزع منها في عام 1893، على يد إمارة حائل الرشيدة وتم نفيهم إلى إمارة الكويت ليبقوا بها نحو 39 عاما.[1]

شعار اليوم الوطني السعودي 93

وأيضا قبل الإجابة على تساؤل ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93، نلفت إلى أن احتفالات العام الجاري تحمل شعار “هي لنا دار” المنبثق من رؤية 2030 وتحقيق الدولة السعودية إنجازات ضخمة مجدها الشعراء حتى وصفت في كتابتهم بالدار المفتوح أبوابه للتعلم والتطور ولكافة الجاليات.[2]

ويعبر الشعار عن عدد من المشروعات  التي تم إنجازها حتى الآن  ومن بينها:

  • مشروع البحر الأحمر
  • أيضا مشروعي نيوم وذا لاين.
  • ثم مبادرة السعودية الخضراء.
  • إطلاق القمر الصناعي شاهين سات.
  • كذلك البرنامج الوطني الهادف لإنتاج الطاقة المتجددة.
  • أيضا مترو الرياض، ومشروع القدية
  • وفي النهاية البرنامج المصمم لتطوير الدرعية.

يذكر أن  الملك عبد الله  اعتبر العيد الوطني  75 في عام 2005م إجازة رسمية لجميع العاملين في القطاع العام والخاص. وان تقام فيه عدد من الفعاليات والاحتفالات بهذا اليوم المجيد.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 

ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93

اليوم الوطني هو حدثا عظيم يمثل للجميع مناسبة وطنية مجيدة تتجدد فيه مشاعر الانتماء لهذا الوطن الغالي.  فهو يعد شهادة ميلاد جديدة للمملكة العربية السعودية تلك الدولة المحببة والمقربة ليس للعالم العربي فحسب. بل للعالم أجمع. والتي ولدت على يد الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه وأبنائه بعدما أنقذها من الشتات والفراق وبذل الوقت والجهد وضرب مثالا للتضحية لسنوات من أجل تحقيق حلم الوحدة تحت راية واحدة.

فقرار الوحدة رقم 2716 الذي صدر يوم 23  لم يكن قرار ملكيا خط بقلم شخص عرف الراحة. ولكنه كتب كلماته من رحلة العناء  التي دفع ثمنها الكثير من دمائهم لإعلاء راية المملكة شامخة. ويعد أيضا إطلاق اسم السعودية على المملكة نسبة إلى آل سعود في نفس ذلك اليوم حدثا تاريخيا لا يمكن إغفال أهميته أو نسيانه ويستحق أيضا الاحتفال به كل عام.

شعر عن ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93

وبعد أن أجابنا عن تساؤلكم ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي، كان للشعراء حظا أيضا في الإجابة على تساؤلات ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93. إذ خطت أقلامهم كلمات مغزولة من ذهب في وصف اليوم الوطني السعودي ومدى الاعتزاز والسعادة والفخر الذي يشعر بها المواطن السعودي في ذلك اليوم. كما صاغو أروع وأجمل الأبيات الشعرية نذكر منها على سبيل المثال:

أُحَدِّقُ فيهِ، أحيانًا أراهُ               وأُمْسِكُ مِنْهُ ما نَفَضَتْ يَدَاهُ

تُرَاوِدُهُ الشُّكُوكُ عن اعتِقَادي      وأؤمِنُ بالكَرامَةِ في ثَرَاهُ

لَهُ مِنْ سَاعِدَيَّ دَمِي                وسَيْفِي ولي مِنْ سَاعِدَيهِ .. سَاعِدَاهُ

على قَدْرِ استِطاعَتِهِ أُغَنِّي          وأرقُصُ كيفما اتَّفَقَتْ خُطَاهُ

وأَشْقَى بالسُّؤالِ، وليسَ يَشْقَى   وذنبُ (الخِضْرِ) يحْمِلُهُ فَتَاهُ

وُلِدْتُ، معي ابتِسَامَتُهُ ووَجْهِي     ودَمْعِي الـمَرْيَمِيُّ ومُقْلَتَاهُ

أهزُّ نخيلَهُ ويهزُّ قلبي                 ويَجْرَحُنِي فتُوجِعُهُ مُدَاهُ

ويُسْنِدُنِي إلى عكَّازَتَيهِ              وما وَجَعِي وما عكَّازَتَاهُ؟

ويغفِرُ لي مُراهَقَتِي وعَجزي        بِحِكْمَتِهِ التي سَبَقتْ صِبَاهُ

وأعْشَقُهُ قليلًا .. ثُمَّ أَمْضِي         وما لي غايةٌ إلا هَوَاهُ

دعوني فقد هامَ الفؤادُ بحبِّهِ ‍           وما منيتي إلا الحياةُ بقربهِ

فليسَ لهُ بينَ البلادِ مُشابهٌ ‍            وكلُّ بني الإسلامِ تحدُو لِصوبهِ

ومعروفُه عمَّ البلادَ جميعها              وطافَ نواحي الكونِ ماحٍ لكَربهِ

أيا وطني تفدي ترابَك أنفسٌ تجودُ     بلا خوفِ المماتِ وخطبهِ جمالٌ بهِ

في السَّهلِ أو بجبالهِ                     وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ

ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِهِ                 وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربهِ

‍شمالٌ غدا جزءً لبعضِ جنوبه ِ ‍         وآلفَ شرقاً قد تناءى وغربهِ

وأبناؤهُ ساروا بنهجِ أبيهِمُ                فصانوه من أيدٍ تهاوتْ لحربهِ

وصرْناَ نفوقُ الغيرَ فيه تقدماً            وجزْنا بهِ الجوزاءَ في ظلِّ ركبهِ

بهِ قبلةُ الدنيا بمكةَ بوركتْ             وقدْ شعَّ نورُ الحقِّ من فوقِ تُربهِ

كذا طَيْبَةٌ طابتْ بِطِيبِ نبيِّنا            وآلٍ كرامٍ واستنارتْ بصحبهِ

وفيهِ رياضُ الحُسنِ تبدو بحسنها     تَطوُّرها فاقَ الجميعَ بوَثبهِ

ومملكتي فيهِ تُطِلُّ بِدِلِّهاَ               وحلَّق فيها الحسنُ زاهٍ بثوبهِ

لنا ملكٌ قادَ البلادَ بحكمةٍ               تَرَقَّى بنا للمجدِ غايةَ دَأبهِ

شاهد أيضًا: أجمل قصيدة عن اليوم الوطني السعودي 93

رسائل تهنئة اليوم الوطني السعودي 93

ومن أجل أن تعرف ماذا يعني لك اليوم الوطني 93 عبر عما تشعر به في تلك المناسبة الوطنية المجيدة في رسائل قصيرة وجميلة ترسلها إلى كل شخص عزيز على قلبك. ولهذا اخترنا لكم مجموعة من الرسائل الرائعة التي اخترناها بعناية للتعبير عن السعادة والفرحة بحلول العيد القومي للمملكة العربية السعودية. من بينها:

  • من القلب يخرج لكِ الشكر يا سعودية، يا بلاد الحرمين يا أرض العزة والكرامة، لا توجد كلمات تفي حقّك،   فوي سبيلك وفداكِ تهون نفسي يا غالية، كل عيد وأرضك وشعبك وولاة أمرك بخير.
  • يا وطني الغالي مهما كان الانشغال، أسرع إليك لأقدم لك حبي وشغفي، دومت لنا بخير ورفعة يا أعز وأغلى الأوطان.
  • وطني هو  معنى الأمان، ورمز العزة، وراية الرفعة والكرامة. يا وطن السلام يا وطني، أدعو الله أن تبقى منارة الاتحاد والقوة دائمًا وأبدًا .
  • في كل عام نحتفل بماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي، كل عام وكل أهل المملكة العربية السعودية بكل الخير دائمًا وأبدًا.
  • المملكة العربية السعودية يكفينا انتمائنا لك فخرًا، يا وطني العزيز الذي لا أغادره إلا بجسدي وحده بينما يبقى قلبي وتبقى روحي هناك معلقين بحبه.
  • أي فخر أكبر من فخري بك يا أرض الحرمين،  يا رمز الكرامة والعزة، بأرضك الطاهرة التي شرفها الله ببيته الكعبة، و حفظها الله من كل سوء. كيف لا أفخر بك يا قبلة المسلمين في كل مكان حول العالم. في حفظ الله ورعايته دائمًا وأبدا يا بلاد الحرمين.
  • أتريد أن تعرف ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93، حسنًا دعني أخبرك أنه في اليوم الوطني السعودي. يرفع كل مواطن رأسه فخراً وعزًا وشموخًا، بكل ما تحقق على هذه الأرض الغالية التي لا تكف عن العطاء نفخر وتصل رؤوسنا عنان السماء هذا هو اليوم الوطني السعودي أدام الله احتفالنا به.
  • ندعو الرحمن دائمًا وأبدًا أن يحفظ لنا أرض المملكة العربية السعودية ويحفظ لنا ولاة أمرنا سالمين بكل خير ، كل عام وارض الحرمين بخير وتحتفل بيومها الوطني السعودي.

شاهد أيضًا: رسومات عن اليوم الوطني بقلم الرصاص 1445

أفضل ما قيل في ذكرى اليوم الوطني 93

تباينت أراء المواطنين السعوديين في وصف معنى اليوم الوطني السعودية والإجابة على تساؤل ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93. ولكن اتفق الجميع على حب الوطن والفخر بالانتماء له. ولابد من استغلال تلك المناسبة في غرس القيم المستفادة من ذلك اليوم للأطفال والأجيال الناشئة. وبدورنا رصدنا بعض آراء المواطنين في اليوم الوطني السعودي:

“رمز للتضحية والعمل والإخلاص والاجتهاد من أجل تحقيق الصالح العام وفقط للوطن”  هكذا عبر المواطن الأول عن معني اليوم الوطني. ولهذا رأي أن اليوم الوطني لابد أن يكون يوما للعمل والإنتاج وبذل مزيد من المجهود من إنجاح مخططات التنمية والتطوير ، بدلا من الإجازة والنوم والكسل.

فيما يرى مواطن سعودي آخر أن اليوم الوطني:

هو ذكرى تاريخية مهمة تدل على مدى عظمة الماضي، ولذلك؛ لا بُد من عدم الارتكان على مجد الماضي والسعي سعيًا حثيثًا إلى تحقيق مجد الحاضر والمستقبل أيضًا عبر العلم والعمل والإنتاج. كما قد دعا جميع أبناء الوطن السعودي إلى الالتفاف دائمًا وأبدًا حول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله وأدام عزه ـ ودعم كل مشروعات التنمية والتطوير في المملكة وخصوصًا مشروع رؤية المملكة 2030م.

وشدد مواطن سعودي آخر على ضرورة أن يستغل إجازة اليوم الوطني السعودي في تعلم الدروس المستفادة من التضحيات التي قدمها الملك عبد العزيز آل سعود ومن رافقه في رحلة الكفاح لكي تصل الدولة إلى ما هي عليه الآن.

كما لابد من حث الشباب على إعداد أوراق العمل والبحوث والأنشطة التي تتناول أهمية ذلك اليوم. بجانب إقامة المسابقات والندوات التي تتحدث أيضا عن اليوم الوطني السعودي 93.

شاهد أيضًا: كلمات معبرة عن اليوم الوطني السعودي 93 لعام 1445

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 1445

وخلال السنوات الأخيرة أعطت المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا أهمية كبيرة لليوم الوطني السعودي. أجابت على تساؤل ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93،  وظهر ذلك جليا من خلال الاحتفالات والفعاليات التي يتم إقامتها في ذلك اليوم المبارك، ومن أهم مظاهر الاحتفال ما يلي:

  • إعطاء العاملين إجازة رسمية وصرف بعض الهدايا والحوافز والمكافآت للمواطنين في تلك المناسبة.
  • إصدار قرار ملكي بالإعفاء عن مجموعة من السجناء اقتربت مدة عقوبتهم على الانتهاء.
  • ثم رفع علم المملكة العربية السُّعُودية وشعار اليوم الوطني في كل أرجاء الوطن.
  • بألوان العلم السعودي الأبيض والأخضر يتم تزيين المتنزهات والشوارع وأيضا المنازل والسيارات بالإضاءة وإكسسوارات الزينة.
  • ارتداء ملابس خاصة باليوم الوطني السعودي تحمل شعار هي لنا دار.
  • على مدار اليوم يتم تشغيل عرض بوربوينت في مختلف الأماكن العامة داخل المملكة.
  • أيضا تشغيل أجمل الأغاني الوطنية االمعبرة عن العيد الوطني أيضًا.
  • وتبادل رسائل  وبطاقات التهنئة بين جميع أبناء المملكة.
  • إعداد أجمل أطباق من الحلوى بشعار اليوم الوطني. وأيضا وإعداد كيكة اليوم الوطني.

وفي الختام قدم موقع تصفح إجابة وافية عن تساؤل ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93. ثم أفضل أبيات شعر عن ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 93. وأيضا سردنا أفضل ما قيل من أراء المواطنين في وصف اليوم الوطني السعودي. وكذلك اخترنا لكم باقة من الرسائل التي وصفت ببراعة اليوم الوطني السعودي 93 وأخيرا ذكرنا مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 1445.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، اليوم الوطني السعودي ، 15/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *