لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم
لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم، وما هي الأشهر الحرم هو ما يسعى العديد من المسلمين إلى معرفته، وفي السطور الآتية ضمن هذا المقال سيتم توضيح السبب وراء تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم، وما هي الأمور الواجب على كل مسلم تجنبها في هذه الأشهر حتى لا يقع في المحظورات والممنوعات.

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم

اختلفت آراء العُلماء في سبب تسمية الأشهر الحُرُم بهذا الاسم، وجاءت آراؤهم كما يأتي:

  • الرأي الأول: يعود سبب التسمية لأنّ الله سبحانه وتعالى حرّم في هذه الأشهر القتال بين الناس وممّا يدُلّ على ذلك قول الله سبحانه وتعالى: “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ”. [1] وذلك رحمة بالعباد والناس ليتوفر لهم الوقت الكافي للسفر، وزيارة بيت الله الحرام لأداء الحجّ والعُمرة، وهذا ما قال به ابن باز -رحمة الله عليه-. [2]
  • الرأي الثاني: يعود سبب التسمية لأنّ المعصية في هذا الشهر تكون أعظم وأشدّ عقاباً، كما أنّ الطاعة تكون فيها أعظم وأكثر أجراً، وقد جاء عن ابن كثير أنّه قال إنّ المعصية في الأشهر الحُرُم تُضاعَف أكثر من غيرها في الشُّهور الأخرى، كما أنّها تُضاعَف في البلد الحرام، ولذلك سُمِّيت الأشهر الحُرُم بهذا الاسم. [3]

ما هي الأشهر الحرم

تتكون السنة الهجرية من اثنتا عشر شهراً منه أربعة أشهر حرم وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في قول الله سبحانه وتعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلا تَظلِموا فيهِنَّ أَنفُسَكُم”، [4] والأشهر الحرم هي أربعة: ثلاثة أشهر متتابعة شهر ذو الحجة، وشهر ذو القعدة، ومحرّم، وشهر رجب الذي يأتي منفرداً، وقد جاء ذِكر هذه الأشهر صراحةً في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ قال: “الزَّمانُ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثَةٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ وذُو الحِجَّةِ والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ، الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ”، [5] وأضاف الحديث الشريف شهر رجب إلى قبيلة مُضر وذلك لأنّ هذه القبيلة كانت تُبالغ في تحريمه، ولا تنقُله إلى غيره من الشهور، وقِيل لأنّ البعض كان يُحرّم شهر رمضان ويُسمّيه رجب، كربيعة بن نزار.

شاهد أيضاً: ترتيب الأشهر الميلادية وعدد أيامها ومعانيها

ممنوعات الأشهر الحرم

الأشهر الحرم لها بعض القواعد الخاصة المحظورات والممنوعات والمحرمات المفروضة فيها، وغير مفروضة في الأشهر الأخرى ومن هذه المحظورات نذكر ما يأتي:

  • يحظر القتال أو البدء في القتال في الأشهر الحرم ما عدا في حالة الدفاع عن النفس والأرض والعرض.
  • تجنب الخطيئة وارتكاب الذنوب والوقوع في المعاصي، وذلك لأن المصية أكثر وأشد عقاباً فيها.
  • الحذر من الظلم.

هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم

نعم، يجوز الصيد في الأشهر الحرم وهذا ما قاله العلامة الشيخ ابن باز -رحمة الله عليه-: “الصواب أن الأشهر الحرم لا يحرم فيها الصيد، إنما الصيد يحرم على المحرم بالحج والعمرة، أو في أرض الحرم المكي، أو المدني، وأما الأشهر الحرم: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم هذه لا يحرم فيها الصيد، وإنما اختلف العلماء هل يحرم فيه القتال، أم لا، وأما الصيد فلا يحرم فيها، نعم.” [6]

شاهد أيضاً: هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة

خصائص الأشهر الحُرُم

تتميز الأشهر الحُرُم بعدد من الخصائص التي تُميّزها عن غيرها من أشهر السنة، ونذكر منها ما يأتي:

  • الأجر المضاعف والعقاب المضاعف حيث تتضاعف الحَسَنات والسيّئات في هذا الشهر.
  • تشريف الله سبحانه وتعالى لهذه الأشهر بأنّه ذكرها في القرآن الكريم من بين جميع الأشهر.
  • الإكثار من الصيام في الأشهُر الحرم من الأمور المُستحَبّ فعلها وخاصة شهر مُحرَّم حيث يتميز خاصّة بأفضليّة الصيام فيه وذلك لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ” أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ”. [7]
  • تغليظ الدِّية في الأشهر الحرم، وهو ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة خلافاً لمذهب الحنفية والمالكية الذين لا يَرَون تغليظ الدِّية فيها.
  • تؤدى فريضة الحجّ وجميع أعماله في الأشهر الحرم، إلى جانب أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان قد اعتمر أربع مرّات كُلّها في الأشهر الحرم، وكذلك فإنّ أفضل أيّام السنة تتواجد في الأشهر الحرم وهي العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة وأعظم يوم وهو يوم عرفة، وفيها يوم عاشوراء -وهو اليوم العاشر من شهر محرم- والذي يُكفّر صيامُه سنةً من الذنوب.

أعمال مستحبة في الأشهر الحرم

يستحب في الأشهر الحرم القيام بالأعمال الصالحة الإكثار منها لأن الأجر فيها مضاعف ومن هذه الأعمال نذكر ما الآتي:

  • الإكثار من الأعمال الصالحة و التقرب من الله سبحانه وتعالى بها.
  • الصلاة وبخاصة قيام الليل.
  • الصيام.
  • الإكثار من الدعاء لله سبحانه وتعالى.
  • الإكثار من الذكر والاستغفار.
  • البعد عن الظلم سواءً ظلم النفس أو الآخرين.
  • الإكثار من الصدقات.
  • أداء العمرة.

شاهد أيضاً: لماذا سميت غزوة تبوك بغزوة العسرة

أدعية الأشهر الحرم

يستحب في الأشهر الحرم الإكثار من الدعاء ومناجاة الله سبحانه وتعالى، وفيما يأتي نذكر بعض هذه الأدعية:

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، كما أسألك ربي شكر نعمتك، وحسن عبادتك، ربي أسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وأسألك خير ما تعلم.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، واحمني إنك أن الغفور الرحيم.
  • حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، اللهم اجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي بيّن لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم، وما هي الأشهر الحرم وكم عددها، وكما تطرّق المقال إلى ذكر خصائص الأشهر الحرم، وما هي المحظورات في هذه الأشهر، وما هي الأعمال المتسحب القيام به، وبعض الأدعية التي يدعى بها في هذه الأشهر.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، آية 217
  2. ^ binbaz.org.sa، ما هي الأشهر الحرم؟، 05/12/2022
  3. ^ islamweb.net، الأشهر الحرم... تعريفها... ومضاعفة الثواب والعقاب فيها، 05/12/2022
  4. ^ سورة التوبة، آية 36
  5. ^ صحيح البخاري، أبو بكرة نفيع بن الحارث، البخاري، 3197، صحيح
  6. ^ binbaz.org.sa، حكم صيد الطيور في الأشهر الحرم، 05/12/2022
  7. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 1163، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *