ما هي حروف الادغام

ما هي حروف الادغام
ما هي حروف الادغام

ما هي حروف الادغام، يحار طلاب العلم الشرعي والساعين في مشروع حفظ القرآن الكريم ومن يحاول أن يقرأ القرآن الكريم ويتلوه بطريقة صحيحة، فيبحثون عن أحكام التجويد التي من شأنها أن تعلمهم كيفية النطق الصحيح للمخارج والصفات وكيفية تطبيق أحكام النون والميم ومقادير المدود وغيرها من الأسس والأحكام الضرورية لتقويم نطقنا لكلام الله عز وجل، واختار لكم موقع تصفح في هذا المقال حكم الإدغام ليشمله بكل ما يخصه من تفاصيل تنفعكم بإذن الله.

أحكام النون الساكنة والتنوين

تعرف النون الساكنة بأنها نون مخرجها طرف اللسان مع ما يحاذيه من فوق أصول الثنايا العليا باشتراك الخيشوم وبما أنها ساكنة فهي لا حركة لها وتوجد في الاسماء والأفعال والحروف ويمكن أن تقع في وسط الكلمة أو آخرها وهي ثابتة وصلًا ووقفًا، لفظًا وخطًّا، أما التنوين فهي نون ساكنة زائدة عن بنية الكلمة تكون في آخر الأسماء النكرة وغير الممنوعة من الصرف وهي ثابتة وصلًا لا وقفًا، لفظًا لا خطًّا أي تُنطق ولا تُكتَب [1]، وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام:

الإظهار

لغة هو البيان والإيضاح، أمّا اصطلاحًا فهي إخراج النون الساكنة أو التنوين من مخرجها من غير زيادة في الغنة ولا يمكن أن نقول من غير غنة لأن الغنة ترافق النون والميم في جميع حالاتها متحركة وساكنة مظهرة أو مدغمة أو مخفاة وإن غنة الإظهار تأتي في المرتبة قبل الأخيرة وبعده المتحركة، وتتلخص حروف الإظهار في أوائل هذه الكلمات في الجملة التالية: أخي هاك علمًا حازه غير خاسر أي (ء – ه – ع – ح – غ – خ) ويمكن أن يأتي الإظهار في كلمة أو كلمتين، وسبب إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف هو بُعد مخرج النون الساكنة أو التنوين عن هذه الأحرف الحلقية، فالنون والتنوين مخرجها من طرف اللسان وحروف الإظهار الستة جميعها تخرج من الحلق، ومراتبه ثلاث: أعلاها عند الهمز والهاء، وأوسطها عند العين والحاء، وأدناها عند الغين والخاء، مثال: قَومٍ هَاد – أَنعَمْتَ. [2]

الإقلاب

لغة تحويل الشيء من حال إلى حال آخر يختلف عنه ، اصطلاحًا: هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميمًا خالصة ساكنة عند الباء مع مراعاة الغنة بمقدار حركتين والإخفاء الشفوي لأنه عند تحويل النون الساكنة أو التنوين إلى ميم ساكنة في المرحلة الأولى فإنه سيجتمع ميم ساكنة وبعدها باء وبالتالي نصادف حالة إخفاء شفوي وذلك في كلمة واحدة أو كلمتين، والميم تشارك الباء في المخرج والنون في الغنة، مثال: (أنْ بُورك– منًّا بعد). [3]

الإخفاء

لغة الستر، اصطلاحًا: هو النطق بالحرفين بصفة بين الإظهار والإدغام عارٍ عن التّشديد مع بقاء غنة الحرف الأول وذلك عند اجتماع نون ساكنة أو تنوين وبعدها أي حرف من حروف الإخفاء الخمسة عشر وجب إخفاء النون الساكنة مع بقاء غنة فيها ومن غير تشديد للحرف التالي وذلك لتوسط المسافة بين النون الساكنة والتنوين مع حرف الإخفاء فليست بالقريبة منها كما أحرف الإدغام فتشدد وليست بالبعيدة عنها كما حروف الإظهار فتتحرر من غنة الحركتين  لذلك أعطي حكمًا متوسطًا بين الإظهار والإدغام، والغنة في الإخفاء تسبق حرف الإخفاء أما في الإدغام فإن الغنة تصاحب المدغم فيه، مثال:  أنْصَار – عنْ صلاتهم.[4]

الإدغام

لغة إدخال الشيء بالشيء ، اصطلاحًا: هو إدخال النون الساكنة أو التنوين في حرف من حروف الإدغام بحيث تصيران حرفًا واحدًا مشددًا من جنس الثاني يرتفع اللسان بهما ارتفاعة واحدة وهو بوزن حرفين، وحروفه ستة مجموعة في كلمة “يرملون” وهي الياء والراء والميم واللام والواو والنون. فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة بشرط أن تكون النون آخر الكلمة وأحد هذه الأحرف أول الثانية. أو بعد التنوين ولا يكون إلا من كلمتين وجب إدغمها وتسمى النون الساكنة والتنوين مدغَماً ويسمى أحد حروف (يرملون) مدغماً فيه، ويقسم الإدغام إلى قسمين إدغام بغنة وإدغام من غير غنة، وفي الفقرات اللاحقة تفصيلًا لذلك. [5]

شاهد أيضًا: ما هي حروف الإخفاء الحقيقي

ما هي حروف الادغام

وكما بينا سابقًا فإن الإدغام هو إدخال النون الساكنة أو التنوين بحرف من حروف الإدغام التي تجتمع في كلمة “يرملون” أي (ي – ر – م – ل – و – ن) وقسم منه بغنة (ينمو) وقسم بغير غنة ( اللام والراء) إذا تم تقسيمهم من حيث الغنة، أما إذا تم تقسيمهم من حيث كمال الإدغام ونقصانه فإن الكلام هنا يختلف قليلًا فهناك قاعدة تقول إذا سقط المدغم في المدغم فيه ذاتا ﻻ صفة فهو ناقص ويكون مع حرفي (و.ي) حيث تبقى صفة الغنة، أما إن ذهب ذاتا وصفة فهو كامل ويكون مع أحرف (ن.م.ر.ل)، وقد اجتهد علماء التجويد في وضع أحكام التجويد في أبيات شعرية ليسهل على طلاب هذا العلم حفظها بشكل منظم ومن القصائد التي تضمنت أبياتها تفصيلًا لأحرف الإدغام بقسميه هي قصيدة تحفة الأطفال: [6]

 والثّاني إدغام بستّة أتت … في يرملون عندهم قد ثبتت

لكنّها قسمان قسم يدغما … فيه بغنّة بينمو علما

والثّان: إدغام بغير غنّه … في اللّام والرّاء ثمّ كرّرنّه

وتدغم النون الساكنة والتنوين بما بعدها بسبب التماثل أو التجانس أو التقارب، ويقسم الإدغام إلى نوعين:

حروف الإدغام بغنة

إن الإدغام بغنّة وهو إدغام بغنة كاملة مع النون والميم، وإدغام بغنة ناقصة مع الواو والياء وحروفه مجموعة بكلمة (ينمو) وتعطى الغنة بمقدار حركتين ويسمى الإدغام ناقص بغنة لذهاب الحرف أي النون والتنوين وبقاء الصفة وهي الغنة، مثال: شيئاً مَّذكوراً – مِنْ نَّاصرين – مَنْ يَّعْمل – جوعٍ وَّآمنهم.

حروف الإدغام بدون غنة

وإن الإدغام بغير غنّة كامل: وهو أن تدخل النون الساكنة أو التنوين في اللام والراء دخولًا كاملًا حتى لا يبقى منها شيء لا الحرف و لا صفة الغنة. حرفاه (اللام والراء)، مثال:  ومنْ لَّمْ – ثمرةٍ رِّزقاً.

ما الحالات الشاذة في حروف الادغام

يوجد بعض الحالات الشاذة في الإدغام الناقص والكامل وإن هذه الحالات الشاذة لا تسري عليها قاعدة إدغام النون الساكنة والتنوين بحروف (ينمو):

  • قال تعالى: “يس والقرآن الحكيم” في مطلع سورة يس التي تعبتر من السور التي تبدأ بالأحرف المُقَطَّعة حيث أن يس تقرأ (يا سينْ) وبالتالي تنتهي السين بنون ساكنة وقد أتى بعد النون الساكنة حرف الواو وهي واو العطف وقد شذت ولم تدغم بالواو.
  • قال تعالى: “ن والقلم وما يسطرون” في بداية سورة القلم وكذلك هي من السور التي تبدأ بالأحرف المقطعة حيث أن ن تقرأ نونْ وبالتالي تنتهي بنون ساكنة ويأتي بعدها أيضًا حرف الواو فقد شذت أيضًا ولا تدغم فيه.
  • قال تعالى: “وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ” إدغام النون في الراء بسبب سكتة فوقها وهذه السكتة تعني الوقف بزمن لا يتنفس فيه القارئ فكان حكمها حكم الوقف العادي ولو وجدت هذه السكتة فوق حرف متحرك لسكنته وقفًا وبذلك تكون السكتة هي المانع للإدغام لمنعها ملاقاة النون الساكنة بالراء. ولولا السكت لأدغمت على القاعدة.
  • واجتماع النون الساكنة وأحد حروف الإدغام في كلمة واحدة وهنا ينتفي حكم الإدغام ويصبح الإظهار لازمًا ويسمى إظهارًا مطلقًا لأنه لا يتقيد بمخارج حروف معينة أي لاختلاف مخرج كل حرف من حروف الإدغام الذي نشأ عنه الإظهار المطلق على عكس الإظهار الحلقي فكل حروفه تخرج من الحلق و لم يُعثر على هذه الحالة في آيات القرآن الكريم إلا في أربع كلمات فقط ( الدنيا – بنيان – صنوان – قنوان ). [7]

ما هو الإظهار المطلق أو الإظهار الشاذ

لا تدغم النون الساكنة في حرف من حروف (ينمو) عند اجتماعها في كلمة واحدة فهذا الوجه ممنوع عنده الإدغام ويلزم الإظهار اتفاقًا بين جميع العلماء التجويد ويسمى إظهار مطلقًا لأنه ليس من الإظهار الحلقي الذي يأتي بعده حروف حلقية ولا من الشفوي ولا من القمري، ولم يأت في القرآن الكريم حالات اجتمعت فيها النون الساكنة بأحد حروف (ينمو) في كلمة واحدة إلا الواو والياء كما سيظهر لدينا في الأمثلة الآتية:

  • فالواو في كلمتي قنوان وصنوان: حيث اجتمع النون الساكنة والواو في كلمة واحدة في كِلا الكلمتين، فلو أدغمت النون في الواو في كلمتي قنوان وصنوان لاختلف معناها وصارت قوّان وصوّان.
  • والياء في كلمتي دنيا وبنيان: حيث اجتمع النون الساكنة والياء في كلمة واحدة في كِلا الكلمتين، فلو أدغمت النون في الياء في دنيا وبنيان لاختلف معناها وصارت ديّا و بيّان.

فيلتبس الأمر بين ما أصله النون فأدغمت نونه وبين ما أصله التضعيف فلذا أظهرت النون خوف الالتباس، قال الإمام ابن برى في الدرر: []

وأظهر النون لواو أو يا .. في نحو قنوان ونحو دنيا

خيفة أن يشبه في إدغامه .. ما أصله التضعيف لا التزامه

شاهد أيضًا: ما هي حروف الإظهار الشفوي

وجه الإدغام بغنة و وجه الإدغام بغير غنة

هي الصفات التي تشترك فيها النون الساكنة والتنوين مع حروف الإدغام من حيث التماثل أو التجانس أو التقارب فيشكل إدغاملًا متماثلًا إن اجتمع نون ساكنة وبعدها نون متحركة فتماثلا بالمخرج والصفات، وإدغامًا متجانسًا إن اشتركا بالمخرج واختلفا ببعض الصفات، أما التقارب فهي التقارب في المخارج والصفات وسندرج فيما يأتي تفصيلًا لذلك: [9]

  • بالنسبة للإدغام بغنة فوجهه: التماثل بالنسبة للنون، والتجانس في الجهر والاستفال والانفتاح بالنسبة للواو والياء، والتجانس في الغنة وفي سائر الصفات الخمس بالنسبة للميم.
  • أما بالنسبة لوجه الإدغام بغير غنة: التقارب في المخرج على مذهب الجمهور والتجانس على مذهب الفرّاء وموافقيه إذ النون واللام يخرجان من مخرج واحد على مذهبه كما سيأتي – ووجه حذف الغنة المبالغة في التخفيف لأن في بقائها بعض الثقل.

أمثلة على حروف الإدغام بغنة ومن دون غنة

أمثلة على حروف الإدغام بغنة

  • الياء: قال تعالى: “وَمَن يَعْمَلْ مِنَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَٰٓئِكَ يَدْخُلُونَ ٱلْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا” []
  • النون: قال تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ[]
  • الميم: قال تعالى: “وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ[]
  • الواو: قال تعالى: “وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ” [13]
  • وبعد نون التوكيد الخفيفة: في قوله تعالى: “قَالَتْ فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ ۖ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ ۖ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ” [14]

أمثلة على حروف الإدغام بغير غنة

  • اللام: قال تعالى: “وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ” [15]
  • الراء: قال تعالى: “لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ” [16]

مجموعة من قواعد الإدغام

هناك بعض التنبيهات والقواعد التي تخص حكم الإدغام دون سواه والتي ينبغي على القارئ تطبيقها عند تلاوته للقرآن الكريم ومن هذه التنبيهات: [12]

  • يجب الانتباه إلى عدم إدغام النون الساكنة في أي حرف من حروف الإدغام عند التقائهما في كلمة واحدة من أجل الحفاظ على لفظ الكلمة ومعناها.
  • إن أحكام التنوين هي ذاتها أحكام النون الساكنة، لأن التنوين بتعريفها نون ساكنة زائدة في آخر الأسماء النكرة والغير ممنوعة من الصرف وليست ميمًا.
  • إن الغنة هي صوت رخيم يخرج من الخيشوم لا عمل للسان به ومقدارها في الإدغام حركتين.
  • العلامة الخاصة بالإدغام الكامل في القرآن الكريم هي تعرية النون الساكنة من الحركة، مع تشديد الحرف الذي يليه، أما في التنوين فبوضع حركتي التنوين متتابعتين كما في الإخفاء والإقلاب لا متوازيتين كما في الإظهار.
  • أما العلامة الخاصة في الإدغام الناقص فهي تعرية الحرفين من الحركة، بينما يكون التنوين متتابعاً.
  • يعتبر إدغام الميم الساكنة تابعًا للإدغام الكامل لذهاب ذاتالحرف و صفته.

وبذلك نكون قد وصلنا معكم أعزاءنا رواد موقع تصفح الكرام إلى نهاية مقالنا ما هي حروف الادغام، تناولنا فيه العديد من الأمور الهامة التي تخص الإدغام ابتداء من كونه حكمًا يندرج تحت أحكام النون الساكنة والتنوين مرورًا بأنواعه وانتهاء بحالاته الشاذة وقواعده، راجين لكم التوفيق والقبول.

المراجع

  1. ^ sites.google.com، احكام النون الساكنة والتنوين، 10/12/2022
  2. ^ sites.google.com، الإظهار الحلقي، 10/12/2022
  3. ^ sites.google.com، الاقلاب، 10/12/2022
  4. ^ sites.google.com، الاخفاء الحقيقي، 10/12/2022
  5. ^ sites.google.com، الادغام، 10/12/2022
  6. ^ shamela.ws، كتاب الوافي في كيفية ترتيل القرآن الكريم،أحمد محمود عبد السميع الحفيان،ص31 و32 و 33، 10/12/2022
  7. ^ shamela.ws، كتاب هداية القاري إلى تجويد كلام الباري،عبد الفتاح المرصفي،ص163، 10/12/2022
  8. ^ alukah.net، أحكام النون الساكنة والتنوين ( الإدغام وأقسامه )، 10/12/2022
  9. ^ shamela.ws، كتاب هداية القاري إلى تجويد كلام الباري،عبد الفتاح المرصفي،ص164 و ص 165، 10/12/2022
  10. ^ سورة النساء، الآية: 124
  11. ^ سورة آل عمران، الآية: 91
  12. ^ سورة الأنعام، الآية: 59
  13. ^ سورة الرعد، الآية: 37
  14. ^ سورة يوسف، الآية: 32
  15. ^ سورة البقرة، الآية: 13
  16. ^ سورة سبأ، الآية: 15
  17. ^ shamela.ws، كتاب هداية القاري إلى تجويد كلام الباري،عبد الفتاح المرصفي،ص165، 10/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *