دعاء الرسول بعد صلاة الفجر ، ماذا كان يفعل الرسول بعد صلاة الفجر

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر ، ماذا كان يفعل الرسول بعد صلاة الفجر
دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر .. ماذا كان يفعل الرسول بعد صلاة الفجر هو من الأدعية المباركة الكريمة التي يهتم بها الكثير من المسلمين وذلك من أجل الحصول على صيغ الدعاء المشروع الوارد في صحيح السنة النبوية الشريفة والذي يمكن الدعاء به عند صلاة الفجر بشكل حرفي كما ورد عن النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على فضل الدعاء بعد صلاة الفجر وسنتحدث عن ماذا يقرأ بعد صلاة الفجر والصبح وماذا كان يفعل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعد صلاة الفجر.

فضل الدعاء بعد صلاة الفجر

لا شك في أنّ للدعاء بعد صلاة الفجر فضلًا عظيمًا وثوابًا جزيلًا من الله رب العالمين، يتجلّى هذا الفضل في أنّ وقت الفجر هو وقت مبارك، والعمل فيه عمل مبارك والعبادة فيه مباركة، قال تعالى في سورة الإسراء: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [1]بالإضافة إلى أنّ الدعاء دُبر الصلوات المفروضات هو من الأدعية المستجابة، فوقته مبارك كما أشار علماء المسلمين وفقهاؤهم، قال الصنعاني: “فإن الدعاء إذا وافق وقتًا من أوقات الإجابة وهي ثلث الليل الآخر وعند الأذان وبين الأذان والإقامة، وفي أدبار الصلوات المكتوبات وعند صعود الإِمام يوم الجمعة على المنبر حتى يقضي الصلاة وآخر ساعة بعد العصر من ذلك اليوم وثمة ساعات أخر..”، والله تعالى أعلم. [2]

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

لقد وردت في السنة النبوية الشريفة مجموعة من الأدعية المشروعة المباركة على لسان الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- والتي يمكن للمسلم- أن يدعو بها بعد الانتهاء من صلاة الفجر من كل يوم، ومن هذه الأدعية ما سيأتي: [3]

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، يُقال عشر مرات.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

شاهد أيضًا: دعاء يجعل الملائكة توقظك لصلاة الفجر

ماذا كان يفعل الرسول بعد صلاة الفجر

لقد ورد في السنة النبوية الشريفة أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يجلس في المصلى بعد صلاة الفجر حتّى تطلع الشمس، ورد عن جابر بن سمرة -رضي الله عنه- أنّه قال: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا صَلَّى الفَجْرَ جَلَسَ في مُصَلَّاهُ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسَنًا” [4]وفيما يأتي سوف نذكر أقوال أهل العلم والفقهاء في شرح هذا الحديث الشريف: [5]

  • ورد في كتاب فيض القدير للمناوي: “والمعنى حتى تطلع الشمس نقية بيضاء زائلة عنها الصفرة التي تتخيل فيها عند الطلوع بسبب ما يعترض دونها على الأفق من الأبخرة والأدخنة، وفيه ندب القعود في المصلى بعد الصبح إلى طلوع الشمس مع ذكر الله عز وجل”.
  • جاء في كتاب مرقاة المفاتيح للتبريزي:وفي الجامع الصغير بلفظ: كان إذا صلى الغدوة جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس، رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عنه”.
  • جاء في كتاب فتاوى ابن عثيمين ما سيأتي: “سئل فضيلة الشيخ: سمعت حديثًا وهو: “من صلى الفجر في جماعة، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة”، السؤال: هل هذا الحديث صحيح أو ضعيف؟ وجزاكم الله خيراً. فأجاب فضيلته بقوله: هذا الحديث له شاهد في صحيح مسلم، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناً، لكن الذي في الصحيح ليس فيه ذكر أن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي بعد ذلك، والحديث الذي ذكره السائل لا بأس به، إسناده حسن”.

ماذا يقرأ بعد صلاة الفجر والصبح

لقد وردت في أثر السلف الصالح وفي السنة النبوية الشريفة الكثير من الأذكار والأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها بعد الانتهاء من صلاة الفجر أو صلاة الصبح، ومن هذه الأذكار ما سيأتي: [6]

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، ثم يتبعها المسلم بالتهليل اقتداءً بالنبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، ورد عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أنّه قال: “في دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ حِينَ يُسَلِّمُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، له النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ، وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكَافِرُونَ وَقالَ: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُهَلِّلُ بهِنَّ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ”. [7]
  • ورد عن أم سلمة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا صلَّى الصبحَ قال : اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا وفي روايةِ مسلمِ بنِ إبراهيمَ صالحًا بدلَ متقبلًا”. [8]

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر للزواج ، أدعية مأثورة بعد صلاة الفجر لتيسير الزواج

دعاء بعد صلاة الفجر

نقدم في الجدول الآتي مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين يا كريمًا فوق كل كريم، أكرمنا بالخير وأجرِ الخير على أيدينا، اللهم بارك لنا فيما أعطيتنا واجعلنا من الصالحين الذين لا خوف عليهم في هذه الحياة الدنيا ولا هم يحزنون يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تجعلني من الصالحين ومن المقبولين عندك يوم القيامة وأن تجعلني من الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم الحساب، اللهم أدخلني الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا كريم.
الدعاء الثالث ربي يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك واجعلني من الذين رضيت عنهم، اللهم بارك لي في مالي وعيالي، اللهم يسر أمري واشرح صدري واحلل عقدة من لساني وأكرمني بالخير والإيمان والإسلام والسكينة والطمأنينة يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعل قلبي عامرًا بالإيمان وأن تجعلني من الذين يقضون أيام حياتهم في عبادتك يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إني أشهدك أني مؤمن بك وحدك لا شريك لك، فارحمني يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الخامس اللهم إني أحمدك في كل وفي كل حين على نعمك التي لا تعد ولا تحصى يا ذا الجلال والإكرام، الحمد لله رب العالمين الذي يسر لي هذا كله، الحمد لله رب العالمين في كل عمل أقوم به وفي كل أمر أهم بفعله، ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة أذكار الصباح قبل صلاة الفجر

أذكار بعد صلاة الفجر

إنّ أفضل الأذكار التي يمكن للمسلم قراءتها بعد صلاة الفجر هي أذكار الصباح، فأفضل وقت لقراءة أذكار الصباح هو الوقت بين طلوع الفجر الصادق وطلوع الشمس، وفيما يأتي سوف نمر على أذكار بعد صلاة الفجر من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة: [9]

أذكار بعد صلاة الفجر من القرآن الكريم

هناك العديد من الآيات القرآنية التي يُستحب أن يقرأ بها المسلم بعد صلاة الفجر، ومن هذه الآيات ما سيأتي:

  • آية الكرسي وهي من آيات سورة البقرة، قال تعالى: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَ}. [10]
  • سورة الإخلاص، قال تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}. [11]
  • سورة الفلق، قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}. [12]
  • سورة الناس، قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}. [13]

أذكار بعد صلاة الفجر من السنة النبوية

أمّا بالنسبة لأذكار بعد صلاة الفجر من السنة النبوية الشريفة، فهي الأذكار الآتية: [9]

  • أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَخَيرَ مَا  بَعْدَهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ  مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ، لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلاَئِكَتِكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ: فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي، وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي.
  • اللَّهُمَّ عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءاً، أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ.
  • اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ، وَالفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ.

شاهد أيضًا: دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون وطمأنينة وراحة القلب

ما هو الدعاء الذي نقوله بعد صلاه الفجر

كثيرة هي الأدعية المشروعة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من صلاة الفجر، وفي النقاط الآتية سوف نقدم بعضًا من هذه الأدعية:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، ربي اجعلني من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر، اللهم إني أدعوك في هذا الوقت بعد الانتهاء من صلاة الفجر دعاء اليائس، فاجعلني في رحمتك يوم القيامة يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم أعني على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري وأعني على شر نفسي وبارك لي في أهلي وعيالي واجعلني من الذين رزقت الرضا والرزق الحلال في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم بارك لي في كل عمل أقوم به في حياتي يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واغفر لي ذنوبي جميعها.
  • الدعاء الرابع: ربي إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة، اللهم ارحمني فإنك لي راحم ولا تعذبي فإنك علي قادر والطف بي فيما جرت به المقادير يا رب العالمين، والحمد لله رب العالمين في كل في كل حين.
  • الدعاء الخامس: ربي إني أسألك بأسمائك الحسنى يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام أن يكون هذا اليوم يوم خير علي وعلى سائر المسلمين، اللهم انصر الإسلام والمسلمين وأعز الإسلام والمسلمين وأعلي بفضلك راية الحق والدين يا رب العالمين.
  • الدعاء السادس: اللهم يا كريم يا رحيم يا ذا العرش العظيم، إنني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن يكون ليلي ونهاري في طاعتك وأن أعمل صالحًا ترضاه وأن تجعلني من عبادك الذين رضيت عنهم وقبلتهم وغفرت لهم، فأكرمتهم في الدنيا ورحمتهم في الآخرة.

شاهد أيضًا: أحاديث عن صلاة الفجر .. آيات قرآنية عن صلاة الفجر

صور دعاء بعد صلاة الفجر

بعد أن قدمنا هذه الأدعية الكريمة بعد صلاة الفجر مكتوبة، نعرض فيما يأتي مجموعة من الصور التي كُتبت عليها أدعية مشروعة يمكن الدعاء بها بعد صلاة الفجر من كل يوم:

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر (1)

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر (1)

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر (1)

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر (1)

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على دعاء الرسول بعد صلاة الفجر .. ماذا كان يفعل الرسول بعد صلاة الفجر وتحدثنا فيه عنف ضل الدعاء بعد صلاة الفجر بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من صلاة الفجر، بالإضافة إلى مجموعة من الأذكار بعد صلاة الفجر.

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء، الآية 78.
  2. ^ islamweb.com، فضل الدعاء في أوقات الإجابة عما سواها، 07/01/2023
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 07/01/2023
  4. ^ صحيح مسلم، جابر بن سمرة، مسلم، 670، صحيح.
  5. ^ islamweb.com، هديه صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، 07/01/2023
  6. ^ islamweb.com، بعض الأذكار التي تقال بعد الصلوات، 07/01/2023
  7. ^ صحيح مسلم، عبدالله بن الزبير، مسلم، 594، صحيح.
  8. ^ نتائج الأفكار، أم سلمة أم المؤمنين، ابن حجر العسقلاني، 2/329، حسن وله شاهد
  9. ^ alukah.net، أذكار الصباح والمساء، 07/01/2023
  10. ^ سورة البقرة، الآية 255.
  11. ^ سورة الإخلاص، الآية 1 - 4.
  12. ^ سورة الفلق، الآية 1 - 5.
  13. ^ سورة الناس، الآية 1 - 6.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *