أسماء أولاد بحرف الشين ومعانيها

أسماء أولاد بحرف الشين ومعانيها
أسماء أولاد بحرف الشين ومعانيها

أسماء أولاد بحرف الشين ومعانيها، الأولاد هم زينة الحياة وبهجتها وحلاوتها، وهم فرحة الأبوين الكبرى في الحياة الدنيا التي لا تساويها فرحة ولا تضاهيها سعادة، وعندما يقبل المولود الجديد على القدوم إلى الحياة ينطلق الوالدان في رحلة البحث عن اسمٍ مناسب لمولودهم الجديد وتبدأ المناقشات والحوارات مع الأهل والأصدقاء وتقدم الاقتراحات الكثيرة ليصار إلى اختيار ذلك الاسم، ولكي نساعدكم في عملية الاختيار سندرج لكم في هذا المقال مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد العربية والأجنبية التي تبدأ بحرف الشين والتي يمكنكم أن تطلقوها على أولادكم.

أسماء أولاد تبدأ بحرف شين

في بداية مقالنا وقبل أن نشرع في ذكر الأسماء التي يكون الحرف الأول منها هو حرف الشين والتي يمكن أن نطلقها على الأولاد الذكور، سندرج لكم في هذه الفقرة أسماء الأولاد التي جمعناها لكم والي تبدأ بحرف شين، فإن كنتم تبحثون فقط عن هذه الأسماء فستجدونها مجموعة في بداية هذا المقال، وإن تحرك فضولكم لمعرفة أصل كل اسم من هذه الأسماء ومعرفة المعاني العديدة التي يحملها كل منهم، فتابعوا معنا الفقرات التالية التي سنرتب فيها هذه الأسماء ونشرح عن معانيها وأصل كل منها بالتفصيل، وأسماء الأولاد التي تبدأ بحرف شين والتي سنذكرها لكم في هذا المقال هي:

  • شاهِر، شِهاب، شادي، شاكر، شِبْل، شَهْم، شام، شرف، شامخ، شامل، شَميم، شريف.
  • شلهوب، شحادة، شاهين، شعلان، شكري، شهير، مشهور، شبيب، شانلي.
  • شيروين، شتار، شيرو، شاكي، شرحبيل، شَحُّود، شارل، شَمعون، شِيشَكلي.
  • شَلبي، شامان، شاه، شوكت، شيبان، شوقي، شفيق، شعبان، شهاب الدين، شعيب.

أسماء أولاد بحرف الشين ومعانيها

حرف الشين من الحروف المميزة في اللغة العربية فهو يتميز بسهولة اللفظ وجمال النغمة وعلى الرغم من أن لفظ هذا الحرف عالمي إلا أنه لا يوجد ما يقابله في الأبجدية الإنجليزية، بل يعبّر عنه بحرف مركب هو ” SH ” والكثير من الناس يعشقون هذا الحرف ويرغبون بأن يكون هو الحرف الذي تبدأ به أسماء أولادهم، لذلك سندرج لكم في هذه الفقرة باقة من أسماء الأولاد التي يكون الحرف الأول منها هو حرف الشين والمعاني التي تحملها هذه الأسماء:

  • شاهِر: وهو من الأسماء العربية القديمة والتي ما تزال موجودة حتى الآن، وقد يخطئ البعض ويظن أن هذا الاسم يعني الشهرة وهذا خطأ، فالشهر هو الإظهار وشهر السيف هو إخراجه أو الذي يبدي للناس الأمور، فالشاهر هو الذي استلَّ سيفه، أو أنه المعرِّف، الفاضح، المُعلن.
  • شِهاب: من الأسماء العربية شائعة الاستخدام قديماً لكنه قليل إلى نادر الاستخدام في أيامنا، والشهاب له عدة معاني، فهو يدلّ على كلُّ شيء مضيء يتولد ضياؤه من النار، وهو اسم للكواكب التي تنقض وتسقط على الأرض فتضيء في السماء أثناء سقوطها، وأيضاً الشهاب هو الشعلة المقبوسة من النار، وقد ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم أربع مرات.
  • شادي: من أشهر الأسماء العربية التي تبدأ بحرف شين، وهو من الأسماء الرباعية سهلة اللفظ جميلة المعنى فالشادي هو حين الصوت والتغريد وهو اسم لأحد الطيور جميلة الصوت، وهو اسم علم مذكر من أصل عربي على وزن فاعل، ومعناه المغني والحادي، وشدا أيضاً تأتي بمعنى تشبّه، ويطلق شادي أيضاً على من يطلب العلم والأدب.
  • شاكر: اسم علم مذكر على وزن فاعل وهو من أصل عربي وينسب إلى الشكر، وشاكر هو المعتاد على الإكثار من الشكر والثناء للآخرين الذي يعترف بالجميل ويقدر المعروف ويقابل الإحسان بالإحسان.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الخاء ومعانيها

أسماء أولاد تبدأ بحرف شين من ثلاث حروف

ولعل الأسماء الثلاثية هي الجاذب الأكبر لمحبة الناس واهتمامهم من بين أسماء الذكور أو الإناث فالأسماء الثلاثية سهلة اللفظ غنيّة المعاني، وإن كنتم تحبون حرف الشين إلى جانب حبكم للأسماء الثلاثية وتبحثون عن أسماء الأولاد التي تجمع بين هاتين الميزتين، ففي هذه الفقرة ستجدون مجموعة من أسماء الأولاد المميزة التي تتكون من ثلاث حروف وبكل تأكيد الحرف الأول من هذه الأسماء هو حرف الشين:

  • شِبْل: من الأسماء المميزة التي تجمع بين جمال الأسماء الثلاثية وروعة المعاني التي تدل على القوة وشدة البأس فالشبل وهو اسم لصغير الأسد وهذا الاسم يطلق على أبناء الملوك والأمراء الذين تربوا على العزّ والثراء ويطلق أيضاً على الفرسان الشجعان الأشداء.
  • شَهْم: وهو اسم علم عربي مذكر عربي، ينحدر معناه من الشهامة وهي حسن الأفعال والمواقف، والشهم لقب يطلق على المقدام الشجاع الذي يدافع عن الحق، ويحمل هذا الاسم الكثير من المعاني منها السيد النافع الحكم أو الفرس النشيط السريع القويّ أو صاحب الفؤاد الذكي.
  • شام: وهو من الأسماء المميزة ثلاثية الحروف والمنتشرة بكثرة في بلاد الشام التي تضم سوريا ولبنان الأردن وفلسطين، والأصل في الاسم التأنيث إلا أنه صار يطلق مؤخراً على الذكور والإناث، ومن معاني هذا الاسم أنه جمع شامة وقد سميت هذا البلاد بذلك لكثرة قراها وتداني بعضها من بعض، فشبهت بالشامات ولكن الأصل في الاسم يعود إلى اسم سام بن نوح عليه السلام وهو أبو العرب، وبدلوا نطق السين إلى شين.
  • شرف: اسم علم مذكر عربي ثلاثي الحروف، منتشر بشكل خفيف جداً كاسم علم أو اسم عائلة، ومعنى شرف: المحتد، المجد، العلو، المكان العالي، الأنف شريف القوم، وهو في الأصل اسم علم مؤنث كانت تسمّى به الإناث قديماً، ومنهم شرف بنت داود راوية ومحدثة توفيت سنة 270 هـ.

أسماء أولاد تبدأ بحرف شين من أربع حروف

ولا تقل الأسماء الرباعية أهمية عن الأسماء الثلاثية على العكس تماماً لأننا إذا بحثنا عن أكثر الأسماء شيوعاً عند الذكور والإناث سنجد ان الأسماء الرباعية هي الأكثر انتشاراً من الأسماء الثلاثية والخماسية وغيرها، ولأننا نسلط الضوء في هذا المقال على حرف الشين فإننا سندرج لكم في السطور الآتية باقة من أسماء الأولاد التي تتكون من ثلاث أربع حروف والحرف الأول من هذه الأسماء هو حرف الشين:

  • شامخ: وهو اسم علم عربي مذكر على وزن اسم الفاعل، والكثير من الناس قد يفهمون معنى هذا الاسم على أنه من الشموخ وهذا خطأ إذ أن هذا الاسم يعني مَنْ يكسو غيره بالشِّملة، والشملة كساء واسع يُشتمل به، أو أنه من يعمّ قومه أو من يشتمل بالشملة أي يلبسها أو الذي يعم القوم والعام الذي يشمل الجميع.
  • شامل: وهو أيضاً من الأسماء العربية التي تطلق على الذكور ولمنه نادر الاستخدام، والشامل هو من يشمل الناسَ بعطفه وَبره وأياديه البيضاء، وهو من الأسماء التي تدل على فاعل الخير.
  • شَميم: وهو اسم عربي الأصل ولكنه قليل الاستخدام بالرغم من المعاني الجميلة التي يحملها، فالأصل من هذا الاسم هو الشمم أي الشموخ والرفعة، وأيضاً يدل على صاحب الرائحة الطيبة العطرة.
  • شريف: وهو من الأسماء العربية المعروفة وشائعة الاستخدام، ينحدر هذا الاسم من معاني الشرف والرفعة والشريف هو صاحب المقام العالي المرتفع والمكانة المرموقة، وأيضاً هو العفيف العزيز الذي يأنف من الدنيا ويفتخر بعزّة نفسه، والشريف أيضاً من له منزلة عالية وسمعة طيبة في قومه، أو الذي يجمع بين الحسب والنسب.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الألف ومعانيها

أسماء أولاد تبدأ بحرف شين من خمس حروف

وللأسماء الخماسية أيضاً عشاقها ومحبوها، فالكثير من الناس يحبون الأسماء التي تتكون من خمس حروف لأنها طويلةٌ في اللفظ وبليغةٌ في المعاني، ثمّ يشتقون اسم دلع ثلاثي الحروف من هذا الاسم الخماسي لسهولة اللفظ والنداء، وإليكم فيما يأتي أسماء مميزة وجميلة تتكون من ثلاث خمس حروف والحرف الأول من هذه الأسماء هو حرف الشين:

  • شلهوب: اسم علم سرياني الأصل وهو أيضاً اسم عائلة سرياني، وهو بالسريانية “شَلَهْبيتا: اللهبة”، ومعنى هذا الاسم القطعة من اللهب، ويراد من معناه القوة والفتوّة.
  • شحادة: من الأسماء العربية القديمة والمعروفة، وهو شائع كاسم علم أو كاسم عائلة، وهو من الشحاذة أي التسول، والسؤال بإلحاح والأصل فيها هو حرف الذال الشحاذة ولكن العامة قاما بتخفيفه لسهولة اللفظ، وغاية الناس من التسمية بهذا الاسم هو إظهار التواضع، والشحذ أيضاً بمعنى السنّ أو الحدّ، شحذ سكينه أي سنّه وحدّه أي جعله حادّاً.
  • شاهين: اسم علم مذكر يعود إلى أصل فارسي وهو اسم علم مؤنث عندهم، كما أنه من الأسماء المركبة ويتركب من “شاه: ملك” و “ين: علامة النسبة” أي الملكي، ويقصد بذلك ملك الطيور، والشاهين اسم طير جارح من أنواع الصقور، وهو شائع بين العرب كاسم علم مذكر ومن ألقاب العائلات.
  • شعلان: وهو اسم علم مذكر عربي الأصل ومعناه الفرس الأشعل الذي به بياض في ناصيته وذَنَبه، أو أنه من يكثر إشعال النار، وإشعال النار كناية عن الكرم.

أسماء أولاد بحرف ش

حرف الشين من الأحرف المميزة في اللغة العربية وهو الحرف التاسع من أحرف الأبجدية العربية، وهذا الاسم شائع الاستخدام في الكلمات العربية وفي أوائل الأسماء، كما أن هذا الحرف هو الحرف المميز عند الكثير من الناس الذين يتحرون أن يسموا أبناءهم وبناتهم بأسماء تبدأ به، فإن كنتم تبحثون عن الأسماء التي تبدا بهذا الحرف لتسموا بها أولادكم ففيما يأتي نقترح عليكم بعضاً من هذه الأسماء مع أصل هذه الأسماء ومعانيها:

  • شكري: وهو من الأسماء ذات الأصول العربية التي تحمل معاني الشكر والاعتراف بالجميل وتقدير الإحسان والمعروف.
  • شهير: وهو من الأسماء المميزة التي تدل على الشهرة، ليست الشهرة التي نراها اليوم من الممثلين والمغنين وغيرهم وإنما شهرة الرجل بعلمه وفضله ومكانته ونباهة ذكره وحسن سيرته بين الناس، والمشهور هو الشخص الذي قام بعمل لم يُسْبَق اليه، جعل الناس يعرفونه ولا ينسونه.
  • مشهور: من الأسماء العربية القديمة التي تدل على الشهرة والصيت الواسع، ومعناه في اللغة العربية المشهور بين الناس بعلمه وفضله ومكانته ونباهة ذكره، ويتفرع منه اسم مشهور وهو الشخص الذي قام بعمل لم يُسْبَقه اليه أحد مما جعل الناس يعرفونه ولا ينسونه أبداً.
  • شبيب: اسم علم مذكر عربي وهو من التشبيب أي التغزل، والتشبيب بالنساء هو التغزل بهنّ أو قول الشعر الفاحش عنهن، والشبيب المكثر من التَشَبُّب بالنساء والتغزل بهن أو هو الغلام الذي شبَّ وصار فتى ونشط.

شاهد أيضًا: اسماء اولاد عربية أصيلة نادرة ، أسماء أولاد الأمراء والملوك

اسماء اولاد بحرف الشين اجنبية

وقد يرغب الكثير من عشاق الأفلام والمسلسلات والروايات الأجنبية أو عشاق السفر والمغامرات أن يختاروا لأولادهم أسماءً أجنبية، وقد يرغبون أيضاً أن يكون الحرف الأول من هذه الأسماء هو حرف الشين، لذلك سنترك لهذه الفئة من الناس بعض الأسماء الأجنبية التي تبدأ بهذا الاسم لكي يختاروا منها:

  • شانلي: من الأسماء التي تعود إلى الأصول الأيرلندية، وهو يطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث.. وينتشر بشكل كبير داخل المجتمعات الغربية، ويشير في المعنى إلى البطل القديم.
  • شيروين: من الأسماء المميزة التي تطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث.. وهو يشير إلى أكثر من معنى مختلف وذلك وفقًا للأصل الذي ينتمي إليه، ففي حالة انتمائه إلى الأصل الإنجليزي الوسطى، يشير الاسم إلى معنى الرجل السريع الذي يركض بشكل مستمر.. وفي حالة انتمائه إلى الأصل الإنجليزي القديم فهو يشير إلى الرجل الوفي والصديق الممتاز والعظيم.
  • شتار: من الأسماء التي تنتمي إلى الأصول الفارسية، ويطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث، ويشير في المعنى إلى البعير أو الجمل.. واسم شتار يشير إلى صفات القوة الجسدية والشجاعة والبنية الضخمة.
  • شيرو: من الأسماء التي تنتشر بشكل كبير عند أبناء الدين المسيحي.. لذا فهو من الأسماء الغير مستحبة إطلاقها داخل الدين الإسلامي.. وهو يعود إلى الأصول اليابانية، ويطلق على مواليد الذكور فقط، ويشير في المعنى إلى المولود الذي يبلغ المركز الرابع في الترتيب.
  • شاكي: من أسماء الأولاد المميزة والغير تقليدية وهو يعود إلى الأصل العربي.. ويشير في الأسد، كما أنه يشير إلى الرجل الذي يمسك سلاحه في يده، والذي يقوم بعرض شكواه، ويقال في اللغة العربية الرجل الشاكي السلاح.. بمعنى الرجل الذي ذو قوة وحده في سلاحه.

أسماء عربية تبدأ بحرف شين

اللغة العربية هي أمّ اللغات وأصل كل اللغات ومحبو اللغة العربية يتحرون عند تسمية أولادهم أن تكون هذه الأسماء من الأسماء العربية الأصلية التي لم يشبها أي شيء من المعاني الدخيلة أو الأجنبية، فإن كنتم من عشاق اللغة العربية وتبحثون عن الأسماء العربية التي تبدأ بحرف شين ففي هذه الفقرة سندرج لكم أجمل الأسماء العربية التي تبدأ بهذا الحرف:

  • شيبان: اسم عربي قديم جداً، معناه: الأبيض أو العجوز الشائب أو البارد المُثلج، وهو يدل على شدة بياض الوجه أو بياض ونقاء القلب، وشيبان آخر ملوك الدولة الطولونية.
  • شوقي: اسم علم عربي مذكر، ينسب معناه إلى الشوق والهوى والميل، وشوقي هو الشخص كثير الاشتياق والهوى، وهو لقب أحدم الشوقي الذي لقب بأمير الشعراء في العصر الحديث.
    شفيق: وهو من الأسماء العربية الرقيقة والمميزة والتي تناسب أصحاب القلوب المرهفة، وشفيق صفة مشبهة، بمعنى الحريص على الخير والصلاح وتأتي أيضاً بمعنى العطوف، الرحيم، المشفق، الضنين، الحنون.

شاهد أيضًا:  أسماء أولاد بحرف الزاي ومعانيها

أسماء أولاد بحرف شين من القرآن

والكثير من المسلمون يحبون أن يسموا أولادهم أو بناتهم من الأسماء الفضيلة مثل أسماء الأنبياء أو الصحابة الكرام أو الأسماء التي ذكرت في القرآن الكريم، وبما أنّ مقالنا عن الأسماء التي تبدأ بحرف شين، ففي السطور الآتية بعض الأسماء التي تبدأ بهذا الحرف والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم:

  • شهاب: وهي القطعة أو القبس من النار، وقد ورد هذا الاسم في القرآن بصيغة الجمع والمفرد في عدة آيات وسور منها قوله تعالى: {إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ}[1]
  • شعيب: وهو اسم نبي الله شعيب عليه السلام الذي ذكرت قصته مع قوم مدين في القرآن الكريم وورد اسمه عدة مرات منها قوله تعالى: { وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ وَلَا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ۚ إِنِّي أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ}[2]
  • شاهد: ومن معانيه الرجل الذي يقوم بإدلاء شهادته في المحكمة أو الذي يشاهد شيئاً ما، وقد ورد ذكر هذا الاسم عدة مرات منها قوله تعالى: { أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۚ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ۚ فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ ۚ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ}[3]
  • شهيد: وله العديد من المعاني منها أنه الذي يضحي بروحه وكل ما لديه في سبيل الله، أو الذي يشهد شهادة الحق بما يعلم، وقد ورد ذكر هذا الاسم عدة مرات منها قوله تعالى: { إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ ۚ وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَىٰ وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ ۚ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ }[4]

 

أسماء أولاد نادرة بحرف شين

تعيش الأم في فترة الحمل أجمل أيامها وهي تنتظر قدوم ولدها بفارغ الصبر وتقوم بشراء الملابس وغرفة الأطفال وجميع الاحتياجات الخاصة بالأطفال الصغار، وبعد أن تتحقق من جنس الجنين ويتبين أنه ذكر تبدأ رحلة البحث عن الاسم المناسب لهذا الجنين، لذلك فإنها بعد كل ذلك العناء تحب أن تسمي ولدها القادم باسم نادر ومميز لم يسبقها إليه أحد وفي هذه الفقرة ندرج لكم أجمل الأسماء النادرة والمميزة التي تبدأ بحرف الشين مع معانيها:

  • شارف: وهو اسم عربي الأصل ينحدر من معاني الشرف والرفعة، ويعني المتطلع الى المجد والقوة والشرف.
  • شَتْوان: اسم علم مذكر عربي قليل أو نادر الاستخدام وهذا الاسم ينتمي إلى الشتاء ويقصد به الشتوي أو المقيم في المشتى.
  • شَوّار: وهو من الأسماء العربية القديمة ونادرة الاستخدام، وهو من الأسماء المشددة ومن صيغ المبالغة التي توحي بالقوة، وشوّار هو الذي يقوم ببناء الأسوار أو يعليها ويقويها، وأيضاً هو الثائر، الجسور، الوثاب المقدام أو الذي تسورُ الخمرُ في رأسه سريعاً، أي تدور.
  • شكيب: اسم نادر إلا أنه موجود إلى يومنا هذا، وهو اسم علم مذكر فارسي إلا أنه وصل عن طريق الأتراك أيام الدولة العثمانية، يحمل هذا الاسم معاني الصبر والثبات وشكيب هو الصابر الثابت.

أسماء أولاد إسلامية تبدأ بحرف ش

وأما أهل الإسلام فهم سيختارون بكل تأكيد الأسماء التي يغلب عليها الطابع الإسلامي  وإن كانوا يرغبون بأن يكون الحرف الأول من اسم ولدهم الجديد هو حرف الشين فسيبحثون عن الأسماء الإسلامية التي تبدأ بهذا الحرف وفيما يأتي ندرج لكم أسماء أولاد اسلامية تبدأ بحرف شين:

  • شعبان: وهو من الأسماء الإسلامية المميزة والمستخدمة بكثرة للذكور في البلدان العربية كما أنه يشتهر كلقب للعائلات أيضاً، وشعبان هو اسم أحد أشهر السنة الهجرية وهو الشهر الثامن فيها، سُمي بذلك لأن العرب يتشعبون فيه أي يفترقون لطلب المياه من شدة الحر، وجمعه شعبانات وشعابين، وهو اسم ممنوع من الصرف.
    شهاب الدين: والشهاب هو الشيء المضيء أو الكوكب المنقض الذي يضيء في السماء أثناء سقوطه وهو القبس المأخوذ من النار، ويضاف اسم شهاب إلى لكمة الدين ليأخذ طابعاً إسلامياً ويكون من الأسماء التي تدل على نصرة الدين والاعتزاز به.
  • شعيب: وهو من الأسماء العربية القديمة كما أنه اسم نبي الله شعيب عليه السلام في قوم مدين والذي تزوج موسى عليه السلام ابنته، وشعيب وهو تصغير شَعب أو أشعب أو أُشَيْعب، والأشعب: ما كان بين منكبيه أو قرنيه مسافة كبيرة، والشعب يعني الجماعة، الأمة، وأيضاً الصَّدع.

شاهد أيضًا: اسماء بنات راقية ونادرة ، أسماء بنات حلوة ونادرة مسلمة

أسماء أولاد تبدأ بحرف ش مسيحية

وتوجد نسبة من العرب يتبعون الديانة المسيحية، فهم يبحثون عن الأسماء التي تنتمي إلى دياتهم وتناسب ثقافتهم ومعتقداتهم، وفي هذه الفقرة جمعنا لكم بعض أسماء الأولاد المسيحية التي يكون الحرف الأول منها هو حرف الشين:

  • شرحبيل: اسم علم مذكر عربي، واختلف في أصله إن كان عربياً أو أعجمياً، لأنه مختوم بـ “إل: إله” العبري، يكون أصل هذا الاسم شرحب وأضيف إليه لفظ الله، وقد كان يسمي به العرب أيضاً، اشتهر به منهم شرحبيل بن حَسنة وهو من الصحابة توفي عام 18 هـ.
  • شَحُّود: اسم علم عربي ولكنه يغلب على أسماء النصارى، وهو ينتسب إلى الشحادة وربما كانت شحادته حباً للسيد المسيح عليه السلام، والأصل في هذا الاسم أن يكون بحرف الذال مثل اسم شحاذة وشحادة، وهو المتسوِّل الذي يصرّ على سؤاله.
  • شارل: وهو اسم علم مذكر من أصل جرماني، ومعناه الملك النبيل.
  • شَمعون: اسم علم مذكر عربي ذو أصل عبري، ومعنى هذا الاسم هو السامع المطيع.

أسماء مميزة بحرف شين للأولاد

والكثير من الناس يحبون أيضاً الأسماء المميزة والمركبة التي تتكون من جزئين، لذلك سندرج لكم آتياً أجمل أسماء الأولاد المركبة والمميزة التي تبدأ بحرف شين:

  • شِيرْزاد Sherzad: اسم علم مذكر يرجع إلى الأصول الكردية أو الفارسية، وهو اسم مركب من “شير” وهو الاسد و”زاد” الذي يعني الابن وبالتالي فإنّ المعنى الكامل للاسم هو ابن الأسد، وهو اسم قديم ومشهور في التاريخ وفي القصص والروايات.
  • شِيرْكو Sherko: اسم علم مذكر يرجع إلى الأصول الكردية أو الفارسية أيضاً، وهو اسم مركب مؤلف من جزئين هما “شير” وتعني الاسد و”كوه” وتعني الجبل، ومعنى هذا الاسم هو أسد الجبال، أو الأسد الكبير الضخم، وأما المعنى المراد منه كاسم علم مذكر فهو المقدام الشجاع الذي لا يخشى الصعاب اشتهر بهذا الاسم أسد الدين شيركوه عم الفاتح صلاح الدين الأيوبي.
  • شَهْبَرSahbar : اسم علم مذكر قديم من أيام الجاهلية وهو فارسي الأصل، وهو اسم مركب مكون من جزئين هم ” شاه ” ويعني ملك و ” بر ” ويعني جناح، والمعنى الكامل للاسم هو جناح الملك ويقصد به صاحب الجناحين الكبيرين الضخمين، والمراد من الاسم أن صاحبه هو ملك عظيم ذو سلطان واسع وممتد.

أسماء أولاد تركية تبدأ بحرف شين

انتشرت المسلسلات التركية في المجتمعات العربية وأثرت في عقولهم وميولهم، فأصبحت الثقافة التركية والأسماء التركية من اهتمامات الكثير الناس في المجتمعات العربية، وهؤلاء الفئات من الناس يبحثون عن أسماء الأولاد أو أسماء البنات التي تبدأ بحرف شين لكي يسموا بها أولادهم وفيما يأتي ندرج لهم بعضاً من أسماء الأولاد التركية التي تبدأ بحرف شين:

  • شِيشَكلي: اسم علم مذكر ذو أصل تركي، وهو أيضاً من ألقاب العائلات التركية، وشيشكلي هو بائع الورود أو القماش المطبوع عليه الأزهار الملونة، وهو اسم مركب من جزئين “شيشك: زهر، قماش ملون”، و”لي: علامة النسبة”، أي من يقوم ببيع الأزهار أو العمل بها، وفي اللغة التركية يلفظ جيجكلي، وفي العربية شِيشَكلي، اشتهر به أديب الشيكلي وهو من رؤساء الدولة السورية السابقين.
  • شَلبي: اسم مذكر ذو أصل تركي ومن أسماء العائلات التركية أيضاً يلفظ في اللغة التركية ” جلبي ” وفي العربية شلبي
  • شامان: اسم علم مذكر من أصل مغولي ومستخدم في تركيا، وهو يعني رجل الدين عندهم أو الواعظ أو الكاهن وسميت على اسمه إحدى الديانات عندهم وهي الشامانية، وشامان أيضاً هو الذي يُحسن السحر والكهانة، وسميت به عائلات ذات أصل تركي.
  • شاه: وهو اسم علم فارسي الأصل وموجود بالتركية والكردية، هي كلمة وعبارة فارسية معناها باللغة العربية “ملك”، وكان يطلق على ملوك إيران أولهم كورش الكبير قبل الإسلام وصولاً إلى الشاه محمد رضا بهلوي بعد الإسلام وهو آخرهم.
  • شوكت: اسم عربي ذو أصول تركية، ولكنه انتشر في البلاد العربية أيام حكم العثمانيين، وهو في تركيا يلفظ شوكتلي، وهذا الاسم يشير إلى الرجل صاحب المنزلة العالية والمكانة المرموقة والهيبة الكبيرة.

أسماء أولاد أول حرف شين

وفيما يأتي المزيد من أسماء الأولاد التي تجمع بين الغرابة والتميز ندرجها لكم في السطور الآتية:

  • اسم شميم: من الأسماء الغير منتشرة بالشكل الكافي داخل الأوطان العربية.. على الرغم من كونه يعود إلى الأصول العربية الخالصة، وهو يشير في المعنى إلى الشيء الذي يمتلك رائحة مميزة وجميلة.. كما أنه يشير إلى الشخص الذي يمتلك مكانة مرتفعة، وهو من الأسماء التي تطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث.
  • اسم شهان: يقال إنه من الأسماء التي تعود إلى الأصول الأعجمية، فمنهم من يقول إلى ينتمي إلى الأصول الفرنسية ويشير في هذه الحالة إلى اسم الملك.. والبعض الأخر يقول إنه محرف من كلمة شاه التي تنتمي إلى الأصول الهندية، وفي بعض الروايات الأخرى يقال إنه ينتمي إلى الأصول الأيرلندية وهو يشير إلى الشخص المسالم بطبعه.
  • اسم شيروين: من الأسماء المميزة التي تطلق على مواليد الذكور فقط دون الإناث.. وهو يشير إلى أكثر من معنى مختلف وذلك وفقًا للأصل الذي ينتمي إليه، ففي حالة انتمائه إلى الأصل الإنجليزي الوسطى، يشير الاسم إلى معنى الرجل السريع الذي يركض بشكل مستمر.. وفي حالة انتمائه إلى الأصل الإنجليزي القديم فهو يشير إلى الرجل الوفي والصديق الممتاز والعظيم.
  • اسم شقير: من الأسماء الغير منتشرة على الرغم من كونه يعود إلى الأصل العربي.. وهو يشير في المعنى إلى نبات يطلق عليه شقائق النعمان، وقد سمى بهذا الاسم نسبة إلى لونهم المميز الذي يميل إلى اللون الأحمر. كان العرب قديمًا يكثرون من قول “جاء فلان بالشقر والبقر” بمعنى مجيء الشخص الكاذب.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا عن أسماء أولاد بحرف الشين ومعانيها والذي أدرجنا لكم فيه مجموعة واسعة ومتنوعة من الأسماء التي تبدأ بحرف الشين مع المعاني التي تحملها هذه الأسماء، كما أدرجنا أسماء إسلامية تبدأ بحرف الشين وأسماء تبدأ بحرف شين أجنبية ومسيحية وغريبة، ونترك لكم أن تختاروا الاسم الذي يناسب أذواكم لكي تطلقوه على ولدكم القادم سلمه الله لكم وحفظه وجعله من الصالحين.

المراجع

  1. ^ سورة الصافات، الآية 10
  2. ^ سورة هود، الآية 84
  3. ^ سورة هود ، الآية 17
  4. ^ سورة فصلت، الآية 47

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *