اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان
اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان ، هي الإذاعة المدرسية التي تتحدث عن ليلة من الليالي المباركة في شهر شعبان وفي السنة الهجرية كلها، هذه الليلة هي ليلة النصف من شهر شعبان والتي تُعدّ من الليالي التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر في كل عام من أجل اغتنام أوقاتها الطيبة المباركة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف ليلة النصف من شعبان وسنلقي الضوء على مقدمة إذاعة مدرسية وفقرات الإذاعة المدرسية ثم خاتمة لهذه الإذاعة وسوف نقدم روابط تحميل ملف إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان بصيغة بي دي إف وورد.

ما هي ليلة النصف من شعبان

يمكن القول في تعريف ليلة النصف من شعبان بأنّها ليلة من الليالي المباركة بالنسبة للكثير من المسلمين في كل عام هجري، وهي الليلة التي تبدأ مع غروب أو غياب شمس يوم الرابع عشر من شهر شعبان وتنتهي مع طلوع فجر يوم الخامس عشر من شهر شعبان من كل عام هجري، وتُعدُّ من الليالي المباركة التي لها مكانة خاصة في قلب كل مسلم، وذلك لأنّها الليلة التي تم فيها تحويل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، وبسبب ما ورد في فضلها من أحاديث مختلفة الإسناد بين صحيحة وضعيفة وحسنة. [1]

شاهد أيضًا: قصص عن ليلة النصف من شعبان

مقدمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

قبل أن ندخل في فقرات هذه الإذاعة المدرسية عن ليلة النصف من شعبان نقدم فيما يأتي مقدمة لهذه الإذاعة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الطلاب الأعزاء: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، مرحبًا بكم طلابنا الكرام في هذه الإذاعة المدرسية الجديد التي سوف نتحدث فيها عن ليلة النصف من شعبان، هذه الليلة المباركة من ليالي شهر شعبان والتي ينتظرها الكثير من المسلمين في كل عام من أجل اغتنام ما فيها من بركة وفضل، وفي هذه الإذاعة المدرسية يا طلابنا الأعزاء سوف نلقي الضوء على فقرات مختلفة نتحدث فيها عن ليلة النصف من شعبان، مثل فقرة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف وفقرة الشعر وفقرة السؤال والجواب وفقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن ليلة النصف من شعبان، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لتقديم أفضل محتوى لكم في هذه الإذاعة.

اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

تتألف الإذاعة المدرسية من مجموعة من الفقرات التي تتحدث كلها عن ذات موضوع الإذاعة الرئيسي، وبعد أن طرحنا مقدمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان نعرض فيما يأتي مجموعة من الفقرات للإذاعة المدرسية عن ليلة النصف من شعبان:

فقرة القرآن الكريم عن ليلة النصف من شعبان

في فقرة القرآن الكريم نستعرض لكم أيها الطلاب الأعزاء بعض الآيات القرآنية التي نتلوها على مسامعكم، والتي تتحدث عن عظمة القرآن الكريم هذا الكتاب المنزل من عند الله رب العالمين، وذلك لأنّ ليلة النصف من شعبان غير مذكورة بشكل صريح في القرآن الكريم، والآيات التي سوف نتلوها على مسامعكم هي قول الله تعالى في سورة الحجر: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ * وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ * وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ * كَذَٰلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ * لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ * وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ * وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ * وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ * وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ * وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ * وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ * وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ}. [1]

فقرة الحديث الشريف عن ليلة النصف من شعبان

ننتقل الآن معكم طلابنا الأعزاء إلى فقرة الحديث الشريف عن ليلة النصف من شعبان، وفي هذه الفقرة سوف نقرأ على مسامعكم بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن ليلة النصف من شعبان:

  • عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أيضًا أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “أعوذُ بعفوِك من عقابِك، وأعوذُ برضاك من سخَطِك، وأعوذُ بك منك إليك، لا أُحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيتَ على نفسِك فلما رفع رأسَه من السُّجودِ وفرغ من صلاتِه قال: يا عائشةُ! أو يا حُمَيراءُ! أظننتِ أنَّ النبيَّ قد خاس بك؟ قلتُ لا: واللهِ يا رسولَ اللهِ! لكني ظننتُ أنك قُبِضْتَ لطولِ سُجودِك، فقال: أتدرين أيَّ ليلةٍ هذه؟ قلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ، قال: هذه ليلةُ النِّصفِ من شعبانَ، إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يطَّلِعُ على عبادِه في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ، فيَغفِرُ للمستغفِرين، ويرحمُ المسترحِمين، ويؤخِّرُ أهلَ الحِقد كما هم”. [3]
  • عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر”. [4]
  • عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “فقَدتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ليلةً فخرجتُ فإذا هوَ في البقيعِ فقالَ أكنتِ تخافينَ أن يحيفَ اللَّهُ عليكِ ورسولُه قلتُ يا رسولَ اللَّهِ ظنَنتُ أنَّكَ أتيتَ بعضَ نسائِكَ فقالَ إنَّ اللَّهَ تبارك وتعالى ينزِلُ ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ إلى سَّماءِ الدُّنيا فيغفِرُ لأكثرَ من شعرِ غَنَمِ كلبٍ”. [5]
  • عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “هل تدرين ما في هذه الليلة؟ قالت: ما فيها يا رسول الله؟ فقال: فيها أن يكتب كل مولود من مولود بني آدم في هذه السنة، وفيها أن يكتب كل هالك من بني آدم في هذه السنة، وفيها ترفع أعمالهم، وفيها تنزل أرزاقهم”، فقالت: يا رسول الله، ما أحد يدخل الجنة إلا برحمة الله؟ فقال: “ما من أحد يدخل الجنة إلا برحمة الله”. قلت: ولا أنت يا رسول الله؟ فوضع يده على هامته، فقال: “ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله منه برحمة”. [6]

هل تعلم عن ليلة النصف من شعبان للإذاعة المدرسية

في هذه الفقرة طلابنا الأعزاء سوف نقدم لكم مجموعة من المعلومات عن ليلة النصف من شعبان من خلال أسئلة هل تعلم:

  • السؤال الأول: هل تعلم أنّ ليلة النصف من شعبان هي من الليالي المباركة ذات الفضل الكبير وهي من الليالي التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر في كل عام؟
  • السؤال الثاني: هل تعلم أنّه في ليلة النصف من شعبان تم تحويل القبلة من المسجد الأقصى في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة؟
  • السؤال الثالث: هل تعلم أنّه لم يرد أي حديث صحيح عن فضل ليلة النصف من شعبان،وأن كل الأحاديث الواردة في فضلها هي أحاديث ضعيفة أو حسنة؟
  • السؤال الرابع: هل تعلم أنّ لليلة النصف من شعبان الكثير من الأسماء وأشهرها ليلة البراءة وليلة الدعاء وليلة القسمة وليلة الشفاعة وليلة المباركة؟

شاهد أيضًا: أحاديث صحيحة عن ليلة النصف من شعبان

فقرة الشعر عن ليلة النصف من شعبان

بعد أن قدمنا لكم فقرة هل تعلم عن ليلة النصف من شعبان، نقدم لكم طلابنا الأعزاء فيما يأتي فقرة الشعر والتي سوف نلقي فيها على مسامعكم بعض القصائد الشعرية عن ليلة النصف من شعبان:

  • القصيدة الأولى: اجتمعت في النصف من شعبانَ:

اجتمعت في النصف من شعبانَ
أسرابُ الجرادْ
لتُحيلَ الأرضَ
ناراً ورمادْ
انه مولد ُ..من غابَ
عن الأنظارِ طوعًا
ثم عادْ
ثم لم يلبثْ ..بان غابَ
ولم يظهرْ
إلى يوم المعادْ
انه الغائبُ.. والحاضرُ
والمبعوثُ .. والموجودُ
في كل البلاد!
أي أفكار ٍ غزت
تلك البلادْ..؟
هل من المعقول أن
يُحبسَ عقلُ المرءِ
في كفِ المراجعْ..؟؟
ويلوكُ المرء ما ألقتهُ
أفواهُ المراجعْ ..؟
هل من المعقول أن
يُطلى بياضُ الفطرةِ اليومَ
بألوان السوادْ..؟
ألف عامٍ مرََّ منْ
زورٍ وتلفيقٍ
ومكرٍ وعجائبْ
ألفُ عامٍ مرَ
والغائبُ غائبْ!
وأساطيرٌ من الأوهامِ تترى ومصائبْ
ألفُ عامٍ مرّ
والحوزةُ كانتْ ..
تحقن الغيبةَ هيروينًا
بشريانِ العبادْ
وجواميسٌ على شكل رجالٍ
ترتقي فوق الظهورْ
وتنادي بعلامات الظهورْ
وتمنّي الناس بالعنقاءِ والرخِ
وحتى السندبادْ!!
أي أفكارٍ؟
غزت تلك البلادْ؟
اثموداً سوف نغدوا؟
أم سنغدوا قوم عادْ؟
رحمة الله على تلك البلاد
كلما قرر أعداء محمدْ
أخذ ثأر الفرسِ
من دين محمدْ
أغلقوا كل الشوارعْ
واستباحوا الخلق والخالقَ
في كل المواضعْ
فلقد أفتى لهم
شيخ السكارى
أن من يمشي إلى أرض السكارى
هو كالرابض في أرض الجهاد..!
رحمة الله على تلك البلاد
رحمة الله على الأموالِ
والأولادِ في تلك الديارْ
رحمة الله على سدة حكمٍ
يتوالى الحكمُ فيها
بين قردٍ وحمارْ
رحمة الله على أرض السوادْ
كل هذا وأخينا الغائبُ الموعودُ
مازال خفيًا!
فمتى يظهرُ من غابَ
عن الأنظار طوعًا ثم عاد!!
ثم لم يلبثْ بأن غابَ ولم يظهرْ
إلى يوم المعادْ

  • القصيدة الثانية: قصيدة يا ليلة النصف من شعبان:

يا ليلة النصف من شعبان ياقمراً * * * بين الليالي تحيينا فنحْيِها
نبدي التذلل للرحمن من وجل * * * والنفس تلهج للرحمن باريها
ياربِّ كم كبرت آثامنا وطغت * * * دنيا ملكناها نحسوا ونحصيها
وانتابنا وهنن في ديننا فعسى * * * يمحو خطايانا نور يجليها
استغفر الله من ذنبٍ ومن كسلٍ * * * مما نبثت به او مغرم فيها
يارب اني على عهدي سأنجزه * * * نفسي التي رغبت، الله مغنيها
يارب هذي بلاد الشام قد تعبت * * * مما قضيت لها فالشر يفنيها
ادعو بحق نبي الله من ألمي * * * أن تنقذ الشام ياربِّ وتحميها

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

فقرة سؤال وجواب عن ليلة النصف من شعبان

في الجدول الآتي سوف نقدم لكم مجموعة من الأسئلة والأجوبة في فقرة سؤال وجواب عن ليلة النصف من شعبان للإذاعة المدرسية:

السؤال الجواب
متى تبدأ ليلة النصف من شعبان من كل عام هجري؟ تبدأ ليلة النصف من شعبان عند غروب شمس يوم الرابع عشر من شهر شعبان من كل عام هجري.
متى تنتهي ليلة النصف من شعبان من كل عام هجري؟ تنتهي ليلة النصف من شعبان عند طلوع شمس يوم الخامس عشر من شهر شعبان من كل عام هجري.
ما هي أشهر أسماء ليلة النصف من شعبان؟

إنّ من أشهر أسماء ليلة النصف من شعبان هي الأسماء الآتية:

  • ليلة البراءة.
  • ليلة الدعاء.
  • ليلة القِسمة.
  • ليلة الإجابة.
  • الليلة المباركة.
  • ليلة الشفاعة.
  • ليلة الغفران والعتق من النيران
ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟ تم تحويل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام في ليلة النصف من شعبان.

خاتمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

بعد أن قدمنا هذه الفقرات للإذاعة المدرسية عن ليلة النصف من شعبان نصل إلى خاتمة هذه الأذاعة المدرسية:

إلى هنا نصل إلى نهاية هذه الإذاعة المدرسية التي تحدثنا فيها عن مجموعة مميزة من الفقرات التي دارت في موضوعها عن ليلة النصف من شعبان بشكل عام، ومنها فقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث الشريف وفقرة الشعر وفقرة السؤال والجواب وفقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن ليلة النصف من شعبان، سائلين الله رب العالمين أن يوفقنا لكتابة المزيد من الإذاعات المدرسية النافعة للطلاب، وأن يكتب لنا الخير وأن نقدم المزيد من العلم للطلاب الأعزاء، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد أيضًا: دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان

اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان pdf

يهتم الكثير من الطلاب بالحصول على ملف بي دي إف يتضمن نص الإذاعة المدرسية التي سمعها مكتوبة كاملة، إلى جميع الراغبين بالحصول على اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان pdf يمكن تحميل هذا الملف بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: كلام عن ليلة النصف من شعبان ، عبارات عن ليلة النصف من شعبان

اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان doc

إلى كل من يرغبون بالحصول على ملف وورد يتضمن إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان يمكن تحميله بشكل مباشر “من هنا” حيث يتضمن هذا الملف فقرات كاملة للإذاعة المدرسية، جميع هذه الفقرات تتحدث عن ليلة النصف من شعبان.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف ليلة النصف من شعبان، ثم مررنا فيه على مقدمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان ثم اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان مكتملة الفقرات ثم خاتمة لهذه الأذاعة، ثم وضعنا روابط تحميل ملفات إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان بصيغة وورد وصيغة بي دي إف.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، ليلة منتصف شعبان، 03/03/2023
  2. ^ سورة الحجر، الآية 9 - 23.
  3. ^ ضعيف الترغيب، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 622، ضعيف
  4. ^ تحفة الذاكرين، علي بن ابي طالب، الشوكاني، 241، إسناده ضعيف
  5. ^ ضعيف الترمذي، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 739، ضعيف
  6. ^ الدعوات الكبير، السيدة عائشة، البيهقي، 145، في إسناده بعض من يجهل وورد ما يقويه بعض القوة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *