أسماء بنات بحرف الصاد ومعانيها

أسماء بنات بحرف الصاد ومعانيها
أسماء بنات بحرف الصاد ومعانيها

أسماء بنات بحرف الصاد ومعانيها، هو ما سنعرضه وذلك لمساعدة الوالدين على التخلص من حيرتهم واختيار الاسم المناسب لطفلتهم، فهل هما يرغبان باسم بنت بحرف الصاد قديم أم حديث؟ غريب ومميز أم منتشر ومألوف؟ هل يريدانه اسماً قصيراً أم طويلاً؟ هل يريدان اسماً عربياً أم تركياً أم أجنبياً؟ هل يريدان اسماً دينياً إسلامياً؟ هل يريدان اسماً حديثاً لعام 2023؟ أم يرغبان باسم بنت ورد لفظه في القرآن الكريم، كل ذلك وأكثر من أسماء بنات تبدأ بحرف الصاد ومعانيها سنتعرف عليه بالتفصيل في مقالنا الآتي.

أسماء بنات بحرف الصاد ومعانيها

لكل امرئ من اسمه نصيب، ولذلك فالأهل يسعون دائماً لاختيار اسم لطيف ورقيق لابنتهم وذو معنى جميل، بحيث تكون البنت فخورة به عندما تكبر، وفيما يلي نعرض مجموعة من أسماء بنات بحرف الصاد ومعانيها:

  • صبا: وهو اسم من أصل عربي، ومعناه ريح الشرق، والحنين، وجهلة الفتوة، واللهو والغزل، والشوق والميل إلى الهوى، وحداثة العمر، وصَبَا هي ريح الشرق، ويكتب اسم صبا بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Saba).
  • صباح: وهو اسم من أصل عربي، ويطلق على الذكور والإناث، والصباح هو أول النهار، والإشراق، والجمال، وحيّ من العرب، و يوم الصَّباح هو يوم الغارة، وقالت العرب: أَغْنَى الصَّبَاحُ عَن المِصْبَاحِ، ويكتب اسم صباح بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sabah).
  • صابرين: وهو اسم من أصل عربي، وهو جمع صَابِر، وأحيانًا يُخفِّفونه ليصبح: صَبْرِين، ويكتب صابرين بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sabreen).
  • صبوة: وهو اسم من أصل عربي، ومعناه جهلة الفتوة واندفاعها، واللهو والغزل والمَيل إلى الهوى، والشوق والحنين، ويكتب اسم صبوة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sabwah).
  • صبرة: وهو اسم من أصل عربي، ويعني شدَّة البَرْد، ومنتصف الشتاء، والمرّة من الصبر: التجلُّد وعدم الشكوى من ألم البلوى، وصَبْرَة هي نبتة من فصيلة الزنبقيّات زهرها أنبوبي يضرب إلى الصفرة أو إلى الحمرة، وتعيش في البلاد الحارة خاصة الاستوائية، ولها منافع طبيّة جمّة، وأحيانًا يكتبونه: صَبْرا، وأبو صَبْرَة: طائر أحمر البطن، ويكتب اسم صبرة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sabra).
  • صبحية: وهو اسم من أصل عربي، وهو مؤنث صَبِيْح أي الرجل وضيء الوجه، والجميل، والصباح، ويكتب اسم صبحية بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Subheyyah أو Sobheyiah).
  • صبحة: وهو اسم من أصل عربي، ويعني نومة الغداة أي ما بين الفجر وطلوع الشمس، ويكتب اسم صبحة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sabhan).
  • صيب: وهو اسم من أصل عربي، وهو اسم يطلق على الذكور والإناث، ويعني المطر الغزير أو التعلق بالمطر، ويكتب اسم صيب بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Saib).
  • صبرينة: بالتاء المربوطة، هو اسم أصله عربي، وهو اشتقاق خاطئ من صابرين جمع صابر، والصابر هو ذو الجَلَد والعزم في مقارعة الصّعاب والرزايا، والحابِس، والمُكرَه، ويكتب اسم صبرينة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sabrina).
  • صحارى: وهو اسم من أصل عربي، ويطلق على الذكور والإناث، وهو جمع صحراء أراض واسعة فقيرة المياه قليلة النبات، وبريّة، ويكتب اسم صحارى بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sahara).

شاهد أيضاً: أسماء بنات بحرف الشين ومعانيها

اسماء بنات بحرف الصاد من القرآن الكريم

اسم البنت هو أول شيء يعرفه الناس عنها، ولذلك يبحث الأهل على اسم لابنتهم يوحى بالجمال والرقة والأدب، وأجمل الأسماء وأسماها هو ما قد تم ذكره في القرآن الكريم، وفيما يأتي نعرض مجموعة من اسماء بنات بحرف الصاد من القران الكريم مع معانيها، وهي كالآتي:

  • صدف: وهو اسم من أصل عربي، والصدف هو الغلاف الخاص بالدر فيقال صدف اللؤلؤ، ويتميز بلونه الأبيض الزخرفي المميز، كما أنها تطلق على كل شيء عظيم ومرتفع مثل الجبل، وهو جمع مفرده صَدَفة، ويوجد جمع آخر وهو أصداف، صدف عن العمل أي صرف عن العمل، وهو من الأسماء الجديدة والمميزة التي يمكن إطلاقها على الإناث، وقد ورد ذكر اسم صدف في القرآن في سورة الأنعام حيث يقول الله سبحانه وتعالى: (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا}،[1] ويكتب اسم صدف بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sadaf).
  • صَدَقة: وهو اسم من أصل عربي، وهو ذو طابع ديني، والصدقة هي ما يبذله المرء للمحتاجين باسم الله سبحانه وتعالى، وليست الصدقة من الزكاة، إنما تُدفع استحباباً، وقد نقل الاسم من القرآن الكريم؛ فقد ورد خمس مرات منفرداً، وتسع مرات جمعاً، ومنها في سورة التوبة حيث قال الله سبحانه و تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ}،[2]ويكتب اسم صدقة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sadaqa).
  • صَفْصف: وهو اسم من أصل عربي، وهو إما تدليع لاسم صفاء، أو هو السهل والأرض المستوية، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة طه حيث قال الله سبحانه وتعالى: {فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً}،[3] ويكتب اسم صفصف بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Safsaf).
  • صِحَاف: وهو اسم من أصل عربي، وهو جمع صَحْفة وهي آنية الطَّعام الكبيرة المتَّسعة، وقد ورد ذكر لفظ صحاف في القرآن الكريم في سورة الزخرف حيث قال الله سبحانه وتعالى: {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ۖ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ۖ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}،[4] ويكتب اسم صحاف بالأحرف الإنجليزية كما يأتي (Sihaf).

اسماء بنات بحرف الصاد اسلامية

من الجيد أن يختار الوالدين لطفلهم اسماً مميزًا وجميلًا وإيجابيًا كي يتذكره الآخرون ويعطي انطباعًا جيدًا عنه، ومن الأفضل الابتعاد عن الأسماء التقليدية المكررة والمستهلكة واختيار اسم من وحي ديننا الإسلامي، وفيما يأتي ذكر لبعض اسماء بنات التي تبدأ بحرف الصاد اسلامية بالإضافة إلى ذكر معنى كل اسم:

  • صفية: وهو اسم من أصل عربي، ويعني النقيَّة، والخالصة من كلّ شائبة، والمُختارة، والصديقة المخلصة، والحبيبة، والنخلة كثيرة الحمْل، والناقة غزيرة الحليب، وما يختاره القائد من الغنيمة قبل قسمها، ويكتب اسم صفية بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Safeyyah).
  • صالحة: وهو اسم من أصل عربي، وهو اسم قديم يطلق على الإناث، وهو مؤنث صالح، أي المستقيمة والتي تؤدي واجبها، فالصالحة هي ذات الصلاح والتقوى، ويكتب اسم صالحة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Saleha أو Saliha).
  • صدق: وهو اسم من أصل عربي، ويعني قول الحق، وهو الأمر الصالح الذي لا شيةَ فيه من نقصٍ أو كذب، ويكتب اسم صدق بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sidiq).
  • صِدِّيقة: وهو اسم علم مؤنث من أصل عربي، ومعناه: الكثيرة الصدق، الكثيرة التصديق، المخلصة، ويكتب اسم صديقة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sidiqa).
  • صفا: وهو اسم من أصل عربي، وهو تخفيف لاسم صفاء، ويعني النقاء والخالي من أي شوائب والنقي، وهو من أسماء البنات القديمة ولكنها لا زالت رائجة حتى الآن، وهو اسم أحد جبلي السعي في الحج والعمرة (الصفا والمروة)، ويكتب اسم صفا بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Safa).

شاهد أيضاً: أسماء بنات بحرف السين ومعانيها

اسماء بنات بحرف الصاد تركية

نظراً لظهور الأفلام والمسلسلات التركية في العالم العربي وعلى قنوات التلفاز العربية، فقد انتشرت الأسماء التركية بكثرة بين الشعوب العربية، وأصبح الأهل يميلون إلى تسمية أولادهم بأسماء تركية وفيما يأتي نعرض مجموعة من أسماء بنات بحرف الصاد تركية مع ذكر معانيها:

  • صافيناز: وهو اسم من أصل تركي ، وهو من العربية والفارسية، معناه الدلال الخالص، وهذا الاسم مركب من صافي العربية وهي هنا بمعنى الصفاء، وناز الدلال بالفارسية، ولكن الاسم جاءنا عن طريق العثمانيين، وكان مخصوصًا للأميرات ثم عمَّ، ويكتب اسم صافيناز بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Safinaz).
  • صافين: وهو اسم من أصل عربي ويستخدم في تركيا ويشبه اسم صافيناز،وهو يعني الصفاء، وهي الخالصة من الكدر، ويكتب اسم صافين بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Safin).

اسماء بنات بحرف الصاد اجنبية

تنتشر أسماء البنات الأجنبية في وطننا العربي بكثرة، حيثُ يسعى الكثير من الآباء بالبحث عن أسماء بنات ذات أصول أجنبية؛ حتى تكون أسماء بناتهم نادرة وجميلة ومميزة ومعروفة في كل الثقافات، وفي نفس الوقت تحمل معانٍ راقية وسامية، وفيما يأتي سيتم ذكر أجمل اسماء بنات بحرف الصاد اجنبية مع معانيها، وهي كالآتي:

  • صوفيا: وهو اسم من أصل يوناني، ومعناه المرأة الذكية والعاقلة والحكيمة، فيلو تعني محب، وفيلوسوفيا مأخوذة من الفلسفة، أي أنها امرأة محبة للتحليل والمنطق. يعتبر من الأسماء المنتشرة في العالم الغربي أكثر من العالم العربي، ويكتب اسم صوفيا بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sofia أو Sofya).
  • صوفي: وهو اسم من أصل يوناني وهو مستوحى من اسم صوفيا الذي يعني الحكمة والذكاء والعقل، ويكتب اسم صوفيا بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sofi أو Sofy).
  • صولا: وهو اسم من أصل أجنبي، والاسم المخفف منه هو سولا، وهو اسم من اللغة الكاتالونية ويعني مكان مكشوف للشمس، كما له معنى آخر يوناني وهو الخالد، ويكتب اسم سولا بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sola أو Soula).
  • صابرينا: بالألف الممدودة، هو اسم من أصل أجنبي، وهو اسم أيرلندي يطلق على الإناث، ويعني الملكة، كما أنه مأخوذ من اسم صابرين الذي يوحي بالصبر والتمهل، ويكتب اسم صابرينا بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sabrina).
  • صونيا: وهو اسم من اصل يوناني قديم، ويعني الحكمة، وفي اللغة الهندية يعني هذا الاسم الذهب، ويُتداول في أماكِن عِدّة من العالَم، خُصُوصاً في الغرب، ورُوسيَا، وإِيرَان، وجنُوب آسيا، والاسم المخفف منه هو سونيا، ويكتب اسم صونيا بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sonia).
  • صافو: وهو اسم من أصل يوناني، وهو تدليع للاسم صفيّة، أو للاسم صوفيا، ويعني الحكمة والذكاء، ويكتب اسم صافو بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sapho).
  • صافولا: وهو اسم من أصل فنلندي،  ويكتب اسم صافولا بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Savola).
  • صيديورا: وهو اسم من أصل يوناني، ويعني الهدية أو المنحة والعطية، ويكتب اسم صيديورا بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Saidora).

شاهد أيضاً: أسماء بنات بحرف الحاء ومعانيها

أسماء قديمة بحرف الصاد بنات

بسبب انتشار الاعتقاد بأن اسم البنت ينعكس على شخصيتها وحياتها فقد يلجأ بعض الآباء إلى انتقاء اسم لابنتهم يكون مشهور ومستخدم منذ القدم، رغبةً بأن تحمل البنات صفات الأجداد من الأدب والشجاعة والأصالة وغيرها من الثفات الحسنة، وفيما يأتي ذكر لمجموعة من أسماء قديمة بحرف الصاد:

  • صيتة: وهو اسم من أصل عربي، وتسمى به البنات منذ القدم، ويعني السِّمعة الحسنة، والذِّكر الجميل الذي ينتشر بين الناس، ويكتب اسم صيتة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Seeta).
  • صافية: وهو اسم من أصل عربي، يطلق على الإناث، ويعني الناقية، والطاهرة، والتي تخلو من العيوب، وهو من أسماء البنات القديمة والجميلة، ويكتب اسم صافية بالأحرف الإنجليزية كالآـي (Safia أو Safya).
  • صابرة: وهو اسم من أصل عربي، يطلق على الإناث، وهو من أسماء البنات القديمة، ويعني المتحملة وكثيرة الصبر، ويكتب اسم صابرة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sabira).
  • صدائر: وهو جمع صدَيرةُ والتي تعني أعلى الوادي وصَدْرُهُ، ويكتب اسم صدائر بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sadaer).
  • صريحة: وهو اسم من أصل عربي، ويعني شديد الوضوح، ويعني السحابة الصغيرة، وهو تصغير مزنة والقطعة من السحاب الماطرة، ويكتب اسم صريحة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sariha).

اسماء بنات 2023 بحرف الصاد

تكثر أسماء البنات العربية التي تبدأ بحرف الصاد، وقد يرغب الأهل بتسمية ابنتهم باسم مميز ومنتشر في العام الذي تولد فيه، وفيما يأتي نعرض جدولاً يحتوي  مجموعة من اسماء بنات منتشرة في العام 2023 بحرف الصاد مع شرح لمعنى كل اسم، وهي كالآتي:

اسم البنت معنى الاسم
صُدفة اسم علم مؤنث عربي من الأسماء المستحدثة، ومعناه: اللقاء من غير موعد، المجيء من غير ترقُّب، من الفعل صدَفَهُ صَدْفاً وصُدوفاً: لقيه اتفاقاً. وصادفه: لقيه وقابله على قصد أو بدون قصد، ويكتب اسم صدفة بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sodfa).
صمود هو اسم من أصل عربي، ويعني الثبات، والرسوخ، ويكتب اسم صمود بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Somoud).
صفاء هو اسم من أصل عربي، ويعني نقيض الكَدَر، والنقاء، والعذوبة، والصَّحو، وأفضل الخلاصة، ويكتب اسم صفاء بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Safaa).
صبح هو اسم من أصل عربي، ويعني وقت الصباح، المشرق، وأول النهار، ويكتب اسم صبح بالأحرف الإنجليزية كالآتي (Sobh).

شاهد أيضاً: اسماء بنات ماخوذة من الجنة.. أروع أسماء إسلامية رائعة للبنات 2021

اسم بحرف الصاد

فيما يأتي نذكر مجموعة من أسماء بنات بحرف الصاد مع معانيها وهي كالآتي:

  • صبرية: وهو اسم من أصل عربي ويعني المرأة كثيرة الصبر.
  • صحوة: وهو اسم من أصل عربي، ويعني اليقظة التي تصيب الفرد أو الأمة بعد سِنة وغفلة وتخلف وتراجع.
  • صدى: وهو اسم من أصل عربي يطلق على الذكور والإناث، ويعني ارتداد الصوت.
  • صبراء: وهو اسم من أصل عربي، ويعني التي تغلب في الصبر والتحمل.
  • صيران: وهو اسم من أصل عربي، ومعناه وعاء المسك.
  • صهباء أو صهبة: وهو اسم من أصل عربي ويعني اللون الأصفر الضارب إلى حمرة وبياض.
  • صليجة: وهو اسم من أصل عربي، ويعني سبيكة الفضة المصفاة.
  • صدَيرةُ: وهو اسم من أصل عربي ويعني أعلى الوادي وصَدْرُهُ.
  • صلدة : وهو اسم من أصل عربي، ويعني صلبة ملساء شديدة، و الصخرة العريضة الملساء.
  • صلحة: وهو اسم من أصل عربي، ويعني القدوة الحسنة.
  • صامدة: وهو اسم من أصل عربي، ويعني الثابتة.
  • صعود: وهو اسم من أصل عربي، ويعني العلو والارتقاء.

شاهد أيضاً: أسماء بنات بحرف الخاء ومعانيها

أسماء توائم بنات بحرف الصاد

غالباً عندما يرزق الوالدين بتوأم من البنات يحاولان اختيار اسمان مميزان ومتشابهان لهما، وفيما يأتي سنعرض قائمة تحتوي بعض الأسماء للتوأم البنات والتي تبدأ بحرف الصاد يمكن الاختيار من بينها وهي كالآتي:

  • صبح وصباح.
  • صفاء وصباح.
  • صبا وصفا.
  • صُدفة وصدقة.
  • صافية وصفية.
  • صافية وصابرة.
  • صدف وصدق.
  • صدف وصفصف.
  • صافيناز وصافين وهي من الأسماء التركية.
  • صابرينا وصوفيا وهي من الأسماء الأجنبية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرض لنا مجموعة من أسماء بنات بحرف الصاد ومعانيها، وكذلك أدرجنا مجموعة متنوعة من أسماء البنات بحرف الصاد يمكن للوالدين الإطلاع عليها والاختيار منها وذلك في حال رغبة الوالدين باختيار اسم ديني لطفلتهما سواءً اسم مسيحي أو إسلامي أو ورد ذكره في القرآن الكريم أو أحد أسماء الجميلة المميزة والفخمة 2023 أو اسم بنت تركي أو أجنبي، وكل ذلك قد تم ذكره في مقالنا السابق لمساعدة الأهل على التخلص من حيرتهم في اختيار الاسم المناسب لابنتهم.

المراجع

  1. ^ سورة الأنعام، آية 157
  2. ^ سورة التوبة، آية 103
  3. ^ سورة طه، آية 106
  4. ^ سورة الزخرف، آية 71

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *