حكم الحج قبل الزواج ومتى لا يجوز الحج

حكم الحج قبل الزواج ومتى لا يجوز الحج
حكم الحج قبل الزواج

حكم الحج قبل الزواج ومتى لا يجوز الحج، حيث إنّ الحج هو واحدٌ من الفروض التي جعلها الله تبارك وتعالى من أجل أن يتقدم العبد ببعض من العبادات التي تتطلب جهدًا ماديًا وجهدًا بدنيًا فيتخلص العبد من الأنانية الداخلية بأن يبذل كل ما لديه لله تبارك وتعالى، وفي هذا المقال سيكون الوقوف مع أهمّ المعلومات الخاصة بمسألة الحج وهل يكون الحج أولى من الزواج أم لا.

تقديم الزواج قبل الحج

إن الإنسان الذي لا يقدر على تحمل الشهوة الزائدة فإنّه ينظر في الأمر هل من الأولى أن يتزوج أم هل من الأولى أن يتقدم إلى الحج والإسلام لمّا كان دين الحق ودين الاعتدال فقط نُظر في الأمر، إن كان له طاقة على التحمل فإنّه يُقدم الحج وإن لم يكن له طاقة قدم الزواج، والله أعلم بكل أمر.[1]

حكم الحج قبل الزواج إسلام ويب

ذكر موقع إسلام ويب في حكم تقديم الزواج على الحج ما يلي:[1]

“فالحج واجب على المستطيع لقوله تعالى: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً [آل عمران:97]، فالاستطاعة هي: أن يملك من المال ما يستطيع أن يحج به، ويشترط أن يكون هذا المال فاضلاً عن حاجاته الضرورية: من مسكن ونفقة ونحو ذلك، وأما من وجب عليه الحج وأراد الزواج، فإما أن يكون ما عنده من مال يكفي الحج وزواجه معًا، فإنه يجب عليه أن يحج، وإما إذا لم يكفه إلا لأحدهما فهل يقدم الحج أم الزواج؟ فيه تفصيل:

1- فإن كان في حال اعتدال الشهوة، فهذا يجب عليه تقديم الحج عند جمهور العلماء.

2- وإن كان في حالة توقان نفسه إلى النكاح والخوف من الزنا، فهذا يقدم الزواج. جاء في المغني: وإن احتاج إلى النكاح وخاف على نفسه العنت قدَّمَ التزويج؛ لأنه واجب عليه، ولا غنى به عنه، فهو كنفقة، وإن لم يخف قدم الحج”.

هل تزويج الابن اولى من الحج

إن جمهور علماء أهل السنة والجماعة على أنّ تزويج الأبناء غير واجب على الوالد وذلك لأنّ الشخص لما يبلغ سن الزواج يجب عليه أن يؤمن زواجه بنفسه على رأي جمهور علماء أهل السنة والجماعة، وتفرد الحنابلة بقولهم إنّ تزويج الابن هو واجب على الوالد، وبذلك وبالميل إلى رأي الجمهور فإنّه من غير الواجب على الشخص أن ينتظر حتى يزوج أبنائه، وليبادر إلى الحج لأنّه في الأمور الشرعية يُقدم الواجب على غير الواجب، والله أعلم.[2]

متى لا يجوز الحج

ليس هناك وقت لا يجوز الحج فيه ولكن بالنظر إلى الأمر فهناك فئات معينة لا يكون الحج واجبًا عليها، وتفصيل الفئات فيما يلي:[3]

  • الإسلام: إذا كان الشخص غير مسلم فإنّ الحج لا يجب عليه وذلك لأنّه غير مسلم في الأصل حتى يُكلف بأمر الزواج.
  • التكليف: وذلك في حال كان المسلم بالغًا فهنا يُوجب عليه الحج أمّا لو كان لمسلم غير بالغ بعد فإنّ الحج غير واجب عليه.
  • الحرية: إنّ العبد المملوك لا يكون الحج واجبًا عليه وذلك لأنه في الأصل لا يقدر عليه إلا الشخص صاحب الحرية فالمملوك لا يقدر.
  • الاستطاعة: إنّ الشخص الذي يتوجب عليه الحج يجب أن يكون مستطيعًا لذلك الأمر قادرًا عليه من الناحية المالية ومن الناحية البدنية.

مقالات قد تهمك

من المقالات التي تهم القارئ في هذا المقام:

حكم من لم يستطع الحج لكبر سنه وحكم تأجيل الحج
من هو محرم المرأة في الحج وما حكم حج المرأة بدون محرم
ما هو حكم حج من ارتكب الكبائر بعد حجه في الإسلام
هل يجوز رمي جمرة العقبة الكبرى قبل الفجر

إلى هنا ينتهي مقال حكم الحج قبل الزواج ومتى لا يجوز الحج ونكون قد تكلمنا فيه عن معلومات واسعة خاصة بالحج في الإسلام، وما هي أهمّ الأحكام الخاصة بالحج فيما يتعلق بمسألة الاستطاعة ونحو ذلك من الأمور.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، أيهما أولى بالتقديم الحج أم الزواج؟، 17/06/2023
  2. ^ islamweb.net، الحج أولاً...أم تزويج الأبناء..، 17/06/2023
  3. ^ islamweb.net، حكم الحج وشروط وجوبه، 17/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *