عيوب الجرين كارد وكم مدة صلاحية الجرين كارد

عيوب الجرين كارد وكم مدة صلاحية الجرين كارد
عيوب الجرين كارد

عيوب الجرين كارد وكم مدة صلاحية الجرين كارد من المعلومات التي يرغب كثير من الناس بالتعرف عليها نظرًا لرغبة معظم الناس في الحصول على جرين كارد والهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وسوف نقدم في هذا المقال للزوار الكرام أهم المعلومات عن الجرين كارد وتاريخ الجرين كارد في أمريكا، وسوف نتعرف على عيوب ومميزات الجرين كارد وعلى أنواع الجرين كارد في الولايات المتحدة الأمريكية ومدة الحصول على البطاقة الخضراء في أمريكا وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

ما هي الجرين كارد

الجرين كارد أو “Green Card” باللغة الإنجليزية هي البطاقة الخضراء في أمريكا والتي تشير إلى تأشيرة الإقامة الدائمة التي تمنحها الولايات المتحدة الأمريكية لمن يرغب بالإقامة الدائمة فيها وفق شروط وميزات مخصصة ومحددة، ويسمَّى كل من يحمل تلك البطاقة باسم مقيم دائم شرعي في أمريكا، ويرجع سبب تسمية الجرين كارد بهذا الاسم إلى لونها الأخضر التي تميزت به منذ استخدامها أول مرة، وقد كانت الجرين كارد تسمَّى في السابق شهادة تسجيل أجنبي أو بطاقة تسجيل أجنبي، وتشبه الهوية للتأكيد أن حاملها يمتلك صفة مقيم دائم في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وصل عدد حاملي هذه البطاقة في عام 2019م إلى نحو 13.9 مليون شخص من جميع أنحاء العالم، وكان قرابة 65 ألف منهم يخدمون في القوات العسكرية الأمريكية، وكان حوالي 9.1 مليون شخص منهم مرشحون للحصول على الجنسية الأمريكية، إذ يحق لحامل الجرين كارد أن يتقدم للحصول على الجنسية الأمريكية إذا تمكن من إثبات أنه مقيم بشكل دائم في الأراضي الأمريكية لمدة تتراوح ما بين سنة إلى 5 سنوات، ويتمتع بسلوك أخلاقي جيد وسجل نظيف.[1]

عيوب الجرين كارد

لا شكَّ بأنَّ الجرين كارد تمتلك ميزات كثيرة وهذا ما يجعلها مفضلة لدى عدد كبير من البشر الذين يسعون للحصول عليها، ورغم كثرة الميزات التي تتيحها الجرين كارد لمن يحصل عليها إلا أنها لا تخلو من وجود بعض العيوب التي تحرم أصحابها من بعض الامتيازات الأخرى التي قد يرغبون بممارستها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم عيوب الجرين كارد الأمريكية بشكل مفصل:[1]

  • لا يستطيع أصحاب الجرين كارد الحصول على كثير من الامتيازات فيما يتعلق بمجال رعاية أفراد الأسرة الآخرين من أجل حصولهم أيضًا على بطاقات الجرين كارد.
  • إنَّ حاملي الجرين كارد أو ما يسمى بالبطاقة الخضراء لا يحقُّ لهم التصويت في الانتخابات الأمريكية جميعها.
  • تعدُّ الجرين كارد بطاقة غير قابلة للتحويل، كما أنه لا يمكن تمديدها بشكل تلقائي ولا تمريرها للأطفال الذين يولدون خارج الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.
  • إنَّ حاملي الجرين كارد لا يحقُّ لهم العمل في مجال السياسة ولا يحق لهم الترشح لأي منصب من المناصب السياسية في أمريكا.
  • لا يحقُّ لحاملي الجرين كارد الحصول على جواز السفر الأمريكي.
  • إنَّ حامل البطاقة الذي يغادر الأراضي الأمريكية مدة تزيد على 8 سنوات بشكل دائم سوف يخضع إلى ضريبة الاغتراب والخروج من قبل الحكومة الأمريكية، وهذا نفس القانون الذي ينطبق على المواطنين الأمريكين الذين يخرجون ويتخلون عن جنسيتهم.
  • إنَّ بطاقة الجرين كارد لا تحمي حاملها من الترحيل.
  • من عيوبها أيضًا أنه يجب تجديدها كل عدة سنوات بعد أن تنتهي صلاحيتها ولا تتجدد بشكل تلقائي.

مميزات الجرين كارد

يجهل معظم الناس مميزات الجرين كارد الأمريكية والفوائد العديدة التي تمنحها لحامليها ضمن أراضي الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها أيضًا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم مميزات الجرين كارد التي تمنح صاحبها الإقامة الدائمة الأمريكية بشكل مفصل:[1]

  • إنَّ بطاقة جرين كارد تمكِّن حاملها من الإقامة في الأراضي الأمريكية لمدة مفتوحة غير محددة وبشكل دائم والحق في العيش في أية ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التعلم والعمل والاستثمار وغيرها، وذلك بشكل قانوني ورسمي.
  • يحقُّ لحامل الجرين كارد أن يتقدم للحصول على الجنسية الأمريكية بعد مرور 5 سنوات من حصوله على الجرين كارد، ولا بدَّ من وجود العديد من الشروط والقوانين مثل إثبات الإقامة المستمرة في أمريكا لفترة تتراوح من سنة إلى 5 سنوات وامتلاك سجل أخلاقي نظيف وجيد.
  • يعامل حامل بطاقة الجرين كارد مثل معاملة المواطنين الأمريكيين ولا فرق أبدًا بينه وبين أي مواطن من حيث الحقوق والواجبات.
  • يحصل صاحبها أيضًا على حقوق سن التقاعد المنصوص عليها في أمريكا، وذلك بعد أن يتقاعد من وظيفته مثله مثل أي مواطن أمريكي تمامًا والتي تشمل: التأمين الصحي للمتقاعدين والراتب التقاعدي وغير ذلك من حقوق المتقاعدين في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أبناء حامل الجرين كارد يحصلون على حق الالتحاق بالمدارس الأمريكية.
  • يحق لحاملها أيضًا امتلاك منزل أو سيارة أو عقار ضمن القانون المسموح به في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يحق له العمل في أيِّ وظيفة حتى لو لم يكن يحمل جواز السفر الأمريكي، كما يحق له الخروج من أمريكا والدخول إليها بكل حرية واستقلال ومن دون أية قيود وتعقيدات.
  • حاملها لا يحتاج إلى تأشيرة ESTA للدخول والخروج، كما يحق له الحصول على ميزات Medicare، ويحصل على المساعدات الحكومية لمدة خمس سنوات طالما كان يحمل الجرين كارد.
  • يحق لحاملها الدراسة في الجامعات الأمريكية والاستمتاع بالعديد من الامتيازات الأخرى، مثل الحصول على قروض الطلبة الاتحادية والحصول على تخفيضات على رسوم الدراسة قد تصل إلى حوالي 80 % أحيانًا.

واجبات حامل الجرين كارد في أمريكا

تقع على عاتق من يحمل الجرين كراد العديد من الواجبات كونه يتمتع بما يتمتع به المواطن الأمريكي، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم هذه الواجبات:

  • الخضوع للقوانين في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كامل والالتزام بها إضافة إلى قوانين الولاية التي يعيش فيها ومكان إقامته.
  • دفع جميع الضرائب والالتزام بذلك وتقديم الأوراق التي تثبت ذلك للجهات المسؤولة في دائرة الهجرة الأمريكية.
  • ضرورة احترام القوانين العامة والديمقراطية التي توفرها الحكومة في جميع أراضيها، وعدم اللجوء إلى طرق غير مشروعة للتعبير عن الرأي المخالف.
  • يجوز لمن تتراوح أعمارهم من عمر 18 عامًا وحتى عمر 25 عامًا التسجيل في مركز إدارة الخدمات المكلفة، وذلك من أجل الخدمة العسكرية في حال طرأ استدعاء للشباب إلى الخدمة العسكرية، وهذا موضوع اختياري لجميع حاملي الجرين كارد وليس أمرًا إجباريًا.

كم مدة صلاحية الجرين كارد

إنَّ صلاحية جرين كارد الأمريكية تمتد إلى نحو عشر سنوات بدءًا من تاريخ إصدارها، وعند انتهاء صلاحيتها وانقضاء تلك الفترة يجب المسارعة إلى تجديدها، حيث أنه بالنسبة للمقيمين في أمريكا بشكل دائم يستطيعون استخدام نموذج رقم I-90 لتقديم طلب من أجل استبدال البطاقة للإقامة الدائمة وتجديدها عندما تنتهي صلاحيتها، ويُشار إلى أنه يجب تقديم الطلب قبل انتهاء صلاحية الجرين كارد بحوالي ستة أشهر تقريبًا.

أنواع الجرين كارد في أمريكا

قد يظنُّ بعض الناس أنَّ الجرين كارد نوع واحد فقط، ولكن في الواقع توجد عدة أنواع لتأشيرة الإقامة الدائمة الجرين كارد في أمريكا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أنواع الجرين كارد بشكل موجز:

  • تأشيرة جرين كارد EB-1: تمنح لأصحاب القدرات والمواهب الاستثنائية من العلماء والباحثين والفنانيين المبدعين والمدراء الفنيين متعددي الجنسيات.
  • تأشيرة جرين كارد EB-2: تمنح من خلال رعاية صاحب عمل أو كفيل أمريكي الجنسية، ويجب توفر قدرات ومواهب متميزة لدى صاحب طلب الالتماس.
  • تأشيرة جرين كارد EB-3: تمنح للعمال المهنيين الذين يحملون شهادات جامعية، ويجب أن يوجد كفيل أو صاحب عمل يحمل الجنسية الأمريكية.
  • تأشيرة جرين كارد EB-4: تمنح للعاملين في المجال الديني.
  • تأشيرة جرين كارد EB-5: تمنح لأصحاب الاستثمارات الكبرى والتي تزيد عن 800 ألف دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية.

مدة الحصول على الجرين كارد

تختلف مدة الحصول على البطاقة الخضراء الأمريكية من حالة إلى أخرى ومن نوع إلى آخر، حيث يستغرق الحصول عليها أحيانًا ما بين بضعة أشهر وبعضها يستغرق إلى 10 سنوات، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مدة الحصول على الجرين كارد بالتفصيل:

  • تصل مدة الحصول على الجرين كارد للقريب المباشر إلى عدة أشهر وكونها لا يوجد لها حد سنوي ولا عدد معين تجري بسرعة أكبر من غيرها.
  • تتراوح مدة الحصول على الجرين كارد العائلية من سنة إلى نحو 10 سنوات في بعض الأحيان، وذلك حسب الحد السنوي ووقت الانتظار.
  • تتراوح مدة الحصول على الجرين كارد الخاصة بالتوظيف من سنة إلى نحو 4 سنوات، وذلك حسب الحد السنوي ووقت الانتظار.
  • تتراوح مدة الحصول على الجرين كارد لتأشيرة التنوع أو القرعة العشوائية الأمريكية بعد التسجيل بحوالي خمسة أو ستة أشهر، وتمتد فترة معالجة الطلب إلى نحو 7 أشهر من بعد الإعلان عن قبول طلبات الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في أمريكا.

طريقة الحصول على الجرين كارد من اللوتري الأمريكي

يرغب كثير من الناس الحصول على طريقة التقديم والحصول على الجرين كارد، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة الحصول على الجرين كارد من اللوتري الأمريكي بالخطوات:

  • الخطوة الأولى: الدخول إلى موقع الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية الرسمي، ويمكن ذلك عبر الضغط على الرابط التالي “من هنا“.
  • الخطوة الثانية: تعبئة الاستمارة الإلكترونية من أجل تقديم الطلب والضغط على Begin Entry للانتقال إلى الخطوة التالية.
  • الخطوة الثالثة: إدخال جميع البيانات المطلوبة عن ملتمس طلب التسجيل، والبيانات التي يجب إدخالها هي: “تاريخ الميلاد، جنس صاحب الطلب، مكان الميلاد، بلد الميلاد، صورة مناسبة للشخص، العنوان البريدي، محل الإقامة الحالي، رقم الموبايل، عنوان البريد الإلكتروني، المؤهلات الدراسية، حالته الاجتماعية، عدد الأولاد إن وجد، بيانات الزوجة أو الزوج، جميع بيانات الأولاد”.
  • الخطوة الرابعة: تتضمَّن إرسال الطلب وذلك بعد التأكد من جميع البيانات التي تمَّ إدخالها، بعد ذلك يجب الانتظار إلى أن الوقت الذي يتم فيه الإعلان عن النتائج وذلك في شهر مايو من عام 2024م.

مقالات قد تهمك

ما هي أسباب رفض تأشيرة الهجرة العشوائية إلى أمريكا 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال عيوب الجرين كارد وكم مدة صلاحية الجرين كارد وقد تعرفنا على الجرين كارد وبعض المعلومات عن الجرين كارد في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تعرفنا على عيوب ومميزات الجرين كارد بشكل مفصل، وعلى مدة الحصول على هذه البطاقة ومدة صلاحيتها وغيرها من المعلومات المتعلقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، البطاقة الخضراء، 27/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *