ما هي أنواع وميزات وعيوب اللجوء في فرنسا

ما هي أنواع وميزات وعيوب اللجوء في فرنسا
عيوب اللجوء في فرنسا

ما هي أنواع وميزات وعيوب اللجوء في فرنسا هو ما سوف نقوم بالحديث عنه في هذا المقال، وذلك أنّ اللجوء إلى فرنسا من المواضيع التي تشغل بال الكثيرين الراغبين بالحصول على فرصة أفضل من خلال الهجرة أو اللجوء أو السفر إلى دولة من الدول المتقدمة المليئة بالفرص، وفي هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن اللجوء إلى فرنسا وسوف نقوم بتسليط الضوء على عيوبه وميزاته وأنواعه بشكل عام.

اللجوء في فرنسا

يُعدّ اللجوء في فرنسا من أكثر الأشياء التي يسعى إليها الأشخاص في دول العالم النامية التي تعاني من انعدام الحريات وانعدام الأمن والأمان والاستقرار بسبب الأحوال المادية السيئة أو بسبب الحروب أو التي تعاني من انعدام فرص العمل أو الدخل المنخفض في الأعمال القاسية، كل هذه الأسباب هي أسباب منطقية تدفع آلاف بل ملايين الناس إلى طلب اللجوء إلى فرنسا خاصة وإلى دول غرب أوروبا أو إلى كندا وأمريكا أو إلى أستراليا بشكل عام، وتُعد فرنسا من بين أفضل الدول في العالم من حيث استقبال اللاجئين ومن أكثر الدول التي يقصدها اللاجئون لأنّها بلاد مليئة بالفرص ولأنها تملك اقتصادًا مستقرًا يزيد من فرص العمل والنجاح في المستقبل.

وجدير بالقول إنّ الحديث عن اللجوء في فرنسا لا بد أن يرافقه الحديث عن راتب اللاجئ في فرنسا بشكل عام، وهنا يمكن القول إنّ الراتب التي تمنحه فرنسا للحاصل على اللجوء بمختلف أنواعه هو أربعمئة يورو شهريًا، وهو راتب شهري يأخذه اللاجئ حتّى يتمكن من العمل، ثم إذا ما استقرّ في عمل معين وبدأ يحصله راتبًا من هذا العمل يتم قطع الراتب مباشرة. [1]

ما هي أنواع اللجوء في فرنسا

هناك مجموعة من الأنواع الخاصة باللجوء إلى فرنسا ويختلف تعريف هذه الأنواع فيما بينها باختلاف اسم كل نوع، وهي على النحو الآتي الموضح في الجدول:

اللجوء السياسي يُعرف اللجوء السياسي بأنّه اللجوء الذي يتم منحه لرجال السياسة الذين يهربون من بلادهم لظروف سياسية معينة، مثل ملاحقتهم سياسيًا أو غير ذلك، وهو لجوء تمنحه الحكومة الفرنسية للسياسيين.
اللجوء الديني أما اللجوء الديني فهو اللجوء الذي يحصل عليه الشخص بسبب أنّه مضهد دينيًا في بلاده التي يعيش فيها، كأن يكون من الأقليات أو يتعرض للتهديد بسبب الدين الذي يتبعه ويؤمن به.
اللجوء الإنساني إنّ اللجوء الإنساني هو اللجوء الذي يحصل عليه الأشخاص الذين يعانون من الحروب وويلاتها أو الذين يعانون من الكوارث الطبيعية أو الذين يعانون من الفقر أو المجاعات أو الذين يعانون من انعدام الأمن والاستقرار في بلادهم وغير ذلك، وهو أكثر أنواع اللجوء شيوعًا.

عيوب اللجوء في فرنسا

إنّ للجوء في فرنسا الكثير من العيوب، ويمكن حصر هذه العيوب في النقاط الآتية:

  • إنّ أشهر عيوب اللجوء في فرنسا هو أن تكاليف المعيشة في فرنسا مرتفعة جدًا، بالإضافة إلى ارتفاع الضرائب التي يدفعها الناس في فرنسا حتّى وصلت إلى قرابة خمس راتب الشخص.
  • ومن العيوب الواضحة هو قلة فرص العمل وانخفاض الرواتب التي لا يتناسب أبدًا مع ارتفاع الأسعار.
  • ومن العيوب وجود صعوبة كبيرة في الحصول على عمل، وذلك لأنّ الأولوية في فرنسا هي للمواطنين الفرنسيين ثم الأوروبيين ثم غيرهم.
  • ومن العيوب ضرورة تعلم اللغة الفرنسية من أجل القدرة على التعامل والتعايش مع الناس هناك، وتُعدّ اللغة الفرنسية من اللغات الصعبة، وما يزيد الأمر صعوبة هو أنّ الشعب الفرنسي من الشعوب التي تعتز بلغتها، فلا يمكن لمن يتحدث اللغة الإنجليزية مثلًا أن يتعامل معهم، فهم يرفضون إلّا الحديث باللغة الفرنسية.
  • ومن أشهر العيوب صعوبة تكوين علاقات اجتماعية مع المجتمع الفرنسي، لأنّ عادات وتقاليد المجتمع تختلف تمامًا عن عادات وتقاليد المجتمعات العربية بشكل عام.

ما هي ميزات اللجوء في فرنسا

كما أن للجوء في فرنسا الكثيرَ من العيوب فإنّ له الكثير من الميزات أو الإيجابيات التي تتمثل في النقاط الآتية:

  • أولًا: بعد تقديم طلب اللجوء وأثناء انتظار القبول يتم الحصول على سكن في المشروعات السكنية الخاصة بالأشخاص الذين يطلبون اللجوء، ويحصل كل شخص على بدل شهري يقارب ثلاثمئة وخمسين يورو في الشهر الواحد، بالإضافة إلى الحصول على الطعام المجاني طيلة فترة الإقامة في هذا السكن.
  • ثانيًا: إنّ من أبزر ميزات اللجوء في فرنسا أن اللاجئين يحصلون على تأمين صحي مجاني.
  • ثالثًا: إذا وصل المهاجر أو اللاجئ إلى الأراضي الفرنسية فإنّه سوف يقوم بتقديم طلب الحصول على ADA وبناء على هذا يمكن الحصول على راتب يومي طيلة فترة انتظار الحصول على اللجوء.
  • رابعًا: يحصل اللاجئ الذي مُنح الحماية الدولية على كافة الحقوق التي يتمتع بها المواطنون والمقيمون في فرنسا ويتمتع أيضًا بجميع الحقوق التي يتمتع بها المقيمون الأجانب الذين لا دخل لديهم.
  • خامسًا: يستطيع اللاجئ في فرنسا أن يحصل على دخل التضامن النشط، وهو دخل يمكّن اللاجئ من الحصو لعلى علاوات إضافية، وهي علاوات مخصصة لمن لديهم عائلات.
  • سادسًا: يستطيع اللاجئ في فرنسا أن يحصل على فرصة التعليم في مؤسسة تعليمية من المؤسسات التعليمية الفرنسية العامة أو الخاصة بتكاليف قليلة.
  • سابعًا: يُمنح اللاجئ حق الإقامة على الأراضي الفرنسية مدة عشر سنوات كاملة.
  • ثامنًا: يتمتع اللاجئ في فرنسا بالضمان الصحي الفرنسي عالي الجودة.

مقالات قد تهمك

ماذا بعد رفض طلب اللجوء في فرنسا وما هي أسبابه
ما هي أشهر المهن المطلوبة في فرنسا للنساء

إلى هنا نختم مقال ما هي أنواع وميزات وعيوب اللجوء في فرنسا وهو مقال مررنا فيه بالتفصيل على تعريف اللجوء إلى دولة فرنسا ومررنا فيه بالتفصيل على ميزات وعيوب وأنواع هذا اللجوء.

المراجع

  1. ^ help.unhcr.org، Apply for asylum in France، 15/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *